BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد مسعود جبران |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أبحاث و تحقيقات في تراث الغرب الإسلامي / محمد مسعود جبران
Titre : أبحاث و تحقيقات في تراث الغرب الإسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مسعود جبران, Auteur Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2009 Importance : 543ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : .يُبرز هذا الكتاب "
عددا من الدراسات والتحقيقات المتصلة بتاريخ هذا الأفق الجغرافي الواسع من ديار العربية والإسلام المسمى الغرب الإسلامي، وتراثه الفكري عبر القرون"، وبالرغم من أنها كتبت في مواضيع متعددة ولأهداف مختلفة، فإن ما يجمعها هو سياق الدراسة في تراث هذا الغرب الإسلامي الذي يشمل "الجزر والأراضي الواقعة في جنوب أوروبا والتي خضعت تاريخيا وسياسيا للحكم الإسلامي،
اعتمد الباحث في دراسته على منهجية عرض الأبحاث والتحقيقات حسب سياقها الزمني ونسقها التاريخي في إطار العصرين الوسيط والحديث. ويبدأ بالبحث الأول بعنوان "الرسائل المزاوجة في النثر المغربي والأندلسي"، ويتناول كتّابا وأدباء قدامى، ثم بالبحث المعنون بـ"التفاعل العقدي والحضاري بين الغرب الإسلامي والسودان الأوسط والغربي"، يليه شرح للقصيدة الشريشية التي نظمها الشيخ تاج الدين البكري الشريشي، وهي نص من نصوص التصوف في الغرب الإسلامي.
في إطار هذا التاريخ المعروف "بالقلق السياسي والاضطراب العسكري، وبالاختلال والتقهقر، بيد أنه شهد إزدهارا في العطاء الفكري والنتاج الأدبي والعلمي"، تناول المؤلف بحثا بعنوان "نظرات في شاعرية مالك بن المرحّل" وهو أديب لغوي عاش خلال ذلك القرن في العدوتين الأندلسية والمغربية، وبحثا آخرا بعنوان "دور طرابلس الغرب في تأصيل الحركة الفكرية على عهد الحفصيين"، ويتخذ عبد الحميد بن أبي الدنيا أنموذجا.
يشتمل الكتاب أيضاً على تحقيق بعض الرسائل النثرية المهمة للأديب الأندلسي الباقعة البليغ محمد لسان الدين ابن الخطيب، والتي تتسم جميعها "بروعة المعاني وجمال المباني".
أما "منهج أبي جمعة الماغوسي في الشرح الأدبي" فهو بحث "تكفّل بالتعريف بهذا العلاّمة المغربي الذي شهد له أعلام المغرب والمشرق على حد سواء، بالتفوّق، وببيان منهجه في الشرح الأدبي من خلال دراسة كتابيه القيّمين: "إيضاح المبهم من لامية العجم"، و"إتحاف ذوي الأرب بشرح لامية العرب".
مجموعة من الفهارس الفنية والمراجع تزيّن خاتمة هذا الكتاب النادر في مجاله وشرحه وتناوله الأدبي والحضاري لمرحلة تاريخية مهمة من تاريخ الحضارة الإسلامية في الغرب.أبحاث و تحقيقات في تراث الغرب الإسلامي [texte imprimé] / محمد مسعود جبران, Auteur . - بيروت : دار المدار الإسلامي, 2009 . - 543ص : غلاف خارجي ; 24.5x17.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : .يُبرز هذا الكتاب "
عددا من الدراسات والتحقيقات المتصلة بتاريخ هذا الأفق الجغرافي الواسع من ديار العربية والإسلام المسمى الغرب الإسلامي، وتراثه الفكري عبر القرون"، وبالرغم من أنها كتبت في مواضيع متعددة ولأهداف مختلفة، فإن ما يجمعها هو سياق الدراسة في تراث هذا الغرب الإسلامي الذي يشمل "الجزر والأراضي الواقعة في جنوب أوروبا والتي خضعت تاريخيا وسياسيا للحكم الإسلامي،
اعتمد الباحث في دراسته على منهجية عرض الأبحاث والتحقيقات حسب سياقها الزمني ونسقها التاريخي في إطار العصرين الوسيط والحديث. ويبدأ بالبحث الأول بعنوان "الرسائل المزاوجة في النثر المغربي والأندلسي"، ويتناول كتّابا وأدباء قدامى، ثم بالبحث المعنون بـ"التفاعل العقدي والحضاري بين الغرب الإسلامي والسودان الأوسط والغربي"، يليه شرح للقصيدة الشريشية التي نظمها الشيخ تاج الدين البكري الشريشي، وهي نص من نصوص التصوف في الغرب الإسلامي.
في إطار هذا التاريخ المعروف "بالقلق السياسي والاضطراب العسكري، وبالاختلال والتقهقر، بيد أنه شهد إزدهارا في العطاء الفكري والنتاج الأدبي والعلمي"، تناول المؤلف بحثا بعنوان "نظرات في شاعرية مالك بن المرحّل" وهو أديب لغوي عاش خلال ذلك القرن في العدوتين الأندلسية والمغربية، وبحثا آخرا بعنوان "دور طرابلس الغرب في تأصيل الحركة الفكرية على عهد الحفصيين"، ويتخذ عبد الحميد بن أبي الدنيا أنموذجا.
يشتمل الكتاب أيضاً على تحقيق بعض الرسائل النثرية المهمة للأديب الأندلسي الباقعة البليغ محمد لسان الدين ابن الخطيب، والتي تتسم جميعها "بروعة المعاني وجمال المباني".
أما "منهج أبي جمعة الماغوسي في الشرح الأدبي" فهو بحث "تكفّل بالتعريف بهذا العلاّمة المغربي الذي شهد له أعلام المغرب والمشرق على حد سواء، بالتفوّق، وببيان منهجه في الشرح الأدبي من خلال دراسة كتابيه القيّمين: "إيضاح المبهم من لامية العجم"، و"إتحاف ذوي الأرب بشرح لامية العرب".
مجموعة من الفهارس الفنية والمراجع تزيّن خاتمة هذا الكتاب النادر في مجاله وشرحه وتناوله الأدبي والحضاري لمرحلة تاريخية مهمة من تاريخ الحضارة الإسلامية في الغرب.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/157917 A/811.879 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الجولات من شعر مالك بن المرحل الأندلسي 604 - 699 ه / محمد مسعود جبران
Titre : الجولات من شعر مالك بن المرحل الأندلسي 604 - 699 ه Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مسعود جبران, Auteur Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2003 Importance : 175ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : الكتاب من تحقيق محمد مسعود جبران.يعد هذا الديوان نصاً شعرياً مهماً من النصوص الأدبية الأندلسية والمغربية الجديدة التي كانت ما قبل اليوم من الأصول والاثار المفقودة. فهو نص أصيل وجديد نتوقع أنه سيضيف إضافة جديدة على مستوى إبداع صاحبه وعلى مستوى النتاج الشعري في الأندلس والغرب الإسلامي. بل سيضيف مادة تعين على تقويم حركة النشر في ذلك الفضاء خلال القرن السابع الهجري لأنه يمثل بتصويره ونسقه الفني لبنة رئيسة في معمارية البنية الشعرية التي شادها في قوة وتأنق شعراء ذلك الأفق من أمثال ابن شهيد وابن زيدون وابن درّاج القسطلي.فديوان" الجوالات" من الشعر المجهول الذي عمد صاحبه الى إتلافه وطمسه ابّان تنسكه، لذلك يكتسي أهمية من حيث جدته وإجلاؤه مجاهل تمثل جانباً من حياة الأديب ونزعاته وصبواته، كما أنه على المستوى العام سيظهر في أفق أدب الغرب الإسلامي والأدب العربي كوكباً كان محتجباً، طال في فضاء الزمان غيابه وشراه. الجولات من شعر مالك بن المرحل الأندلسي 604 - 699 ه [texte imprimé] / محمد مسعود جبران, Auteur . - بيروت : دار المدار الإسلامي, 2003 . - 175ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : الكتاب من تحقيق محمد مسعود جبران.يعد هذا الديوان نصاً شعرياً مهماً من النصوص الأدبية الأندلسية والمغربية الجديدة التي كانت ما قبل اليوم من الأصول والاثار المفقودة. فهو نص أصيل وجديد نتوقع أنه سيضيف إضافة جديدة على مستوى إبداع صاحبه وعلى مستوى النتاج الشعري في الأندلس والغرب الإسلامي. بل سيضيف مادة تعين على تقويم حركة النشر في ذلك الفضاء خلال القرن السابع الهجري لأنه يمثل بتصويره ونسقه الفني لبنة رئيسة في معمارية البنية الشعرية التي شادها في قوة وتأنق شعراء ذلك الأفق من أمثال ابن شهيد وابن زيدون وابن درّاج القسطلي.فديوان" الجوالات" من الشعر المجهول الذي عمد صاحبه الى إتلافه وطمسه ابّان تنسكه، لذلك يكتسي أهمية من حيث جدته وإجلاؤه مجاهل تمثل جانباً من حياة الأديب ونزعاته وصبواته، كما أنه على المستوى العام سيظهر في أفق أدب الغرب الإسلامي والأدب العربي كوكباً كان محتجباً، طال في فضاء الزمان غيابه وشراه. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/124412 A/811.694 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt عبد الواحد بن الطواح / محمد مسعود جبران
Titre : عبد الواحد بن الطواح : من الأعلام المغمورين في القرن الثامن الهجري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مسعود جبران Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2004 Importance : 264ص Présentation : غلاف ملون Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-107-3 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Résumé :
هذا الكتاب شامل لحياة ابن الطواح، وكما يقول القدماء هو جامع مانع لحياة الرجل وعتصره والبلدان التي عاش فيها. فكيف عرف الدكتور جبران بن الطواح وعرف به؟ وكيف تسنى له أن يحيط بتفاصيل هذه الحياة وأبعادها الزمانية والعلمية وبرحلاته وخصائصه كلها.
ليس في ذلك ما يدهش، إنما المدهش حقا أن الدكتور جبران قد استنبط حقائق معلوماته من كتاب سبك المقال لابن الطواح، حيث لم يكتب عنه، وعن حياة مؤلفه وتراثه العلمي معاصروه...وهنا تمكن بل تظهر المشقة والجهد ، وأيضا الوقت والعلم الذي توفر عند الدكتور جبران ، وبذله في سبيل الوصول الى الحقائق التي طفح بها الكتاب والكمال الذي تميز به.Note de contenu :
الباب الأول: آفاق عصره وترجمته
ف1: الحياة العامة وآفاقها
ف2: الحياة الخاصة
الباب الثاني: الملامح الفكرية لابن الطواح
ف3: الإخباري المؤرخ
ف4: المتصوف المتخلق. المتحقق
ف5: الأديب (الشاعر. الناثر)
عبد الواحد بن الطواح : من الأعلام المغمورين في القرن الثامن الهجري [texte imprimé] / محمد مسعود جبران . - بيروت : دار المدار الإسلامي, 2004 . - 264ص : غلاف ملون ; 24x17 سم.
ISBN : 978-9959-29-107-3
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Résumé :
هذا الكتاب شامل لحياة ابن الطواح، وكما يقول القدماء هو جامع مانع لحياة الرجل وعتصره والبلدان التي عاش فيها. فكيف عرف الدكتور جبران بن الطواح وعرف به؟ وكيف تسنى له أن يحيط بتفاصيل هذه الحياة وأبعادها الزمانية والعلمية وبرحلاته وخصائصه كلها.
ليس في ذلك ما يدهش، إنما المدهش حقا أن الدكتور جبران قد استنبط حقائق معلوماته من كتاب سبك المقال لابن الطواح، حيث لم يكتب عنه، وعن حياة مؤلفه وتراثه العلمي معاصروه...وهنا تمكن بل تظهر المشقة والجهد ، وأيضا الوقت والعلم الذي توفر عند الدكتور جبران ، وبذله في سبيل الوصول الى الحقائق التي طفح بها الكتاب والكمال الذي تميز به.Note de contenu :
الباب الأول: آفاق عصره وترجمته
ف1: الحياة العامة وآفاقها
ف2: الحياة الخاصة
الباب الثاني: الملامح الفكرية لابن الطواح
ف3: الإخباري المؤرخ
ف4: المتصوف المتخلق. المتحقق
ف5: الأديب (الشاعر. الناثر)
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142936 A/010.038 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المجلد الأول, ج1. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب / محمد مسعود جبران
Titre de série : المجلد الأول, ج1 Titre : فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مسعود جبران Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2004 Importance : 535ص Présentation : غلاف خارجي Format : 25x17.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-069-7 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة.Note de contenu : المدخل العام:
المبحث الاول: الحياة العامة
المبحث الثاني: أطوار حياته وأثرها في فنون نثؤه
المبحث الثالث: النثر الادبي وأثر ابن الخطيب فيه
المبحث الرابع: المصادر الخطيبية المعتمدة في البحث
1- المصادر المخطوطة
2- المصادر المطبوعة
3- المراجع غير الخطيبية
الباب الأول: فن الرسائل والظهائر والعهود والصدقات
ف1: الرسائل الديوانية
ف2: الرسائل الاهلية والإخوانية
ف3: الرسائل المزاوجة
الباب الثاني: فن التراجم
ف1: التراجم الغيرية
ف2: الترجمة الذاتية
الباب الثالث: فن النقد
ف1: النقد والرؤية الخطيبية فيه
ف2: النقد في كتاب الاختيارات ((السحر والشعر))
ف3: النقد في كتب التراجم
الباب الرابع: فن المقامات
ف1: المقامات السياسية
ف2: المقامات الانتقادية
ف3: المقامات البلدانيةالمجلد الأول, ج1. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية [texte imprimé] / محمد مسعود جبران . - بيروت : دار المدار الإسلامي, 2004 . - 535ص : غلاف خارجي ; 25x17.5 سم.
ISSN : 978-9959-29-069-7
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة.Note de contenu : المدخل العام:
المبحث الاول: الحياة العامة
المبحث الثاني: أطوار حياته وأثرها في فنون نثؤه
المبحث الثالث: النثر الادبي وأثر ابن الخطيب فيه
المبحث الرابع: المصادر الخطيبية المعتمدة في البحث
1- المصادر المخطوطة
2- المصادر المطبوعة
3- المراجع غير الخطيبية
الباب الأول: فن الرسائل والظهائر والعهود والصدقات
ف1: الرسائل الديوانية
ف2: الرسائل الاهلية والإخوانية
ف3: الرسائل المزاوجة
الباب الثاني: فن التراجم
ف1: التراجم الغيرية
ف2: الترجمة الذاتية
الباب الثالث: فن النقد
ف1: النقد والرؤية الخطيبية فيه
ف2: النقد في كتاب الاختيارات ((السحر والشعر))
ف3: النقد في كتب التراجم
الباب الرابع: فن المقامات
ف1: المقامات السياسية
ف2: المقامات الانتقادية
ف3: المقامات البلدانيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/138914 A/811.322 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المجلد الثاني, ج2. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب / محمد مسعود جبران
Titre de série : المجلد الثاني, ج2 Titre : فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مسعود جبران Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2004 Importance : 470ص Présentation : غلاف خارجي Format : 25x17.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة.Note de contenu : الباب الخامس: فن الرحلة
ف1: الرحلة الاندلسية
ف2: الرحلة المغربية
الباب السادس: فن الوصايا والزواجر والعظات
ف1: الوصايا العامة
ف2: الوصايا الخاصة
الباب السابع: الأشكال والخصائص الأسلوبية
ف1: البناء الخارجي
ف2: البناء اللغوي
ف3: البناء البلاغي
الباب الثامن: التأثر والتأثير
ف1: التأثر
ف2: التأثيرالمجلد الثاني, ج2. فنون النثر الأدبي في آثار لسان الدين ابن الخطيب : المضامين والخصائص الأسلوبية [texte imprimé] / محمد مسعود جبران . - بيروت : دار المدار الإسلامي, 2004 . - 470ص : غلاف خارجي ; 25x17.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تأتي الدراسة في هذا الكتاب بمثابة رسالة قدمها الباحث لنيل درجة دكتوراه دولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس. ومحور البحث والدراسة لهذه الأطروحة هو لسان الدين ابن الخطيب الذي ما من ريب أنه كان، فضلاً عن دوره البارز في صناعة التاريخ والسياسة لمملكتي غرناطة وفاس كان موسوعياً في فكره وثقافته وتحصيله، بالمقدار الذي تبوأ به مكانة الصدارة في سياق تاريخ العرب الإسلامي والأندلسي، فقد كان يمثل بعبقريتهن وقوة نفسه، وأصالة تفكيره، وروعة بيانه، وجزالة شعره، أعظم ما تمخضت عنه الأندلس الأندلس الكبرى.
