BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur علي فلاح الزعبي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إدارة الترويج و الإتصالات التسويقية / علي فلاح الزعبي
Titre : إدارة الترويج و الإتصالات التسويقية : مدخل تطبيقي إستراتيجي Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار صفاء للطباعة و النشر Année de publication : 2009 Importance : 392ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-461-3 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:الترويج والاتصالات التسويقية
الفصل الثاني:العملية الترويجية- مدخل استراتيجي
الفصل الثالث:الترويج وسلوك المستهلك الشرائي
الفصل الرابع:البيع الشخصي
الفصل الخامس:الإعلان(1)
الفصل السادس:الإعلان(2)
الفصل السابع:العلاقات العامة(الاسس والمفاهيم الاولية)
الفصل الثامن:تنشيط المبيعات
الفصل التاسع:الدعاية التجارية والنشر التجاري
الفصل العاشر:التسويق المباشر
الفصل الحادي عشر:الترويج الإلكترونيإدارة الترويج و الإتصالات التسويقية : مدخل تطبيقي إستراتيجي [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار صفاء للطباعة و النشر, 2009 . - 392ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-24-461-3
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:الترويج والاتصالات التسويقية
الفصل الثاني:العملية الترويجية- مدخل استراتيجي
الفصل الثالث:الترويج وسلوك المستهلك الشرائي
الفصل الرابع:البيع الشخصي
الفصل الخامس:الإعلان(1)
الفصل السادس:الإعلان(2)
الفصل السابع:العلاقات العامة(الاسس والمفاهيم الاولية)
الفصل الثامن:تنشيط المبيعات
الفصل التاسع:الدعاية التجارية والنشر التجاري
الفصل العاشر:التسويق المباشر
الفصل الحادي عشر:الترويج الإلكترونيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/163782 A/658.847 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إدارة الترويج والإعلان التجاري / علي فلاح الزعبي
Titre : إدارة الترويج والإعلان التجاري : مدخل معاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي, Auteur ; إدريس عبد الجواد الحبوني, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 511ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-015-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 659 Publicité et relations publiques Résumé : إن ثورة التسويق قد عملت على تغيير كل شيء من اجل أن يكون الزبون هو مركز الابداع والتطوير والتميز ومحل الاهتمام والاستقطاب وبناء الإستراتيجية وقد فرض هذا على منظمات الأعمال أن تكون قريبة من الزبون محددة حاجاته ورغباته واهتماماته وتفضيلاته وأذواقه إن ارادت أن تتفوق على المنافسين وتحقق اهدافها بالبقاء والنمو في السوق ولا يمكن الوصول لهذا إلا بوجود إدارة حديثة ومعاصرة للإعلان والترويج، إن إدارة الإعلان والترويج التجاري هي من أبرز النشاطات والأعمال والوظائف والجهود التي تمثل الخط الأمامي للمؤسسات الاقتصادية بأنواعها المختلفة والخدماتية الربحية منها وغير الربحية مرتبطة بعلاقات تبادلية مع البيئة المحيطة بكل قواها وعواملها ومتغيراتها المختلفة، رغم أن نشاط الترويج التجاري لا يزال في الوطن العربي لم يولَ الاهتمام والعناية المطلوبة، وتكتنفه مشاكل إدارية وتسويقية لها آثار سلبية على إدارة هذه المؤسسات في الدول العربية. ومع أن شركات الأعمال لا يمكن أن تنمو وتضمن البقاء والاستمرار إلا من خلال تحقيق الأهداف المنشودة ولأن الإستراتيجيات هي وسائل تحقيقها وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل لموارد الشركة المختلفة. وذلك ليكون أحد الروافد الأساسية للمعرفة التسويقية والترويج التجارية المتخصصة والتي يمكن أن تشكل الإطار المفاهيمي لممارسة الترويج التجاري بشكله العملي إضافة إلى ما يزود به هذا الكتاب القارئ من أساليب وأدوات تحليل تساعده على ترشيد القرار وتعميق الرؤية.
يلعب الترويج والإعلان التجاري باعتباره واحداً من عناصر المزيج التسويقي دوراً في التواصل والتحاور مع الأفراد والمجاميع. وإقناعهم بشراء منتجات المنظمة أو الانتفاع من خدماتها. أمّا المزيج الترويج التجاري فيستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى تشكيلة الوسائل والأساليب التي تستخدمها المنظمة لترويج منتجاتها وخدماتها وهي الإعلان التجاري والبيع الشخصي والعلاقات العامة وتنشيط المبيعات والدعاية التجارية. حيث إن الإعلان التجاري يعد من الوسائل الجيدة من حيث قدرته على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور إلا أنه قد يكون مكلفاً. وانشطار الوسيلة: هو واحد من أكبر الاتجاهات الحالية والمستقبلية في صناعة الإعلان التجاري. والبيع الشخصي هو وسيلة رائعة من حيث قدرتها على تصميم الرسائل الإقناعية وفقاً لحاجات ورغبات واتجاهات وميول الأفراد إلا أن كلفته تفوق كلفة الإعلان التجاري. وتنشيط المبيعات يعد واحداً من العناصر الترويجية التي صارت تستخدم تكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع حيث يأخذ هذا العنصر أشكالاً مختلفة ومتنوعة مثل الكوبونات وقسائم المسابقات ومحفزات الشراء وبرامج الولاء. والعلاقات العامة هي العنصر الرابع للمزيج الترويجي وهو عنصر فعال ومجد من حيث التكلفة باعتباره يساهم في تعزيز صورة المنظمة في أذهان الجمهور إلا أن هناك مخاطرة في أن تفقد المنظمة سيطرتها على الرسائل الإقناعية التي ترغب ببثها إلى الجمهور المستهدف. والدعاية التجارية عادة تفتقد إلى هوية مميزة ويعود سبب ذلك إلى أنها تكاد تكون منصهرة مع كل عنصر من عناصر المزيج الترويج التجاري بالإضافة إلى كونها مكملة لها.
يعتبر الإعلان التجاري سمة أساسية من سمات العصر الحالي، ولونا من ألوان المعرفة الإنسانية كيف لا، وقد أصبح يحاصرنا حيثما سرنا واتجهنا ففي داخل المنزل نستقبل مئات الإعلانات التجارية عبر شاشات التلفزيون، ومن خلال مطالعتنا للصحف والمجلات اليومية، كما وأن التقويم الذي نضعه على جدران المنزل أو المكتب يحمل إعلانا عن جهة إصداره (مؤسسة تجارية كانت أو خدمية) وعندما نخرج للشوارع نجد العديد من اللافتات التي تحتوي على أنواع وألوان كثيرة من الإعلان التجاري هذا فضلاً عن ما يطل علينا قسراً ونحن أمام شاشة الحاسوب أو ونحن نتطلع على البريد الإلكتروني أو نبحث في شبكة الانترنت. ويمثل الإعلان التجاري أحد الأنشطة الرئيسية في ميدان تسويق السلع والخدمات في العصر الحديث فهو عصر متسارع الخطى فيه الأهم وأكثر من شيء آخر إشباع الرغبة من السلع الاستهلاكية أو التمتع بالخدمة وبأقل جهد ممكن وفي أسرع وقت، ويكون فيه تزايد لاستخدام الإعلان التجاري كوسيلة لترويج السلع والخدمات والتي أصبحت متوفرة بكميات كبيرة ونوعيات متطورة مما جعل العرض يفوق الطلب في كثير من الأحيان. والإعلان التجاري هو شكل من أشكال الاتصال غير الشخصي ويتم عبر أجهزة الإعلام من تلفزيون وراديو وصحف........الخ لإقناع المستهلك بشراء السلع والمنتجات وتقوم به المنظمات سواء تلك التي تهدف إلى الربح أو لا تهدف إليه لتحقيق العديد من الأهداف: فقد تقوم به لبناء الشهرة والسمعة الحسنة مع الزبائن أو لترويج السلع والخدمات وبيان مزاياها وخصائصها وكيفية استعمالها وأماكن الحصول عليها كذلك قد يهدف الإعلان التجاري إلى تعريف الناس بالسلع الجديدة والتمهيد لقبولها وربما يكون الهدف من الإعلان التجاري مواجهة المنافسة الحادة في السوق, وأيا كانت أهداف حملات الإعلان التجارية فإنها ينبغي أن تتم في الوقت المناسب وبالشكل والمكان المناسب ووسيلة الإعلان التجارية المناسبة. وهذا يتطلب أن يقوم مختصون في عمل حملات الإعلان التجارية الفعالة.
لقد جاء هذا الكتاب المنهجي بفصوله كخارطة طريق لإدارة الإعلان والترويج التجاري، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في منظمات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولأن هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج معاصر لإدارة الإعلان التجاري والترويج فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من اثني عشر فصلا:
Note de contenu : حيث تناول الفصل الأول التسويق – أسس ومفاهيم عامة.
بينما حمل الفصل الثاني عنوان مدخل إلى الاتصالات.
وناقش الفصل الثالث مدخل إلى إدارة الترويج.
بينما طرح الفصل الرابع الاتصالات التسويقية المتكاملة.
والفصل الخامس جاء بعنوان مقدمة في إدارة الإعلان التجاري.
والفصل السادس ناقش الإعلان التجاري (أسس ومفاهيم).
وناقش الفصل السابع الإعلان التجاري (تطبيقات عملية).
والفصل الثامن البيع الشخصي.
والفصل التاسع العلاقات العامة.
والفصل العاشر حمل عنوان تنشيط المبيعات.
والفصل الحادي عشر كان بعنوان التسويق المباشر.
اما الفصل الثاني عشر والأخير فقد جاء بعنوان الدعاية والنشر التجاريإدارة الترويج والإعلان التجاري : مدخل معاصر [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي, Auteur ; إدريس عبد الجواد الحبوني, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2015 . - 511ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-97-015-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 659 Publicité et relations publiques Résumé : إن ثورة التسويق قد عملت على تغيير كل شيء من اجل أن يكون الزبون هو مركز الابداع والتطوير والتميز ومحل الاهتمام والاستقطاب وبناء الإستراتيجية وقد فرض هذا على منظمات الأعمال أن تكون قريبة من الزبون محددة حاجاته ورغباته واهتماماته وتفضيلاته وأذواقه إن ارادت أن تتفوق على المنافسين وتحقق اهدافها بالبقاء والنمو في السوق ولا يمكن الوصول لهذا إلا بوجود إدارة حديثة ومعاصرة للإعلان والترويج، إن إدارة الإعلان والترويج التجاري هي من أبرز النشاطات والأعمال والوظائف والجهود التي تمثل الخط الأمامي للمؤسسات الاقتصادية بأنواعها المختلفة والخدماتية الربحية منها وغير الربحية مرتبطة بعلاقات تبادلية مع البيئة المحيطة بكل قواها وعواملها ومتغيراتها المختلفة، رغم أن نشاط الترويج التجاري لا يزال في الوطن العربي لم يولَ الاهتمام والعناية المطلوبة، وتكتنفه مشاكل إدارية وتسويقية لها آثار سلبية على إدارة هذه المؤسسات في الدول العربية. ومع أن شركات الأعمال لا يمكن أن تنمو وتضمن البقاء والاستمرار إلا من خلال تحقيق الأهداف المنشودة ولأن الإستراتيجيات هي وسائل تحقيقها وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل لموارد الشركة المختلفة. وذلك ليكون أحد الروافد الأساسية للمعرفة التسويقية والترويج التجارية المتخصصة والتي يمكن أن تشكل الإطار المفاهيمي لممارسة الترويج التجاري بشكله العملي إضافة إلى ما يزود به هذا الكتاب القارئ من أساليب وأدوات تحليل تساعده على ترشيد القرار وتعميق الرؤية.
يلعب الترويج والإعلان التجاري باعتباره واحداً من عناصر المزيج التسويقي دوراً في التواصل والتحاور مع الأفراد والمجاميع. وإقناعهم بشراء منتجات المنظمة أو الانتفاع من خدماتها. أمّا المزيج الترويج التجاري فيستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى تشكيلة الوسائل والأساليب التي تستخدمها المنظمة لترويج منتجاتها وخدماتها وهي الإعلان التجاري والبيع الشخصي والعلاقات العامة وتنشيط المبيعات والدعاية التجارية. حيث إن الإعلان التجاري يعد من الوسائل الجيدة من حيث قدرته على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور إلا أنه قد يكون مكلفاً. وانشطار الوسيلة: هو واحد من أكبر الاتجاهات الحالية والمستقبلية في صناعة الإعلان التجاري. والبيع الشخصي هو وسيلة رائعة من حيث قدرتها على تصميم الرسائل الإقناعية وفقاً لحاجات ورغبات واتجاهات وميول الأفراد إلا أن كلفته تفوق كلفة الإعلان التجاري. وتنشيط المبيعات يعد واحداً من العناصر الترويجية التي صارت تستخدم تكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع حيث يأخذ هذا العنصر أشكالاً مختلفة ومتنوعة مثل الكوبونات وقسائم المسابقات ومحفزات الشراء وبرامج الولاء. والعلاقات العامة هي العنصر الرابع للمزيج الترويجي وهو عنصر فعال ومجد من حيث التكلفة باعتباره يساهم في تعزيز صورة المنظمة في أذهان الجمهور إلا أن هناك مخاطرة في أن تفقد المنظمة سيطرتها على الرسائل الإقناعية التي ترغب ببثها إلى الجمهور المستهدف. والدعاية التجارية عادة تفتقد إلى هوية مميزة ويعود سبب ذلك إلى أنها تكاد تكون منصهرة مع كل عنصر من عناصر المزيج الترويج التجاري بالإضافة إلى كونها مكملة لها.
يعتبر الإعلان التجاري سمة أساسية من سمات العصر الحالي، ولونا من ألوان المعرفة الإنسانية كيف لا، وقد أصبح يحاصرنا حيثما سرنا واتجهنا ففي داخل المنزل نستقبل مئات الإعلانات التجارية عبر شاشات التلفزيون، ومن خلال مطالعتنا للصحف والمجلات اليومية، كما وأن التقويم الذي نضعه على جدران المنزل أو المكتب يحمل إعلانا عن جهة إصداره (مؤسسة تجارية كانت أو خدمية) وعندما نخرج للشوارع نجد العديد من اللافتات التي تحتوي على أنواع وألوان كثيرة من الإعلان التجاري هذا فضلاً عن ما يطل علينا قسراً ونحن أمام شاشة الحاسوب أو ونحن نتطلع على البريد الإلكتروني أو نبحث في شبكة الانترنت. ويمثل الإعلان التجاري أحد الأنشطة الرئيسية في ميدان تسويق السلع والخدمات في العصر الحديث فهو عصر متسارع الخطى فيه الأهم وأكثر من شيء آخر إشباع الرغبة من السلع الاستهلاكية أو التمتع بالخدمة وبأقل جهد ممكن وفي أسرع وقت، ويكون فيه تزايد لاستخدام الإعلان التجاري كوسيلة لترويج السلع والخدمات والتي أصبحت متوفرة بكميات كبيرة ونوعيات متطورة مما جعل العرض يفوق الطلب في كثير من الأحيان. والإعلان التجاري هو شكل من أشكال الاتصال غير الشخصي ويتم عبر أجهزة الإعلام من تلفزيون وراديو وصحف........الخ لإقناع المستهلك بشراء السلع والمنتجات وتقوم به المنظمات سواء تلك التي تهدف إلى الربح أو لا تهدف إليه لتحقيق العديد من الأهداف: فقد تقوم به لبناء الشهرة والسمعة الحسنة مع الزبائن أو لترويج السلع والخدمات وبيان مزاياها وخصائصها وكيفية استعمالها وأماكن الحصول عليها كذلك قد يهدف الإعلان التجاري إلى تعريف الناس بالسلع الجديدة والتمهيد لقبولها وربما يكون الهدف من الإعلان التجاري مواجهة المنافسة الحادة في السوق, وأيا كانت أهداف حملات الإعلان التجارية فإنها ينبغي أن تتم في الوقت المناسب وبالشكل والمكان المناسب ووسيلة الإعلان التجارية المناسبة. وهذا يتطلب أن يقوم مختصون في عمل حملات الإعلان التجارية الفعالة.
لقد جاء هذا الكتاب المنهجي بفصوله كخارطة طريق لإدارة الإعلان والترويج التجاري، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في منظمات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولأن هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج معاصر لإدارة الإعلان التجاري والترويج فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من اثني عشر فصلا:
Note de contenu : حيث تناول الفصل الأول التسويق – أسس ومفاهيم عامة.
بينما حمل الفصل الثاني عنوان مدخل إلى الاتصالات.
وناقش الفصل الثالث مدخل إلى إدارة الترويج.
بينما طرح الفصل الرابع الاتصالات التسويقية المتكاملة.
والفصل الخامس جاء بعنوان مقدمة في إدارة الإعلان التجاري.
والفصل السادس ناقش الإعلان التجاري (أسس ومفاهيم).
وناقش الفصل السابع الإعلان التجاري (تطبيقات عملية).
والفصل الثامن البيع الشخصي.
والفصل التاسع العلاقات العامة.
والفصل العاشر حمل عنوان تنشيط المبيعات.
والفصل الحادي عشر كان بعنوان التسويق المباشر.
اما الفصل الثاني عشر والأخير فقد جاء بعنوان الدعاية والنشر التجاريExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/291975 A/659.095 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إدارة التسويق الحديث / علي فلاح الزعبي
Titre : إدارة التسويق الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2015 Importance : 496ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : إن ثورة التسويق قد عملت على تغيير كل شيء من اجل أن يكون الزبون هو مركز الإبداع والتطوير والتميز ومحل الاهتمام والاستقطاب وبناء الإستراتيجية وقد فرض هذا على منظمات الأعمال أن تكون قريبة من الزبون محددة حاجاته ورغباته واهتماماته وتفضيلاته واذواقه أن أرادت أن تتفوق على المنافسين وتحقق أهدافها بالبقاء والنمو في السوق ولا يمكن الوصول لهذا إلا بوجود إدارة تسويقية حديثة ومعاصرة، كما وإن السرعة التي يحصل بها التغيير جعلت الادارة التسويقية في منظمات الأعمال تجد نفسها مجبرة على حسن التعامل مع المستقبل وإلا كان الفشل نهايتها، فإذا كان الأمر هكذا اليوم فكيف سيكون غدا؟ إن ما تتصف به الطبيعة المتغيرة للمستقبل مع عدم اليقين واللاتأكد والشك جعلت إدارة التسويق في الشركات هي واحدة من ثلاثة أصناف: إدارة التسويق التي تصنع المستقبل وإدارة التسويق التي تجد نفسها مجبرة على التأقلم مع ما يحصل حولها من متغيرات وإدارة التسويق التي لا تعلم ولا تدري بالذي يحصل حولها. وإن حال الشركات اليوم لم يحصل بصورة تلقائية وإنما بفعل قوى إرادية تصنع التغيير وتوجه اليوم للمستقبل وهذا الفعل الواعي يجب أن يكون في الموضع الصحيح وإلا أصبح عبئاً على كاهل الشركات. إن ذلك يؤكد على مفهومي الكفاءة والفعالية فالأولى تعني المقدرة على الأداء بشكل صحيح والثانية تعني المقدرة على أداء ما هو صحيح. وان هذا يشير إلى أن التخطيط التسويقي في الشركات ينصرف إلى تحديد الأهداف الصحيحة واختيار الوسائل المناسبة الصحيحة لتحقيقها. وعلينا أن نتأكد أن ما نؤديه هو ذلك الذي يجب أن نؤديه. فإذا كان المدير ضعيفاً فانه يعكف على حل مشاكل الأمس. وأما المدير القوي فهو الذي يحل مشاكل اليوم ولكن المدير الأقوى هو من يركز على العمل لحل مشاكل الغد. ونحن لا نظن بوجود من يدعي الدراية بما سيحصل غدا ولكن بوسعنا التنبؤ للأمد القصير والقصير جدا بناء على معطيات وتخمينات لاتجاهات التغيير.
وإدارة التسويق الحديثة ليست فناً فحسب بل علم حيث إنها تعتمد على الأسلوب العلمي والأبحاث العلمية في تحقيق الإنتاج بكفاءة كبيرة وتعتمد أيضاً في حل مشكلاتها في نفس الوقت على مبادئ علوم كثيرة وبصورة مباشرة وقد يذهب البعض إلى اعتبار إدارة التسويق الحديث مهنة في حد ذاتها. وإدارة التسويق قادرة على الإنجاز وهي الطريقة الصحيحة للوصول إلى هدف وإدارة التسويق الرشيدة وسيلة فعالة للنجاح وإدارة التسويق ضد العشوائية وتحارب الارتجال وتندد به. ولنا أن نتصور أي جانب من جوانب الحياة إذا لم يحطه "التخطيط التسويقي، التنظيم، التوجيه والمتابعة والرقابة والتنسيق" من خلال قدرات رشيدة واعية فلن يكتب له النجاح لأنه سوف يقتل في مهده وسوف يكون سلبيا ولا يمكن أن يحقق أهدافه.
وتعرف إدارة التسويق الحديثة بأنها عملية مستمرة ومتفاعلة تهدف إلى توجيه الجهود الفردية والجماعية نحو تحقيق أهداف تسويقية مشتركة باستخدام الموارد المتاحة بأعلى درجة من الفاعلية والكفاءة. ومن هذا التعريف نجد أن مصطلحي الفعالية والكفاءة مرتبطان بإدارة التسويق وغيرها من الإدارات, فكلما زادت الفاعلية والكفاءة كلما كانت هناك إدارة تسويق ناجحة. وتعرف الفاعلية بكل بساطة بالتالي: أداء الأعمال الصحيحة (Right Things) To Do لذلك لا بد لنا من معرفة الأعمال الصحيحة وتحديدها وتعريفها لنتمكن من أدائها. وتعرف الكفاءة بأنها: أداء الأعمال بطريقة صحيحة (To Do Things Right)، لذلك فان الفعالية هي أداء الأعمال الصحيحة بطريقة صحيحة وترتبط الفعالية بالقيادة, وترتبط الكفاءة بإدارة التسويق. لذلك فان الفعالية تتحقق عندما تكون هناك رؤية واضحة وأهداف محددة واستراتيجيات ومبادئ وقيم وتنمية وتطوير وغير ذلك من سمات القيادة. وتتحقق الكفاءة عندما يكون هناك تخطيط وتنظيم وإدارة التسويق للوقت ورقابة ومتابعة. وعندما تكون هناك فعالية ولا توجد كفاءة فان الرؤى والأهداف لا تجد من يحققها بصورة صحيحة, وفي حالة عدم وجود فعالية ووجود كفاءة فان الأعمال تنجز ولكن بدون وضوح الأهداف. والكفاءة تعني القدرة على تحقيق الأهداف المحددة في زمن محدد مع مراعاة جودة المخرجات، وهو من مقاييس نجاح المؤسسات بكل أنواعها وأشكالها.
لقد جاء هذا الكتاب المنهجي بفصوله كخارطة طريق للإدارة الحديثة للتسويق، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكّن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في منظمات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولأن هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج تطبيقي متكامل معاصر لإدارة التسويق فقد جاءت هيكليته مكونة من اثني عشر فصلاً.
Note de contenu : الباب الاول:إدارة التسويق الحديث:مدخل تمهيدي
الفصل الاول:التسويق-اسس ومفاهيم
الفصل الثاني:مدخل إلى إدارة النشاط التسويقي
الفصل الثالث:استراتيجية إدارة النشاط التسويقي
الباب الثاني:ادارة التسويق الحديث:مدخل وظيفي
الفصل الرابع:عملية التخطيط التسويقي
الفصل الخامس:عملية التنظيم التسويقي
الفصل السادس:عملية التنسيق التسويقي
الفصل السابع:عملية التوجيه التسويقي
الفصل الثامن:عملية اتخاذ القرارات التسويقية
الفصل التاسع:عملية الرقابة التسويقية
الباب الثالث:ادارة التسويق الحديث:مدخل تخصصي
الفصل العاشر:مدخل الى تسويق الخدمات
الفصل الحادي عشر:التسويق الدولي
الفصل الثاني عشر:التسويق الالكتروني في منظمات الاعمالإدارة التسويق الحديث [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2015 . - 496ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : إن ثورة التسويق قد عملت على تغيير كل شيء من اجل أن يكون الزبون هو مركز الإبداع والتطوير والتميز ومحل الاهتمام والاستقطاب وبناء الإستراتيجية وقد فرض هذا على منظمات الأعمال أن تكون قريبة من الزبون محددة حاجاته ورغباته واهتماماته وتفضيلاته واذواقه أن أرادت أن تتفوق على المنافسين وتحقق أهدافها بالبقاء والنمو في السوق ولا يمكن الوصول لهذا إلا بوجود إدارة تسويقية حديثة ومعاصرة، كما وإن السرعة التي يحصل بها التغيير جعلت الادارة التسويقية في منظمات الأعمال تجد نفسها مجبرة على حسن التعامل مع المستقبل وإلا كان الفشل نهايتها، فإذا كان الأمر هكذا اليوم فكيف سيكون غدا؟ إن ما تتصف به الطبيعة المتغيرة للمستقبل مع عدم اليقين واللاتأكد والشك جعلت إدارة التسويق في الشركات هي واحدة من ثلاثة أصناف: إدارة التسويق التي تصنع المستقبل وإدارة التسويق التي تجد نفسها مجبرة على التأقلم مع ما يحصل حولها من متغيرات وإدارة التسويق التي لا تعلم ولا تدري بالذي يحصل حولها. وإن حال الشركات اليوم لم يحصل بصورة تلقائية وإنما بفعل قوى إرادية تصنع التغيير وتوجه اليوم للمستقبل وهذا الفعل الواعي يجب أن يكون في الموضع الصحيح وإلا أصبح عبئاً على كاهل الشركات. إن ذلك يؤكد على مفهومي الكفاءة والفعالية فالأولى تعني المقدرة على الأداء بشكل صحيح والثانية تعني المقدرة على أداء ما هو صحيح. وان هذا يشير إلى أن التخطيط التسويقي في الشركات ينصرف إلى تحديد الأهداف الصحيحة واختيار الوسائل المناسبة الصحيحة لتحقيقها. وعلينا أن نتأكد أن ما نؤديه هو ذلك الذي يجب أن نؤديه. فإذا كان المدير ضعيفاً فانه يعكف على حل مشاكل الأمس. وأما المدير القوي فهو الذي يحل مشاكل اليوم ولكن المدير الأقوى هو من يركز على العمل لحل مشاكل الغد. ونحن لا نظن بوجود من يدعي الدراية بما سيحصل غدا ولكن بوسعنا التنبؤ للأمد القصير والقصير جدا بناء على معطيات وتخمينات لاتجاهات التغيير.
وإدارة التسويق الحديثة ليست فناً فحسب بل علم حيث إنها تعتمد على الأسلوب العلمي والأبحاث العلمية في تحقيق الإنتاج بكفاءة كبيرة وتعتمد أيضاً في حل مشكلاتها في نفس الوقت على مبادئ علوم كثيرة وبصورة مباشرة وقد يذهب البعض إلى اعتبار إدارة التسويق الحديث مهنة في حد ذاتها. وإدارة التسويق قادرة على الإنجاز وهي الطريقة الصحيحة للوصول إلى هدف وإدارة التسويق الرشيدة وسيلة فعالة للنجاح وإدارة التسويق ضد العشوائية وتحارب الارتجال وتندد به. ولنا أن نتصور أي جانب من جوانب الحياة إذا لم يحطه "التخطيط التسويقي، التنظيم، التوجيه والمتابعة والرقابة والتنسيق" من خلال قدرات رشيدة واعية فلن يكتب له النجاح لأنه سوف يقتل في مهده وسوف يكون سلبيا ولا يمكن أن يحقق أهدافه.
وتعرف إدارة التسويق الحديثة بأنها عملية مستمرة ومتفاعلة تهدف إلى توجيه الجهود الفردية والجماعية نحو تحقيق أهداف تسويقية مشتركة باستخدام الموارد المتاحة بأعلى درجة من الفاعلية والكفاءة. ومن هذا التعريف نجد أن مصطلحي الفعالية والكفاءة مرتبطان بإدارة التسويق وغيرها من الإدارات, فكلما زادت الفاعلية والكفاءة كلما كانت هناك إدارة تسويق ناجحة. وتعرف الفاعلية بكل بساطة بالتالي: أداء الأعمال الصحيحة (Right Things) To Do لذلك لا بد لنا من معرفة الأعمال الصحيحة وتحديدها وتعريفها لنتمكن من أدائها. وتعرف الكفاءة بأنها: أداء الأعمال بطريقة صحيحة (To Do Things Right)، لذلك فان الفعالية هي أداء الأعمال الصحيحة بطريقة صحيحة وترتبط الفعالية بالقيادة, وترتبط الكفاءة بإدارة التسويق. لذلك فان الفعالية تتحقق عندما تكون هناك رؤية واضحة وأهداف محددة واستراتيجيات ومبادئ وقيم وتنمية وتطوير وغير ذلك من سمات القيادة. وتتحقق الكفاءة عندما يكون هناك تخطيط وتنظيم وإدارة التسويق للوقت ورقابة ومتابعة. وعندما تكون هناك فعالية ولا توجد كفاءة فان الرؤى والأهداف لا تجد من يحققها بصورة صحيحة, وفي حالة عدم وجود فعالية ووجود كفاءة فان الأعمال تنجز ولكن بدون وضوح الأهداف. والكفاءة تعني القدرة على تحقيق الأهداف المحددة في زمن محدد مع مراعاة جودة المخرجات، وهو من مقاييس نجاح المؤسسات بكل أنواعها وأشكالها.
لقد جاء هذا الكتاب المنهجي بفصوله كخارطة طريق للإدارة الحديثة للتسويق، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكّن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في منظمات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولأن هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج تطبيقي متكامل معاصر لإدارة التسويق فقد جاءت هيكليته مكونة من اثني عشر فصلاً.
Note de contenu : الباب الاول:إدارة التسويق الحديث:مدخل تمهيدي
الفصل الاول:التسويق-اسس ومفاهيم
الفصل الثاني:مدخل إلى إدارة النشاط التسويقي
الفصل الثالث:استراتيجية إدارة النشاط التسويقي
الباب الثاني:ادارة التسويق الحديث:مدخل وظيفي
الفصل الرابع:عملية التخطيط التسويقي
الفصل الخامس:عملية التنظيم التسويقي
الفصل السادس:عملية التنسيق التسويقي
الفصل السابع:عملية التوجيه التسويقي
الفصل الثامن:عملية اتخاذ القرارات التسويقية
الفصل التاسع:عملية الرقابة التسويقية
الباب الثالث:ادارة التسويق الحديث:مدخل تخصصي
الفصل العاشر:مدخل الى تسويق الخدمات
الفصل الحادي عشر:التسويق الدولي
الفصل الثاني عشر:التسويق الالكتروني في منظمات الاعمالExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/291977 A/658.1711 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإتصالات التسويقية / علي فلاح الزعبي
Titre : الإتصالات التسويقية Titre original : marketing communication Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2010 Importance : 359ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : االفصل الاول:مدخل إلى الاتصالات
الفصل الثاني:الاتصالات التسويقية(الأسس والمفاهيم)
الفصل الثالث:الترويج وعملية الاتصالات
الفصل الرابع:الاتصالات التسويقية المتكاملة
الفصل الخامس:الاتصالات التسويقية وبيئة التسويق وسلوك المستهلك واخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية
الفصل السادس:البيع الشخصي
الفصل السابع:الإعلان
الفصل الثامن:تنشيط المبيعات
الفصل التاسع:العلاقات العامة
الفصل العاشر:النشر التجاري
الفصل الحادي عشر:التسويق المباشرالإتصالات التسويقية = marketing communication [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2010 . - 359ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : االفصل الاول:مدخل إلى الاتصالات
الفصل الثاني:الاتصالات التسويقية(الأسس والمفاهيم)
الفصل الثالث:الترويج وعملية الاتصالات
الفصل الرابع:الاتصالات التسويقية المتكاملة
الفصل الخامس:الاتصالات التسويقية وبيئة التسويق وسلوك المستهلك واخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية
الفصل السادس:البيع الشخصي
الفصل السابع:الإعلان
الفصل الثامن:تنشيط المبيعات
الفصل التاسع:العلاقات العامة
الفصل العاشر:النشر التجاري
الفصل الحادي عشر:التسويق المباشرExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/291087 A/658.1770 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإتصالات التسويقية / علي فلاح الزعبي
Titre : الإتصالات التسويقية : مدخل منهجي -تطبيقي Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي, Auteur Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2010 Importance : 359 ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 24.5×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-612-3 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إلى الاتصالات
الفصل الثاني:الاتصالات التسويقية(الأسس والمفاهيم)
الفصل الثالث:الترويج وعملية الاتصالات
الفصل الرابع:الاتصالات التسويقية المتكاملة
الفصل الخامس:الاتصالات التسويقية وبيئة التسويق وسلوك المستهلك وأخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية
الفصل السادس:البيع الشخصي
الفصل السابع:الإعلان
الفصل الثامن:تنشيط المبيعات
الفصل التاسع:العلاقات العامة
الفصل العاشر:النشر التجاري
الفصل الحادي عشر:التسويق المباشرالإتصالات التسويقية : مدخل منهجي -تطبيقي [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي, Auteur . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2010 . - 359 ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 24.5×17 cm.
ISBN : 978-9957-06-612-3
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إلى الاتصالات
الفصل الثاني:الاتصالات التسويقية(الأسس والمفاهيم)
الفصل الثالث:الترويج وعملية الاتصالات
الفصل الرابع:الاتصالات التسويقية المتكاملة
الفصل الخامس:الاتصالات التسويقية وبيئة التسويق وسلوك المستهلك وأخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية
الفصل السادس:البيع الشخصي
الفصل السابع:الإعلان
الفصل الثامن:تنشيط المبيعات
الفصل التاسع:العلاقات العامة
الفصل العاشر:النشر التجاري
الفصل الحادي عشر:التسويق المباشرRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/163893 A/658.849 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 13/205169 A/658.849 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 13/205170 A/658.849 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible الأسس و الأصول العلمية في إدارة الأعمال / علي فلاح الزعبي
Permalinkالإعلان الفعال / علي فلاح الزعبي
Permalinkالتسويق السياحي والفندقي : مدخل صناعة السياحة والضيافة / علي فلاح الزعبي
Permalink