Titre : |
إدارة التسويق : مفاهيم و أسس |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمود جاسم الصميدعي |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دار المناهج للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
334ص |
Présentation : |
غلاف ملون.أشكال |
Format : |
17*24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
يهتم هذا الكتاب بإدارة النشاطات التسويقية من خلال إبراز الوظائف الإدارية من تحليل وتخطيط وتنظيم وتوجية ورقابة والمدخل المعتمد في هذا الكتاب هو مدخل استراتيجي وكيفية تطبيق العملية الأدارية في نشاط التسويق فقد تم اعداد هذا الكتاب ليكون أحد المراجع العلمية المتقدمة للطلبة سواء في دراستهم العليا وللباحثين في التسويق حيث تكون من سبعة عشر فصلا احتوى الأول منها على ماهية التسويق وتتطورة ودورة في المنظمات وأهدافة ومداخلة والتحديات التي تواجهه أما الثاني فهو أدارة وتخطيط عملية التسويق والذي يحتوي المفاهيم الأساسية في تخطيط عملية التسويق وتحليل الفرص التسويقية والفصل الثالث وهو البيئة التسويقية حيث يحتوي على تعريف البيئة (الجزئية والكلية) أما الرابع فهو نظام المعلومات التسويقية حيث يحتوي على المفاهيم التسويقية والفصل الخامس هو تحديد شرائح وأختيار الأسواق المستهدفة والمفاهيم الأساسية للسوق وتقسيم السوق وأسس التقسيم للأسواق ومتطلبات تقسيم الأسواق والفصل السادس هو تحليل أسواق المستهلكين وسلوك المستهلك العادي والعوامل المؤثرة على سلوك المشتري وأنماط السلوك الشرائي ومراحل قرار الشراء للمستهلك العادي والفصل السابع هو سلوك المستهلك الصناعي ومميزات الأسواق الصناعية , أنواع القرار في السوق الصناعي والفصل الثامن فهو تحليل منافسي الشركة , المفهوم الصناعي للمنافسة تحديد أهداف المنافسين تقدير أنماط المنافسين والفصل التاسع وهو التنبؤ وقياس حجم الطلب في الأسواق فهو يتكون من مجالات التنبؤ , طرقة وأساليب التنبؤ والفصل العاشر وهو تطوير وأختيار المنتجات الجديدة فهو يتكون من مجالات التنبؤ طرقة وأساليب التنبؤ والفصل العاشر هو تطوير وأختيار المنتجات الجديدة والفصل الحادي عشر فهو أدارة المنتجات ودورة حياة السلعة والفصل الثاني عشر فهو استراتيجية التسعير وأهمية السعر والمنافسة السعرية وأهداف التسعير أما الفصل الثالث عشر فهو أختيار وأدارة قنوات التوزيع ووظائف قنوات التوزيع وأستراتيجيات التوزيع والفصل الرابع عشر وهو أدارة البيع بالتجزئة والجملة ونظام التوزيع ويناقش تعريف تجارة التجزئة والجملة ووظائفهم وأنواع قرارات التسويق من خلالها والفصل الخامس عشر وهو أستراتيجيات الترويج والأعلان وهو يناقش مفهوم الترويج والأعلان وعملية الأتصال أما الفصل السادس عشر فجاء مهتما برجال البيع وخطوات العملية البيعية وأنواع رجال البيع وأدارة قوى البيع وأخيرا جاء الفصل السابع عشر مهتما بالرقابة التسويقية ومفهومها وخطواتها ومكوناتها والنظرية الحديثة للرقابة التسويقية. |
Note de contenu : |
الفصل الاول:التسويق :المفهوم والتطور
الفصل الثاني:تخطيط وتنظيم عملية التسويق
الفصل الثالث:استخدام بعض النماذج السلوكية في تفسير سلوك المستهلك
الفصل الرابع:إدارة المنتجات
الفصل الخامس:إدارة تخطيط وتطوير المنتجات الجديدة
الفصل السادس:إدارة عملية التسعير
الفصل السابع:إدارة الترويج والبيع الشخصي والعملية البيعية
الفصل الثامن:غدارة التوزيع
الفصل التاسع:دور نظام المعلومات في العملية التسويقية
الفصل العاشر:مشكلات التسويق في منظمات الأعمال العربية وسبل معالجتها |
إدارة التسويق : مفاهيم و أسس [texte imprimé] / محمود جاسم الصميدعي . - ط1 . - عمان : دار المناهج للنشر و التوزيع, 2006 . - 334ص : غلاف ملون.أشكال ; 17*24سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
يهتم هذا الكتاب بإدارة النشاطات التسويقية من خلال إبراز الوظائف الإدارية من تحليل وتخطيط وتنظيم وتوجية ورقابة والمدخل المعتمد في هذا الكتاب هو مدخل استراتيجي وكيفية تطبيق العملية الأدارية في نشاط التسويق فقد تم اعداد هذا الكتاب ليكون أحد المراجع العلمية المتقدمة للطلبة سواء في دراستهم العليا وللباحثين في التسويق حيث تكون من سبعة عشر فصلا احتوى الأول منها على ماهية التسويق وتتطورة ودورة في المنظمات وأهدافة ومداخلة والتحديات التي تواجهه أما الثاني فهو أدارة وتخطيط عملية التسويق والذي يحتوي المفاهيم الأساسية في تخطيط عملية التسويق وتحليل الفرص التسويقية والفصل الثالث وهو البيئة التسويقية حيث يحتوي على تعريف البيئة (الجزئية والكلية) أما الرابع فهو نظام المعلومات التسويقية حيث يحتوي على المفاهيم التسويقية والفصل الخامس هو تحديد شرائح وأختيار الأسواق المستهدفة والمفاهيم الأساسية للسوق وتقسيم السوق وأسس التقسيم للأسواق ومتطلبات تقسيم الأسواق والفصل السادس هو تحليل أسواق المستهلكين وسلوك المستهلك العادي والعوامل المؤثرة على سلوك المشتري وأنماط السلوك الشرائي ومراحل قرار الشراء للمستهلك العادي والفصل السابع هو سلوك المستهلك الصناعي ومميزات الأسواق الصناعية , أنواع القرار في السوق الصناعي والفصل الثامن فهو تحليل منافسي الشركة , المفهوم الصناعي للمنافسة تحديد أهداف المنافسين تقدير أنماط المنافسين والفصل التاسع وهو التنبؤ وقياس حجم الطلب في الأسواق فهو يتكون من مجالات التنبؤ , طرقة وأساليب التنبؤ والفصل العاشر وهو تطوير وأختيار المنتجات الجديدة فهو يتكون من مجالات التنبؤ طرقة وأساليب التنبؤ والفصل العاشر هو تطوير وأختيار المنتجات الجديدة والفصل الحادي عشر فهو أدارة المنتجات ودورة حياة السلعة والفصل الثاني عشر فهو استراتيجية التسعير وأهمية السعر والمنافسة السعرية وأهداف التسعير أما الفصل الثالث عشر فهو أختيار وأدارة قنوات التوزيع ووظائف قنوات التوزيع وأستراتيجيات التوزيع والفصل الرابع عشر وهو أدارة البيع بالتجزئة والجملة ونظام التوزيع ويناقش تعريف تجارة التجزئة والجملة ووظائفهم وأنواع قرارات التسويق من خلالها والفصل الخامس عشر وهو أستراتيجيات الترويج والأعلان وهو يناقش مفهوم الترويج والأعلان وعملية الأتصال أما الفصل السادس عشر فجاء مهتما برجال البيع وخطوات العملية البيعية وأنواع رجال البيع وأدارة قوى البيع وأخيرا جاء الفصل السابع عشر مهتما بالرقابة التسويقية ومفهومها وخطواتها ومكوناتها والنظرية الحديثة للرقابة التسويقية. |
Note de contenu : |
الفصل الاول:التسويق :المفهوم والتطور
الفصل الثاني:تخطيط وتنظيم عملية التسويق
الفصل الثالث:استخدام بعض النماذج السلوكية في تفسير سلوك المستهلك
الفصل الرابع:إدارة المنتجات
الفصل الخامس:إدارة تخطيط وتطوير المنتجات الجديدة
الفصل السادس:إدارة عملية التسعير
الفصل السابع:إدارة الترويج والبيع الشخصي والعملية البيعية
الفصل الثامن:غدارة التوزيع
الفصل التاسع:دور نظام المعلومات في العملية التسويقية
الفصل العاشر:مشكلات التسويق في منظمات الأعمال العربية وسبل معالجتها |
|