فن الإدارة بالإتصال [texte imprimé] /
زيد منير عبودي, Auteur . - ط1 . -
عمان : دار دجلة, 2008 . - 208ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-478-71-1
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
تعتبر عملية الاتصال أهم من الأمور التي تهم جميع المنظمات أو الشركات أو حتى الأشخاص. وبالاتصال نستطيع أن نخطط ونصدر القرارات ونقوم بعملية الرقابة، ونجد أنه قد ساعد الاتصال القائمين على وضع إعداد الخطة من معرفة حقيقة الثروة البشرية والمادية في أي منظمة.
كلمة الاتصال (Communication) مشتقة من الكلمة اللاتينية (Camminis) والتي تعين بالإنجليزية (Common) وبالفرنسية (Commun)، فالاتصال يعني بالضرورة إشراك الغير في أفكارك إذا كنت أنت مرسلاً لها، فلو تحدث شخص لزميله ولم يكن هذا الأخير صاغياً له فهنا لا يتحقق الاتصال لأنه لا توجد مشاركة في الأفكار بين المرسل والمرسل إليه.
إذن الاتصال هو عملية تتم بين طرفين، فهو لا يعني مجرد الإخبار من الشخص المرسل، أو مجرد الاستماع من الشخص المرسل إليه، وإنما يعني المشاركة في الأفكار والمعلومات المراد نقلها وبمعنى آخر أن يكون هناك وحدة في الفكر.
في هذا الإيطار يأتي الكتاب الذي بين يدينا حيث تم تقسيمه إلى تسعة فصول كما يلي: الفصل الأول: الإدارة -ماهيتها ومهارتها. الفصل الثاني: مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين. الفصل الثالث: الاتصالات الإدارية. الفصل الرابع: الاتصالات التنظيمية والإدارية في عصر المعلومات. الفصل الخامس: الاتصال المؤكد: استيعاب وفهم الآخرين. الفصل السادس: الاتصالات في الثقافات المختلفة. الفصل السابع: وسائل الاتصال في العلاقات العامة. الفصل الثامن: المهارات المنهجية للإدارة الناجحة. الفصل التاسع: الاجتماعات واللجان (الاتصالات).
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:الإدارة ماهيتها ومهاراتها
الفصل الثاني:مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين
الفصل الثالث:الاتصالات الإدارية
الفصل الرابع:الاتصالات التنظيمية والإدارية في عصر المعلومات
الفصل الخامس:الاتصال المؤكد:استعاب وفهم الآخرين
الفصل السادس:الاتصالات في الثقافات المختلفة
الفصل السابع:وسائل الاتصال في العلاقات العامة
الفصل الثامن:المهارات المنهجية للإدارة الناجمة
الفصل التاسع:الاجتماعات واللجان(الاتصالات) |