Titre : |
تصميم المناهج و قيم التقدم في العالم العربي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حسن شحاتة |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الدار المصرية اللبنانية |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
359ص |
Format : |
24×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-427-317-9 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
فصول هذا الكتاب تجسد الفجوة بين التنظير و التطبيق الميداني والتي جاءت في إطار قيم التقدم من حيث مفاهيمه الأساسية ,وتصميم المناهج الدراسية وانماطها ,والمقاييس المعيارية للمناهج ونواتج التعلم ,وتنمية التفكير وصناعة المبدعين ثم قيم الديمقراطية وقيم المواطنة ,ومطلوبات مجتمع المعرفة و التطنولوجيا
وسوق العمل المتغيرة ,إضافة إلى رؤى التعليم الإلكتروني ,وصورة الذات وصورة الآخر وتربية الأعماق وتنمية الأخلاق .
وفصول هذا الكتاب تنسج خيوطها فكرا وثقافة تدرك تماما أن عصرنا عصر يلهث فيه قادمه يكاد يلحق بسابقه,وتتهاوى فيه النظم و الأفكار على مرآى من بدايتها,وتتقدم فيه الأشياء وهي في اوج جدتها.ولكن الطريق يصنعه المشي ومقياس نجاح هذا العمل العلمي التعليمي الثقافي يتحدد بقدرة الزملاء في تقديمه إلى طلاب المستقبل عبر إطار من الحوار و التناقش و التعلم بالتقاعد بحل المشكلات وباستخدام المكتبة باعتبارها مركز مصادر التعلم ,وباستخدام الإنترنت و الكتاب الألكتروني لصناعة معلم مفكر مثقف مبدع قادر على تشكيل منتج تعليمي جديد لمجتمع عربي جديد |
Note de contenu : |
الفصل الاول:مفاهيم أساسية في المنهج
تطور مفاهيم المنهج
أساسيات بناء المنهج
نظرة تاريخية لتخطيط المنهج
طبيعة عملية التخطيط وعناصرها
مراحل تخطيط المنهج
القوى المؤثرة على المنهج
الفصل الثاني:انماط تصميمات المنهج
تصميم قائم على المادة الدراسية/المقررات
تصميم قائم على الكفاءات /التكنولوجيا
تصميم قائم على السمات الشخصية /العمليات
تصميم قائم على الوظائف الاجتماعية/الانشطة
تصميم قائم على حاجات الأفراد واهتماماتهم
تصميم قائم على التربية الإنسانية
الفصل الثالث:المعيارية للمناهج و نواتج التعلم
أهمية المقاييس المعيارية
مقاييس خاصة بالمتعلم
مقاييس خاصة بوثيقة المنهج
إشكالية تطبيق المقاييس المعيارية
الفصل الرابع:المناهج لتنمية التفكير و صناعة المبدعين
التفكير وعلم النفس المعرفي
تنمية التفكير غاية التعليم
التعليم العصري و الإبداع
التفكير المتشعب وتحرير العقل
هندسة النجاح والتعليم
أدوار المعلمين لصناعة المبدعين
الفصل الخامس:المناهج ومتطلبات المواطنة
عناصر المواطنة
المفاهيم المرتبطة بتربية المواطنة
أهداف تربية المواطنة
ادوار المنهج في تحقيق المواطنة
أدوار المعلم في تربية المواطنة
الفصل السادس:المناهج ومجتمع المعرفة و التكنولوجيا وسوق العمل
المناهج ومجتمع المعرفة
المناهج ومتطلبات التقدم التكنولوجي
المناهج واحتياجات سوق العمل
الفصل السابع:المناهج ومتطلبات التعليم الإلكتروني
علاقة الاتصال المرتكز على الكمبيوتر(CMC) بنظرية التعلم الموجه ذاتيا وممارسته
التفاعلات المرتكزة على CMC
المداخل البيداجوجية للتعليم الإلكتروني وتطبيقاتها
أسس التصميم التعليمي لمقررات التعليم الإلكتروني وبيئته
الفصل الثامن:المناهج لتنمية الأخلاق وتربية الأعماق
المناهج وأنسنة الإنسان
المناهج وحرية المتعلم
المناهج و التدريس التقدمي
المناهج والمسؤولية الأخلاق
|
تصميم المناهج و قيم التقدم في العالم العربي [texte imprimé] / حسن شحاتة . - ط1 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 2008 . - 359ص ; 24×17سم. ISBN : 978-977-427-317-9 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
فصول هذا الكتاب تجسد الفجوة بين التنظير و التطبيق الميداني والتي جاءت في إطار قيم التقدم من حيث مفاهيمه الأساسية ,وتصميم المناهج الدراسية وانماطها ,والمقاييس المعيارية للمناهج ونواتج التعلم ,وتنمية التفكير وصناعة المبدعين ثم قيم الديمقراطية وقيم المواطنة ,ومطلوبات مجتمع المعرفة و التطنولوجيا
وسوق العمل المتغيرة ,إضافة إلى رؤى التعليم الإلكتروني ,وصورة الذات وصورة الآخر وتربية الأعماق وتنمية الأخلاق .
وفصول هذا الكتاب تنسج خيوطها فكرا وثقافة تدرك تماما أن عصرنا عصر يلهث فيه قادمه يكاد يلحق بسابقه,وتتهاوى فيه النظم و الأفكار على مرآى من بدايتها,وتتقدم فيه الأشياء وهي في اوج جدتها.ولكن الطريق يصنعه المشي ومقياس نجاح هذا العمل العلمي التعليمي الثقافي يتحدد بقدرة الزملاء في تقديمه إلى طلاب المستقبل عبر إطار من الحوار و التناقش و التعلم بالتقاعد بحل المشكلات وباستخدام المكتبة باعتبارها مركز مصادر التعلم ,وباستخدام الإنترنت و الكتاب الألكتروني لصناعة معلم مفكر مثقف مبدع قادر على تشكيل منتج تعليمي جديد لمجتمع عربي جديد |
Note de contenu : |
الفصل الاول:مفاهيم أساسية في المنهج
تطور مفاهيم المنهج
أساسيات بناء المنهج
نظرة تاريخية لتخطيط المنهج
طبيعة عملية التخطيط وعناصرها
مراحل تخطيط المنهج
القوى المؤثرة على المنهج
الفصل الثاني:انماط تصميمات المنهج
تصميم قائم على المادة الدراسية/المقررات
تصميم قائم على الكفاءات /التكنولوجيا
تصميم قائم على السمات الشخصية /العمليات
تصميم قائم على الوظائف الاجتماعية/الانشطة
تصميم قائم على حاجات الأفراد واهتماماتهم
تصميم قائم على التربية الإنسانية
الفصل الثالث:المعيارية للمناهج و نواتج التعلم
أهمية المقاييس المعيارية
مقاييس خاصة بالمتعلم
مقاييس خاصة بوثيقة المنهج
إشكالية تطبيق المقاييس المعيارية
الفصل الرابع:المناهج لتنمية التفكير و صناعة المبدعين
التفكير وعلم النفس المعرفي
تنمية التفكير غاية التعليم
التعليم العصري و الإبداع
التفكير المتشعب وتحرير العقل
هندسة النجاح والتعليم
أدوار المعلمين لصناعة المبدعين
الفصل الخامس:المناهج ومتطلبات المواطنة
عناصر المواطنة
المفاهيم المرتبطة بتربية المواطنة
أهداف تربية المواطنة
ادوار المنهج في تحقيق المواطنة
أدوار المعلم في تربية المواطنة
الفصل السادس:المناهج ومجتمع المعرفة و التكنولوجيا وسوق العمل
المناهج ومجتمع المعرفة
المناهج ومتطلبات التقدم التكنولوجي
المناهج واحتياجات سوق العمل
الفصل السابع:المناهج ومتطلبات التعليم الإلكتروني
علاقة الاتصال المرتكز على الكمبيوتر(CMC) بنظرية التعلم الموجه ذاتيا وممارسته
التفاعلات المرتكزة على CMC
المداخل البيداجوجية للتعليم الإلكتروني وتطبيقاتها
أسس التصميم التعليمي لمقررات التعليم الإلكتروني وبيئته
الفصل الثامن:المناهج لتنمية الأخلاق وتربية الأعماق
المناهج وأنسنة الإنسان
المناهج وحرية المتعلم
المناهج و التدريس التقدمي
المناهج والمسؤولية الأخلاق
|
| ![تصميم المناهج و قيم التقدم في العالم العربي vignette](./images/vide.png) |