BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur هشام يعقوب مريزيق |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أساليب تدريس الرياضيات / هشام يعقوب مريزيق
Titre : أساليب تدريس الرياضيات Type de document : texte imprimé Auteurs : هشام يعقوب مريزيق Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الكتب للنشر والتوزيع Année de publication : 2008 Importance : 252ص Présentation : غلاف ملون Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-499-11-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إلى أساليب التدريس
الفصل الثاني:مدخل نظري لتدريس الرياضيات
الفصل الثالث:مبادئ ومعايير أساليب تدريس الرياضيات
الفصل الرابع:تدريس الرياضيات
الفصل الخامس:التقييم والاختبارات التحصيلية في الرياضياتأساليب تدريس الرياضيات [texte imprimé] / هشام يعقوب مريزيق . - ط1 . - مصر : دار الكتب للنشر والتوزيع, 2008 . - 252ص : غلاف ملون ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-499-11-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إلى أساليب التدريس
الفصل الثاني:مدخل نظري لتدريس الرياضيات
الفصل الثالث:مبادئ ومعايير أساليب تدريس الرياضيات
الفصل الرابع:تدريس الرياضيات
الفصل الخامس:التقييم والاختبارات التحصيلية في الرياضياتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/293873 A/371.480 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإشراف التربوي / هشام يعقوب مريزيق
Titre : الإشراف التربوي : بين النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : هشام يعقوب مريزيق Editeur : دار الكتب للنشر والتوزيع Année de publication : 2008 Importance : 287ص ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-499-09-9 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : لم يعد التعليم اليوم مجرد مؤسسات تمنح شهادات تؤهل الطالب لإيجاد وظيفة أو للتفاخر أمام زملائه وجيرانه بأنه متعلم، بل هو اليوم - مع التطور العلمي ومستجدات الثورة التقنية - جزء من الأمن القومي للشعوب، فالتعليم والمعرفة العلمية اليوم هما عماد نهضة المجتمعات، حيث لم تعد قوة الدول تحسب بعدد قواتها المسلحة أو عدد دباباتها وطائراتها، بل بعدد علمائها ومفكريها وبنوعية المعرفة السائدة في المجتمع وحالة جامعاتها ومعاهدها العلمية، وكثير من دول العالم اليوم تتبوأ المكانة الأولى في العالم ليس لأنها قوية في عدد جيوشها وعدتها بل بعلومها ومعارفها وبرقي جامعاتها ومراكزها البحثية.
وقد جاء هذا الكتاب "الإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق" ليناقش قضية تربوية هامة تسهم - عند توظيفها في الميدان التربوي، كما ينبغي - في مساعدة المعلم على تحسين سلوكه التدريسي والقيام بواجباته خير قيام، بالإضافة إلى إسهامها في تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه المعلم في حياته المهنية.
وتتمثل هذه القضية في عملية الإشراف التربوي على المعلمين، وقد تم تحليل عملية الإشراف التربوي ضمن هذا الكتاب بأسلوب يراعي التدرج في الخوض في هذا الميدان ليسهل فهمه وإدراكه، لذا تم تقسيم هذا الكتاب إلى ثمانية فصول يناقش كل فصل منها جانباً من جوانب العملية الإشرافية.
ففي الفصل الأول "مدخل نظري إلى الإشراف التربوي" تمت مناقشة مواضيع نظرية تشكل مقدمة عامة في الإشراف التربوي، أما الفصل الثاني "النظرية في الإشراف التربوي" فقد تناول تطور الإشراف التربوي تبعاً لتطور النظريات الإدارية، وفي الفصل الثالث "مصادر السلطة للإشراف التربوي"، ثم مناقشة مفهوم السلطة، وتعرّف المصادر التي يستند عليها المشرف التربوي لممارسة سلطاته، وفي الفصل الرابع "أساليب الإشراف التربوي" تم مناقشة الأساليب الفردية والجمعية في الإشراف التربوي بما تحويه من أنواع ومسميات مختلفة.
وفي الفصل الخامس "تدريب المعلمين أثناء الخدمة" تم مناقشة عدة مواضيع فرعية في هذا المجال هي: مفهوم تدريب المعلمين أثناء الخدمة، ومراحل بناء برنامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة، وفي الفصل السادس "تحليل عملية التدريس" ثم إستعراض مفهوم وأساسيات التعليم الفعال، وأسس التحليل، ونظم تحليل التفاعل، وفي الفصل السابع "اللقاء الإشرافي" تم مناقشة جوّ اللقاء الإشرافي، ومناهج في الإشراف التربوي كالإشراف المباشر، والإشراف غير المباشر، وكان آخر فصول هذا الكتاب هو الفصل الثامن "مدير المدرسة مشرف تربوي مقيم" حيث تم فيه تناول المهام الأساسية لمدير المدرسة، وأدوار مدير المدرسة بوصفه مشرفاً تربوياً مقيماً، وعلاقة مدير المدرسة بالمشرف التربوي، ومقومات نجاح مدير المدرسة في الإشراف.Note de contenu : الفصل الأول:مدخل نظري إلى الإشراف التربوي
الفصل الثاني:النظرية في الإشراف التربوي
الفصل الثالث:مصادر السلطة للإشراف التربوي
الفصل الرابع:أساليب الإشراف التربوي
الفصل الخامس:تدريب المعلمين أثناء الخدمة
الفصل السادس:تحليل عملية التدريس
الفصل السابع:اللقاء الإشرافي
الفصل الثامن:مدير المدرسة مشرف تربوي مقيمالإشراف التربوي : بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] / هشام يعقوب مريزيق . - مصر : دار الكتب للنشر والتوزيع, 2008 . - 287ص.
ISBN : 978-9957-499-09-9
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : لم يعد التعليم اليوم مجرد مؤسسات تمنح شهادات تؤهل الطالب لإيجاد وظيفة أو للتفاخر أمام زملائه وجيرانه بأنه متعلم، بل هو اليوم - مع التطور العلمي ومستجدات الثورة التقنية - جزء من الأمن القومي للشعوب، فالتعليم والمعرفة العلمية اليوم هما عماد نهضة المجتمعات، حيث لم تعد قوة الدول تحسب بعدد قواتها المسلحة أو عدد دباباتها وطائراتها، بل بعدد علمائها ومفكريها وبنوعية المعرفة السائدة في المجتمع وحالة جامعاتها ومعاهدها العلمية، وكثير من دول العالم اليوم تتبوأ المكانة الأولى في العالم ليس لأنها قوية في عدد جيوشها وعدتها بل بعلومها ومعارفها وبرقي جامعاتها ومراكزها البحثية.
وقد جاء هذا الكتاب "الإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق" ليناقش قضية تربوية هامة تسهم - عند توظيفها في الميدان التربوي، كما ينبغي - في مساعدة المعلم على تحسين سلوكه التدريسي والقيام بواجباته خير قيام، بالإضافة إلى إسهامها في تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه المعلم في حياته المهنية.
وتتمثل هذه القضية في عملية الإشراف التربوي على المعلمين، وقد تم تحليل عملية الإشراف التربوي ضمن هذا الكتاب بأسلوب يراعي التدرج في الخوض في هذا الميدان ليسهل فهمه وإدراكه، لذا تم تقسيم هذا الكتاب إلى ثمانية فصول يناقش كل فصل منها جانباً من جوانب العملية الإشرافية.
ففي الفصل الأول "مدخل نظري إلى الإشراف التربوي" تمت مناقشة مواضيع نظرية تشكل مقدمة عامة في الإشراف التربوي، أما الفصل الثاني "النظرية في الإشراف التربوي" فقد تناول تطور الإشراف التربوي تبعاً لتطور النظريات الإدارية، وفي الفصل الثالث "مصادر السلطة للإشراف التربوي"، ثم مناقشة مفهوم السلطة، وتعرّف المصادر التي يستند عليها المشرف التربوي لممارسة سلطاته، وفي الفصل الرابع "أساليب الإشراف التربوي" تم مناقشة الأساليب الفردية والجمعية في الإشراف التربوي بما تحويه من أنواع ومسميات مختلفة.
وفي الفصل الخامس "تدريب المعلمين أثناء الخدمة" تم مناقشة عدة مواضيع فرعية في هذا المجال هي: مفهوم تدريب المعلمين أثناء الخدمة، ومراحل بناء برنامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة، وفي الفصل السادس "تحليل عملية التدريس" ثم إستعراض مفهوم وأساسيات التعليم الفعال، وأسس التحليل، ونظم تحليل التفاعل، وفي الفصل السابع "اللقاء الإشرافي" تم مناقشة جوّ اللقاء الإشرافي، ومناهج في الإشراف التربوي كالإشراف المباشر، والإشراف غير المباشر، وكان آخر فصول هذا الكتاب هو الفصل الثامن "مدير المدرسة مشرف تربوي مقيم" حيث تم فيه تناول المهام الأساسية لمدير المدرسة، وأدوار مدير المدرسة بوصفه مشرفاً تربوياً مقيماً، وعلاقة مدير المدرسة بالمشرف التربوي، ومقومات نجاح مدير المدرسة في الإشراف.Note de contenu : الفصل الأول:مدخل نظري إلى الإشراف التربوي
الفصل الثاني:النظرية في الإشراف التربوي
الفصل الثالث:مصادر السلطة للإشراف التربوي
الفصل الرابع:أساليب الإشراف التربوي
الفصل الخامس:تدريب المعلمين أثناء الخدمة
الفصل السادس:تحليل عملية التدريس
الفصل السابع:اللقاء الإشرافي
الفصل الثامن:مدير المدرسة مشرف تربوي مقيمExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/138377 A/370.221 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الثقافة السيكولوجية المعاصرة / هشام يعقوب مريزيق
Titre : الثقافة السيكولوجية المعاصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : هشام يعقوب مريزيق, Auteur Editeur : الأردن [عمان] : الوراق للنشر و التوزيع Année de publication : 2016 Importance : 257 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-506-91-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 155 Psychologie différentielle et génétique Note de contenu : الفصل الاول : مدخل الى علم النفس العام
الفصل الثاني : النمو
الفصل الثالث : التعلم
الفصل الرابع : الاحساس والادراك
الفصل الخامس : الشخصية
الفصل السادس : العلاج النفسي
الثقافة السيكولوجية المعاصرة [texte imprimé] / هشام يعقوب مريزيق, Auteur . - الأردن (عمان) : الوراق للنشر و التوزيع, 2016 . - 257 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-506-91-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 155 Psychologie différentielle et génétique Note de contenu : الفصل الاول : مدخل الى علم النفس العام
الفصل الثاني : النمو
الفصل الثالث : التعلم
الفصل الرابع : الاحساس والادراك
الفصل الخامس : الشخصية
الفصل السادس : العلاج النفسي
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16/274385 A/155.059 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المدخل إلى علم الإجتماع / هشام يعقوب مريزيق
Titre : المدخل إلى علم الإجتماع Type de document : texte imprimé Auteurs : هشام يعقوب مريزيق, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان:دار الراية للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 218ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-499-20-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : علم الاجتماع Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Note de contenu : مقدمة الكتاب
الفصل الاول:ماهية علم الاجتماع
الفصل الثاني:رواد في علم الاجتماع
الفصل الثالث:النظرية في علم الاجتماع
الفصل الرابع:المجتمع المدني
الفصل الخامس:العمليات والظواهر الاجتماعية في علم الاجتماع
الفصل السادس:المجتمعات البشرية
الفصل السابع:علم الاجتماع من منظور اسلاميالمدخل إلى علم الإجتماع [texte imprimé] / هشام يعقوب مريزيق, Auteur . - ط2 . - [S.l.] : عمان:دار الراية للنشر والتوزيع, 2014 . - 218ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9957-499-20-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : علم الاجتماع Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Note de contenu : مقدمة الكتاب
الفصل الاول:ماهية علم الاجتماع
الفصل الثاني:رواد في علم الاجتماع
الفصل الثالث:النظرية في علم الاجتماع
الفصل الرابع:المجتمع المدني
الفصل الخامس:العمليات والظواهر الاجتماعية في علم الاجتماع
الفصل السادس:المجتمعات البشرية
الفصل السابع:علم الاجتماع من منظور اسلاميExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/239208 A/301.1022 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt تربية الموهوبين وتنميتهم / محمد حسين قطناني
Titre : تربية الموهوبين وتنميتهم Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسين قطناني ; هشام يعقوب مريزيق, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 255 ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور .أشكال Format : 24.5×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-493-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفصل الاول:مدخل نظري في مفهوم الموهبة
الفصل الثاني:خصائص الطلبة المتفوقين
الفصل الثالث:طرق الكشف عن الموهوبين
الفصل الرابع:تطوير وبناء المنهاج الخاص بالطلبة الموهوبين و المتميزيين
الفصل الخامس:البرامج البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين
الفصل السادس:اختبارات تساعد على الكشف عن الموهوبينتربية الموهوبين وتنميتهم [texte imprimé] / محمد حسين قطناني ; هشام يعقوب مريزيق, Auteur . - عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع, 2009 . - 255 ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور .أشكال ; 24.5×17 cm.
ISBN : 978-9957-06-493-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفصل الاول:مدخل نظري في مفهوم الموهبة
الفصل الثاني:خصائص الطلبة المتفوقين
الفصل الثالث:طرق الكشف عن الموهوبين
الفصل الرابع:تطوير وبناء المنهاج الخاص بالطلبة الموهوبين و المتميزيين
الفصل الخامس:البرامج البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين
الفصل السادس:اختبارات تساعد على الكشف عن الموهوبينRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/212134 A/371.356 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 13/212133 A/371.356 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 13/212135 A/371.356 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible