BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'قياس الرأى العام؛نظم معلومات ؛الانترنت'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
إستطلاعات الرأي العام على الإنترنت / فتحي حسين عامر
Titre : إستطلاعات الرأي العام على الإنترنت Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي حسين عامر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 207ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-319-161-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : قياس الرأى العام؛نظم معلومات ؛الانترنت Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : لقد أصبحت استطلاعات الرأى بشكل عام والالكتروني بشكل خاص من أهم ادوات تحريك الجماهير وتشكيل الاراء حول قضية من القضايا المجتمعية في الداخل والخارج أو حول موضوع أو شخص ما واكبر دليل علي هذا ما شهدته مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 التي جاءت بتيار الاسلام السياسي علي سدة الحكم بعد أن كان يعمل في الظلام وتحت الارض أصبح اليوم علي سدة الحكم ،فلقد تم التلاعب بالرأي العام أكثر من مرة باستخدام وسائل الاعلام الحديثة لاسيما الاليكترونية منها من أجل توجيه الجماهير لاتجاه معين أو لصالح تيار ما ولصالح أشخاص بعينهم كما حدث في الدعاية لأول انتخابات للرئاسة المصرية بعد ثورة 25يناير التي فاز فيها الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين رئيسا للبلاد بعد منافسة ماراثونية شرسة بينه وبين الفريق أحمد شفيق،بالرغم من أن بعض مراكز استطلاعات الرأي العاملة في البلاد منهامن يتبع مجلس الوزراء توصل الي نتائج عن مدي قوة واتساع شعبية مرشحين فقط في هذه الانتخابات،وجاءت النتائج عكس ما ذهبت اليه هذه المراكز التي اعتبرها البعض وهمية وغير حقيقة تقوم بصنع راي عام زائف وغير حقيقي لمن يدفع لها المال ،فقد خسرا كل المرشحين عمرو موسي وعبد المنعم أبو الفتوح وغيرهما من الجولة الاولي للانتخابات.
ويعتبر الانترنت وبشكل عام والفيس بوك وتويتر بشكل خاص من أهم الادوات التى يمكن استخدامها في التأثير على الجمهور بشكل عام وعلى الشباب بشكل خاص ،فكم من استطلاعات رأى أواستبيانات تضمنها الفيس بوك منذ الثورة وكم من هذه الاستطلاعات هى بغرض التأثير على الرأى وصناعة رأي مزيف وغير حقيقي لمصالح خاصة وفئوية وليس قياسه بشكل حقيقي كما في البلاد الاوروبية وأمريكا ولعل هذا الاختراق لاستطلاعات الرأى ظهر بشدة قبل الانتخابات الرئاسية ،حيث يستخدمها ويعتمد عليها كل مرشح ليثبت أنه الاكثر تأثيرا وجماهيرية حتى يجذب القوة غير المحددة له،ومن ثم يرجع كفته علي الاخرين.
وظهر فى هذه الفترة مدى كذب هذه المصادر ومذى امكانية التلاعب بها كما في الانتخابات البرلمان والرئاسة عقب ثورة 25يناير.وهنا يأتى هذا الكتاب ليوضح لنا مدي أهمية استطلاعات الرأى العام العادية وعلي الانترنت وأنواعها ووظائفه ومدى تأثيرها علي الافراد
Note de contenu : اهداء
المقدمة
الفصل الاول:ماهية استطلاعات الرأى العام على الانترنت
الفصل الثاني:ماهية الرأى العام
الفصل الثالث:مقومات الرأى العام
الفصل الرابع:قياس الرأى العام وسماتةإستطلاعات الرأي العام على الإنترنت [texte imprimé] / فتحي حسين عامر, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع, 2012 . - 207ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-977-319-161-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : قياس الرأى العام؛نظم معلومات ؛الانترنت Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : لقد أصبحت استطلاعات الرأى بشكل عام والالكتروني بشكل خاص من أهم ادوات تحريك الجماهير وتشكيل الاراء حول قضية من القضايا المجتمعية في الداخل والخارج أو حول موضوع أو شخص ما واكبر دليل علي هذا ما شهدته مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 التي جاءت بتيار الاسلام السياسي علي سدة الحكم بعد أن كان يعمل في الظلام وتحت الارض أصبح اليوم علي سدة الحكم ،فلقد تم التلاعب بالرأي العام أكثر من مرة باستخدام وسائل الاعلام الحديثة لاسيما الاليكترونية منها من أجل توجيه الجماهير لاتجاه معين أو لصالح تيار ما ولصالح أشخاص بعينهم كما حدث في الدعاية لأول انتخابات للرئاسة المصرية بعد ثورة 25يناير التي فاز فيها الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين رئيسا للبلاد بعد منافسة ماراثونية شرسة بينه وبين الفريق أحمد شفيق،بالرغم من أن بعض مراكز استطلاعات الرأي العاملة في البلاد منهامن يتبع مجلس الوزراء توصل الي نتائج عن مدي قوة واتساع شعبية مرشحين فقط في هذه الانتخابات،وجاءت النتائج عكس ما ذهبت اليه هذه المراكز التي اعتبرها البعض وهمية وغير حقيقة تقوم بصنع راي عام زائف وغير حقيقي لمن يدفع لها المال ،فقد خسرا كل المرشحين عمرو موسي وعبد المنعم أبو الفتوح وغيرهما من الجولة الاولي للانتخابات.
ويعتبر الانترنت وبشكل عام والفيس بوك وتويتر بشكل خاص من أهم الادوات التى يمكن استخدامها في التأثير على الجمهور بشكل عام وعلى الشباب بشكل خاص ،فكم من استطلاعات رأى أواستبيانات تضمنها الفيس بوك منذ الثورة وكم من هذه الاستطلاعات هى بغرض التأثير على الرأى وصناعة رأي مزيف وغير حقيقي لمصالح خاصة وفئوية وليس قياسه بشكل حقيقي كما في البلاد الاوروبية وأمريكا ولعل هذا الاختراق لاستطلاعات الرأى ظهر بشدة قبل الانتخابات الرئاسية ،حيث يستخدمها ويعتمد عليها كل مرشح ليثبت أنه الاكثر تأثيرا وجماهيرية حتى يجذب القوة غير المحددة له،ومن ثم يرجع كفته علي الاخرين.
وظهر فى هذه الفترة مدى كذب هذه المصادر ومذى امكانية التلاعب بها كما في الانتخابات البرلمان والرئاسة عقب ثورة 25يناير.وهنا يأتى هذا الكتاب ليوضح لنا مدي أهمية استطلاعات الرأى العام العادية وعلي الانترنت وأنواعها ووظائفه ومدى تأثيرها علي الافراد
Note de contenu : اهداء
المقدمة
الفصل الاول:ماهية استطلاعات الرأى العام على الانترنت
الفصل الثاني:ماهية الرأى العام
الفصل الثالث:مقومات الرأى العام
الفصل الرابع:قياس الرأى العام وسماتةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/226917 A/301.998 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt