BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عباس عابدين، محمود |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم إقتصاديات التعليم الحديث / عباس عابدين، محمود
Titre : علم إقتصاديات التعليم الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : عباس عابدين، محمود Editeur : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2000 Importance : 373ص Format : 17 × 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-270-594-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : كتابُ "علم اقتصاديات التعليم الحديث" - من اللاَّفت للنَّظر أن علمَ اقتصاديات التعليم قد نشأ وازدهر في دراسات الدول المتقدِّمة ذاتِ الثراء الكبير والمتزايد، ومع ذلك كانت هذه الدولُ أحرصَ على تطبيق جُلِّ ما يقدِّمه هذا العلم من طرق الاستثمار الأمثل للموارد البشريَّة والمادِّية.
وإذا كان الكتَاب قد رصد ذلك الإبداعَ بأمانةٍ، فقد حتَّمت الموضوعية أيضًا إبرازَ الجهود العربيَّة الأصليَّة في مسيرة هذا العِلم النَّافع، ومع تحديد إمكاناتٍ أخرى للاستفادة منه في مسيرتنا التَّربوية العربية.
وإذا كان هذا الكتابُ قد ركَّز على عرض الحديث من معطَيات هذا العلم، فإنَّه لم يُغفل الجذورَ والأصول، ولم يُغفل أيضًا التوقُّعاتِ المستقبليَّة لمجالات هذا العلم وأبحاثِه، كما أنَّه قد حاول إحداث التكامل بين الأُطُر النظرية والتطبيقيَّة لهذا العِلم عبر فصولِه الخمسة - وكذا خاتمته - بشكلٍ يجعل هذا العلمَ في تفاعل دائمٍ مع غيرِه من العلوم
رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/39604/#ixzz6tEjXUnas
علم إقتصاديات التعليم الحديث [texte imprimé] / عباس عابدين، محمود . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 2000 . - 373ص ; 17 × 24 سم.
ISBN : 978-977-270-594-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : كتابُ "علم اقتصاديات التعليم الحديث" - من اللاَّفت للنَّظر أن علمَ اقتصاديات التعليم قد نشأ وازدهر في دراسات الدول المتقدِّمة ذاتِ الثراء الكبير والمتزايد، ومع ذلك كانت هذه الدولُ أحرصَ على تطبيق جُلِّ ما يقدِّمه هذا العلم من طرق الاستثمار الأمثل للموارد البشريَّة والمادِّية.
وإذا كان الكتَاب قد رصد ذلك الإبداعَ بأمانةٍ، فقد حتَّمت الموضوعية أيضًا إبرازَ الجهود العربيَّة الأصليَّة في مسيرة هذا العِلم النَّافع، ومع تحديد إمكاناتٍ أخرى للاستفادة منه في مسيرتنا التَّربوية العربية.
وإذا كان هذا الكتابُ قد ركَّز على عرض الحديث من معطَيات هذا العلم، فإنَّه لم يُغفل الجذورَ والأصول، ولم يُغفل أيضًا التوقُّعاتِ المستقبليَّة لمجالات هذا العلم وأبحاثِه، كما أنَّه قد حاول إحداث التكامل بين الأُطُر النظرية والتطبيقيَّة لهذا العِلم عبر فصولِه الخمسة - وكذا خاتمته - بشكلٍ يجعل هذا العلمَ في تفاعل دائمٍ مع غيرِه من العلوم
رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/39604/#ixzz6tEjXUnas
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/112802 A/371.027 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt قضايا تخطيط التعليم و إقتصادياته بين العالمية و المحلية / عباس عابدين، محمود
Titre : قضايا تخطيط التعليم و إقتصادياته بين العالمية و المحلية Type de document : texte imprimé Auteurs : عباس عابدين، محمود Mention d'édition : ط1 Editeur : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2003 Importance : 375ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : يعالج هذا الكتاب أربع قضايا تربوية على قدر كبير من الأهمية وهي في الوقت نفسه تجمع بين العالمية والمحلية وبما يشير إلى الصلة الوثيقة بينهما خاصة في عصر تحول فيه عالمنا الكبير إلى قرية صغيرة جدا.
وياتي الفصل الاول محلقا في "العالمية" إلى درجة عالية جدا,حيث ركز على اشتقاق أبرز الاتجاهات العالمية المعاصرة في تخطيط التعليم واقتصادياته,من واقع معايشة المؤلف لمؤتمرين دوليين للجمعية الدولية للتخطيط التعليمي ISEPفي أطلانطا وإستانبول.
ويمثل الفصل الثاني محاولة علمية جريئة وشاقة,حيث ركز على تحليل مؤلفات "جورج سكاروبولس" G.Psacharopoulos"التي صدرت في الفترة (69-2002)وتقويمها,بوصفه أحد أبرز المشاهير المعاصرين في علم التربية,خاصة تخطيط التعليم واقتصادياته وإدارته ,والذي تقلد مناصب بحثية وإدارية مرموقة في البنك الدولي خلال الفترة(1981-1998).وقد كشف هذا الفصل عن عديد من النتائج المهمة,من أبرزها:وجول الحرص الشديد في التعامل-تعليما وتربويا-مع قروض البنك الدولي ودراساته, وأبحاثه, وقياداته,وتوجياته وعرض الكتاب -في الفصل الثالث-موجزا الدراسة استهدفت تقويم نظام الابتعاث في سلطنة عمان بداية من المراحل الاولى لاختيار الطلاب المبتعين, وحتى مرحلة إسهامهم في التنمية الشاملة في بلدهم الشقيق .وجاء الفصل الرابع متمركزا حول التعليم الجامعي المصري رصدا موضوعيا لواقعه,وطرحا للرؤية التخطيطية للمؤلف في تطويره,استنادا إلى مبادئ علم اقتصاديات التعليم, وما كشفت أيضا عنه الفصول الثلاثة الأولى من دروس مستفادة. ومن هنا حاول الكتاب إحداث نوع من التكامل والتفاعل بين العالمية والمحلية.Note de contenu : الفصل الأول:أبرز الاتجاهات المعاصرة في التخطيط التعليمي,من حصاد الفكر العالمي
"الفصل الثاني:رؤية نقدية لتخطيط التعليم واقتصاديات للعالم المرموق"جورج سكاروبولس
الفصل الثالث:نظام ابتعاث الطلاب وعوائده:دراسة تقويمية لحالة سلطنة عمان
الفصل الرابع:التعليم الجامعي المصري:واقعه ورؤية مستقبلية لتطويره
قضايا تخطيط التعليم و إقتصادياته بين العالمية و المحلية [texte imprimé] / عباس عابدين، محمود . - ط1 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 2003 . - 375ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : يعالج هذا الكتاب أربع قضايا تربوية على قدر كبير من الأهمية وهي في الوقت نفسه تجمع بين العالمية والمحلية وبما يشير إلى الصلة الوثيقة بينهما خاصة في عصر تحول فيه عالمنا الكبير إلى قرية صغيرة جدا.
وياتي الفصل الاول محلقا في "العالمية" إلى درجة عالية جدا,حيث ركز على اشتقاق أبرز الاتجاهات العالمية المعاصرة في تخطيط التعليم واقتصادياته,من واقع معايشة المؤلف لمؤتمرين دوليين للجمعية الدولية للتخطيط التعليمي ISEPفي أطلانطا وإستانبول.
ويمثل الفصل الثاني محاولة علمية جريئة وشاقة,حيث ركز على تحليل مؤلفات "جورج سكاروبولس" G.Psacharopoulos"التي صدرت في الفترة (69-2002)وتقويمها,بوصفه أحد أبرز المشاهير المعاصرين في علم التربية,خاصة تخطيط التعليم واقتصادياته وإدارته ,والذي تقلد مناصب بحثية وإدارية مرموقة في البنك الدولي خلال الفترة(1981-1998).وقد كشف هذا الفصل عن عديد من النتائج المهمة,من أبرزها:وجول الحرص الشديد في التعامل-تعليما وتربويا-مع قروض البنك الدولي ودراساته, وأبحاثه, وقياداته,وتوجياته وعرض الكتاب -في الفصل الثالث-موجزا الدراسة استهدفت تقويم نظام الابتعاث في سلطنة عمان بداية من المراحل الاولى لاختيار الطلاب المبتعين, وحتى مرحلة إسهامهم في التنمية الشاملة في بلدهم الشقيق .وجاء الفصل الرابع متمركزا حول التعليم الجامعي المصري رصدا موضوعيا لواقعه,وطرحا للرؤية التخطيطية للمؤلف في تطويره,استنادا إلى مبادئ علم اقتصاديات التعليم, وما كشفت أيضا عنه الفصول الثلاثة الأولى من دروس مستفادة. ومن هنا حاول الكتاب إحداث نوع من التكامل والتفاعل بين العالمية والمحلية.Note de contenu : الفصل الأول:أبرز الاتجاهات المعاصرة في التخطيط التعليمي,من حصاد الفكر العالمي
"الفصل الثاني:رؤية نقدية لتخطيط التعليم واقتصاديات للعالم المرموق"جورج سكاروبولس
الفصل الثالث:نظام ابتعاث الطلاب وعوائده:دراسة تقويمية لحالة سلطنة عمان
الفصل الرابع:التعليم الجامعي المصري:واقعه ورؤية مستقبلية لتطويره
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/112708 A/370.155 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt