BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'علم الاجتماع؛الفلسفة؛مصر؛المناهج؛المعرفة؛الأخلاق'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
الفلسفة وعلم الإجتماع / حسين عبد الحميد أحمد رشوان
Titre : الفلسفة وعلم الإجتماع : دراسة في علم إجتماع الفلسفة Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين عبد الحميد أحمد رشوان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث Année de publication : 2011 Importance : 290ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-976-45-9054-5 Note générale : إصدارات المؤلف Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : علم الاجتماع؛الفلسفة؛مصر؛المناهج؛المعرفة؛الأخلاق Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : تبدو أهمية هذا الكتاب فى انه يبين للقارئ كيف إقتحم على الإجتماع معاقل الميتافيزيقيا, وطرق الفلسفة بأوسع معانيها بقصد إنتزاعها وتجريدها من أصولها العقلية والميتافيزيقية, وذلك بالكشف عن مصادرها الإجتماعية, وإماطة اللثام من أصول تلك المسائل من وجهة النظر الإجتماعية, وتبدو أهميته كذلك فى أن مسائل الفلسفة كانت نقطة البدء وحجز الزاوية والمقدمة الضرورية لعلم الإجتماع.
ويستهدف هذا الكتاب تبيان أنه مهما تنابذ العلمان, وأدار واحد منهما ظهره للأخر فيما يصل إليه من نتائج وحلول متباعدة جاءت نتيجة إختلاف منهج كل منهما عن الأخر. فالفلسفة تستعين بمنهج النقد التحليلى, وعلم الإجتماع يستخدم منهج الملاحظة- وعلى ذلك فكل منهما يبعد عن الأخر, ومع ذلك فإن هذا التباعد لا يعنى القطيعة, حيث يظل إشتراكهما معاً قائماً طالما موضوعاتهما قيد البحث والنظر.
وقد إلتزم الباحث الموضوعية وإستعان بالمنهج التاريخى, الوصفى والمنهج المقارن, وينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب, تنقسم إلى أحد عشر فضلاً, ويجمل الباب الأول عنواناً هو "الفلسفة وعلم الإجتماع", والباب الثانى "المنطق وعلاقته بعلم الإجتماع", وحمل الباب الثالث عنوان "نظرية المعرفة والمقولات", وتناول الباب الرابع موضوع "الأخلاق والدين".Note de contenu : المقدمة
الباب الاول:الفلسفة وعلم الاجتماع
الباب الثاني:المنطق-المناهج-السحر
الباب الثالث:نظرية المعرفة-المقولات
الباب الرابع:الأخلاق-الدينالفلسفة وعلم الإجتماع : دراسة في علم إجتماع الفلسفة [texte imprimé] / حسين عبد الحميد أحمد رشوان, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث, 2011 . - 290ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-976-45-9054-5
إصدارات المؤلف
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : علم الاجتماع؛الفلسفة؛مصر؛المناهج؛المعرفة؛الأخلاق Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : تبدو أهمية هذا الكتاب فى انه يبين للقارئ كيف إقتحم على الإجتماع معاقل الميتافيزيقيا, وطرق الفلسفة بأوسع معانيها بقصد إنتزاعها وتجريدها من أصولها العقلية والميتافيزيقية, وذلك بالكشف عن مصادرها الإجتماعية, وإماطة اللثام من أصول تلك المسائل من وجهة النظر الإجتماعية, وتبدو أهميته كذلك فى أن مسائل الفلسفة كانت نقطة البدء وحجز الزاوية والمقدمة الضرورية لعلم الإجتماع.
ويستهدف هذا الكتاب تبيان أنه مهما تنابذ العلمان, وأدار واحد منهما ظهره للأخر فيما يصل إليه من نتائج وحلول متباعدة جاءت نتيجة إختلاف منهج كل منهما عن الأخر. فالفلسفة تستعين بمنهج النقد التحليلى, وعلم الإجتماع يستخدم منهج الملاحظة- وعلى ذلك فكل منهما يبعد عن الأخر, ومع ذلك فإن هذا التباعد لا يعنى القطيعة, حيث يظل إشتراكهما معاً قائماً طالما موضوعاتهما قيد البحث والنظر.
وقد إلتزم الباحث الموضوعية وإستعان بالمنهج التاريخى, الوصفى والمنهج المقارن, وينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب, تنقسم إلى أحد عشر فضلاً, ويجمل الباب الأول عنواناً هو "الفلسفة وعلم الإجتماع", والباب الثانى "المنطق وعلاقته بعلم الإجتماع", وحمل الباب الثالث عنوان "نظرية المعرفة والمقولات", وتناول الباب الرابع موضوع "الأخلاق والدين".Note de contenu : المقدمة
الباب الاول:الفلسفة وعلم الاجتماع
الباب الثاني:المنطق-المناهج-السحر
الباب الثالث:نظرية المعرفة-المقولات
الباب الرابع:الأخلاق-الدينExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/183846 A/301.942 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt