BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد الرحمن النوايتي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
السرد والأنساق الثقافية في الكتابة الروائية / عبد الرحمن النوايتي
Titre : السرد والأنساق الثقافية في الكتابة الروائية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن النوايتي Editeur : دار كنوز المعرفة للنشر و التوزيع Année de publication : 2016 Importance : 321ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-74-543-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 808 rhétorique et recueils : rhétorique : art et techniques de l'écriture et de l'expression orale. Classer ici le plagiat Résumé : ترى هل هناك مسوغات أدبية ونقدية تسعفنا في تأكيد عالمية الإبداع الأدبي بشكل عام والروائي منه على وجه التحديد؟ هل استطاعت الدراسات الأدبية المقارنة التي تناولت العلاقات المتبادلة بين الآداب القومية أن تؤكد أن هذه العلاقات هي علاقات تفاعل وتكامل؟ أم إن علاقات التأثّر والتأثير بقيت مرهونة بثنائية الغالب والمغلوب؟ وإلى أي حد استطاعت الدراسات الأدبية المقارنة أن تساهم في دحض نظرية تفوق الآداب الغربية وتبعية الآداب الشرقية لها؟ هل استطاع النقد الأدبي أن يجيب على جميع أسئلة الإبداع الأدبي؟ وهل توسله وإنفتاحه على حقول ومجالات معرفية دليل إغناء للنصوص وإغتناء منها؟ هل استطاع النقد الثقافي المابعد بنيوي أن يكون بديلاً للنقد الأدبي أم إنه عمل فقط على تجاوز بعض فراغاته؟ وإلى أي حد ستسعفنا هذه المقارنة في إبراز ملامح الخصوصية والعالمية في الرواية العربية بالمغرب وذلك من خلال عقد مقارنة بينها وبين الرواية الإسبانية بناء على نماذج روائية لكل من بين سالم حميش وخوان غويتصولو؟.
تلك مجموعة من التساؤلات التي فرضها منطق البحث في قضية أدبية ترتبط بعمق الإشكالات الأساسية التي تتمحور حولها نظرية الأدب وضمنها نظرية الرواية، أي ماهية ووظيفة هذا الجنس الأدبي الموصوف نقدياً بالتهجين على إعتبار أنه إمتزاج متجانس لخطابات لغوية أدبية ثقافية وفكرية مختلفة تتعالى عن كل التصنيفات الوطنية والقومية والعرقية والطائفية.Note de contenu : الباب الاول: الخصوصية والعالمية في الآداب بين التنظير والممارسة
ف1: مفهوم عالمية الإبداع في الدراسات الادبية المقارنة
ف2: التقد الثقافي: كشف آليات التسلط وتاكيد الهوية الأدبية المشتركة في الآداب العالمية
الباب الثاني: الكتابة الروائية عند بنسالم حميش وخوان غويتصولو: مجالات تداخل المشترك الإبداعي، الفني الجمالي والفكري الثقافي
ف1: مفاهيم أساسية في منهجية تناول الموضوع: القراءة والفهم والتأويل
ف2: مفهوم شجرة الأدب والكتابة الروائية عند خوان غويتيصولو وبنسالم حميش
ف3: هرمينوطيقا التشكيل الجمالي في الكتابة الروائية عند خوان غويتيصولو وبنسالم حميش
الباب الثالث: تأويل النص الروائي: السرد والأنساق الثقافية المشتركة تقديم نظري
ف1: النسق التاريخي في الكتابة الروائية: الرواية وتأويل التاريخ
ف2: النسق الفلسفي في الكتابة الروائية: الرواية والتصوف
ف3: النسق السياسي في الكتابة الروائية: كشف آليات التسلط من خلال طبيعة العلاقة بين المثقف والسلطةالسرد والأنساق الثقافية في الكتابة الروائية [texte imprimé] / عبد الرحمن النوايتي . - عمان : دار كنوز المعرفة للنشر و التوزيع, 2016 . - 321ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISBN : 978-9957-74-543-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 808 rhétorique et recueils : rhétorique : art et techniques de l'écriture et de l'expression orale. Classer ici le plagiat Résumé : ترى هل هناك مسوغات أدبية ونقدية تسعفنا في تأكيد عالمية الإبداع الأدبي بشكل عام والروائي منه على وجه التحديد؟ هل استطاعت الدراسات الأدبية المقارنة التي تناولت العلاقات المتبادلة بين الآداب القومية أن تؤكد أن هذه العلاقات هي علاقات تفاعل وتكامل؟ أم إن علاقات التأثّر والتأثير بقيت مرهونة بثنائية الغالب والمغلوب؟ وإلى أي حد استطاعت الدراسات الأدبية المقارنة أن تساهم في دحض نظرية تفوق الآداب الغربية وتبعية الآداب الشرقية لها؟ هل استطاع النقد الأدبي أن يجيب على جميع أسئلة الإبداع الأدبي؟ وهل توسله وإنفتاحه على حقول ومجالات معرفية دليل إغناء للنصوص وإغتناء منها؟ هل استطاع النقد الثقافي المابعد بنيوي أن يكون بديلاً للنقد الأدبي أم إنه عمل فقط على تجاوز بعض فراغاته؟ وإلى أي حد ستسعفنا هذه المقارنة في إبراز ملامح الخصوصية والعالمية في الرواية العربية بالمغرب وذلك من خلال عقد مقارنة بينها وبين الرواية الإسبانية بناء على نماذج روائية لكل من بين سالم حميش وخوان غويتصولو؟.
تلك مجموعة من التساؤلات التي فرضها منطق البحث في قضية أدبية ترتبط بعمق الإشكالات الأساسية التي تتمحور حولها نظرية الأدب وضمنها نظرية الرواية، أي ماهية ووظيفة هذا الجنس الأدبي الموصوف نقدياً بالتهجين على إعتبار أنه إمتزاج متجانس لخطابات لغوية أدبية ثقافية وفكرية مختلفة تتعالى عن كل التصنيفات الوطنية والقومية والعرقية والطائفية.Note de contenu : الباب الاول: الخصوصية والعالمية في الآداب بين التنظير والممارسة
ف1: مفهوم عالمية الإبداع في الدراسات الادبية المقارنة
ف2: التقد الثقافي: كشف آليات التسلط وتاكيد الهوية الأدبية المشتركة في الآداب العالمية
الباب الثاني: الكتابة الروائية عند بنسالم حميش وخوان غويتصولو: مجالات تداخل المشترك الإبداعي، الفني الجمالي والفكري الثقافي
ف1: مفاهيم أساسية في منهجية تناول الموضوع: القراءة والفهم والتأويل
ف2: مفهوم شجرة الأدب والكتابة الروائية عند خوان غويتيصولو وبنسالم حميش
ف3: هرمينوطيقا التشكيل الجمالي في الكتابة الروائية عند خوان غويتيصولو وبنسالم حميش
الباب الثالث: تأويل النص الروائي: السرد والأنساق الثقافية المشتركة تقديم نظري
ف1: النسق التاريخي في الكتابة الروائية: الرواية وتأويل التاريخ
ف2: النسق الفلسفي في الكتابة الروائية: الرواية والتصوف
ف3: النسق السياسي في الكتابة الروائية: كشف آليات التسلط من خلال طبيعة العلاقة بين المثقف والسلطةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/289094 A/808.057 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt