BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur إبراهيم أمين القريوتي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
دليل تدريب و تعليم الأطفال المعاقين عقليا / إبراهيم أمين القريوتي
Titre : دليل تدريب و تعليم الأطفال المعاقين عقليا Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم أمين القريوتي ; ناصر عثمان, Auteur Editeur : دار يافا العلمية للطباعة Année de publication : 2006 Importance : 221ص Présentation : غلاف خارجي,صور ,أشكال Format : 24.5×17سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يهدف هذا الكتاب الى توفير أفكار و مهارات عملية سهلة يمكن للعاملين و الأهل الاستفادة منها في تدريب و تعليم الأطفال في الجوانب المتنوعة.
ويقع هذا الدليل في أربعة فصول,يغطي كل فصل منها جوانب ومهارات حياتية محددة ففي الفصل الأول تم التركيز على الخبرات الاساسية التي يحتاجها الطفل ,كمهارة التعارف ,والأسرة ,والمدرسة,والنظافة و الصحة و السلامة,و الزراعةو الحواس
أما الفصل الثاني فقد اشتمل على مهارات متنوعة ترتبط بالجانب الاكاديمي كالقراءة و الكتابة و الحساب و الاوزان و الاطوال و المسافات و الجهات و الألوان و السرعة و الأشكال الهندسية و الوقت و التصنيف و التعبير عن المشاعر.
أما الفصل الثالث,فقد جاء ليغطي جوانب ومهارات حياتية ,يمكن للمعاق عقليا الاستفادة منها في المواقف التي تتطلب تفاعله واندماجه مجتمعيا مع الآخرين مثل التعرف على الحيوانات و فوائدها للإنسان ,و الرياضة و الموسيقى و الادوات المنزلية,و المكتبية و المهن الرائحة بالمجتمع,و المرافق العامة ووسائل النقل و التاهيل المهني .أما الفصل الرابع و الأخير فقد اشتمل على مفاهيم دينية أساسية مثل أركان الإسلام,و الوضوء,و الصلاة و الىداب العام و الطبيعية
وفكرة الدليل قائمة على نظام الوحدات التعليمية ,والتي يمكن توظيفها عن طريق التعلم بالعمل,بحيث يكون للطفل الدور الأكبر في عملية التدريب و التعلم,وهذا المبدأ الحديث في عملية تأهيل الأطفال المعاقين يوفر لهم الجو الإيجابي الذي يساعدهم ويشجعهم على التعلم,حتى يصلوا الى مرحلة التمكن من ما تعلموه ,ولن ياتي إلابالتعزيز و المثابرة من قبل المدرب و تقديمه المهمات بالتسلسل المنطقي حسب درجة سهولتها وخلق جو تعليمي يساعد الطفل على التفاعل و الانتباه و التركيز.
ويجب ان نتذكر أن محتوى الدليل لا يشمل على كل ما يحتاج ان يعرفه الطفل المعاق عقليا إنما هو محاولة على طريق التطوير.دليل تدريب و تعليم الأطفال المعاقين عقليا [texte imprimé] / إبراهيم أمين القريوتي ; ناصر عثمان, Auteur . - عمان : دار يافا العلمية للطباعة, 2006 . - 221ص : غلاف خارجي,صور ,أشكال ; 24.5×17سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يهدف هذا الكتاب الى توفير أفكار و مهارات عملية سهلة يمكن للعاملين و الأهل الاستفادة منها في تدريب و تعليم الأطفال في الجوانب المتنوعة.
ويقع هذا الدليل في أربعة فصول,يغطي كل فصل منها جوانب ومهارات حياتية محددة ففي الفصل الأول تم التركيز على الخبرات الاساسية التي يحتاجها الطفل ,كمهارة التعارف ,والأسرة ,والمدرسة,والنظافة و الصحة و السلامة,و الزراعةو الحواس
أما الفصل الثاني فقد اشتمل على مهارات متنوعة ترتبط بالجانب الاكاديمي كالقراءة و الكتابة و الحساب و الاوزان و الاطوال و المسافات و الجهات و الألوان و السرعة و الأشكال الهندسية و الوقت و التصنيف و التعبير عن المشاعر.
أما الفصل الثالث,فقد جاء ليغطي جوانب ومهارات حياتية ,يمكن للمعاق عقليا الاستفادة منها في المواقف التي تتطلب تفاعله واندماجه مجتمعيا مع الآخرين مثل التعرف على الحيوانات و فوائدها للإنسان ,و الرياضة و الموسيقى و الادوات المنزلية,و المكتبية و المهن الرائحة بالمجتمع,و المرافق العامة ووسائل النقل و التاهيل المهني .أما الفصل الرابع و الأخير فقد اشتمل على مفاهيم دينية أساسية مثل أركان الإسلام,و الوضوء,و الصلاة و الىداب العام و الطبيعية
وفكرة الدليل قائمة على نظام الوحدات التعليمية ,والتي يمكن توظيفها عن طريق التعلم بالعمل,بحيث يكون للطفل الدور الأكبر في عملية التدريب و التعلم,وهذا المبدأ الحديث في عملية تأهيل الأطفال المعاقين يوفر لهم الجو الإيجابي الذي يساعدهم ويشجعهم على التعلم,حتى يصلوا الى مرحلة التمكن من ما تعلموه ,ولن ياتي إلابالتعزيز و المثابرة من قبل المدرب و تقديمه المهمات بالتسلسل المنطقي حسب درجة سهولتها وخلق جو تعليمي يساعد الطفل على التفاعل و الانتباه و التركيز.
ويجب ان نتذكر أن محتوى الدليل لا يشمل على كل ما يحتاج ان يعرفه الطفل المعاق عقليا إنما هو محاولة على طريق التطوير.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/164723 A/371.259 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt