BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur فتحي حسين عامر |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : إستطلاعات الرأي العام على الإنترنت Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي حسين عامر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 207ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-319-161-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : قياس الرأى العام؛نظم معلومات ؛الانترنت Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : لقد أصبحت استطلاعات الرأى بشكل عام والالكتروني بشكل خاص من أهم ادوات تحريك الجماهير وتشكيل الاراء حول قضية من القضايا المجتمعية في الداخل والخارج أو حول موضوع أو شخص ما واكبر دليل علي هذا ما شهدته مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 التي جاءت بتيار الاسلام السياسي علي سدة الحكم بعد أن كان يعمل في الظلام وتحت الارض أصبح اليوم علي سدة الحكم ،فلقد تم التلاعب بالرأي العام أكثر من مرة باستخدام وسائل الاعلام الحديثة لاسيما الاليكترونية منها من أجل توجيه الجماهير لاتجاه معين أو لصالح تيار ما ولصالح أشخاص بعينهم كما حدث في الدعاية لأول انتخابات للرئاسة المصرية بعد ثورة 25يناير التي فاز فيها الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين رئيسا للبلاد بعد منافسة ماراثونية شرسة بينه وبين الفريق أحمد شفيق،بالرغم من أن بعض مراكز استطلاعات الرأي العاملة في البلاد منهامن يتبع مجلس الوزراء توصل الي نتائج عن مدي قوة واتساع شعبية مرشحين فقط في هذه الانتخابات،وجاءت النتائج عكس ما ذهبت اليه هذه المراكز التي اعتبرها البعض وهمية وغير حقيقة تقوم بصنع راي عام زائف وغير حقيقي لمن يدفع لها المال ،فقد خسرا كل المرشحين عمرو موسي وعبد المنعم أبو الفتوح وغيرهما من الجولة الاولي للانتخابات.
ويعتبر الانترنت وبشكل عام والفيس بوك وتويتر بشكل خاص من أهم الادوات التى يمكن استخدامها في التأثير على الجمهور بشكل عام وعلى الشباب بشكل خاص ،فكم من استطلاعات رأى أواستبيانات تضمنها الفيس بوك منذ الثورة وكم من هذه الاستطلاعات هى بغرض التأثير على الرأى وصناعة رأي مزيف وغير حقيقي لمصالح خاصة وفئوية وليس قياسه بشكل حقيقي كما في البلاد الاوروبية وأمريكا ولعل هذا الاختراق لاستطلاعات الرأى ظهر بشدة قبل الانتخابات الرئاسية ،حيث يستخدمها ويعتمد عليها كل مرشح ليثبت أنه الاكثر تأثيرا وجماهيرية حتى يجذب القوة غير المحددة له،ومن ثم يرجع كفته علي الاخرين.
وظهر فى هذه الفترة مدى كذب هذه المصادر ومذى امكانية التلاعب بها كما في الانتخابات البرلمان والرئاسة عقب ثورة 25يناير.وهنا يأتى هذا الكتاب ليوضح لنا مدي أهمية استطلاعات الرأى العام العادية وعلي الانترنت وأنواعها ووظائفه ومدى تأثيرها علي الافراد
Note de contenu : اهداء
المقدمة
الفصل الاول:ماهية استطلاعات الرأى العام على الانترنت
الفصل الثاني:ماهية الرأى العام
الفصل الثالث:مقومات الرأى العام
الفصل الرابع:قياس الرأى العام وسماتةإستطلاعات الرأي العام على الإنترنت [texte imprimé] / فتحي حسين عامر, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع, 2012 . - 207ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-977-319-161-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : قياس الرأى العام؛نظم معلومات ؛الانترنت Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : لقد أصبحت استطلاعات الرأى بشكل عام والالكتروني بشكل خاص من أهم ادوات تحريك الجماهير وتشكيل الاراء حول قضية من القضايا المجتمعية في الداخل والخارج أو حول موضوع أو شخص ما واكبر دليل علي هذا ما شهدته مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 التي جاءت بتيار الاسلام السياسي علي سدة الحكم بعد أن كان يعمل في الظلام وتحت الارض أصبح اليوم علي سدة الحكم ،فلقد تم التلاعب بالرأي العام أكثر من مرة باستخدام وسائل الاعلام الحديثة لاسيما الاليكترونية منها من أجل توجيه الجماهير لاتجاه معين أو لصالح تيار ما ولصالح أشخاص بعينهم كما حدث في الدعاية لأول انتخابات للرئاسة المصرية بعد ثورة 25يناير التي فاز فيها الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين رئيسا للبلاد بعد منافسة ماراثونية شرسة بينه وبين الفريق أحمد شفيق،بالرغم من أن بعض مراكز استطلاعات الرأي العاملة في البلاد منهامن يتبع مجلس الوزراء توصل الي نتائج عن مدي قوة واتساع شعبية مرشحين فقط في هذه الانتخابات،وجاءت النتائج عكس ما ذهبت اليه هذه المراكز التي اعتبرها البعض وهمية وغير حقيقة تقوم بصنع راي عام زائف وغير حقيقي لمن يدفع لها المال ،فقد خسرا كل المرشحين عمرو موسي وعبد المنعم أبو الفتوح وغيرهما من الجولة الاولي للانتخابات.
ويعتبر الانترنت وبشكل عام والفيس بوك وتويتر بشكل خاص من أهم الادوات التى يمكن استخدامها في التأثير على الجمهور بشكل عام وعلى الشباب بشكل خاص ،فكم من استطلاعات رأى أواستبيانات تضمنها الفيس بوك منذ الثورة وكم من هذه الاستطلاعات هى بغرض التأثير على الرأى وصناعة رأي مزيف وغير حقيقي لمصالح خاصة وفئوية وليس قياسه بشكل حقيقي كما في البلاد الاوروبية وأمريكا ولعل هذا الاختراق لاستطلاعات الرأى ظهر بشدة قبل الانتخابات الرئاسية ،حيث يستخدمها ويعتمد عليها كل مرشح ليثبت أنه الاكثر تأثيرا وجماهيرية حتى يجذب القوة غير المحددة له،ومن ثم يرجع كفته علي الاخرين.
وظهر فى هذه الفترة مدى كذب هذه المصادر ومذى امكانية التلاعب بها كما في الانتخابات البرلمان والرئاسة عقب ثورة 25يناير.وهنا يأتى هذا الكتاب ليوضح لنا مدي أهمية استطلاعات الرأى العام العادية وعلي الانترنت وأنواعها ووظائفه ومدى تأثيرها علي الافراد
Note de contenu : اهداء
المقدمة
الفصل الاول:ماهية استطلاعات الرأى العام على الانترنت
الفصل الثاني:ماهية الرأى العام
الفصل الثالث:مقومات الرأى العام
الفصل الرابع:قياس الرأى العام وسماتةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/226917 A/301.998 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : تاريخ الصحافه العربيه Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي حسين عامر Editeur : العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 184ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-319-193-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 070 Media, journalisme, édition Résumé : يحاول هذا الكتاب التبحر في تاريخ الصحافة العربية الحديثة في معظم الدول العربية سواء في القارة الافريقية وفي قارة آسيا والصحافة العربية المهاجرة.. Note de contenu : ف1: تاريخ الصحافة في مصر
ف2: الصحافة العربية في دول إفريقيا
ف3: الصحافة العربية في دول آسيا
ف4: الصحافة الفلسطينية والعربية المهاجرة
تاريخ الصحافه العربيه [texte imprimé] / فتحي حسين عامر . - القاهرة : العربي للنشر والتوزيع, 2014 . - 184ص : غلاف خارجي ; 24x17 سم.
ISBN : 978-977-319-193-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 070 Media, journalisme, édition Résumé : يحاول هذا الكتاب التبحر في تاريخ الصحافة العربية الحديثة في معظم الدول العربية سواء في القارة الافريقية وفي قارة آسيا والصحافة العربية المهاجرة.. Note de contenu : ف1: تاريخ الصحافة في مصر
ف2: الصحافة العربية في دول إفريقيا
ف3: الصحافة العربية في دول آسيا
ف4: الصحافة الفلسطينية والعربية المهاجرة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/228067 A/070.228 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : حرية الإعلام والقانون Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي حسين عامر Mention d'édition : ط1 Editeur : بيسان Année de publication : 2012 Importance : 263ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 340 Le droit Note de contenu : الفصل الأول
حرية الاعلام و اهميتها
المبحث الأول
مبدخل الي تعريف حرية الاعلام
المبحث الثاني
قوانين الاعلام
المبحث الثالث
مكانة الاعلام و أهميته في المجتمع المعاصر
الفصل الثاني
تشريعات الاعلام
المبحث الأول
قوانين الاعلام
المبحث الثاني
حرية الاعلام وتشريعاته في مصر و الدول العربية
المبحث الأول
ملكية الصحف وممارستها في القانون المصري
المبحث الثاني
الاسس العامة المنظمة للصحافة
الفصل الرابع
حقوق وواجبات الممارسات الصحفية
المبحث الأول
الحقوق العامة للمارسات الصحفية
المبحث الثاني
الحقوق الشخصية للصحفي
الفصل الخامس
حق الرد و التصحيح في القانون
الفصل السادس
جرائم الفكر و الرأي و التعبير في القانون
المبحث الأول
جرائم السب و القذف
المبحث الثاني
جرائم الاعتداء و العيب و الاهانة ونشر مواد منافيه للأداب جريم انتهاك حرمة المحادثات الشخصيةحرية الإعلام والقانون [texte imprimé] / فتحي حسين عامر . - ط1 . - [S.l.] : بيسان, 2012 . - 263ص : غلاف خارجي ; 24x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 340 Le droit Note de contenu : الفصل الأول
حرية الاعلام و اهميتها
المبحث الأول
مبدخل الي تعريف حرية الاعلام
المبحث الثاني
قوانين الاعلام
المبحث الثالث
مكانة الاعلام و أهميته في المجتمع المعاصر
الفصل الثاني
تشريعات الاعلام
المبحث الأول
قوانين الاعلام
المبحث الثاني
حرية الاعلام وتشريعاته في مصر و الدول العربية
المبحث الأول
ملكية الصحف وممارستها في القانون المصري
المبحث الثاني
الاسس العامة المنظمة للصحافة
الفصل الرابع
حقوق وواجبات الممارسات الصحفية
المبحث الأول
الحقوق العامة للمارسات الصحفية
المبحث الثاني
الحقوق الشخصية للصحفي
الفصل الخامس
حق الرد و التصحيح في القانون
الفصل السادس
جرائم الفكر و الرأي و التعبير في القانون
المبحث الأول
جرائم السب و القذف
المبحث الثاني
جرائم الاعتداء و العيب و الاهانة ونشر مواد منافيه للأداب جريم انتهاك حرمة المحادثات الشخصيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/199091 A/340.290 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 13/212009 A/340.290 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 13/212010 A/340.290 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible
Titre : معالجة الإعلام لقضايا الوطن العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي حسين عامر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع Année de publication : 2010 Importance : 208ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 9789773191114 Note générale : التوصيات والاقتراحات
الملاحق
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الإعلام-العالم العربي،وسائل الاعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : تعتبر وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها، المرئية والمسموعة والمقروءة، النافذة التي يطل من خلالها الأفراد على العالم، وأبرز مصادر تشكيل الرأي العام وتكوين التصورات حول الدول والشعوب والأحداث والقضايا المختلفة خاصة القضايا الخارجية التي يعتمد الجمهور في استقاء المعلومات حول تلك القضايا من مصادر أخرى فلم تعد وسائل الإعلام أداة لنقل المعلومات فقط، بل أصبحت أحد المحددات الرئيسية التي تشارك في تحديد ملامح سلوك الجمهور وقيمه وعاداته ومستوى معارفه.
ويتعاظم دور الإعلام في ظل الأزمات الدولية والصراعات الإقليمية والحروب وأحداث العنف المختلفة، حيث أشار بعض الباحثين إلى أن العنف يعد سمة محددة لتغطية الشئون الخارجية، وتقوم الصحافة بتقديم المعلومات ونشرها والتعليق عليها وتفسير خصائصها للوصول إلى غرس الآراء والاتجاهات المراد إيصالها لجمهورها مما يؤدي إلى زيادة قدرة الأفراد على إدراك خطورة هذه الأحداث على الفرد والمجتمع. فوسائل الإعلام حينما تنقل الأحداث لا تظل بمنأى عنها، وإنما تؤثر في الكيفية التي تضفي بها المعاني على الأشياء، ومن ثم الطريقة التي تتشكل من خلالها الثقافة التي تمثل المساحة المشتركة من التصورات التي يتفاعل خلالها الإعلام والجمهور. ويعتمد الجمهور على الصحف في متابعة المراحل الأولى لمواقف الصراع داخل المجتمع وخارجه ثم يصبح التليفزيون بعد ذلك المصدر الأساسي للحصول على المعلومات.Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:الاطار المنهجي والاجرائي للدراسة
الفصل الثاني:العوامل المؤثرة على معالجة الصحافة للقضايا العربية
الفصل الثالث:نتائج الدراسة التحليليةمعالجة الإعلام لقضايا الوطن العربي [texte imprimé] / فتحي حسين عامر, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:العربي للنشر والتوزيع, 2010 . - 208ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISSN : 9789773191114
التوصيات والاقتراحات
الملاحق
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الإعلام-العالم العربي،وسائل الاعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : تعتبر وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها، المرئية والمسموعة والمقروءة، النافذة التي يطل من خلالها الأفراد على العالم، وأبرز مصادر تشكيل الرأي العام وتكوين التصورات حول الدول والشعوب والأحداث والقضايا المختلفة خاصة القضايا الخارجية التي يعتمد الجمهور في استقاء المعلومات حول تلك القضايا من مصادر أخرى فلم تعد وسائل الإعلام أداة لنقل المعلومات فقط، بل أصبحت أحد المحددات الرئيسية التي تشارك في تحديد ملامح سلوك الجمهور وقيمه وعاداته ومستوى معارفه.
ويتعاظم دور الإعلام في ظل الأزمات الدولية والصراعات الإقليمية والحروب وأحداث العنف المختلفة، حيث أشار بعض الباحثين إلى أن العنف يعد سمة محددة لتغطية الشئون الخارجية، وتقوم الصحافة بتقديم المعلومات ونشرها والتعليق عليها وتفسير خصائصها للوصول إلى غرس الآراء والاتجاهات المراد إيصالها لجمهورها مما يؤدي إلى زيادة قدرة الأفراد على إدراك خطورة هذه الأحداث على الفرد والمجتمع. فوسائل الإعلام حينما تنقل الأحداث لا تظل بمنأى عنها، وإنما تؤثر في الكيفية التي تضفي بها المعاني على الأشياء، ومن ثم الطريقة التي تتشكل من خلالها الثقافة التي تمثل المساحة المشتركة من التصورات التي يتفاعل خلالها الإعلام والجمهور. ويعتمد الجمهور على الصحف في متابعة المراحل الأولى لمواقف الصراع داخل المجتمع وخارجه ثم يصبح التليفزيون بعد ذلك المصدر الأساسي للحصول على المعلومات.Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:الاطار المنهجي والاجرائي للدراسة
الفصل الثاني:العوامل المؤثرة على معالجة الصحافة للقضايا العربية
الفصل الثالث:نتائج الدراسة التحليليةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/160817 A/302.129 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt