BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur علي فلاح الزعبي... |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إدارة الأعمال اللوجستية : مدخل التوزيع والإمداد / علي فلاح الزعبي...
Titre : إدارة الأعمال اللوجستية : مدخل التوزيع والإمداد Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي..., Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 360ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-775-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : تعتبر الأنشطة اللوجستية أحد الموضوعات الحيوية والتي تزايد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة على الصعيدين الاكاديمي والتطبيقي في مجال التسويق وإدارة الأعمال من حيث مفهومها وأهميتها ومكوناتها وممارستها في المنظمات المعاصرة. فمع كبر حجم المنظمات وتعدد أنشطتها واتساع وتعدد خطوط منتجاتها وأسواقها تزايد الاهتمام بالأنشطة اللوجستية والتي أصبحت تمثل العمود الفقري في هذه المنظمات والتي تهدف إلى خدمة العملاء مع تحقيق الميزة التنافسية. وتأخذ الأنشطة اللوجستية أسماء عديدة لمجالات متنوعة ومن بينها التوزيع المادي، إدارة المواد، إدارة النقل، وإدارة سلاسل إمداد.
لقد نشأت اللوجستيات نشأة عسكرية منذ عام 1905م واستخدمها الحلفاء بكفاءة فى الحرب العالمية الثانية وبعد الحرب بدأ تطبيق اللوجيستيات فى مجال الأعمال Business Logistics حيث تبين أن تكلفة الأنشطة اللوجيستية تتراوح ما بين 40%- 60% من تكلفة المنتج النهائي وأن تطبيق مفهوم إدارة الأعمال اللوجستية يؤدي إلى خفض التكلفة بنحو 20%. ومنذ الثمانيات اتسع نطاق تطبيق اللوجيستيات فى سياق العولمة، فأصبح الإنتاج والتسويق والتمويل كونيا، حيث ابتدعت الشركات متعدية الجنسية نظاما جديدا للتقسيم الدولي للعمل.
تسعى الشركة العالمية لتحقيق ميزة تنافسية من خلال التعرف على الأسواق العالمية ومنتجاتها، ثم تبني إستراتيجية للتصنيع واللوجستيات لدعم إستراتيجية التسويق الخاصة بالشركة (مثال:شركة Caterpillar للمعدات لديها مواقع للتجميع منتشرة في العالم لإمداد الأسواق على مستوى العالم وتستخدم القنوات اللوجستية للإمداد بقطع الغيار لمصانع التجميع عبر البحار. وقد تستخدم الشركة طرفا ثالثا لتقديم الخدمة اللوجستية لإدارة عملية التوزيع وأحيانا الإنتاج النهائي).
إن التحدي الذي تواجهه الشركات العالمية هو كيف يتم تحقيق ميزة سعريه من خلال التوحيد القياسي (Standardization) وفى نفس الوقت الاستجابة للمطالب المحلية المختلفة مثال: شركة Whirlpool للأجهزة المنزلية تستجيب لهذا التحدي باللجوء إلى التوحيد القياسي للأجزاء والمكونات والموديلات وذلك من خلال نظم محددة.
إن وسائط النقل المتعددة ووسائل التزويد تركز على التخطيط والتنظيم والإدارة والتحكم وتنفيذ عمليات النقل والشحن المباشرة ضمن سلسلة التزويد، كما ان شبكات التوزيع والمؤسسات الإنتاجية تعتمد بشكل كبير على مدى كفاءة وجودة منظومة التزويد بهدف تنظيم عمليات نقل المواد والسلع داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها مع التأكيد بان وسائط النقل المتعددة أصبحت صناعة بحد ذاتها وشهدت نموا سريعا خلال السنوات الماضية. يهدف هذا الكتاب إلى تعريف العاملين في حقل التجارة الدولية والخدمات اللوجستية بالتطورات التي طرأت على هذا القطاع ودوره في تطوير التجارة ونقل البضائع في دول الشرق الأوسط حيث أن هناك تنافساً حقيقياً بين الأردن ودبي لتكون إحداهما مركز خدمات لوجستية على المستوى العالمي والمنطقة، خاصة وان منطقة المشرق العربي أصبحت مركز اهتمام من قبل الشركات العالمية في ظل توفر البيئة المناسبة وان الأردن يسير في الطريق الصحيح ليكون مركز خدمات لوجستية ومعبرا للتجارة الدولية من منطقة أوروبا إلى الشرق الأقصى بحكم موقعه الجغرافي. إن الأعمال اللوجستية هي نظام شمولي متكامل يعتمد على مفاهيم إدارية أخرى مثل إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة التسويق والمبيعات وإدارة المخازن والمشتريات وإدارة العلاقات العامة وإدارة التمويل والمالية ونظم المعلومات التسويقية وإدارة المخاطر والأزمات والبحث والتطوير وغيرها وذلك بهدف دمج هذه الوظائف في الشركة في إطار عملي قابل للتطبيق بواسطة الشركات وذلك للارتقاء بأدائها ورفع مستوى الأداء في تدفق وانسياب وانتقال وحركة السلع والخدمات إلى الأسواق.
إن خدمة الزبون هي محور نشاط الأعمال اللوجستية وهي عبارة عن مستوى الجودة التي تتم به إدارة عمليات تدفق وحركة وانسياب السلع والخدمات التي تقدمها الشركة للزبون فهي النتائج النهائية الخاصة بكل أنشطة ووظائف الأعمال اللوجستية في الشركة وهي التي تتعلق بالاستجابة للطلبيات التي تقدم للزبون بواسطة موردي الأعمال اللوجستية.
لقد جاءت الأهمية الاقتصادية للأعمال اللوجستية على المستوى الوطني المحلي والمستوى العالمي الدولي في توفير فرص عمل مناسبة لعدد كبير من العمال حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا القطاع استطاع أن يستقطب نسبة قد تصل إلى 24% من حجم العمالة الموجودة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.
يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه، حيث يتناول بالعرض والنمذجة موضوع الأعمال اللوجستية بشكل عام والتوزيع المادي بشكل خاص. ويناقش مواضيع ذات صلة مباشرة بفلسفة الأعمال اللوجستية ودورها في توضيح وتسريع نماذج الأعمال التقليدي للأعمال اللوجستية، وابتكار نماذج أعمال توزيع وإمداد مبنية تماماً على تقنيات العصر، مثل الإنترنت والأجهزة مع مسمياتها وتطبيقاتها.
وسيلاحظ القارئ اهتمام المؤلفين بتوضيح أبرز وأحدث التطورات الحاصلة في مضمار الأعمال اللوجستية، ودور هذه التقنيات في صياغة استراتيجيات توزيع فاعلة، وكيف أنّ مؤسسات الأعمال باتت تستخدم هذه التقنيات ميدانياً لتحقيق أهدافها المنشودة. إنه بالفعل كتاب يستوعب وعاء الأعمال اللوجستية المبتكر. والأمل أن يوفر الكتاب للقارئ وللدارسين والباحثين في مجاله، ينبوعاً من المعرفة المتخصصة، وللممارسين حقلاً يمكن الاعتماد عليه في صياغة استراتيجيات فعّالة في عصر العولمة والتجارة العالمية والاقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة.
لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للأعمال اللوجستية، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف .Note de contenu : الباب الأول:ادارة الأعمال اللوجستية/مدخل تمهيدي
الفصل الاول:الأعمال اللوجيستية/أسس ومفاهيم
الفصل الثاني:بيئة الأعمال اللوجستية
الفصل الثالث:نظم المعلومات اللوجستية
الباب الثانيّ:قنوات الأعمال اللوجستية
الفصل الرابع:ماهية قنوات الأعمال اللوجستية-عام
الفصل الخامس:قنوات الأعمال اللوجيستية الوظيفية
الفصل السادس:قنوات الأعمال اللوجستية
الباب الثالث:نظام التوزيع المادي
الفصل السابع:ماهية نظام التوزيع المادي-عام
الفصل الثامن:ادارة وظيفة الشراء والمواد
الفصل التاسع:ادارة وظيفة النقلا ووسائط النقل
الفصل العاشر:إدارة التخزين والمخازن/المستودعات
الفصل الحادي عشر:ادارة التغليف ومناولة المواد/التسليم
الفصل الثاني عشر:الأعمال اللوجستية في صناعة الخدمات
الفصل الثالث عشر:قنوات الأعمال اللوجستية الدوليةإدارة الأعمال اللوجستية : مدخل التوزيع والإمداد [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي..., Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع, 2012 . - 360ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-06-775-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : تعتبر الأنشطة اللوجستية أحد الموضوعات الحيوية والتي تزايد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة على الصعيدين الاكاديمي والتطبيقي في مجال التسويق وإدارة الأعمال من حيث مفهومها وأهميتها ومكوناتها وممارستها في المنظمات المعاصرة. فمع كبر حجم المنظمات وتعدد أنشطتها واتساع وتعدد خطوط منتجاتها وأسواقها تزايد الاهتمام بالأنشطة اللوجستية والتي أصبحت تمثل العمود الفقري في هذه المنظمات والتي تهدف إلى خدمة العملاء مع تحقيق الميزة التنافسية. وتأخذ الأنشطة اللوجستية أسماء عديدة لمجالات متنوعة ومن بينها التوزيع المادي، إدارة المواد، إدارة النقل، وإدارة سلاسل إمداد.
لقد نشأت اللوجستيات نشأة عسكرية منذ عام 1905م واستخدمها الحلفاء بكفاءة فى الحرب العالمية الثانية وبعد الحرب بدأ تطبيق اللوجيستيات فى مجال الأعمال Business Logistics حيث تبين أن تكلفة الأنشطة اللوجيستية تتراوح ما بين 40%- 60% من تكلفة المنتج النهائي وأن تطبيق مفهوم إدارة الأعمال اللوجستية يؤدي إلى خفض التكلفة بنحو 20%. ومنذ الثمانيات اتسع نطاق تطبيق اللوجيستيات فى سياق العولمة، فأصبح الإنتاج والتسويق والتمويل كونيا، حيث ابتدعت الشركات متعدية الجنسية نظاما جديدا للتقسيم الدولي للعمل.
تسعى الشركة العالمية لتحقيق ميزة تنافسية من خلال التعرف على الأسواق العالمية ومنتجاتها، ثم تبني إستراتيجية للتصنيع واللوجستيات لدعم إستراتيجية التسويق الخاصة بالشركة (مثال:شركة Caterpillar للمعدات لديها مواقع للتجميع منتشرة في العالم لإمداد الأسواق على مستوى العالم وتستخدم القنوات اللوجستية للإمداد بقطع الغيار لمصانع التجميع عبر البحار. وقد تستخدم الشركة طرفا ثالثا لتقديم الخدمة اللوجستية لإدارة عملية التوزيع وأحيانا الإنتاج النهائي).
إن التحدي الذي تواجهه الشركات العالمية هو كيف يتم تحقيق ميزة سعريه من خلال التوحيد القياسي (Standardization) وفى نفس الوقت الاستجابة للمطالب المحلية المختلفة مثال: شركة Whirlpool للأجهزة المنزلية تستجيب لهذا التحدي باللجوء إلى التوحيد القياسي للأجزاء والمكونات والموديلات وذلك من خلال نظم محددة.
إن وسائط النقل المتعددة ووسائل التزويد تركز على التخطيط والتنظيم والإدارة والتحكم وتنفيذ عمليات النقل والشحن المباشرة ضمن سلسلة التزويد، كما ان شبكات التوزيع والمؤسسات الإنتاجية تعتمد بشكل كبير على مدى كفاءة وجودة منظومة التزويد بهدف تنظيم عمليات نقل المواد والسلع داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها مع التأكيد بان وسائط النقل المتعددة أصبحت صناعة بحد ذاتها وشهدت نموا سريعا خلال السنوات الماضية. يهدف هذا الكتاب إلى تعريف العاملين في حقل التجارة الدولية والخدمات اللوجستية بالتطورات التي طرأت على هذا القطاع ودوره في تطوير التجارة ونقل البضائع في دول الشرق الأوسط حيث أن هناك تنافساً حقيقياً بين الأردن ودبي لتكون إحداهما مركز خدمات لوجستية على المستوى العالمي والمنطقة، خاصة وان منطقة المشرق العربي أصبحت مركز اهتمام من قبل الشركات العالمية في ظل توفر البيئة المناسبة وان الأردن يسير في الطريق الصحيح ليكون مركز خدمات لوجستية ومعبرا للتجارة الدولية من منطقة أوروبا إلى الشرق الأقصى بحكم موقعه الجغرافي. إن الأعمال اللوجستية هي نظام شمولي متكامل يعتمد على مفاهيم إدارية أخرى مثل إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة التسويق والمبيعات وإدارة المخازن والمشتريات وإدارة العلاقات العامة وإدارة التمويل والمالية ونظم المعلومات التسويقية وإدارة المخاطر والأزمات والبحث والتطوير وغيرها وذلك بهدف دمج هذه الوظائف في الشركة في إطار عملي قابل للتطبيق بواسطة الشركات وذلك للارتقاء بأدائها ورفع مستوى الأداء في تدفق وانسياب وانتقال وحركة السلع والخدمات إلى الأسواق.
إن خدمة الزبون هي محور نشاط الأعمال اللوجستية وهي عبارة عن مستوى الجودة التي تتم به إدارة عمليات تدفق وحركة وانسياب السلع والخدمات التي تقدمها الشركة للزبون فهي النتائج النهائية الخاصة بكل أنشطة ووظائف الأعمال اللوجستية في الشركة وهي التي تتعلق بالاستجابة للطلبيات التي تقدم للزبون بواسطة موردي الأعمال اللوجستية.
لقد جاءت الأهمية الاقتصادية للأعمال اللوجستية على المستوى الوطني المحلي والمستوى العالمي الدولي في توفير فرص عمل مناسبة لعدد كبير من العمال حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا القطاع استطاع أن يستقطب نسبة قد تصل إلى 24% من حجم العمالة الموجودة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.
يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه، حيث يتناول بالعرض والنمذجة موضوع الأعمال اللوجستية بشكل عام والتوزيع المادي بشكل خاص. ويناقش مواضيع ذات صلة مباشرة بفلسفة الأعمال اللوجستية ودورها في توضيح وتسريع نماذج الأعمال التقليدي للأعمال اللوجستية، وابتكار نماذج أعمال توزيع وإمداد مبنية تماماً على تقنيات العصر، مثل الإنترنت والأجهزة مع مسمياتها وتطبيقاتها.
وسيلاحظ القارئ اهتمام المؤلفين بتوضيح أبرز وأحدث التطورات الحاصلة في مضمار الأعمال اللوجستية، ودور هذه التقنيات في صياغة استراتيجيات توزيع فاعلة، وكيف أنّ مؤسسات الأعمال باتت تستخدم هذه التقنيات ميدانياً لتحقيق أهدافها المنشودة. إنه بالفعل كتاب يستوعب وعاء الأعمال اللوجستية المبتكر. والأمل أن يوفر الكتاب للقارئ وللدارسين والباحثين في مجاله، ينبوعاً من المعرفة المتخصصة، وللممارسين حقلاً يمكن الاعتماد عليه في صياغة استراتيجيات فعّالة في عصر العولمة والتجارة العالمية والاقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة.
لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للأعمال اللوجستية، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف .Note de contenu : الباب الأول:ادارة الأعمال اللوجستية/مدخل تمهيدي
الفصل الاول:الأعمال اللوجيستية/أسس ومفاهيم
الفصل الثاني:بيئة الأعمال اللوجستية
الفصل الثالث:نظم المعلومات اللوجستية
الباب الثانيّ:قنوات الأعمال اللوجستية
الفصل الرابع:ماهية قنوات الأعمال اللوجستية-عام
الفصل الخامس:قنوات الأعمال اللوجيستية الوظيفية
الفصل السادس:قنوات الأعمال اللوجستية
الباب الثالث:نظام التوزيع المادي
الفصل السابع:ماهية نظام التوزيع المادي-عام
الفصل الثامن:ادارة وظيفة الشراء والمواد
الفصل التاسع:ادارة وظيفة النقلا ووسائط النقل
الفصل العاشر:إدارة التخزين والمخازن/المستودعات
الفصل الحادي عشر:ادارة التغليف ومناولة المواد/التسليم
الفصل الثاني عشر:الأعمال اللوجستية في صناعة الخدمات
الفصل الثالث عشر:قنوات الأعمال اللوجستية الدوليةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/193720 A/658.1156 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إدارة التوزيع / علي فلاح الزعبي...
Titre : إدارة التوزيع : مدخل تطبيقي متكامل Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي..., Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2010 Importance : 336ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-641-3 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : يعتبر موضوع التوزيع في منظمات الإعمال اليوم من الإعمال اللوجستية الهامة وهو يمثل احد مظاهر الإدارة الحديثة واحد أهم عناصر العلوم الإدارية المعاصرة، وقد تزايد الاهتمام بهذه الأنشطة والوظائف بسبب كبر حجم الشركات وتنوع منتجاتها وتعقد أنشطتها ووظائفها واتساع أسواقها المحلية والدولية وذلك من اجل تعظيم الزبائن لقيمة منتجاتها وتحقيق الإرباح والوفورات الاقتصادية وزيادة القدرة على البقاء في ظل الأسواق التنافسية الكبيرة، وتحقيق حصة سوقية عالية (النمو السوقي)، وتمتع الشركة بميزة تنافسية.
إن التوزيع والإمداد هو نظام شمولي متكامل يعتمد على مفاهيم إدارية أخرى مثل إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة التسويق والمبيعات وإدارة المخازن والمشتريات وإدارة العلاقات العامة وإدارة التمويل والمالية ونظم المعلومات التسويقية وإدارة المخاطر والأزمات والبحث والتطوير وغيرها وذلك بهدف دمج هذه الوظائف في الشركة في إطار عملي قابل للتطبيق بواسطة الشركات وذلك للارتقاء بأدائها ورفع مستوى الأداء في تدفق وانسياب وانتقال وحركة السلع والخدمات إلى الأسواق.
إن خدمة الزبون هي محور نشاط التوزيع والإمداد وهي عبارة عن مستوى الجودة التي تتم به إدارة عمليات تدفق وحركة وانسياب السلع والخدمات التي تقدمها الشركة للزبون فهي النتائج النهائية الخاصة بكل أنشطة ووظائف التوزيع والإمداد بالشركة وهي التي تتعلق بالاستجابة للطلبيات التي تقدم للزبون بواسطة موارد التوزيع والتوريد.
لقد جاءت الأهمية الاقتصادية للتوزيع والإمداد على المستوى الوطني المحلي والمستوى العالمي الدولي في توفير فرص عمل مناسبة لعدد كبير من العمال حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا القطاع استطاع أن يستقطب نسبة قد تصل إلى 18% من حجم العمالة الموجودة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.
يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه، حيث يتناول بالعرض والتحليل والاستقراء والنمذجة موضوع التوزيع والإمداد بشكل عام والتوزيع المادي بشكل خاص. ومما يضفي على الكتاب صفة الفرادة أنه استراتيجي وتحليلي وتطبيقي في أطروحاته، حيث يناقش مواضيع ذات صلة مباشرة بفلسفة التوزيع والإمداد ودورها في تنوير وتسريع نماذج الأعمال التقليدي للتوزيع والإمداد، وابتكار نماذج أعمال توزيع وإمداد مبنية تماماً على تقنيات العصر، مثل الإنترنت والأجهزة مع مسمياتها وتطبيقاتها.
وسيلاحظ القارئ اهتمام المؤلف بتوضيح أبرز وأحدث التطورات الحاصلة في مضمار التوزيع والإمداد، ودور هذه التقنيات في صياغة استراتيجيات توزيع فاعلة، وكيف أنّ مؤسسات الأعمال باتت تستخدم هذه التقنيات ميدانياً لتحقيق أهدافها المنشودة. إنه بالفعل كتاب يتميز بالفرادة، ويستوعب وعاء التوزيع والإمداد المبتكر. والأمل أن يوفر الكتاب للقارئ وللدارسين والباحثين في مجاله، ينبوعاً من المعرفة المتخصصة، وللممارسين حقلاً يمكن الاعتماد عليه في صياغة استراتيجيات فعّالة في عصر العولمة والتجارة العالمية والاقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة.
لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للتوزيع والإمداد، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولان هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج تطبيقي متكامل للتوزيع والإمداد فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من عشرة فصول حيث تناول الفصل الأول التوزيع والإمداد -أسس ومفاهيم بينما حمل الفصل الثاني بيئة التوزيع والإمداد وناقش الفصل الثالث إستراتيجية التوزيع والإمداد بينما طرح الفصل الرابع ماهية قنوات التوزيع والإمداد والفصل الخامس الذي حمل عنوان مؤسسات الوكلاء والسماسرة والفصل السادس مؤسسات متاجر التجزئة وناقش الفصل السابع مؤسسات متاجر الجملة والفصل الثامن ماهية التوزيع المادي والفصل التاسع موضوع قنوات توزيع الخدمات والفصل العاشر والأخير جاء بعنوان قنوات التوزيع الدولي تبع ذلك الملاحق والمراجع.
Note de contenu : الفصل الاول:التوزيع والإمداد/الأسس والمفاهيم
الفصل الثاني:بيئة إدارة التوزيع
الفصل الثالث:إستراتيجية إدارة التوزيع
الفصل الرابع:ماهية قنوات التوزيع
الفصل الخامس:مؤسسات السماسرة والوكلاء
الفصل السادس:مؤسسات تجار التجزئة
الفصل السابع:مؤسسات تجار الجملة
الفصل الثامن:ماهية نظام التوزيع المادي
الفصل التاسع:قنوات توزيع الخدمات
الفصل العاشر:قنوات التوزيع الدولي
إدارة التوزيع : مدخل تطبيقي متكامل [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي..., Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2010 . - 336ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-06-641-3
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : يعتبر موضوع التوزيع في منظمات الإعمال اليوم من الإعمال اللوجستية الهامة وهو يمثل احد مظاهر الإدارة الحديثة واحد أهم عناصر العلوم الإدارية المعاصرة، وقد تزايد الاهتمام بهذه الأنشطة والوظائف بسبب كبر حجم الشركات وتنوع منتجاتها وتعقد أنشطتها ووظائفها واتساع أسواقها المحلية والدولية وذلك من اجل تعظيم الزبائن لقيمة منتجاتها وتحقيق الإرباح والوفورات الاقتصادية وزيادة القدرة على البقاء في ظل الأسواق التنافسية الكبيرة، وتحقيق حصة سوقية عالية (النمو السوقي)، وتمتع الشركة بميزة تنافسية.
إن التوزيع والإمداد هو نظام شمولي متكامل يعتمد على مفاهيم إدارية أخرى مثل إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة التسويق والمبيعات وإدارة المخازن والمشتريات وإدارة العلاقات العامة وإدارة التمويل والمالية ونظم المعلومات التسويقية وإدارة المخاطر والأزمات والبحث والتطوير وغيرها وذلك بهدف دمج هذه الوظائف في الشركة في إطار عملي قابل للتطبيق بواسطة الشركات وذلك للارتقاء بأدائها ورفع مستوى الأداء في تدفق وانسياب وانتقال وحركة السلع والخدمات إلى الأسواق.
إن خدمة الزبون هي محور نشاط التوزيع والإمداد وهي عبارة عن مستوى الجودة التي تتم به إدارة عمليات تدفق وحركة وانسياب السلع والخدمات التي تقدمها الشركة للزبون فهي النتائج النهائية الخاصة بكل أنشطة ووظائف التوزيع والإمداد بالشركة وهي التي تتعلق بالاستجابة للطلبيات التي تقدم للزبون بواسطة موارد التوزيع والتوريد.
لقد جاءت الأهمية الاقتصادية للتوزيع والإمداد على المستوى الوطني المحلي والمستوى العالمي الدولي في توفير فرص عمل مناسبة لعدد كبير من العمال حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا القطاع استطاع أن يستقطب نسبة قد تصل إلى 18% من حجم العمالة الموجودة كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.
يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه، حيث يتناول بالعرض والتحليل والاستقراء والنمذجة موضوع التوزيع والإمداد بشكل عام والتوزيع المادي بشكل خاص. ومما يضفي على الكتاب صفة الفرادة أنه استراتيجي وتحليلي وتطبيقي في أطروحاته، حيث يناقش مواضيع ذات صلة مباشرة بفلسفة التوزيع والإمداد ودورها في تنوير وتسريع نماذج الأعمال التقليدي للتوزيع والإمداد، وابتكار نماذج أعمال توزيع وإمداد مبنية تماماً على تقنيات العصر، مثل الإنترنت والأجهزة مع مسمياتها وتطبيقاتها.
وسيلاحظ القارئ اهتمام المؤلف بتوضيح أبرز وأحدث التطورات الحاصلة في مضمار التوزيع والإمداد، ودور هذه التقنيات في صياغة استراتيجيات توزيع فاعلة، وكيف أنّ مؤسسات الأعمال باتت تستخدم هذه التقنيات ميدانياً لتحقيق أهدافها المنشودة. إنه بالفعل كتاب يتميز بالفرادة، ويستوعب وعاء التوزيع والإمداد المبتكر. والأمل أن يوفر الكتاب للقارئ وللدارسين والباحثين في مجاله، ينبوعاً من المعرفة المتخصصة، وللممارسين حقلاً يمكن الاعتماد عليه في صياغة استراتيجيات فعّالة في عصر العولمة والتجارة العالمية والاقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة.
لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق للتوزيع والإمداد، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة، وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولان هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج تطبيقي متكامل للتوزيع والإمداد فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من عشرة فصول حيث تناول الفصل الأول التوزيع والإمداد -أسس ومفاهيم بينما حمل الفصل الثاني بيئة التوزيع والإمداد وناقش الفصل الثالث إستراتيجية التوزيع والإمداد بينما طرح الفصل الرابع ماهية قنوات التوزيع والإمداد والفصل الخامس الذي حمل عنوان مؤسسات الوكلاء والسماسرة والفصل السادس مؤسسات متاجر التجزئة وناقش الفصل السابع مؤسسات متاجر الجملة والفصل الثامن ماهية التوزيع المادي والفصل التاسع موضوع قنوات توزيع الخدمات والفصل العاشر والأخير جاء بعنوان قنوات التوزيع الدولي تبع ذلك الملاحق والمراجع.
Note de contenu : الفصل الاول:التوزيع والإمداد/الأسس والمفاهيم
الفصل الثاني:بيئة إدارة التوزيع
الفصل الثالث:إستراتيجية إدارة التوزيع
الفصل الرابع:ماهية قنوات التوزيع
الفصل الخامس:مؤسسات السماسرة والوكلاء
الفصل السادس:مؤسسات تجار التجزئة
الفصل السابع:مؤسسات تجار الجملة
الفصل الثامن:ماهية نظام التوزيع المادي
الفصل التاسع:قنوات توزيع الخدمات
الفصل العاشر:قنوات التوزيع الدولي
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/166410 A/658.967 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إدارة المبيعات / علي فلاح الزعبي...
Titre : إدارة المبيعات : منظور تطبيقي وظيفي Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي..., Auteur Editeur : دار اليازوري العلمية Année de publication : 2008 Importance : 400ص Présentation : غلاف ملون .ملاحق Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-12-200-3 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:إدارة التسويق والمبيعات/المفهوم والأبعاد
الفصل الثاني:الإدارة الذاتية لرجل البيع المعاصر
الفصل الثالث:مهارات رجل البيع
الفصل الرابع:البيع الشخصي
الفصل الخامس:إستراتيجية البيع الفعال
الفصل الثامن:إستراتيجية إبرام البيع
الفصل التاسع:الرسالة البيعية
الفصل العاشر:طرق العرض البيعي
الفصل الحادي عشر:تأمين عملية التغذية العكسية
الفصل الثاني عشر:الرد على اعتراضات العملاء والجمهور
الفصل الثالث عشر:الاتصالات مع العملاء والجمهور
الفصل الرابع عشر:أساليب وطرق التنبؤ بالمبيعات
الفصل الخامس عشر:الأبعاد القانونية والأخلاقية للبيع
إدارة المبيعات : منظور تطبيقي وظيفي [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي..., Auteur . - عمان : دار اليازوري العلمية, 2008 . - 400ص : غلاف ملون .ملاحق ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-12-200-3
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:إدارة التسويق والمبيعات/المفهوم والأبعاد
الفصل الثاني:الإدارة الذاتية لرجل البيع المعاصر
الفصل الثالث:مهارات رجل البيع
الفصل الرابع:البيع الشخصي
الفصل الخامس:إستراتيجية البيع الفعال
الفصل الثامن:إستراتيجية إبرام البيع
الفصل التاسع:الرسالة البيعية
الفصل العاشر:طرق العرض البيعي
الفصل الحادي عشر:تأمين عملية التغذية العكسية
الفصل الثاني عشر:الرد على اعتراضات العملاء والجمهور
الفصل الثالث عشر:الاتصالات مع العملاء والجمهور
الفصل الرابع عشر:أساليب وطرق التنبؤ بالمبيعات
الفصل الخامس عشر:الأبعاد القانونية والأخلاقية للبيع
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/169801 A/658.1004 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt بحوث التسويق / علي فلاح الزعبي...
Titre : بحوث التسويق : مدخل منهجي تطبيقي Titre original : Marketing researehes Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي..., Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار صفاء للطباعة و النشر Année de publication : 2010 Importance : 360ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-522-1 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:بحوث التسويق(أسس ومفاهيم أولية)
الفصل الثاني:نظم المعلومات التسويقية
الفصل الثالث:بيئة البحوث التسويقية
الفصل الرابع:انواع البحوث التسويقية
الفصل الخامس:مصادر وطرق جمع البيانات
الفصل السادس:العينات وانواعها في البحوث التسويقية
الفصل السابع:فن إعداد وتصميم البحوث التسويقية
الفصل الثامن:القياس واداواته في البحوث التسويقية
الفصل التاسع:بحوث التسويق الدولي
الفصل العاشر:بحوث الإعلاناتبحوث التسويق = Marketing researehes : مدخل منهجي تطبيقي [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي..., Auteur . - ط1 . - عمان : دار صفاء للطباعة و النشر, 2010 . - 360ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-24-522-1
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:بحوث التسويق(أسس ومفاهيم أولية)
الفصل الثاني:نظم المعلومات التسويقية
الفصل الثالث:بيئة البحوث التسويقية
الفصل الرابع:انواع البحوث التسويقية
الفصل الخامس:مصادر وطرق جمع البيانات
الفصل السادس:العينات وانواعها في البحوث التسويقية
الفصل السابع:فن إعداد وتصميم البحوث التسويقية
الفصل الثامن:القياس واداواته في البحوث التسويقية
الفصل التاسع:بحوث التسويق الدولي
الفصل العاشر:بحوث الإعلاناتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/166346 A/658.975 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt مبادئ الإدارة / علي فلاح الزعبي...
Titre : مبادئ الإدارة : الأصول والأساليب العلمية Type de document : texte imprimé Auteurs : علي فلاح الزعبي... Editeur : دار المناهج للنشر والتوزيع Année de publication : 2013 Importance : 406ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 350 Administration publique. Art et science militaire : division complètement remaniés dans cette 21éme édition, sauf pour la science militaire (355-359) Résumé : لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق لمبادئ الإدارة (الأسس والأصول العلمية) ,هادفا إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبنلء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكافاءة وفعالية الأداء في شركات .الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة وطنية أو عالمية, هادفة له, وذلك تحقيقا للنجاح والازدهار وضمانا للبقاء والاستمرار وبناء للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولا للقيادة والريادة في السوق
Note de contenu : الباب الأول: طبيعة الإدارة- مدخل تمهيدي
الفصل الأول: الإدارة (أسس ومفاهيم أولية)
الفصل الثاني:مهارات الإدارة الأساسية
الفصل الثالث:مراحل تطور الفكر الإداري
الباب الثاني:
الفصل الرابع: التخطيط الإداري
الفصل الخامس:التنظيم الإداري
الفصل السادس: التنسيق الإداري
الفصل السابع: التوجيه الإداري
الفصل الثامن:عملية اتخاذ القرارات الإدارية
الفصل التاسع: الرقابة الإدارية
الفصل العاشر:المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات المهنةمبادئ الإدارة : الأصول والأساليب العلمية [texte imprimé] / علي فلاح الزعبي... . - عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع, 2013 . - 406ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 350 Administration publique. Art et science militaire : division complètement remaniés dans cette 21éme édition, sauf pour la science militaire (355-359) Résumé : لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق لمبادئ الإدارة (الأسس والأصول العلمية) ,هادفا إلى توضيح الدور الهام والحيوي وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية لها في محاولة جادة لبنلء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا الموضوع العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكافاءة وفعالية الأداء في شركات .الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة وطنية أو عالمية, هادفة له, وذلك تحقيقا للنجاح والازدهار وضمانا للبقاء والاستمرار وبناء للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولا للقيادة والريادة في السوق
Note de contenu : الباب الأول: طبيعة الإدارة- مدخل تمهيدي
الفصل الأول: الإدارة (أسس ومفاهيم أولية)
الفصل الثاني:مهارات الإدارة الأساسية
الفصل الثالث:مراحل تطور الفكر الإداري
الباب الثاني:
الفصل الرابع: التخطيط الإداري
الفصل الخامس:التنظيم الإداري
الفصل السادس: التنسيق الإداري
الفصل السابع: التوجيه الإداري
الفصل الثامن:عملية اتخاذ القرارات الإدارية
الفصل التاسع: الرقابة الإدارية
الفصل العاشر:المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات المهنةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/216183 A/350.158 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt مبادئ و أساليب التسويق / علي فلاح الزعبي...
Permalinkمناهج وأساليب البحث العلمي في ميدان التسويق مدخل متكامل / علي فلاح الزعبي...
Permalink