BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد مسعود جبران |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
عبد الواحد بن الطواح / محمد مسعود جبران
Titre : عبد الواحد بن الطواح : من الأعلام المغمورين في القرن الثامن الهجري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مسعود جبران Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2004 Importance : 264ص Présentation : غلاف ملون Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-107-3 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Résumé :
هذا الكتاب شامل لحياة ابن الطواح، وكما يقول القدماء هو جامع مانع لحياة الرجل وعتصره والبلدان التي عاش فيها. فكيف عرف الدكتور جبران بن الطواح وعرف به؟ وكيف تسنى له أن يحيط بتفاصيل هذه الحياة وأبعادها الزمانية والعلمية وبرحلاته وخصائصه كلها.
ليس في ذلك ما يدهش، إنما المدهش حقا أن الدكتور جبران قد استنبط حقائق معلوماته من كتاب سبك المقال لابن الطواح، حيث لم يكتب عنه، وعن حياة مؤلفه وتراثه العلمي معاصروه...وهنا تمكن بل تظهر المشقة والجهد ، وأيضا الوقت والعلم الذي توفر عند الدكتور جبران ، وبذله في سبيل الوصول الى الحقائق التي طفح بها الكتاب والكمال الذي تميز به.Note de contenu :
الباب الأول: آفاق عصره وترجمته
ف1: الحياة العامة وآفاقها
ف2: الحياة الخاصة
الباب الثاني: الملامح الفكرية لابن الطواح
ف3: الإخباري المؤرخ
ف4: المتصوف المتخلق. المتحقق
ف5: الأديب (الشاعر. الناثر)
عبد الواحد بن الطواح : من الأعلام المغمورين في القرن الثامن الهجري [texte imprimé] / محمد مسعود جبران . - بيروت : دار المدار الإسلامي, 2004 . - 264ص : غلاف ملون ; 24x17 سم.
ISBN : 978-9959-29-107-3
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Résumé :
هذا الكتاب شامل لحياة ابن الطواح، وكما يقول القدماء هو جامع مانع لحياة الرجل وعتصره والبلدان التي عاش فيها. فكيف عرف الدكتور جبران بن الطواح وعرف به؟ وكيف تسنى له أن يحيط بتفاصيل هذه الحياة وأبعادها الزمانية والعلمية وبرحلاته وخصائصه كلها.
ليس في ذلك ما يدهش، إنما المدهش حقا أن الدكتور جبران قد استنبط حقائق معلوماته من كتاب سبك المقال لابن الطواح، حيث لم يكتب عنه، وعن حياة مؤلفه وتراثه العلمي معاصروه...وهنا تمكن بل تظهر المشقة والجهد ، وأيضا الوقت والعلم الذي توفر عند الدكتور جبران ، وبذله في سبيل الوصول الى الحقائق التي طفح بها الكتاب والكمال الذي تميز به.Note de contenu :
الباب الأول: آفاق عصره وترجمته
ف1: الحياة العامة وآفاقها
ف2: الحياة الخاصة
الباب الثاني: الملامح الفكرية لابن الطواح
ف3: الإخباري المؤرخ
ف4: المتصوف المتخلق. المتحقق
ف5: الأديب (الشاعر. الناثر)
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142936 A/010.038 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المجلد الأول, ج1. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب / محمد مسعود جبران
Titre de série : المجلد الأول, ج1 Titre : فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مسعود جبران Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2004 Importance : 535ص Présentation : غلاف خارجي Format : 25x17.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-069-7 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة.Note de contenu : المدخل العام:
المبحث الاول: الحياة العامة
المبحث الثاني: أطوار حياته وأثرها في فنون نثؤه
المبحث الثالث: النثر الادبي وأثر ابن الخطيب فيه
المبحث الرابع: المصادر الخطيبية المعتمدة في البحث
1- المصادر المخطوطة
2- المصادر المطبوعة
3- المراجع غير الخطيبية
الباب الأول: فن الرسائل والظهائر والعهود والصدقات
ف1: الرسائل الديوانية
ف2: الرسائل الاهلية والإخوانية
ف3: الرسائل المزاوجة
الباب الثاني: فن التراجم
ف1: التراجم الغيرية
ف2: الترجمة الذاتية
الباب الثالث: فن النقد
ف1: النقد والرؤية الخطيبية فيه
ف2: النقد في كتاب الاختيارات ((السحر والشعر))
ف3: النقد في كتب التراجم
الباب الرابع: فن المقامات
ف1: المقامات السياسية
ف2: المقامات الانتقادية
ف3: المقامات البلدانيةالمجلد الأول, ج1. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية [texte imprimé] / محمد مسعود جبران . - بيروت : دار المدار الإسلامي, 2004 . - 535ص : غلاف خارجي ; 25x17.5 سم.
ISSN : 978-9959-29-069-7
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة.Note de contenu : المدخل العام:
المبحث الاول: الحياة العامة
المبحث الثاني: أطوار حياته وأثرها في فنون نثؤه
المبحث الثالث: النثر الادبي وأثر ابن الخطيب فيه
المبحث الرابع: المصادر الخطيبية المعتمدة في البحث
1- المصادر المخطوطة
2- المصادر المطبوعة
3- المراجع غير الخطيبية
الباب الأول: فن الرسائل والظهائر والعهود والصدقات
ف1: الرسائل الديوانية
ف2: الرسائل الاهلية والإخوانية
ف3: الرسائل المزاوجة
الباب الثاني: فن التراجم
ف1: التراجم الغيرية
ف2: الترجمة الذاتية
الباب الثالث: فن النقد
ف1: النقد والرؤية الخطيبية فيه
ف2: النقد في كتاب الاختيارات ((السحر والشعر))
ف3: النقد في كتب التراجم
الباب الرابع: فن المقامات
ف1: المقامات السياسية
ف2: المقامات الانتقادية
ف3: المقامات البلدانيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/138914 A/811.322 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المجلد الثاني, ج2. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب / محمد مسعود جبران
Titre de série : المجلد الثاني, ج2 Titre : فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مسعود جبران Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2004 Importance : 470ص Présentation : غلاف خارجي Format : 25x17.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة.Note de contenu : الباب الخامس: فن الرحلة
ف1: الرحلة الاندلسية
ف2: الرحلة المغربية
الباب السادس: فن الوصايا والزواجر والعظات
ف1: الوصايا العامة
ف2: الوصايا الخاصة
الباب السابع: الأشكال والخصائص الأسلوبية
ف1: البناء الخارجي
ف2: البناء اللغوي
ف3: البناء البلاغي
الباب الثامن: التأثر والتأثير
ف1: التأثر
ف2: التأثيرالمجلد الثاني, ج2. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية [texte imprimé] / محمد مسعود جبران . - بيروت : دار المدار الإسلامي, 2004 . - 470ص : غلاف خارجي ; 25x17.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة.Note de contenu : الباب الخامس: فن الرحلة
ف1: الرحلة الاندلسية
ف2: الرحلة المغربية
الباب السادس: فن الوصايا والزواجر والعظات
ف1: الوصايا العامة
ف2: الوصايا الخاصة
الباب السابع: الأشكال والخصائص الأسلوبية
ف1: البناء الخارجي
ف2: البناء اللغوي
ف3: البناء البلاغي
الباب الثامن: التأثر والتأثير
ف1: التأثر
ف2: التأثيرExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/138919 A/811.323 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt