BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
القاهرة:العربي للنشر والتوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur



Titre : إستطلاعات الرأي العام على الإنترنت Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي حسين عامر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 207ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-319-161-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : قياس الرأى العام؛نظم معلومات ؛الانترنت Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : لقد أصبحت استطلاعات الرأى بشكل عام والالكتروني بشكل خاص من أهم ادوات تحريك الجماهير وتشكيل الاراء حول قضية من القضايا المجتمعية في الداخل والخارج أو حول موضوع أو شخص ما واكبر دليل علي هذا ما شهدته مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 التي جاءت بتيار الاسلام السياسي علي سدة الحكم بعد أن كان يعمل في الظلام وتحت الارض أصبح اليوم علي سدة الحكم ،فلقد تم التلاعب بالرأي العام أكثر من مرة باستخدام وسائل الاعلام الحديثة لاسيما الاليكترونية منها من أجل توجيه الجماهير لاتجاه معين أو لصالح تيار ما ولصالح أشخاص بعينهم كما حدث في الدعاية لأول انتخابات للرئاسة المصرية بعد ثورة 25يناير التي فاز فيها الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين رئيسا للبلاد بعد منافسة ماراثونية شرسة بينه وبين الفريق أحمد شفيق،بالرغم من أن بعض مراكز استطلاعات الرأي العاملة في البلاد منهامن يتبع مجلس الوزراء توصل الي نتائج عن مدي قوة واتساع شعبية مرشحين فقط في هذه الانتخابات،وجاءت النتائج عكس ما ذهبت اليه هذه المراكز التي اعتبرها البعض وهمية وغير حقيقة تقوم بصنع راي عام زائف وغير حقيقي لمن يدفع لها المال ،فقد خسرا كل المرشحين عمرو موسي وعبد المنعم أبو الفتوح وغيرهما من الجولة الاولي للانتخابات.
ويعتبر الانترنت وبشكل عام والفيس بوك وتويتر بشكل خاص من أهم الادوات التى يمكن استخدامها في التأثير على الجمهور بشكل عام وعلى الشباب بشكل خاص ،فكم من استطلاعات رأى أواستبيانات تضمنها الفيس بوك منذ الثورة وكم من هذه الاستطلاعات هى بغرض التأثير على الرأى وصناعة رأي مزيف وغير حقيقي لمصالح خاصة وفئوية وليس قياسه بشكل حقيقي كما في البلاد الاوروبية وأمريكا ولعل هذا الاختراق لاستطلاعات الرأى ظهر بشدة قبل الانتخابات الرئاسية ،حيث يستخدمها ويعتمد عليها كل مرشح ليثبت أنه الاكثر تأثيرا وجماهيرية حتى يجذب القوة غير المحددة له،ومن ثم يرجع كفته علي الاخرين.
وظهر فى هذه الفترة مدى كذب هذه المصادر ومذى امكانية التلاعب بها كما في الانتخابات البرلمان والرئاسة عقب ثورة 25يناير.وهنا يأتى هذا الكتاب ليوضح لنا مدي أهمية استطلاعات الرأى العام العادية وعلي الانترنت وأنواعها ووظائفه ومدى تأثيرها علي الافراد
Note de contenu : اهداء
المقدمة
الفصل الاول:ماهية استطلاعات الرأى العام على الانترنت
الفصل الثاني:ماهية الرأى العام
الفصل الثالث:مقومات الرأى العام
الفصل الرابع:قياس الرأى العام وسماتةإستطلاعات الرأي العام على الإنترنت [texte imprimé] / فتحي حسين عامر, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع, 2012 . - 207ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-977-319-161-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : قياس الرأى العام؛نظم معلومات ؛الانترنت Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : لقد أصبحت استطلاعات الرأى بشكل عام والالكتروني بشكل خاص من أهم ادوات تحريك الجماهير وتشكيل الاراء حول قضية من القضايا المجتمعية في الداخل والخارج أو حول موضوع أو شخص ما واكبر دليل علي هذا ما شهدته مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 التي جاءت بتيار الاسلام السياسي علي سدة الحكم بعد أن كان يعمل في الظلام وتحت الارض أصبح اليوم علي سدة الحكم ،فلقد تم التلاعب بالرأي العام أكثر من مرة باستخدام وسائل الاعلام الحديثة لاسيما الاليكترونية منها من أجل توجيه الجماهير لاتجاه معين أو لصالح تيار ما ولصالح أشخاص بعينهم كما حدث في الدعاية لأول انتخابات للرئاسة المصرية بعد ثورة 25يناير التي فاز فيها الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين رئيسا للبلاد بعد منافسة ماراثونية شرسة بينه وبين الفريق أحمد شفيق،بالرغم من أن بعض مراكز استطلاعات الرأي العاملة في البلاد منهامن يتبع مجلس الوزراء توصل الي نتائج عن مدي قوة واتساع شعبية مرشحين فقط في هذه الانتخابات،وجاءت النتائج عكس ما ذهبت اليه هذه المراكز التي اعتبرها البعض وهمية وغير حقيقة تقوم بصنع راي عام زائف وغير حقيقي لمن يدفع لها المال ،فقد خسرا كل المرشحين عمرو موسي وعبد المنعم أبو الفتوح وغيرهما من الجولة الاولي للانتخابات.
ويعتبر الانترنت وبشكل عام والفيس بوك وتويتر بشكل خاص من أهم الادوات التى يمكن استخدامها في التأثير على الجمهور بشكل عام وعلى الشباب بشكل خاص ،فكم من استطلاعات رأى أواستبيانات تضمنها الفيس بوك منذ الثورة وكم من هذه الاستطلاعات هى بغرض التأثير على الرأى وصناعة رأي مزيف وغير حقيقي لمصالح خاصة وفئوية وليس قياسه بشكل حقيقي كما في البلاد الاوروبية وأمريكا ولعل هذا الاختراق لاستطلاعات الرأى ظهر بشدة قبل الانتخابات الرئاسية ،حيث يستخدمها ويعتمد عليها كل مرشح ليثبت أنه الاكثر تأثيرا وجماهيرية حتى يجذب القوة غير المحددة له،ومن ثم يرجع كفته علي الاخرين.
وظهر فى هذه الفترة مدى كذب هذه المصادر ومذى امكانية التلاعب بها كما في الانتخابات البرلمان والرئاسة عقب ثورة 25يناير.وهنا يأتى هذا الكتاب ليوضح لنا مدي أهمية استطلاعات الرأى العام العادية وعلي الانترنت وأنواعها ووظائفه ومدى تأثيرها علي الافراد
Note de contenu : اهداء
المقدمة
الفصل الاول:ماهية استطلاعات الرأى العام على الانترنت
الفصل الثاني:ماهية الرأى العام
الفصل الثالث:مقومات الرأى العام
الفصل الرابع:قياس الرأى العام وسماتةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/226917 A/301.998 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : إشكاليات الإعلام في التأثير على الرأي العام Type de document : texte imprimé Auteurs : صابر حارص, Auteur ; هشام بهجت عثمان, Illustrateur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 128ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-319-082-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاعلام؛الراي العام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:عملية توجيه الراي العام ودور العمود الصحفي فيها
الفصل الثاني:الوظيفة التوجيهية للعمود الصحفي قضية الخصخصة نموذجا
الفصل الثالث:الاعلام والراي العام الاشكاليات المنهجية والاجرائيةإشكاليات الإعلام في التأثير على الرأي العام [texte imprimé] / صابر حارص, Auteur ; هشام بهجت عثمان, Illustrateur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع, 2007 . - 128ص. : غلاف خارجي،جداول ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-977-319-082-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاعلام؛الراي العام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:عملية توجيه الراي العام ودور العمود الصحفي فيها
الفصل الثاني:الوظيفة التوجيهية للعمود الصحفي قضية الخصخصة نموذجا
الفصل الثالث:الاعلام والراي العام الاشكاليات المنهجية والاجرائيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118737 A/302.024 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المياة العربية وحروب المستقبل
Titre : المياة العربية وحروب المستقبل Type de document : texte imprimé Editeur : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 216ص Présentation : غلاف ملون.جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 9789773191372 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 355 Art et science militaires Résumé : ما زالت المياه في أوائل القرن الحادي والعشرين مشكلة من أخطر المشكلات التي تواجه العرب, يقول الخبير الأمريكي توماس ناف: "إن المياه في الشرق الأوسط قضية اقتصادية وسياسية واجتماعية, وتمتد لأن تصبح مصدراً محتملاً للصراع, وهو ما يجعلها ذات بعد عسكري.
ومن ذلك يتضح أن على الدول العربية أن تعطي موضوع تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها الأولوية القصوى عند وضع استراتيجيتها الأمنية, ويجب أن يكون موضوع الأمن المائي على رأس قائمة الأولويات, وذلك بسبب قلة الموارد المائية التقليدية, مما يستدعي العمل الجاد على المحافظة على هذه الموارد ومحاولة تنميتها وكذلك إيجاد موارد مائية جديدة.Note de contenu : القسم الأول:المياه والامن القومي العربي
أولا: الثروة المائية في الوطن العربي
ثانيا : المياه والزراعة العربية
ثالثا:الأمن القومي والأمن المائي العربي
رابعا: اسرائيل وتهديد الأمن المائي العربي
القسم الثاني:نهر النيل ومستقبل مصر
اولا:ماهية نهر النيل
ثانيا:تاريخ نهر النيل
ثالثا:اشكالية جغرافية نهر النيل
القسم الثالث:أزمات المياه في الصراع العربي الاسرائيلي
أولا:المياه في الصراع العربي الاسرائيلي ...نظرة تاريخية
ثانيا:اسرائيل ونهر الاردن
ثالثا:اسرائيل والمياه اللبنانية
رابعا:اسرائيل والمياه الفلسطنية
القسم الرابع:أزمات مائية عربية
أولا:أزمات المياه العرقية
ثانيا:أزمات المياه في الخليج العربي
المياة العربية وحروب المستقبل [texte imprimé] . - [S.l.] : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع, 2012 . - 216ص : غلاف ملون.جداول ; 24×17سم.
ISSN : 9789773191372
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 355 Art et science militaires Résumé : ما زالت المياه في أوائل القرن الحادي والعشرين مشكلة من أخطر المشكلات التي تواجه العرب, يقول الخبير الأمريكي توماس ناف: "إن المياه في الشرق الأوسط قضية اقتصادية وسياسية واجتماعية, وتمتد لأن تصبح مصدراً محتملاً للصراع, وهو ما يجعلها ذات بعد عسكري.
ومن ذلك يتضح أن على الدول العربية أن تعطي موضوع تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها الأولوية القصوى عند وضع استراتيجيتها الأمنية, ويجب أن يكون موضوع الأمن المائي على رأس قائمة الأولويات, وذلك بسبب قلة الموارد المائية التقليدية, مما يستدعي العمل الجاد على المحافظة على هذه الموارد ومحاولة تنميتها وكذلك إيجاد موارد مائية جديدة.Note de contenu : القسم الأول:المياه والامن القومي العربي
أولا: الثروة المائية في الوطن العربي
ثانيا : المياه والزراعة العربية
ثالثا:الأمن القومي والأمن المائي العربي
رابعا: اسرائيل وتهديد الأمن المائي العربي
القسم الثاني:نهر النيل ومستقبل مصر
اولا:ماهية نهر النيل
ثانيا:تاريخ نهر النيل
ثالثا:اشكالية جغرافية نهر النيل
القسم الثالث:أزمات المياه في الصراع العربي الاسرائيلي
أولا:المياه في الصراع العربي الاسرائيلي ...نظرة تاريخية
ثانيا:اسرائيل ونهر الاردن
ثالثا:اسرائيل والمياه اللبنانية
رابعا:اسرائيل والمياه الفلسطنية
القسم الرابع:أزمات مائية عربية
أولا:أزمات المياه العرقية
ثانيا:أزمات المياه في الخليج العربي
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/220453 A/355.039 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : صحف وصناديق : توجيه سلوك التصويت وتشكيل معارف الجمهور Type de document : texte imprimé Auteurs : هشام عطية عبد المقصود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 176ص. Présentation : جداول Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-319-186-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : وسائل الاعلام والانتخابات؛الثقافة السياسية Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : يظل السؤال عن دور مختلف وسائل الاعلام في فترات الانتخبات في مجتمعات التحول الديمقراطي،سؤالا حيويا له وجاهته البحثية ،خاصة في ضوء التجارب الانتخابية التى تلت ثورة 25يناير،ويسعى الكتاب لتقديم اجابات تعتمد على جهد بحثى بشأن حدود الدور الذى قامت به مختلف وسائل الاعلام وأدوات التواصل الاجتماعي
معلومات للمواطنين عن العملية الإنتخابية والقوائم والمرشحين ومختلف القوى السياسية، كما يسعى لبناء حالة معرفية بشأن حدود تأثير تغطية وسائل الإعلام للانتخابات فى توجيه السلوك التصويتى
لجمهور الناخبين، كما يقدم مؤشرات تحليلية متنوعة بشأن مدى الفاعلية الانتخابية لوسائل الإعلام الأساسية ممثلة فى منظومة وسائل الإعلام التقليدية (صحف وإذاعات وقنوات تليفزيونية) مقارنة بمنظومة الإعلام الجديد التفاعلى المتأسس على شبكة الإنترنت، ويطرح عبر مجالاته البحثية إجابات عن مدى نجاح تغطية ومناقشة قضايا الانتخابات عبر وسائل الإعلام فى دمج جمهور المواطنون فى العملية االسياسية الحادثة فى مجتمعهم بعد فترة ممتدة من العزوف عن المشاركة والإنخراط فى المجال العام للسياسة بفعالياتها المختلفة.
ويقدم الكتاب تعريفا بالاستراتيجيات والآليات التى يتبعها الجمهور فى مجال الحصول على المعلومات من مختلف المصادر الإعلامية فى فترات الانتخابات التنافسية، ويعرض خريطة تفصيلية بشأن طبيعة إحتياجات الجمهور المعرفية فى الانتخابات، وبحيث يمكن لمختلف القوى السياسية وعبر استخدام فعال ومدروس لوسائل الإعلام التعامل معها وتلبيتها، وبما يزيد من قدرتها على التواصل مع الجمهور على قاعدة من فهم احتياجاته المعرفية، ومن ثم تعظيم قدراتها على مخاطبته وتعريفه ببرامجها ومرشحيها والسعى الى توجيه سلوكه التصويتى.صحف وصناديق : توجيه سلوك التصويت وتشكيل معارف الجمهور [texte imprimé] / هشام عطية عبد المقصود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع, 2014 . - 176ص. : جداول ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-977-319-186-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : وسائل الاعلام والانتخابات؛الثقافة السياسية Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : يظل السؤال عن دور مختلف وسائل الاعلام في فترات الانتخبات في مجتمعات التحول الديمقراطي،سؤالا حيويا له وجاهته البحثية ،خاصة في ضوء التجارب الانتخابية التى تلت ثورة 25يناير،ويسعى الكتاب لتقديم اجابات تعتمد على جهد بحثى بشأن حدود الدور الذى قامت به مختلف وسائل الاعلام وأدوات التواصل الاجتماعي
معلومات للمواطنين عن العملية الإنتخابية والقوائم والمرشحين ومختلف القوى السياسية، كما يسعى لبناء حالة معرفية بشأن حدود تأثير تغطية وسائل الإعلام للانتخابات فى توجيه السلوك التصويتى
لجمهور الناخبين، كما يقدم مؤشرات تحليلية متنوعة بشأن مدى الفاعلية الانتخابية لوسائل الإعلام الأساسية ممثلة فى منظومة وسائل الإعلام التقليدية (صحف وإذاعات وقنوات تليفزيونية) مقارنة بمنظومة الإعلام الجديد التفاعلى المتأسس على شبكة الإنترنت، ويطرح عبر مجالاته البحثية إجابات عن مدى نجاح تغطية ومناقشة قضايا الانتخابات عبر وسائل الإعلام فى دمج جمهور المواطنون فى العملية االسياسية الحادثة فى مجتمعهم بعد فترة ممتدة من العزوف عن المشاركة والإنخراط فى المجال العام للسياسة بفعالياتها المختلفة.
ويقدم الكتاب تعريفا بالاستراتيجيات والآليات التى يتبعها الجمهور فى مجال الحصول على المعلومات من مختلف المصادر الإعلامية فى فترات الانتخابات التنافسية، ويعرض خريطة تفصيلية بشأن طبيعة إحتياجات الجمهور المعرفية فى الانتخابات، وبحيث يمكن لمختلف القوى السياسية وعبر استخدام فعال ومدروس لوسائل الإعلام التعامل معها وتلبيتها، وبما يزيد من قدرتها على التواصل مع الجمهور على قاعدة من فهم احتياجاته المعرفية، ومن ثم تعظيم قدراتها على مخاطبته وتعريفه ببرامجها ومرشحيها والسعى الى توجيه سلوكه التصويتى.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/228077 A/301.1001 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : معالجة الإعلام لقضايا الوطن العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي حسين عامر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2010 Importance : 208ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 9789773191114 Note générale : التوصيات والاقتراحات
الملاحق
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الإعلام-العالم العربي،وسائل الاعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : تعتبر وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها، المرئية والمسموعة والمقروءة، النافذة التي يطل من خلالها الأفراد على العالم، وأبرز مصادر تشكيل الرأي العام وتكوين التصورات حول الدول والشعوب والأحداث والقضايا المختلفة خاصة القضايا الخارجية التي يعتمد الجمهور في استقاء المعلومات حول تلك القضايا من مصادر أخرى فلم تعد وسائل الإعلام أداة لنقل المعلومات فقط، بل أصبحت أحد المحددات الرئيسية التي تشارك في تحديد ملامح سلوك الجمهور وقيمه وعاداته ومستوى معارفه.
