BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمود سليم محمد هياجنة |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
سلسلة إصدارات منتدى الشمال للفكر والثقافة. الخطاب الديني في الشعر العباسي إلى نهاية القرن الرابع الهجري / محمود سليم محمد هياجنة
Titre de série : سلسلة إصدارات منتدى الشمال للفكر والثقافة Titre : الخطاب الديني في الشعر العباسي إلى نهاية القرن الرابع الهجري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود سليم محمد هياجنة Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2009 Importance : 325ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 9799957700621 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : تبرز أهمية هذا الكتاب في سعيه إلى تبيان الصور التي انتهى إليها الشعر العباسي في اتجاهات لها دلالاتها الفنية، مما يتطلب الإلمام ببعض جوانب الحياة في ذلك العصر، وعرض منهج من مناهج تحليل النص الأدبي.
وليس ثمة شك في أن قضية الاختيار في الفن تحكم الفنان، ومن هنا لابد أن ينطوي هذا الاختيار على موقف إيجابي لأن الموضوع يتحول إلى موقف يتداخل مع رؤية الشاعر تأثرا وتأثيرا، فهو يؤثر في الموقف منذ اختياره له ثم يؤثر فيه مرة أخرى حين يضفي عليه رؤيته الخاصة باعتباره عملا فنيا يتميز بأصالة الإبداع وتتداخل فيه الذات مع موضوعها متجاوزة ماهو موجود في عالم الوقع، متفاعلة مع الموروث بشكل مساو للابتكار تأثيرا وتأثرا حتى يتحقق للعمل الفني أصالته.Note de contenu : ف1: مرجعيات الخطاب الديني في الشعر العباسي
1- مرجعية الخطاب الديني في شعر المعتزلة
2- مرجعية الخطاب الديني في شعر الخوارج
3- مرجعية الخطاب الديني في شعر الفرق الباطنية
4- مرجعية الخطاب الديني في قصيدة الدعوة العباسية
ف2: الخطاب الديني بين السلطة والنص
1- الصراع السياسي
2- الصراع الشعوبي
3- الصراع الفكري
ف3: تشكلات الخطاب الديني في الشعر العباسي (دراسة فنية)
أولا: الألفاظ
ثانيا: التناص
ثالثا: الصورة الفنية في شعر الخطاب الدينيسلسلة إصدارات منتدى الشمال للفكر والثقافة. الخطاب الديني في الشعر العباسي إلى نهاية القرن الرابع الهجري [texte imprimé] / محمود سليم محمد هياجنة . - الأردن : عالم الكتب الحديث, 2009 . - 325ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISSN : 9799957700621
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : تبرز أهمية هذا الكتاب في سعيه إلى تبيان الصور التي انتهى إليها الشعر العباسي في اتجاهات لها دلالاتها الفنية، مما يتطلب الإلمام ببعض جوانب الحياة في ذلك العصر، وعرض منهج من مناهج تحليل النص الأدبي.
وليس ثمة شك في أن قضية الاختيار في الفن تحكم الفنان، ومن هنا لابد أن ينطوي هذا الاختيار على موقف إيجابي لأن الموضوع يتحول إلى موقف يتداخل مع رؤية الشاعر تأثرا وتأثيرا، فهو يؤثر في الموقف منذ اختياره له ثم يؤثر فيه مرة أخرى حين يضفي عليه رؤيته الخاصة باعتباره عملا فنيا يتميز بأصالة الإبداع وتتداخل فيه الذات مع موضوعها متجاوزة ماهو موجود في عالم الوقع، متفاعلة مع الموروث بشكل مساو للابتكار تأثيرا وتأثرا حتى يتحقق للعمل الفني أصالته.Note de contenu : ف1: مرجعيات الخطاب الديني في الشعر العباسي
1- مرجعية الخطاب الديني في شعر المعتزلة
2- مرجعية الخطاب الديني في شعر الخوارج
3- مرجعية الخطاب الديني في شعر الفرق الباطنية
4- مرجعية الخطاب الديني في قصيدة الدعوة العباسية
ف2: الخطاب الديني بين السلطة والنص
1- الصراع السياسي
2- الصراع الشعوبي
3- الصراع الفكري
ف3: تشكلات الخطاب الديني في الشعر العباسي (دراسة فنية)
أولا: الألفاظ
ثانيا: التناص
ثالثا: الصورة الفنية في شعر الخطاب الدينيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/177600 A/809.159 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt