BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur نور الدين السافي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
نقد العقل في فلسفة الغزالي / نور الدين السافي
Titre : نقد العقل في فلسفة الغزالي Type de document : texte imprimé Auteurs : نور الدين السافي Editeur : دار التنوير للطباعة و النشر Année de publication : 2009 Importance : 269ص Présentation : غلاف خارجي Format : 14×21 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : لا ريب أن الغزالي أعجب شخصية في تاريخ الإسلام، ومذهبه صورة لشخصيته. وهو قول قريب من موقف "رينان" من أ ن الغزالي هو الوحيد بين الفلاسفة المسلمين الذين انتهج لنفسه طريقاً خاصاً في التفكير الفلسفي. إن الغزالي إذن يمثل نقطة متميزة في التاريخ الفلسفي عند المسلمين وذلك لكونه عبر عن شخصيته ولم يكن صدى للآخرين ولكن هل هذا الشذوذ من الصفات الحسنة في عالم الفلسفة أم هو من الصفات القبيحة المتعارضة مع جوهر التفلسف؟ إن الإجابة عن هذا لا تكون إلا حسب موقفنا من فلسفة اليونان، فإن اعتبرنا الفلسفة يونانية فقط فإن هذا الشذوذ يخرج الغزالي من عالم الفلسفة. أما إذا اعتبرنا الفلسفة هي نشاط العقل الواعي بذاته وبالعالم دون ربطها بالجهة الجغرافية أو الانتماء الحضاري يكون الشذوذ دليل نضج وعلامة استقلال وولادة فيلسوف.
نقد العقل في فلسفة الغزالي [texte imprimé] / نور الدين السافي . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2009 . - 269ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : لا ريب أن الغزالي أعجب شخصية في تاريخ الإسلام، ومذهبه صورة لشخصيته. وهو قول قريب من موقف "رينان" من أ ن الغزالي هو الوحيد بين الفلاسفة المسلمين الذين انتهج لنفسه طريقاً خاصاً في التفكير الفلسفي. إن الغزالي إذن يمثل نقطة متميزة في التاريخ الفلسفي عند المسلمين وذلك لكونه عبر عن شخصيته ولم يكن صدى للآخرين ولكن هل هذا الشذوذ من الصفات الحسنة في عالم الفلسفة أم هو من الصفات القبيحة المتعارضة مع جوهر التفلسف؟ إن الإجابة عن هذا لا تكون إلا حسب موقفنا من فلسفة اليونان، فإن اعتبرنا الفلسفة يونانية فقط فإن هذا الشذوذ يخرج الغزالي من عالم الفلسفة. أما إذا اعتبرنا الفلسفة هي نشاط العقل الواعي بذاته وبالعالم دون ربطها بالجهة الجغرافية أو الانتماء الحضاري يكون الشذوذ دليل نضج وعلامة استقلال وولادة فيلسوف.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/144218 A/100.110 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt