BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'indexation
191 : Etats Unis et Canada |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 191
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التحليل النفسي الوجودي وفينومنولوجيا الإنفعال والتخيل عند سارتر / خديجة العزيزي
Titre : التحليل النفسي الوجودي وفينومنولوجيا الإنفعال والتخيل عند سارتر Type de document : texte imprimé Auteurs : خديجة العزيزي, Auteur Editeur : دار الشروق للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 224 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Résumé : أحرزت العلوم الطبيعية حوالي منتصف القرن التاسع عشر تقدماً كبيراً، وبفضل هذا التقدم وتعاظم إنتاج العلماء في مجالها نقل نموذج التصور في تلك العلوم إلى الظواهر الإجتماعية والنفسية، وتساقطت إثر ذلك الفروع الأخيرة في شجرة الفلسفة مكونة العلوم الإنسانية، واتجه الفلاسفة نحو الإهتمام بالمبادىء التي تقوم عليها العلوم والمناهج المستخدمة في مجال العلم وتحليل نتائج ما توصل إليه العلماء.
"في هذا الجو المفعم بروح البحث العلمي، والرافض لكل ميتافيزيقا، ظهرت الفلسفات العلمية، ومن أهمها الماركسية التي قدمت إلى جانب الإيديولوجيا، نظرية في المعرفة، وقواعد المنهج الجدلي" وكذلك فلسفة التحليل المنطقي واللغوي التي عنيت بتحليل جميع أشكال الفكر الإنساني، واستبعدت عن ساحة العلم كل التصورات التي تتعلق بظواهر لا تخضع للملاحظة والقياس" ثم تقدم هوسرل بالفينومنولوجيا كفلسفة وكمنهج يعتمد على الحدس والتأمل، وأراد بواسطته تحليل بنية الوعي، والكشف عن الماهيات من أجل التوصل إلى معرفة المبادىء التي تقوم عليها العلوم.
استقطبت الفينومنولوجيا اهتمام علماء النفس، وجذبتهم أفكار هوسرل، فقد راقت الفكرة التي تقول أن الظواهر تنتظم في كل ما له معنى، لعلماء النفس الجشتلطيين، فرتايمر، وكوهلر، وكوفكا، وليفين، وجعلوها حجر الأساس في جميع نظرياتهم، واستلهم علماء التحليل النفسي فكرة معنى السلوك وحوروها إلى السلوك – الرمز، وتبنى بياجيه فكرة الإهتمام بالعمليات العقلية، وأصبح الكشف عن هذه العمليات غاية البحث عنده وعند تلامذته.
ويلاحظ أن الفكرة الأخيرة، استقطبت أيضاً الفلاسفة الوجوديين، ووجدوا في المنهج الفينومنولوجي الذي أسس للكشف عن بنية الوعي ضالتهم، وقد طوّر هذا المنهج على يد سارتر، ليصبح أكثر ملاءمة للتعرف على الخبرات الشعورية الإنسانية، وإدراك ماهيتها عن طريق الحدس والتأمل.
يرى سارتر، أن أزمة علم النفس المعاصر تكمن في مناهجه المستخدمة، فهي لا تفي وحدها بالغرض، ولذلك وظف الفينومنولوجيا في دراسة الظواهر السيكولوجية انطلاقاً من إفتراضات تبقت لديه، بعد الإختزال الذي يعد الخطوة الأولى في المنهج. وهكذا استطاع أن يدخل إلى فلسفة العلم من أوسع أبوابها، حيث أسفر تطويره وتوظيفه للمنهج عن نظريات سيكولوجية، وأساليب علاج جديدة، أصبحت الآن محط أنظار علماء النفس.
يكشف هذا الكتاب عن هذا الجانب من فلسفته، حيث تتضمن هذه المحاولة عرض لكيفية تطوير سارتر للمنهج الفينومنولوجي، واشتقاقه منه لمنهج تحليل نفسي وجودي، وكذلك طريقة توظيفه للمنهج في الكشف عن الظواهر النفسية، ثم وصف فينومنولوجي دقيق لبعض هذه الظواهر، وأخيراً تعرف المؤلفة لموقفها من الآراء المتعلقة بسيكولوجية الإنسان التي خلص إليها سارتر.التحليل النفسي الوجودي وفينومنولوجيا الإنفعال والتخيل عند سارتر [texte imprimé] / خديجة العزيزي, Auteur . - عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع, 2012 . - 224 ص : غلاف خارجي ; 24×17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Résumé : أحرزت العلوم الطبيعية حوالي منتصف القرن التاسع عشر تقدماً كبيراً، وبفضل هذا التقدم وتعاظم إنتاج العلماء في مجالها نقل نموذج التصور في تلك العلوم إلى الظواهر الإجتماعية والنفسية، وتساقطت إثر ذلك الفروع الأخيرة في شجرة الفلسفة مكونة العلوم الإنسانية، واتجه الفلاسفة نحو الإهتمام بالمبادىء التي تقوم عليها العلوم والمناهج المستخدمة في مجال العلم وتحليل نتائج ما توصل إليه العلماء.
"في هذا الجو المفعم بروح البحث العلمي، والرافض لكل ميتافيزيقا، ظهرت الفلسفات العلمية، ومن أهمها الماركسية التي قدمت إلى جانب الإيديولوجيا، نظرية في المعرفة، وقواعد المنهج الجدلي" وكذلك فلسفة التحليل المنطقي واللغوي التي عنيت بتحليل جميع أشكال الفكر الإنساني، واستبعدت عن ساحة العلم كل التصورات التي تتعلق بظواهر لا تخضع للملاحظة والقياس" ثم تقدم هوسرل بالفينومنولوجيا كفلسفة وكمنهج يعتمد على الحدس والتأمل، وأراد بواسطته تحليل بنية الوعي، والكشف عن الماهيات من أجل التوصل إلى معرفة المبادىء التي تقوم عليها العلوم.
استقطبت الفينومنولوجيا اهتمام علماء النفس، وجذبتهم أفكار هوسرل، فقد راقت الفكرة التي تقول أن الظواهر تنتظم في كل ما له معنى، لعلماء النفس الجشتلطيين، فرتايمر، وكوهلر، وكوفكا، وليفين، وجعلوها حجر الأساس في جميع نظرياتهم، واستلهم علماء التحليل النفسي فكرة معنى السلوك وحوروها إلى السلوك – الرمز، وتبنى بياجيه فكرة الإهتمام بالعمليات العقلية، وأصبح الكشف عن هذه العمليات غاية البحث عنده وعند تلامذته.
ويلاحظ أن الفكرة الأخيرة، استقطبت أيضاً الفلاسفة الوجوديين، ووجدوا في المنهج الفينومنولوجي الذي أسس للكشف عن بنية الوعي ضالتهم، وقد طوّر هذا المنهج على يد سارتر، ليصبح أكثر ملاءمة للتعرف على الخبرات الشعورية الإنسانية، وإدراك ماهيتها عن طريق الحدس والتأمل.
يرى سارتر، أن أزمة علم النفس المعاصر تكمن في مناهجه المستخدمة، فهي لا تفي وحدها بالغرض، ولذلك وظف الفينومنولوجيا في دراسة الظواهر السيكولوجية انطلاقاً من إفتراضات تبقت لديه، بعد الإختزال الذي يعد الخطوة الأولى في المنهج. وهكذا استطاع أن يدخل إلى فلسفة العلم من أوسع أبوابها، حيث أسفر تطويره وتوظيفه للمنهج عن نظريات سيكولوجية، وأساليب علاج جديدة، أصبحت الآن محط أنظار علماء النفس.
يكشف هذا الكتاب عن هذا الجانب من فلسفته، حيث تتضمن هذه المحاولة عرض لكيفية تطوير سارتر للمنهج الفينومنولوجي، واشتقاقه منه لمنهج تحليل نفسي وجودي، وكذلك طريقة توظيفه للمنهج في الكشف عن الظواهر النفسية، ثم وصف فينومنولوجي دقيق لبعض هذه الظواهر، وأخيراً تعرف المؤلفة لموقفها من الآراء المتعلقة بسيكولوجية الإنسان التي خلص إليها سارتر.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203981 A/191.002 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التحيز والموضوعية في العلوم الإنسانية : رؤية إدوارد سعيد / وسام بورزق
Titre : التحيز والموضوعية في العلوم الإنسانية : رؤية إدوارد سعيد Type de document : texte imprimé Auteurs : وسام بورزق, Auteur Editeur : دار الايام للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 180 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-066-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada التحيز والموضوعية في العلوم الإنسانية : رؤية إدوارد سعيد [texte imprimé] / وسام بورزق, Auteur . - الاردن : دار الايام للنشر والتوزيع, 2015 . - 180 ص : غلاف خارجي ; 24×17 سم.
ISBN : 978-9957-95-066-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 18/303719 A/191.008 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الفلسفة المتوازنة / أحمد عواد محمد
Titre : الفلسفة المتوازنة Autre titre : الإنسان والمجتمع والتاريخ في ضوء النظرية المتوازنة Titre original : المجلد الرابع Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عواد محمد Editeur : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 296 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-579-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada الفلسفة المتوازنة = المجلد الرابع ; الإنسان والمجتمع والتاريخ في ضوء النظرية المتوازنة [texte imprimé] / أحمد عواد محمد . - عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2012 . - 296 ص : غلاف خارجي ; 24.5×17 cm.
ISBN : 978-9957-32-579-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/216039 A/191.006 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 13/217295 A/191.006 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 13/217296 A/191.006 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible الكلمات والاشياء : أنطولوجيا العلوم الإنسانية / ميشال فوكو
Titre : الكلمات والاشياء : أنطولوجيا العلوم الإنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : ميشال فوكو, Auteur Editeur : منشورات مركز الإنماء القومي Année de publication : 2012 Importance : 317 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-71-889-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Résumé : يعتبر كتاب (الكلمات والأشياء) ليس أهم ما كتب ميشيل فوكو وعبّر عن فلسفته فحسب، ولكنه كذلك أفضل شاهد على قدرة العقل في إعادة اكتشاف أنظمته المعرفية، ومراجعتها لأول مرة في تاريخ الفلسفة الحديثة خارج الأطر الإيديولوجية التي اعتادت أن تقنعها وتستخدمها.
وهو الكتاب الذي يشكل في تحولات الفكر الغربي الراهنة مرجعاً أساسياً لفلسفة الحداثة وعَقْلنة قطائعها التاريخية الرئيسية، وصولاً إلى ما يتجاوزها هي بالذات نحو ما يسمّى اليوم بالحداثة البعدية، أو بما بعد الحداثة.
إن ترجمة هذا الكتاب إلى العربية في حد ذاته ، يمدّ الثقافة العربية بمفاتيح لكشف أسرار العقل الغربي، ومنعطفات قطائعه الرئيسية التي شكلت السرّ الأعمق لما يُسمّى بمعجزة التفوّق الغربي. ودراسة العقل لوسائله المعرفية، وتقييمها، فضلاً عن كونها امتياز الحضارة الأعلى وشاهدَها الأمثل على حيويتها وقدرتها على الاحتفاظ بقدرات النهوض وتجديدها. فإنها في الوقت ذاته تجعل من الحداثة، ليس مجرد حالة تأريخية طارئة، بقدر ما هي كينونة مستمرة، ومفاجئة لوعودها بالذات.
ترجمة فوكو إلى العربية مساهمة صعبة في تغيير مصطلح القراءة والكتابة، وآليات المعرفة العلمية الشائعة، كما فعل كتاب "الكلمات والأشياء" عند ظهوره في لغته الأصلية. والجهد الذي يتطلبه فهمه ومؤالفته، جهد حقيقي في تغيير عادات العقل العربي. وشروع في ممارسة ما هو الأصعب والحقيقي في مصطلح الحداثة، وتحويله من شعار شبه سياسي، إلى ممارسة العقل ذاته.الكلمات والاشياء : أنطولوجيا العلوم الإنسانية [texte imprimé] / ميشال فوكو, Auteur . - لبنان : منشورات مركز الإنماء القومي, 2012 . - 317 ص : غلاف خارجي ; 24×17 سم.
ISBN : 978-9953-71-889-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Résumé : يعتبر كتاب (الكلمات والأشياء) ليس أهم ما كتب ميشيل فوكو وعبّر عن فلسفته فحسب، ولكنه كذلك أفضل شاهد على قدرة العقل في إعادة اكتشاف أنظمته المعرفية، ومراجعتها لأول مرة في تاريخ الفلسفة الحديثة خارج الأطر الإيديولوجية التي اعتادت أن تقنعها وتستخدمها.
وهو الكتاب الذي يشكل في تحولات الفكر الغربي الراهنة مرجعاً أساسياً لفلسفة الحداثة وعَقْلنة قطائعها التاريخية الرئيسية، وصولاً إلى ما يتجاوزها هي بالذات نحو ما يسمّى اليوم بالحداثة البعدية، أو بما بعد الحداثة.
إن ترجمة هذا الكتاب إلى العربية في حد ذاته ، يمدّ الثقافة العربية بمفاتيح لكشف أسرار العقل الغربي، ومنعطفات قطائعه الرئيسية التي شكلت السرّ الأعمق لما يُسمّى بمعجزة التفوّق الغربي. ودراسة العقل لوسائله المعرفية، وتقييمها، فضلاً عن كونها امتياز الحضارة الأعلى وشاهدَها الأمثل على حيويتها وقدرتها على الاحتفاظ بقدرات النهوض وتجديدها. فإنها في الوقت ذاته تجعل من الحداثة، ليس مجرد حالة تأريخية طارئة، بقدر ما هي كينونة مستمرة، ومفاجئة لوعودها بالذات.
ترجمة فوكو إلى العربية مساهمة صعبة في تغيير مصطلح القراءة والكتابة، وآليات المعرفة العلمية الشائعة، كما فعل كتاب "الكلمات والأشياء" عند ظهوره في لغته الأصلية. والجهد الذي يتطلبه فهمه ومؤالفته، جهد حقيقي في تغيير عادات العقل العربي. وشروع في ممارسة ما هو الأصعب والحقيقي في مصطلح الحداثة، وتحويله من شعار شبه سياسي، إلى ممارسة العقل ذاته.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203562 A/191.004 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الوجود الإلهي في ضوء الفلسفة المتوازنة -المجلد الثالث / محمد احمد عواد
Titre : الوجود الإلهي في ضوء الفلسفة المتوازنة -المجلد الثالث Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد احمد عواد, Auteur Editeur : دار الثقافة Année de publication : 2012 Importance : 498 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-578-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada الوجود الإلهي في ضوء الفلسفة المتوازنة -المجلد الثالث [texte imprimé] / محمد احمد عواد, Auteur . - الرباط : دار الثقافة, 2012 . - 498 ص : غلاف خارجي ; 24×17 سم.
ISBN : 978-9957-32-578-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203510 A/191.003 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt جابر بن حيان : مدرسة كيميائية أسست العلم الحديث / خالد حربي
Permalinkجدل الإستشراق والعولمة / نديم نجدي
Permalinkفلسفة العدالة الإجتماعية / اسمهان طلحي
Permalink