الترويج والإعلان التجاري : أسس نظريات تطبيقات : مدخل متكامل [texte imprimé] /
بشير عباس العلاق . -
عمان : دار اليازوري العلمية, 2007 . - 424ص : غلاف ملون.جداول ; 17*24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
330 Economie |
Résumé : |
إن المدخل المتبع في هذا الكتاب هو المدخل المتكامل للترويج والإعلان؛ بمعنى أن عناصر المزيج الترويجي (الإعلان والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات، والعلاقات العامة والدعاية) لا يمكن أن تكون فاعلة إلا من خلال النظر إلى الترويج في إطار علاقته المتنامية والمترابطة مع المزيج التسويقي والبيئة التسويقية الداخلية والخارجية.
فالترويج نشاط تسويقي لا غنى عنه في عالم يتسم بالمنافسة الشديدة، حيث المنتجون والموزعون خصوصا يرسمون الإستراتيجيات والسياسات والخطط التسويقية في محاولة لإيصال أفكارهم ومنتجاتهم إلى أسواق تتميز هي الأخرى بالتقلبات المستمرة والتغيرات التي لا تعرف السكون.
ناهيك عن طبيعة المستهلكين الذين تستهدفهم النشاطات التسويقية المختلفة، حيث تعاظمت إحتياجات ورغبات المستهلكين، وتعقدت عملية إتخاذ قرار الشراء بتعقد وتشابك السلوك الإنساني في ضوء هذا الكم الهائل من السلع والخدمات المطروحة في السوق.
ولكي يتمكن المنتجون والموزعون من تلبية إحتياجات الأسواق، فإن عليهم أن يقدموا شيئاً متميزاً يتناسب وأذواق وتطلعات وإحتياجات المستهلكين، من خلال إثارة إنتباه وإهتمام ورغبة المستهلك، وحثه على الإقدام على عملية الشراء، وهذا لا يتحقق إلا من خلال نشاط الترويج المتعاضد والمتحد مع النشاطات التسويقية الأخرى، بمعنى أن النشاط الترويجي يقدم خدمات متكافئة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وتأسيساً على ذلك، جاءت فصول هذا الكتاب مترابطة ومنظمة ومعززة بالأمثلة والشواهد التطبيقية لإعطاء القارئ نظرة متعمقة ليس فقط في أساسيات ونظريات النشاط الترويجي، وإنما في آلية تطبيقاته.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:الترويج وعناصره
الفصل الثاني:البيع الشخصي
الفصل الثالث:ترويج المبيعات
الفصل الرابع:مرحل نشوء وتطوره الاعلان
الفصل الخامس:أهداف الاعلان
الفصل السادس:الاعلان والمزيج التسويقي والترويجي
الفصل السابع:إدارة الاعلان
الفصل الثامن:وكالات الاعلان
الفصل التاسع:تخطيط الحملة الاعلامية
الفصل العاشر:وسائل الاعلان
الفصل الحادي عشر:الاستراتيجية الابتكارية للاعلان والرسالة الاعلانية
الفصل الثاني عشر:تصميم واخراج الاعلان
الفصل الثالث عشر:تقييم الاعلان
الفصل الرابع عشر:ميزانية الاعلان
الفصل الخامس عشر:الاعلان وسلوك المستهلك
الفصل السادس عشر:الاعلان الدولي |