المجلد الأول, ج1. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية [texte imprimé] /
محمد مسعود جبران . -
بيروت : دار المدار الإسلامي, 2004 . - 535ص : غلاف خارجي ; 25x17.5 سم.
ISSN : 978-9959-29-069-7
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة. |
Note de contenu : |
المدخل العام:
المبحث الاول: الحياة العامة
المبحث الثاني: أطوار حياته وأثرها في فنون نثؤه
المبحث الثالث: النثر الادبي وأثر ابن الخطيب فيه
المبحث الرابع: المصادر الخطيبية المعتمدة في البحث
1- المصادر المخطوطة
2- المصادر المطبوعة
3- المراجع غير الخطيبية
الباب الأول: فن الرسائل والظهائر والعهود والصدقات
ف1: الرسائل الديوانية
ف2: الرسائل الاهلية والإخوانية
ف3: الرسائل المزاوجة
الباب الثاني: فن التراجم
ف1: التراجم الغيرية
ف2: الترجمة الذاتية
الباب الثالث: فن النقد
ف1: النقد والرؤية الخطيبية فيه
ف2: النقد في كتاب الاختيارات ((السحر والشعر))
ف3: النقد في كتب التراجم
الباب الرابع: فن المقامات
ف1: المقامات السياسية
ف2: المقامات الانتقادية
ف3: المقامات البلدانية |