ويتعاظم دور الإعلام في ظل الأزمات الدولية والصراعات الإقليمية والحروب وأحداث العنف المختلفة، حيث أشار بعض الباحثين إلى أن العنف يعد سمة محددة لتغطية الشئون الخارجية، وتقوم الصحافة بتقديم المعلومات ونشرها والتعليق عليها وتفسير خصائصها للوصول إلى غرس الآراء والاتجاهات المراد إيصالها لجمهورها مما يؤدي إلى زيادة قدرة الأفراد على إدراك خطورة هذه الأحداث على الفرد والمجتمع. فوسائل الإعلام حينما تنقل الأحداث لا تظل بمنأى عنها، وإنما تؤثر في الكيفية التي تضفي بها المعاني على الأشياء، ومن ثم الطريقة التي تتشكل من خلالها الثقافة التي تمثل المساحة المشتركة من التصورات التي يتفاعل خلالها الإعلام والجمهور. ويعتمد الجمهور على الصحف في متابعة المراحل الأولى لمواقف الصراع داخل المجتمع وخارجه ثم يصبح التليفزيون بعد ذلك المصدر الأساسي للحصول على المعلومات.Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:الاطار المنهجي والاجرائي للدراسة
الفصل الثاني:العوامل المؤثرة على معالجة الصحافة للقضايا العربية
الفصل الثالث:نتائج الدراسة التحليليةمعالجة الإعلام لقضايا الوطن العربي [texte imprimé] / فتحي حسين عامر, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع, 2010 . - 208ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISSN : 9789773191114
التوصيات والاقتراحات
الملاحق
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الإعلام-العالم العربي،وسائل الاعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : تعتبر وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها، المرئية والمسموعة والمقروءة، النافذة التي يطل من خلالها الأفراد على العالم، وأبرز مصادر تشكيل الرأي العام وتكوين التصورات حول الدول والشعوب والأحداث والقضايا المختلفة خاصة القضايا الخارجية التي يعتمد الجمهور في استقاء المعلومات حول تلك القضايا من مصادر أخرى فلم تعد وسائل الإعلام أداة لنقل المعلومات فقط، بل أصبحت أحد المحددات الرئيسية التي تشارك في تحديد ملامح سلوك الجمهور وقيمه وعاداته ومستوى معارفه.
ويتعاظم دور الإعلام في ظل الأزمات الدولية والصراعات الإقليمية والحروب وأحداث العنف المختلفة، حيث أشار بعض الباحثين إلى أن العنف يعد سمة محددة لتغطية الشئون الخارجية، وتقوم الصحافة بتقديم المعلومات ونشرها والتعليق عليها وتفسير خصائصها للوصول إلى غرس الآراء والاتجاهات المراد إيصالها لجمهورها مما يؤدي إلى زيادة قدرة الأفراد على إدراك خطورة هذه الأحداث على الفرد والمجتمع. فوسائل الإعلام حينما تنقل الأحداث لا تظل بمنأى عنها، وإنما تؤثر في الكيفية التي تضفي بها المعاني على الأشياء، ومن ثم الطريقة التي تتشكل من خلالها الثقافة التي تمثل المساحة المشتركة من التصورات التي يتفاعل خلالها الإعلام والجمهور. ويعتمد الجمهور على الصحف في متابعة المراحل الأولى لمواقف الصراع داخل المجتمع وخارجه ثم يصبح التليفزيون بعد ذلك المصدر الأساسي للحصول على المعلومات.Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:الاطار المنهجي والاجرائي للدراسة
الفصل الثاني:العوامل المؤثرة على معالجة الصحافة للقضايا العربية
الفصل الثالث:نتائج الدراسة التحليليةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/160817 A/302.129 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt