BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
|
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
تاريخ الفكر الإجتماعي / متعب مناف جاسم
Titre : تاريخ الفكر الإجتماعي Type de document : texte imprimé Auteurs : متعب مناف جاسم, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:دار ومكتبة البصائر Année de publication : 2010 Importance : 469ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الفكر الاجتماعي؛مصر؛النظم القانونية؛أفلاطون؛ارسطو؛النظرية الفلسفية Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : هل هناك معنى للتعريف في حقل علم الإجتماع بين الفكر الإجتماعي (فكر علم الإجتماع) وبين نظريته باعتبار إن المرحلة التي بدأت منذ بدايات الفكر الإجتماعي في الحضارات القديمة، وحتى أوغست كومن، هي مرحلة نظرية لعلم الإجتماع.
إن الهدف الذي توخاه مؤلف كتاب (تاريخ الفكر الإجتماعي): هو توضيح حقيقة هي إن الفكر الإجتماعي، وفكر رواد علم الإجتماع بالذات، يظل هو الضامن في وجه التفرعات العديدة والمتداخلة التي وصل إليها علم الإجتماع بعد أن حجَم إلى مجرد فرضيات في الولايات المتحدة الأمريكية أو عدَ تابعاً للإقتصادي كما في الدول (الإشتراكية)، أو أدخل كمفردةً ضمن المعادلة التنموية لمجتمعات العالم الثالث. إذن فالعودة إلى الفكر الإجتماعي الرائد الذي يبدأ بمقدمة إبن خلدون وعمرانه وينتهي بسوروكن ودينامياته، يمكن أن يؤشر بداية عصر جديد لعلم الإجتماع، يبنى فيه النسق النظري إنطلاقاً من المجال الجغرافي الذي إحتضن مولد العمران الخلدوني والذي له القدرة على الشمولية والعالمية مع الإحتفاظ بعلميته، عن طريق إعادة تقسيم الثقل العلمي على وفق توصيفة جديدة هي أن تتميز الحلقة المركزية (نظرية ومنهجية) بالنوعية على حساب كمية الحلقة الطرفية.
توزَع الكتاب على مقدمة وسبعة فصول ومباحث وخاتمة. المقدمة: في الفلسفة والقانون والدين والفكر الإجتماعي. الفصل الأول تحدث عن: البداية الأولى للفكر الإجتماعي، أما الفصل الثاني فتحدث عن: التفكير الإجتماعي اليوناني الروماني. وخصص الفصل الثالث للحديث عن: التفكير الإجتماعي لبعض الفلاسفة المسيحيين، وتلاه الفصل الرابع عن: التفكير الإجتماعي لبعض الفلاسفة المسلمين، وركَز الفصل الخامس على: فلسفة إبن خلدون الإجتماعيَة، والفصل السادس عن: النظرية الفلسفية التي مهدت لظهور علم الإجتماع، وأما الفصل السابع والأخير فإشتمل على: بعض المجددين لعلم الإجتماع وأفكارهم الإجتماعيةNote de contenu : المقدمة:الفلسفة والقانون والدين والفكر الاجتماعي
الفصل الاول:البداية الاولى للفكر الاجتماعي
المبحث الاول:المجتمع في مصر وبلاد الرافدين
المبحث الثاني:الفلسفة الكونفوشيوسية والهندوكية
الفصل الثاني:التفكير الاجتماعي اليوناني الروماني
المبحث الاول:النظم القضائية
المبحث الثاني:افلاطون واهم نظرياته الاجتماعية
المبحث الثالث:أرسطو وفكره الاجتماعي
المبحث الرابع:أبيقور وأفكاره الاجتماعية
المبحث الخامس:زينون مؤسس الرواقية
الفصل الثالث:التفكير الاجتماعي لبعض الفلاسفة المسيحيين
المبحث الاول:كليمان الاسكندري
المبحث الثاني:القديس أوغسطيس الاكويني
الفصل الرابع:
المبحث الاول:التفكير الاجتماعي لبعض الفلاسفة المسلمين
المبحث الثاني:الفارابي والتفكير الاجتماعي
الفصل الخامس:فلسفة ابن خلدون الاجتماعية
المبحث الاول:ابن خلدون منشئ علم الاجتماع
المبحث الثاني:علم الاجتماع:نشأته وأهدافه وعوامل نشأة الحياة الاجتماعية
المبحث الثالث:منهاج البحث وضرورة الاعتمادعلى الملاحظة(الاشكالية الخلدونية والحلول)
الفصل السادس:النظرية الفلسفية التي مهدت لظهور علم الاجتماع
المبحث الاول:التعاقد الاجتماعي(توماس هوبز،1588-1679م)
المبحث الثاني:فلسفة القانون والتاريخ
الفصل السابع:بعض المجددين لعلم الاجتماع وأفكارهم الاجتماعية
المبحث الاول:سان سيمون والتحول الاجتماعي
المبحث الثاني:أوكست كومت،منهج البحث الاجتماعي والستاتيك والديناميك الاجتماعي
المبحث الثالث:دوركايم وأثره في تطوير علم الاجتماع
المبحث الرابع:علم الاجتماع في القرن العشرين واهم الاتجاهات المعاصرةتاريخ الفكر الإجتماعي [texte imprimé] / متعب مناف جاسم, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار ومكتبة البصائر, 2010 . - 469ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الفكر الاجتماعي؛مصر؛النظم القانونية؛أفلاطون؛ارسطو؛النظرية الفلسفية Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : هل هناك معنى للتعريف في حقل علم الإجتماع بين الفكر الإجتماعي (فكر علم الإجتماع) وبين نظريته باعتبار إن المرحلة التي بدأت منذ بدايات الفكر الإجتماعي في الحضارات القديمة، وحتى أوغست كومن، هي مرحلة نظرية لعلم الإجتماع.
إن الهدف الذي توخاه مؤلف كتاب (تاريخ الفكر الإجتماعي): هو توضيح حقيقة هي إن الفكر الإجتماعي، وفكر رواد علم الإجتماع بالذات، يظل هو الضامن في وجه التفرعات العديدة والمتداخلة التي وصل إليها علم الإجتماع بعد أن حجَم إلى مجرد فرضيات في الولايات المتحدة الأمريكية أو عدَ تابعاً للإقتصادي كما في الدول (الإشتراكية)، أو أدخل كمفردةً ضمن المعادلة التنموية لمجتمعات العالم الثالث. إذن فالعودة إلى الفكر الإجتماعي الرائد الذي يبدأ بمقدمة إبن خلدون وعمرانه وينتهي بسوروكن ودينامياته، يمكن أن يؤشر بداية عصر جديد لعلم الإجتماع، يبنى فيه النسق النظري إنطلاقاً من المجال الجغرافي الذي إحتضن مولد العمران الخلدوني والذي له القدرة على الشمولية والعالمية مع الإحتفاظ بعلميته، عن طريق إعادة تقسيم الثقل العلمي على وفق توصيفة جديدة هي أن تتميز الحلقة المركزية (نظرية ومنهجية) بالنوعية على حساب كمية الحلقة الطرفية.
توزَع الكتاب على مقدمة وسبعة فصول ومباحث وخاتمة. المقدمة: في الفلسفة والقانون والدين والفكر الإجتماعي. الفصل الأول تحدث عن: البداية الأولى للفكر الإجتماعي، أما الفصل الثاني فتحدث عن: التفكير الإجتماعي اليوناني الروماني. وخصص الفصل الثالث للحديث عن: التفكير الإجتماعي لبعض الفلاسفة المسيحيين، وتلاه الفصل الرابع عن: التفكير الإجتماعي لبعض الفلاسفة المسلمين، وركَز الفصل الخامس على: فلسفة إبن خلدون الإجتماعيَة، والفصل السادس عن: النظرية الفلسفية التي مهدت لظهور علم الإجتماع، وأما الفصل السابع والأخير فإشتمل على: بعض المجددين لعلم الإجتماع وأفكارهم الإجتماعيةNote de contenu : المقدمة:الفلسفة والقانون والدين والفكر الاجتماعي
الفصل الاول:البداية الاولى للفكر الاجتماعي
المبحث الاول:المجتمع في مصر وبلاد الرافدين
المبحث الثاني:الفلسفة الكونفوشيوسية والهندوكية
الفصل الثاني:التفكير الاجتماعي اليوناني الروماني
المبحث الاول:النظم القضائية
المبحث الثاني:افلاطون واهم نظرياته الاجتماعية
المبحث الثالث:أرسطو وفكره الاجتماعي
المبحث الرابع:أبيقور وأفكاره الاجتماعية
المبحث الخامس:زينون مؤسس الرواقية
الفصل الثالث:التفكير الاجتماعي لبعض الفلاسفة المسيحيين
المبحث الاول:كليمان الاسكندري
المبحث الثاني:القديس أوغسطيس الاكويني
الفصل الرابع:
المبحث الاول:التفكير الاجتماعي لبعض الفلاسفة المسلمين
المبحث الثاني:الفارابي والتفكير الاجتماعي
الفصل الخامس:فلسفة ابن خلدون الاجتماعية
المبحث الاول:ابن خلدون منشئ علم الاجتماع
المبحث الثاني:علم الاجتماع:نشأته وأهدافه وعوامل نشأة الحياة الاجتماعية
المبحث الثالث:منهاج البحث وضرورة الاعتمادعلى الملاحظة(الاشكالية الخلدونية والحلول)
الفصل السادس:النظرية الفلسفية التي مهدت لظهور علم الاجتماع
المبحث الاول:التعاقد الاجتماعي(توماس هوبز،1588-1679م)
المبحث الثاني:فلسفة القانون والتاريخ
الفصل السابع:بعض المجددين لعلم الاجتماع وأفكارهم الاجتماعية
المبحث الاول:سان سيمون والتحول الاجتماعي
المبحث الثاني:أوكست كومت،منهج البحث الاجتماعي والستاتيك والديناميك الاجتماعي
المبحث الثالث:دوركايم وأثره في تطوير علم الاجتماع
المبحث الرابع:علم الاجتماع في القرن العشرين واهم الاتجاهات المعاصرةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/252218 A/301.1047 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt من المثيولوجيا الى العلم / ناهد عبد الكريم حافظ
Titre : من المثيولوجيا الى العلم : دراسة في مناهج علم الإجتماع Type de document : texte imprimé Auteurs : ناهد عبد الكريم حافظ, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:دار ومكتبة البصائر Année de publication : 2012 Collection : المركز العلمي العراقي-بغداد num. 54 Importance : 226 ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول،أشكال Format : 24 x 17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : منهج؛الدراسات الاجتماعية؛النظرية؛البحث الاجتماعي ؛المثيولوجيا؛علم الاجتماع،مناهج؛ Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : تشكل صحائف مسيرة الانسان سفرا ضخما تنوعت عبره،اهتماماته وحاجاته،كما تنوعت طرق واساليب بحثه عما كان يعتقده حقيقة(FACT)،او عما كان يشبع به ومن خلال حاجاته.وكان"اوجست كومت"كما هو معروف في ادبيات علم الاجتماع،قد ابتدا بالمثيولوجيا ،بوصفها مغامرة الانسان الاولى للكشف عن المجهول،سواء في الطبيعة"كما هو معروف في ادبيات علم الاجتماع،قد ابتدأبالمثيولوجيا،بوصفها مغامرة الانسان الاولى للكشف عن المجهول،سواء في الطبيعة،او في حياته الاجتماعية وانه واصل تلك المغامرة،مستفيدا من التراكم المعرفي لكي يعبر الى المرحلة الميتافيزيقية،وصولا الى المرحلة الوضعية.
والواقع ان مسيرة الانسان هي عبارة عن تحد واستجابة.واذا كانت التحديات تتشابه في كثير من الاحيان رغم التنوع الجغرافي والبيئي.فان الاستجابات تختلف الي حد كبير.فالانسان في كل مكان،قد يواجه مشكلات مثل:الكوارث البيئية،او الصراعات والنزاعات،والحروب،الا ان استجاباته تختلف من مكان الى اخر.وتجاوزا على ذلك كله،فان الحضارة الانسانية ،كانت نتاج استجابات متعددة لتحديات مختلفة،ولذلك فهي ملك كل البشر.وحين نقول ان الاستجابات الناجمة،هي في جانب منها،ثمرة التراكم العلمي،والخبرات الانسانية نجد ان مساهمة علوم الانسان والمجتمع ،محدودة جدا،حتى ان البعض يشكك في حقيقة علميتها،وفي كفاءة مناهجها.Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:في المنهج
الفصل الثاني:انواع الدراسات الاجتماعية
الفصل الثالث:النظرية والبحث
الفصل الرابع:عناصر عملية البحث البحث الاجتماعي
الفصل الخامس:مناهج اساسية في البحوث الاجتماعية
الفصل السادس:المناهج الكمية
الفصل السابع:مناهج خاصة
الفصل الثامن:تصنيف البيانات وتفسيرهامن المثيولوجيا الى العلم : دراسة في مناهج علم الإجتماع [texte imprimé] / ناهد عبد الكريم حافظ, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار ومكتبة البصائر, 2012 . - 226 ص. : غلاف خارجي،جداول،أشكال ; 24 x 17 سم. - (المركز العلمي العراقي-بغداد; 54) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : منهج؛الدراسات الاجتماعية؛النظرية؛البحث الاجتماعي ؛المثيولوجيا؛علم الاجتماع،مناهج؛ Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : تشكل صحائف مسيرة الانسان سفرا ضخما تنوعت عبره،اهتماماته وحاجاته،كما تنوعت طرق واساليب بحثه عما كان يعتقده حقيقة(FACT)،او عما كان يشبع به ومن خلال حاجاته.وكان"اوجست كومت"كما هو معروف في ادبيات علم الاجتماع،قد ابتدا بالمثيولوجيا ،بوصفها مغامرة الانسان الاولى للكشف عن المجهول،سواء في الطبيعة"كما هو معروف في ادبيات علم الاجتماع،قد ابتدأبالمثيولوجيا،بوصفها مغامرة الانسان الاولى للكشف عن المجهول،سواء في الطبيعة،او في حياته الاجتماعية وانه واصل تلك المغامرة،مستفيدا من التراكم المعرفي لكي يعبر الى المرحلة الميتافيزيقية،وصولا الى المرحلة الوضعية.
والواقع ان مسيرة الانسان هي عبارة عن تحد واستجابة.واذا كانت التحديات تتشابه في كثير من الاحيان رغم التنوع الجغرافي والبيئي.فان الاستجابات تختلف الي حد كبير.فالانسان في كل مكان،قد يواجه مشكلات مثل:الكوارث البيئية،او الصراعات والنزاعات،والحروب،الا ان استجاباته تختلف من مكان الى اخر.وتجاوزا على ذلك كله،فان الحضارة الانسانية ،كانت نتاج استجابات متعددة لتحديات مختلفة،ولذلك فهي ملك كل البشر.وحين نقول ان الاستجابات الناجمة،هي في جانب منها،ثمرة التراكم العلمي،والخبرات الانسانية نجد ان مساهمة علوم الانسان والمجتمع ،محدودة جدا،حتى ان البعض يشكك في حقيقة علميتها،وفي كفاءة مناهجها.Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:في المنهج
الفصل الثاني:انواع الدراسات الاجتماعية
الفصل الثالث:النظرية والبحث
الفصل الرابع:عناصر عملية البحث البحث الاجتماعي
الفصل الخامس:مناهج اساسية في البحوث الاجتماعية
الفصل السادس:المناهج الكمية
الفصل السابع:مناهج خاصة
الفصل الثامن:تصنيف البيانات وتفسيرهاExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/254773 A/301.1065 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt