Titre : |
الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بلال خلف السكارنه, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دار المسيرة للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
407ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-97-009-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
تواجه الإدارة الحديثة تحديات متزايدة نتيجة لتلاحق المتغيرات والتطورات التي شهدها القرن العشرين خاصة في الحقبة الأخيرة منه، وتوقع امتداد هذه المتغيرات والتطورات ليحدث المزيد منها في القرن الحالي. وتنعكس الاستجابة لهذه المتغيرات والتطورات في قدرة الإدارة على القيام بدورها المهم في منظمات الأعمال باعتبار أن الإدارة هي وسيلة المنظمة في أي من مستوياتها وأشكالها لتوظيف واستثمار مواردها للوصول إلى تحقيق أهدافها مما يتطلب إيجاد السبل والوسائل والأدوات والأوعية التنظيمية التي تمكن الإدارة من إعادة التوازن الإداري الذي يعالج نقاط الضعف والقوة ويستفيد من الفرص ويواجه المخاطر التي أفرزتها تلك المتغيرات والتطورات، متخطية في ذلك وظائفها التقليدية إلى آفاق أخرى تتسم بالتجديد والابتكار اللذين يحققان التفوق والتميز للمنظمة ويكسبانها التحلي بصفة الميزة التنافسية.
ويتوقف نجاح أو فشل المنظمة على مدى قدرتها على تحقيق رسالتها وغاياتها وأهدافها, وهذا يتطلب وضع إستراتيجية معينة والسعي لتنفيذها في ظل التغيرات المختلفة المحيطة بالمنظمة، والوسيلة الوحيدة أمام المنظمة لمتابعة تنفيذ إستراتيجيتها أو تعديلها هي في قيامها بعملية التخطيط الاستراتيجي. وأن مفهوم التخطيط الاستراتيجي لم يحظ بالاهتمام الواسع حتى الآن وهو غير مطبق في معظم القطاعات الاقتصادية سواء الإنتاجية أم الخدمية كما أن الأدوات المستخدمة في قياس وتقييم الأداء أيضاً تقتصر على الأدوات التقليدية التي تقيم الجانب المالي وتهمل الجوانب الأخرى التي تعتبر هامة أيضاً في أداء المنظمة كتقييم رضا الزبائن وقياس جودة العملية.
ولهذا فقد جاء هذا الكتاب في أحد عشر فصلاً لإلقاء الضوء على كثير من الموضوعات المعاصرة التي تساعد المهتمين في التخطيط الاستراتيجي لتعميق مفاهيمهم الإدارية نحو ذلك، فقد تناول الفصل الأول موضوع مفهوم وأهمية التخطيط الإداري ومزايا وخطوات وأنواع التخطيط، أما الفصل الثاني تناول موضوع مدخل إلى التخطيط الإداري وعناصر وفعالية التخطيط. وفوائد وخصائص التخطيط وأساليب وشروط التخطيط الناجح، أما الفصل الثالث تناول موضوع مفهوم التخطيط الإستراتيجي عناصر وأنواع وخصائص التخطيط الاستراتيجي ومستويات ومعوقات التخطيط الاستراتيجي والعوامل المؤثرة فيه، أما الفصل الرابع تناول موضوع مراحل والتحديات التي تواجه التخطيط الاستراتيجي وطرق وضع الخطط الإستراتيجية وإشكالية التخطيط الاستراتيجي وقوى التغيير العالمية.
أما الفصل الخامس تناول موضوع الرؤية والرسالة والقيم والعوامل التي تؤثر على الرؤية ومصادر صياغة الرؤية والمقارنة بين الرؤية والرسالة وخطوات كتابة الرسالة والتغييرات التي تطرأ على الرسالة، أما الفصل السادس تناول موضوع تشخيص وتحليل البيئة وتحليل البيئة الصناعية وتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة وتحليل القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT)، أما الفصل السابع تناول موضوع صياغة الأهداف الإستراتيجية وأنواعها والأهداف والمستويات التنظيمية والاعتبارات الواجب مراعاتها عند وضع الأهداف وشبكة الأهداف الإستراتيجية والأهداف الفرعية ونجاح وفشل التخطيط الاستراتيجي، أما الفصل الثامن تناول موضوع تنفيذ الخطة الإستراتيجية وإيصال الخطة الإستراتيجية وعلاقة صياغة الإستراتيجية بتنفيذها والعلاقة بين الإستراتيجية والهيكل ومداخل تنفيذ الخطة الإستراتيجية وقيادة التغيير الاستراتيجي.
أما الفصل التاسع تناول موضوع الرقابة والمتابعة والتقييم للخطة الإستراتيجية وأشكال وخطوات الرقابة الإستراتيجية وتقييم ومتابعة الأداء وإجراءات وأساليب متابعة خطط العمل وأساليب قياس الأداء واستخدام بطاقة الأداء المتوازن، أما الفصل العاشر تناول موضوع حالة دراسية لأحدى المؤسسات الحكومية في كيفية إجراء التخطيط الاستراتيجي والتحليل الرباعي لهذه المؤسسة والإستراتيجيات وخطط العمل ومتابعة الإستراتيجيات ومصفوفة الأهداف المؤسسية أما الفصل الحادي عشر تناول موضوع التخطيط الإستراتيجي لنظم المعلومات والتحديات التي تواجه التخطيط الإستراتيجي لنظم المعلومات ومراحل التخطيط الإستراتيجي لنظم المعلومات والتكامل بين استراتيجيات الأعمال والتخطيط الإستراتيجي لنظم المعلومات ومراحل بناء نظم المعلومات والتخطيط ووضع السياسات ودور نظام المعلومات الإدارية في تحقيق المزايا التنافسية.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:ماهية التخطيط الاستراتيجي
الفصل الثاني:عملية التخطيط الاستراتيجي
الفصل الثالث:تحديد وتعريف الاتجاه الاستراتيجي
الفصل الرابع:التحليل والتشخيص البيئي
الفصل الخامس:صياغة وإعداد الخطة
الفصل السادس:صياغة الأهداف الإستراتيجية
الفصل السابع:البدائل والخيارات الإستراتيجية
الفصل الثامن:تنفيذ الخطة الإستراتيجية
الفصل التاسع:الرقابة والمتابعة والتقييم للخطة الإستراتيجية
الفصل العاشر:حالة دراسية في التخطيط الإستراتيجي |