وما من ريب أيضاً في أنه قد ترك، على الرغم من الأعباء والسياسة التي تولاها في مملكة غرناطة خلال القرن الثامن الهجري، تراثاً فكرياً ضخماً أربى به، حسب روايات مترجميه، عن الستين مؤلفاً في متعدد المعارف والعلوم، لذا أجمعت آراء المنصفين على كون لسان الدين خلاصة الخلاصة للثقافة الإسلامية الزاخرة في الأندلس، وأنه تشرب من أفاديقها زبدة الحقب، وصاغها بعد ذلك عسلاً مصفّى، وهو ما دعا صديقه المؤرخ الأديب عبد الرحمن ابن خلدون إلى تحليته في كتابه "العبر" بأنه كان آية من آيات الله في النظم والنثر والمعارف والأدب، لا يساجل مداه، ولا يهتدي فيما يمثل هداه، كما دعا معاصره الأديب إسماعيل بن الأحمر في نثر فوائد الجمان إلى تحليته بقول: "أنه كاتب الأرض إلى يوم العرض". وما زال ذكر لسان الدين ابن الخطيب سائراً كمبدع أدبي حيث سماه أحد الباحثين المعاصرين "دولة الأقلام".
كتب لسان الدين نتاجه الغزيرة بتفكير أدبي رفيع في أخيلته وتصويراته، في ألفاظه وتراكيبه، وفي الأنساق الموضوعية والمعمارية، لذا كان جديراً تناول أعماله الإبداعية بالبحث والدراسة كأنموذج مشرقي في الإبداع الأدبي. من هذا المنطلق تأتي دراسة الباحث في آثار لسان الدين ابن الخطيب وحصراً في المضامين والخصائص الأسلوبية وستتكفل هذه الدراسة ببيان كيف حاول هذا الأديب في سياق إحيائه وتجديده تقليد النماذج النثرية المشرقية المتميزة عند كتّاب العربية الكبار، وكيف عمل على مضاهاة إبداعاتهم، كما يظهر ملامح خروجه في هذا الاحياء من دائرة الاتباع إلى آفاق الإبداع بالمقدار الذي يشكل به مدرسة فنية أو اتجاهاً أدبياً متميزاً، ترك طوابعه على الكثير من أدباء عصره، وفيما بعد على أدباء العصور اللاحقة من الكتاب والمنشئين في الأندلس والغرب الإسلامي بعامة.Note de contenu : الباب الخامس: فن الرحلة
ف1: الرحلة الاندلسية
ف2: الرحلة المغربية
الباب السادس: فن الوصايا والزواجر والعظات
ف1: الوصايا العامة
ف2: الوصايا الخاصة
الباب السابع: الأشكال والخصائص الأسلوبية
ف1: البناء الخارجي
ف2: البناء اللغوي
ف3: البناء البلاغي
الباب الثامن: التأثر والتأثير
ف1: التأثر
ف2: التأثيرExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/138919 A/811.323 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt