Titre : |
بقايا اللوغوس : بقايا معاصرة في تفكك المركزية العقلية الغربية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
علي عبود المحمداوي, Auteur |
Editeur : |
دار الثقافة |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
237 ص |
Présentation : |
غلاف خارجي |
Format : |
17×24 cm |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-02-1203-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie |
Résumé : |
لا يخفى عليّ أي مطّلع، ولو بيسرٍ، على تاريخ الفكر الغربي "الفلسفي" أن يكشف بسهولة عظم التحول الحاصل فيه، لكننا قد نقف أمام أسبابه ومعرفته أدواته. هذا الكتاب سينبش أرشيفات التحول عبر دراسة تماذج أسهمت فيه، وسجّلت بوصفها أداة لمنعطفات كبرى في تاريخه.
ولعلّ أمر النقد للذات الذي مارسته الثقافة الغربية، عموما، لم يكن إلا استجابة لتحدّي الضياع الذي تمرّ فيه في لحظة تاريخية من سجلها، ذلك الضياع الذي يخلق منفذا للخروج من الدّائرة.
وقد تشكّل التمركز حول إمكانات العقل الغربي من تراث تراكمي كبير، بدا منذ أوّل إقالة للثقافات الأخرى وبدء وصفها بالهامشيّة والبربريّة. ولعلّها منذ بدايات التمييز الحقوقي لمواطني أثينا وإلى اليوم، لكنه ثار وتضخّم بشكل أكبر في حقبة العصر الحديث، والتقدّم الذي رافق الصناعة، وسيطرة النزعة العلموية؛ ليجد العقل الغربي نفسه مسيّدا، ولينجز مشاريع إقالة أخرى تمثّلت في استعمارات واحتلالا تكلّلت بانتصارات عسكرية، وحركات تبشير دينيّ، وانتعاش اقتصادي، وهيمنة ثقافية، وفرض سيطرة سياسية، كل ذلك كان مصنعا لهذه الذات النرجسيّة: الغرب.
لكن ذلك لا يعني أنه كان بهذه الصلادة التي قد توحي صورته بها، أو ينعكس شكلها عنه، بل استطاع الكثير من الفلاسفة أن يخترقوا حجبه الإقصائية، للمختلف، بنقدهم وتشخيصهم لدائه، والشروع بمراجعة انجازه، وما أصبح عليه، وما يمكن أن يكون في حالي البقاء أو التغيير. |
بقايا اللوغوس : بقايا معاصرة في تفكك المركزية العقلية الغربية [texte imprimé] / علي عبود المحمداوي, Auteur . - الرباط : دار الثقافة, 2015 . - 237 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm. ISBN : 978-614-02-1203-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie |
Résumé : |
لا يخفى عليّ أي مطّلع، ولو بيسرٍ، على تاريخ الفكر الغربي "الفلسفي" أن يكشف بسهولة عظم التحول الحاصل فيه، لكننا قد نقف أمام أسبابه ومعرفته أدواته. هذا الكتاب سينبش أرشيفات التحول عبر دراسة تماذج أسهمت فيه، وسجّلت بوصفها أداة لمنعطفات كبرى في تاريخه.
ولعلّ أمر النقد للذات الذي مارسته الثقافة الغربية، عموما، لم يكن إلا استجابة لتحدّي الضياع الذي تمرّ فيه في لحظة تاريخية من سجلها، ذلك الضياع الذي يخلق منفذا للخروج من الدّائرة.
وقد تشكّل التمركز حول إمكانات العقل الغربي من تراث تراكمي كبير، بدا منذ أوّل إقالة للثقافات الأخرى وبدء وصفها بالهامشيّة والبربريّة. ولعلّها منذ بدايات التمييز الحقوقي لمواطني أثينا وإلى اليوم، لكنه ثار وتضخّم بشكل أكبر في حقبة العصر الحديث، والتقدّم الذي رافق الصناعة، وسيطرة النزعة العلموية؛ ليجد العقل الغربي نفسه مسيّدا، ولينجز مشاريع إقالة أخرى تمثّلت في استعمارات واحتلالا تكلّلت بانتصارات عسكرية، وحركات تبشير دينيّ، وانتعاش اقتصادي، وهيمنة ثقافية، وفرض سيطرة سياسية، كل ذلك كان مصنعا لهذه الذات النرجسيّة: الغرب.
لكن ذلك لا يعني أنه كان بهذه الصلادة التي قد توحي صورته بها، أو ينعكس شكلها عنه، بل استطاع الكثير من الفلاسفة أن يخترقوا حجبه الإقصائية، للمختلف، بنقدهم وتشخيصهم لدائه، والشروع بمراجعة انجازه، وما أصبح عليه، وما يمكن أن يكون في حالي البقاء أو التغيير. |
| |