BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur حسين البيلاوي، حسن |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : الجودة الشاملة في التعليم : بين مؤشرات التميز و معايير الإعتماد : الأسس و التطبيقات Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين البيلاوي، حسن Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 383ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-290-3 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : الأدبيات التربوية العربية مازالت في رأينا تفتقر إلى كتاب مرجعي يتناول الجوانب النظرية والعملية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم . و يعرض إلى ما يرتبط به من مفاهيم مثل الاعتماد الأكاديمي .. كما يستعرض نماذج عملية و تطبيقات واقعية لهذه المفاهيم ، من هنا ظهرت فكرة الكتاب.
في ضوء، ما سبق تتحدد أهم أهداف هذا الكتاب فيما يلي :
1. مناقشة المفاهيم و الأفكار المرتبطة بالجودة الشاملة . و محاولة التحديد الدقيق للمصطلحات التى قد تختلف حول بعض الأدبيات، و بيان أهم الفروق بين استخدامات المصطلح الواحد في ميادين مختلفة .. الاقتصاد، الصناعة، التعليم .. إلخ
2. عرض أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال الجودة الشاملة من حيث الأسس والمعايير والمواصفات القياسية التي يُعتمد عليها لتطبيق هذا المفهوم أو لاتخاذها منطلقا للحكم على ما توفر منها في المؤسسة التعليمية .
3. بيان الأصول الإسلامية للجودة الشاملة و مقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية و الأدبيات الأجنبية .
4. عرض أهم التجارب العالمية و العربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم و مناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية و العربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي .
و لعل الحاجة لهذا الهدف الأخير واضحة إذ تتردد في ساحة التربية أسئلة كثيرة عن أساليب تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم و آثار ذلك ..
إن تطبيق الأفكار الجديدة في قطاع التعليم يواجه ترحيبا حينا و صدوداً أحيانا، لما عُرِف عن المؤسسات التعليمية بأنها من أكثر المؤسسات المجتمعية ثباتا و استعصاء على التغيير .. مما يجعل النماذج العملية و التجارب الواقعية التي شهدتها ساحة التعليم العربي خير شاهد على إمكانية تحويل الأفكار المجردة إلى محسوسة . و الآمال إلى حقائق، و الثوابت إلى متغيرات .
وفى ضوء ما سبق أيضا ينقسم الكتاب إلى بابين رئيسيين هما :
الباب الأول : الأسس و المفهومات. و يشتمل على ستة فصول .
الباب الثاني : النماذج و التطبيقات و يشتمل على خمسة فصول.Note de contenu : الباب الاول:الأسس والمفهومات
الفصل الأول:بين المفهوم والمصطلح
الفصل الثاني:أسس المعايير والجودة الشاملة
الفصل الثالث:الاتجاهات العالمية لضمان الجودة
"الفصل الرابع:الجودة والتميز بين الإدارة والمنهج "دراسة في الأدبيات
الفصل الخامس:معايير الجودة في أداء المعلم
الفصل السادس:مفهوم الجودة الشاملة الأصول الإسلامية والغربية
الباب الثاني:النماذج والتطبيقات
الفصل السابع:التجارب العالمية
الفصل الثامن:الجودة الشاملة والمعايير القومية للتعليم التجربة المصرية في التعليم قبل الجامعي
الفصل التاسع:ضمان الجودة والاعتماد التجربة المصرية في التعليم العالي
الفصل العاشر:ضمان الجودة والاعتماد التجربة العمانية في التعليم العالي
الفصل الحادي عشر:تطوير كليات التربية بين معايير الاعتماد ومؤشرات الجودة
الجودة الشاملة في التعليم : بين مؤشرات التميز و معايير الإعتماد : الأسس و التطبيقات [texte imprimé] / حسين البيلاوي، حسن . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع, 2006 . - 383ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-290-3
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : الأدبيات التربوية العربية مازالت في رأينا تفتقر إلى كتاب مرجعي يتناول الجوانب النظرية والعملية لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم . و يعرض إلى ما يرتبط به من مفاهيم مثل الاعتماد الأكاديمي .. كما يستعرض نماذج عملية و تطبيقات واقعية لهذه المفاهيم ، من هنا ظهرت فكرة الكتاب.
في ضوء، ما سبق تتحدد أهم أهداف هذا الكتاب فيما يلي :
1. مناقشة المفاهيم و الأفكار المرتبطة بالجودة الشاملة . و محاولة التحديد الدقيق للمصطلحات التى قد تختلف حول بعض الأدبيات، و بيان أهم الفروق بين استخدامات المصطلح الواحد في ميادين مختلفة .. الاقتصاد، الصناعة، التعليم .. إلخ
2. عرض أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال الجودة الشاملة من حيث الأسس والمعايير والمواصفات القياسية التي يُعتمد عليها لتطبيق هذا المفهوم أو لاتخاذها منطلقا للحكم على ما توفر منها في المؤسسة التعليمية .
3. بيان الأصول الإسلامية للجودة الشاملة و مقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية و الأدبيات الأجنبية .
4. عرض أهم التجارب العالمية و العربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم و مناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية و العربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي .
و لعل الحاجة لهذا الهدف الأخير واضحة إذ تتردد في ساحة التربية أسئلة كثيرة عن أساليب تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم و آثار ذلك ..
إن تطبيق الأفكار الجديدة في قطاع التعليم يواجه ترحيبا حينا و صدوداً أحيانا، لما عُرِف عن المؤسسات التعليمية بأنها من أكثر المؤسسات المجتمعية ثباتا و استعصاء على التغيير .. مما يجعل النماذج العملية و التجارب الواقعية التي شهدتها ساحة التعليم العربي خير شاهد على إمكانية تحويل الأفكار المجردة إلى محسوسة . و الآمال إلى حقائق، و الثوابت إلى متغيرات .
وفى ضوء ما سبق أيضا ينقسم الكتاب إلى بابين رئيسيين هما :
الباب الأول : الأسس و المفهومات. و يشتمل على ستة فصول .
الباب الثاني : النماذج و التطبيقات و يشتمل على خمسة فصول.Note de contenu : الباب الاول:الأسس والمفهومات
الفصل الأول:بين المفهوم والمصطلح
الفصل الثاني:أسس المعايير والجودة الشاملة
الفصل الثالث:الاتجاهات العالمية لضمان الجودة
"الفصل الرابع:الجودة والتميز بين الإدارة والمنهج "دراسة في الأدبيات
الفصل الخامس:معايير الجودة في أداء المعلم
الفصل السادس:مفهوم الجودة الشاملة الأصول الإسلامية والغربية
الباب الثاني:النماذج والتطبيقات
الفصل السابع:التجارب العالمية
الفصل الثامن:الجودة الشاملة والمعايير القومية للتعليم التجربة المصرية في التعليم قبل الجامعي
الفصل التاسع:ضمان الجودة والاعتماد التجربة المصرية في التعليم العالي
الفصل العاشر:ضمان الجودة والاعتماد التجربة العمانية في التعليم العالي
الفصل الحادي عشر:تطوير كليات التربية بين معايير الاعتماد ومؤشرات الجودة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/146551 A/370.145 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt