BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
مؤسسة الإنتشار العربي. |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أزمة النظام العربي و إشكاليات النهضة / مروة كريم
Titre : أزمة النظام العربي و إشكاليات النهضة Type de document : texte imprimé Auteurs : مروة كريم Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 320 Science politique (politique et gouvernement) أزمة النظام العربي و إشكاليات النهضة [texte imprimé] / مروة كريم . - بيروت : مؤسسة الإنتشار العربي., [s.d.].
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 320 Science politique (politique et gouvernement) Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/146766 A/320.457 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt أشكال التناص و تحولات الخطاب الشعري المعاصر : دراسات في تأويل النصوص فكر ونقد / المغربي حافظ
Titre : أشكال التناص و تحولات الخطاب الشعري المعاصر : دراسات في تأويل النصوص فكر ونقد Type de document : texte imprimé Auteurs : المغربي حافظ Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie أشكال التناص و تحولات الخطاب الشعري المعاصر : دراسات في تأويل النصوص فكر ونقد [texte imprimé] / المغربي حافظ . - بيروت : مؤسسة الإنتشار العربي., [s.d.].
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178375 A/811.959 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإستقراء و المنطق الذاتي / يحي محمد
Titre : الإستقراء و المنطق الذاتي : دراسة تحليلية شاملة لآراء المفكر الكبير محمد باقر الصدر في كتابه الأسس المنطقية للإستقراء Type de document : texte imprimé Auteurs : يحي محمد Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Année de publication : 2005 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : هذه الدراسة حصيلة اهتمام قديم بالكتاب الشامخ (الأسس المنطقية للاستقراء) للمفكر والمجدد الكبير محمد باقر الصدر. فقد بدأ هذا الاهتمام منذ ربع قرن تقريباً، وأول عمل أنجزته هو تلخيص (سنة 1980، وبعدها نشرت العديد من الدراسات المتعلقة به، كان أولها عبارة عن بحث فيه مقارنة أجريتها بينه وبين المصنف السابق (فلسفتنا)، ضمن عنوان (نظرات فلسفية في فكر السيد الصدر) والذي نشر في مجلة (دراسات وبحوث) سنة 1983. ثم تلي ذلك نشر كتاب (الأسس المنطقية للاستقراء/بحث وتعليق) سنة 1985، وكان يعبّر عن حلقة نقدية أولى تخص بعض مباني ذلك الكتاب القيم، وبعدها عدلت عن فكرة الحلقات فعملت على دراسة الكتاب ضمن بحث شامل أطلقت عليه (الاستقراء والمنطق الذاتي) سنة 1987، وهو الكتاب الذي أصدر له هذه المقدمة، حيث بقي مخطوطاً لم تساعد الظروف على نشره طيلة السنين السابقة.
والكتاب يتضمن الحلقة المنشورة المشار إلهيا بعد تنقيحها وتغيير بعض الآراء التي وردت فيها، بل وحذف ما صدرته لها من مقدمة وتمهيد. وقد طرأ عليه العديد من الإضافات المستجدة طوال تلك المدة، كما نشر منه عدد من البحوث لدى بعض الدوريات العربية.
وهو ينقسم إلى تمهيد وأربعة أقسام رئيسية، والتمهيد يتعلق بآراء المفكر الصدر الفلسفية السابقة لكتابه (الأسس المنطقية للاستقراء) مع مجمل ما جاء في هذا الكتاب. أما الأقسام الأربعة، فالأول والثاني منها يتعلقان بموقف المفكر الصدر من معالجة المنطقين الأرسطي والتجريبي لمشكلة الاستقراء، والثالث يتعلق بتفسير نظرية الاحتمال لما لها من دور في علاج القضية الاستقرائية، في حين أن القسم الأخير يختص بما قدمه هذا المفكر من إبداع خاص ومتميز حول معالجة تلك المشكلة المنطقية والمعرفة البشرية عامةالإستقراء و المنطق الذاتي : دراسة تحليلية شاملة لآراء المفكر الكبير محمد باقر الصدر في كتابه الأسس المنطقية للإستقراء [texte imprimé] / يحي محمد . - بيروت : مؤسسة الإنتشار العربي., 2005.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : هذه الدراسة حصيلة اهتمام قديم بالكتاب الشامخ (الأسس المنطقية للاستقراء) للمفكر والمجدد الكبير محمد باقر الصدر. فقد بدأ هذا الاهتمام منذ ربع قرن تقريباً، وأول عمل أنجزته هو تلخيص (سنة 1980، وبعدها نشرت العديد من الدراسات المتعلقة به، كان أولها عبارة عن بحث فيه مقارنة أجريتها بينه وبين المصنف السابق (فلسفتنا)، ضمن عنوان (نظرات فلسفية في فكر السيد الصدر) والذي نشر في مجلة (دراسات وبحوث) سنة 1983. ثم تلي ذلك نشر كتاب (الأسس المنطقية للاستقراء/بحث وتعليق) سنة 1985، وكان يعبّر عن حلقة نقدية أولى تخص بعض مباني ذلك الكتاب القيم، وبعدها عدلت عن فكرة الحلقات فعملت على دراسة الكتاب ضمن بحث شامل أطلقت عليه (الاستقراء والمنطق الذاتي) سنة 1987، وهو الكتاب الذي أصدر له هذه المقدمة، حيث بقي مخطوطاً لم تساعد الظروف على نشره طيلة السنين السابقة.
والكتاب يتضمن الحلقة المنشورة المشار إلهيا بعد تنقيحها وتغيير بعض الآراء التي وردت فيها، بل وحذف ما صدرته لها من مقدمة وتمهيد. وقد طرأ عليه العديد من الإضافات المستجدة طوال تلك المدة، كما نشر منه عدد من البحوث لدى بعض الدوريات العربية.
وهو ينقسم إلى تمهيد وأربعة أقسام رئيسية، والتمهيد يتعلق بآراء المفكر الصدر الفلسفية السابقة لكتابه (الأسس المنطقية للاستقراء) مع مجمل ما جاء في هذا الكتاب. أما الأقسام الأربعة، فالأول والثاني منها يتعلقان بموقف المفكر الصدر من معالجة المنطقين الأرسطي والتجريبي لمشكلة الاستقراء، والثالث يتعلق بتفسير نظرية الاحتمال لما لها من دور في علاج القضية الاستقرائية، في حين أن القسم الأخير يختص بما قدمه هذا المفكر من إبداع خاص ومتميز حول معالجة تلك المشكلة المنطقية والمعرفة البشرية عامةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/165752 A/100.158 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإسلام السياسي / محمد سعيد العشماوي
Titre : الإسلام السياسي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد سعيد العشماوي, Auteur Mention d'édition : ط5 Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Année de publication : 2004 Importance : 417ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x13.5 سم Langues : Français (fre) Note de contenu : حاكمية الله
الحكومة الإسلامية
الجهاد في الإسلام
الشرعية والسياسة الدينية
الأصولية الإسلامية
القومية الإسلامية
حقيقة شعار "الإسلام دولة ودين"
الحقيقة في دعوى تقنين الشريعة
ما أشبه الليلة بالبارحة
الإسلام السياسي والمتغيرات الدوليةالإسلام السياسي [texte imprimé] / محمد سعيد العشماوي, Auteur . - ط5 . - بيروت : مؤسسة الإنتشار العربي., 2004 . - 417ص : غلاف خارجي ; 21.5x13.5 سم.
Langues : Français (fre)
Note de contenu : حاكمية الله
الحكومة الإسلامية
الجهاد في الإسلام
الشرعية والسياسة الدينية
الأصولية الإسلامية
القومية الإسلامية
حقيقة شعار "الإسلام دولة ودين"
الحقيقة في دعوى تقنين الشريعة
ما أشبه الليلة بالبارحة
الإسلام السياسي والمتغيرات الدوليةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/180872 A/291.059 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإنسان يعصي.. لهذا يصنع الحضارات / عبد الله القصيمي
Titre : الإنسان يعصي.. لهذا يصنع الحضارات Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله القصيمي Mention d'édition : ط2 Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Année de publication : 2008 Importance : 368ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-507-39-2 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 291 Religion comparée : classer ici les religions de la préhistoire, celles des primitifs Résumé : إن عبقرية أي إنسان ومزاياه لا تساوي أكثر من قدرته على العصيان ومن إرادته وممارسته له ومن أساليبه المختلفة في ممارساته له. إن إبداع أي مجتمع في ألف عام لا يساوي أكثر من عصيان هذا المجتمع في نفس هذه المدة. إن أي إبداع أو تجاوز ليس إلا عصياناً ما. إن عصيان الإنسان هو تخطي ما كان، هو تخطي قدرة الطبيعة. أما عصيان الحشرة فإنه التلوث بما كان. إنه الخضوع للطبيعة بكل صيغها وأساليبها وبذاءتها. إن الإنسان أقوى وأشمل عصياناً من الحشرة إذن، بل إنه هو الذي يعصي دون الحشرة. إن الحشرة لا تعصصي. إن عصيان الأعضاء ليس عصياناً، إنه تلوث واستجابة للجوع إلى العفونات. إنه طاعة لإملاء الطبيعة واستسلام لشروطها، إنه ركوع إلى الأرض. إن الإنسان هو وحده الذي يعصي في هذا الكون لأنه هو وحده الذي يتجتوز قدرة الطبيعة وأشواطها، ويخرج عليها ويرفضها، وهو وحده الذي يتجاوز نفسه ويخرج عليها ويرفضها. Note de contenu : إذا انتصر النبي هزمت نبوته
أيها الملاك.. أنت أبشع جلاد
يكذبون لكي يروا الإله جميلا
كل هذا السلاح لقتل الشيطان
الإنسان.. هل خدع خيال الآلهة
كيف رأته كل العقول
رأسك أكثر أعضائك انخفاضا
السيف واهبا للإله صفاته
الإنسان يعصي، لهذا يصنع الحضارات
شعبي شجاع جداالإنسان يعصي.. لهذا يصنع الحضارات [texte imprimé] / عبد الله القصيمي . - ط2 . - بيروت : مؤسسة الإنتشار العربي., 2008 . - 368ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISBN : 978-9953-507-39-2
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 291 Religion comparée : classer ici les religions de la préhistoire, celles des primitifs Résumé : إن عبقرية أي إنسان ومزاياه لا تساوي أكثر من قدرته على العصيان ومن إرادته وممارسته له ومن أساليبه المختلفة في ممارساته له. إن إبداع أي مجتمع في ألف عام لا يساوي أكثر من عصيان هذا المجتمع في نفس هذه المدة. إن أي إبداع أو تجاوز ليس إلا عصياناً ما. إن عصيان الإنسان هو تخطي ما كان، هو تخطي قدرة الطبيعة. أما عصيان الحشرة فإنه التلوث بما كان. إنه الخضوع للطبيعة بكل صيغها وأساليبها وبذاءتها. إن الإنسان أقوى وأشمل عصياناً من الحشرة إذن، بل إنه هو الذي يعصي دون الحشرة. إن الحشرة لا تعصصي. إن عصيان الأعضاء ليس عصياناً، إنه تلوث واستجابة للجوع إلى العفونات. إنه طاعة لإملاء الطبيعة واستسلام لشروطها، إنه ركوع إلى الأرض. إن الإنسان هو وحده الذي يعصي في هذا الكون لأنه هو وحده الذي يتجتوز قدرة الطبيعة وأشواطها، ويخرج عليها ويرفضها، وهو وحده الذي يتجاوز نفسه ويخرج عليها ويرفضها. Note de contenu : إذا انتصر النبي هزمت نبوته
أيها الملاك.. أنت أبشع جلاد
يكذبون لكي يروا الإله جميلا
كل هذا السلاح لقتل الشيطان
الإنسان.. هل خدع خيال الآلهة
كيف رأته كل العقول
رأسك أكثر أعضائك انخفاضا
السيف واهبا للإله صفاته
الإنسان يعصي، لهذا يصنع الحضارات
شعبي شجاع جداExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/171242 A/291.091 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الحرب والقرار من داخل البنتاغون تحت عنوان الحرب ضد الإرهاب / ج فايث دوغلاس
Permalinkالخلافة الإسلامية / سعيد العشماوي محمد
Permalinkالدولة الفاطمية : الدور السياسي والحضاري للأسرة الجمالية / حسن دخيل، محمد
Permalinkالدين عند الإغريق والرومان والمسيحيين / أبكار السقاف
Permalinkالدين في الهند و الصين و إيران / أبكار السقاف
Permalinkالرحلة المغربية والشرق العثماني / مصطفى الغاشي
Permalinkالسياسة و التدين / عبد الكريم سروش
Permalinkالعقل في الإسلام / سعيد العشماوي محمد
Permalinkالمشكل الطائفي والمسؤولية الوطنية / بن موسى الصفار حسن
Permalinkبلاغة المكان / فتحية كحلوش
Permalink