BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur سعيد يقطين |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الأدب والمؤسسة والسلطة / سعيد يقطين
Titre : الأدب والمؤسسة والسلطة : نحو ممارسة أدبية جديدة Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين, Auteur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2002 Importance : 176ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : كيف يمكن تصور إنتاج أدبي ما دون أن يكون هذا الإنتاج متصلاً اتصالاً وثيقاً بالمسألة الثقافية، ودون أن يكون على ارتباط بالمجتمع في مختلف صوره وأشكاله، أي دون أن يكون "مؤسساً" على تصور ما للإنتاج الفني والأدبي أو على صلة بالمجتمع في واقعه وصيروته؟ وكيف يمكن تخيل هذا "التصور" الفني أو الأدبي بدون أن يكون له "تاريخه" الذي هو جزء من تاريخ المجتمع الذي ينتمي إليه؟
إن مدار هذين السؤالين مشكلة عريقة في تاريخ أدبنا العربي بوجه عام، والمغربي منه بصورة خاصة، وهي لم تولى ما تستحق من العناية والاهتمام، ولم يجر التفكير فيها بما يقتضيه وضع الأدب المغربي قديمه وحديثه، وما لم يتح تطارح مثل هذه الأسئلة بصدد الإنتاج الأدبي الذي يعرفه واقع هذا البلد الذي يسمى المغرب، لا يمكن للإنتاج فيه أن يتطور، أو يمثل موقعه ضمن خارطة الأدب العربي الذي ينتمي إليه، أو الأدب الإنساني الذي هو جزء هو منه، بالقوة أو بالفعل.
انطلاقاً من هذه الاعتبارات جاء البحث في هذا الكتاب حول الأدب والمؤسسة والسلطة يناقش المؤلف من خلاله بعض جوانب المسألة الثقافية في المغرب، والوطن العربي بوجه عام، ومتوقفاً بشكل خاص عندما يتصل بالأدب باعتباره إنتاجاً يضطلع به المبدعون في مختلف أشكال القوى والتعبير، وبصفته موضوعاً للبحث والتفكير من لدن النقاد والدارسين والجامعيين، وبكونه أخيراً منتوجاً يتفاعل معه القراء من مختلف الأعمار والمستويات، واصلاً هذا النقاش بالمؤسسات (الصحافة المكتوبة والمرئية والمسمومة/الجامعة/الجمعيات..) في مختلف تجلياتها وعلاقاتها به، مبيناً الدور الذي اضطلعت به هذه المؤسسات، وعلى مدى أزمان وعقود، قد آل إلى استنفاذ مهماته ومختلف أدواره.Note de contenu : ف1: المؤسسة، السلطة، الأدب
ف2: الأدب، النقد، العلم
ف3: الجامعة، الأدب، المجتمع
ف4: من أجل أخلاقيات جديدة
ف5: على سبيل التركيب: الأدب، المؤسسة، الإعلامياتالأدب والمؤسسة والسلطة : نحو ممارسة أدبية جديدة [texte imprimé] / سعيد يقطين, Auteur . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2002 . - 176ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : كيف يمكن تصور إنتاج أدبي ما دون أن يكون هذا الإنتاج متصلاً اتصالاً وثيقاً بالمسألة الثقافية، ودون أن يكون على ارتباط بالمجتمع في مختلف صوره وأشكاله، أي دون أن يكون "مؤسساً" على تصور ما للإنتاج الفني والأدبي أو على صلة بالمجتمع في واقعه وصيروته؟ وكيف يمكن تخيل هذا "التصور" الفني أو الأدبي بدون أن يكون له "تاريخه" الذي هو جزء من تاريخ المجتمع الذي ينتمي إليه؟
إن مدار هذين السؤالين مشكلة عريقة في تاريخ أدبنا العربي بوجه عام، والمغربي منه بصورة خاصة، وهي لم تولى ما تستحق من العناية والاهتمام، ولم يجر التفكير فيها بما يقتضيه وضع الأدب المغربي قديمه وحديثه، وما لم يتح تطارح مثل هذه الأسئلة بصدد الإنتاج الأدبي الذي يعرفه واقع هذا البلد الذي يسمى المغرب، لا يمكن للإنتاج فيه أن يتطور، أو يمثل موقعه ضمن خارطة الأدب العربي الذي ينتمي إليه، أو الأدب الإنساني الذي هو جزء هو منه، بالقوة أو بالفعل.
انطلاقاً من هذه الاعتبارات جاء البحث في هذا الكتاب حول الأدب والمؤسسة والسلطة يناقش المؤلف من خلاله بعض جوانب المسألة الثقافية في المغرب، والوطن العربي بوجه عام، ومتوقفاً بشكل خاص عندما يتصل بالأدب باعتباره إنتاجاً يضطلع به المبدعون في مختلف أشكال القوى والتعبير، وبصفته موضوعاً للبحث والتفكير من لدن النقاد والدارسين والجامعيين، وبكونه أخيراً منتوجاً يتفاعل معه القراء من مختلف الأعمار والمستويات، واصلاً هذا النقاش بالمؤسسات (الصحافة المكتوبة والمرئية والمسمومة/الجامعة/الجمعيات..) في مختلف تجلياتها وعلاقاتها به، مبيناً الدور الذي اضطلعت به هذه المؤسسات، وعلى مدى أزمان وعقود، قد آل إلى استنفاذ مهماته ومختلف أدواره.Note de contenu : ف1: المؤسسة، السلطة، الأدب
ف2: الأدب، النقد، العلم
ف3: الجامعة، الأدب، المجتمع
ف4: من أجل أخلاقيات جديدة
ف5: على سبيل التركيب: الأدب، المؤسسة، الإعلامياتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/111080 A/811.302 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الرواية والتراث السردي / سعيد يقطين
Titre : الرواية والتراث السردي Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين Editeur : رؤية للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 282ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x13.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: مقدمة التفاعل النصي والتعلق النصي
ف2: ليالي ألف ليلة وألف ليلة وليلة
ف3: نوار اللوز: تغريبة صالح بن عامر الزوفري وتغريبة بني هلال
ف4: ليون الافريقي ووصف أفريقيا
ف5: التراث ووعي الكتابة الروائية
ف6: الرواية والتراث جدل التفاعل والإبداع
ف7: نحن والتراث: أسئلة الآفاقالرواية والتراث السردي [texte imprimé] / سعيد يقطين . - مصر : رؤية للنشر و التوزيع, 2006 . - 282ص : غلاف خارجي ; 21.5x13.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: مقدمة التفاعل النصي والتعلق النصي
ف2: ليالي ألف ليلة وألف ليلة وليلة
ف3: نوار اللوز: تغريبة صالح بن عامر الزوفري وتغريبة بني هلال
ف4: ليون الافريقي ووصف أفريقيا
ف5: التراث ووعي الكتابة الروائية
ف6: الرواية والتراث جدل التفاعل والإبداع
ف7: نحن والتراث: أسئلة الآفاقExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/115126 A/811.607 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt انفتاح النص الروائي / سعيد يقطين
Titre : انفتاح النص الروائي : النص والسياق Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين Mention d'édition : ط2 Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2001 Importance : 159ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : مدخل إلى تحليل النص الروائي
ف1: بناء النص
1- تقديم
2- بناء النص على المستوى الداخلي
3- بناء النص على المستوى الخارجي
4- تركيب
ف2: التفاعل النصي
1- تقديم
2- البنيات النصية
3- النص والمتفاعلات النصية
4- أنواع التفاعل النصي
5- أشكال التفاعل النصي ومستوياه
6- تركيب
ف3: البنيات السوسيونصية
1- تقديم
2- البنية الاجتماعية داخل النص
3- النص والبنية السوسيونصية
4- الرؤية والصوت في النص
- الكاتب والقارئ في النص: على سبيل التركيبانفتاح النص الروائي : النص والسياق [texte imprimé] / سعيد يقطين . - ط2 . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2001 . - 159ص : غلاف خارجي ; 24x16.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : مدخل إلى تحليل النص الروائي
ف1: بناء النص
1- تقديم
2- بناء النص على المستوى الداخلي
3- بناء النص على المستوى الخارجي
4- تركيب
ف2: التفاعل النصي
1- تقديم
2- البنيات النصية
3- النص والمتفاعلات النصية
4- أنواع التفاعل النصي
5- أشكال التفاعل النصي ومستوياه
6- تركيب
ف3: البنيات السوسيونصية
1- تقديم
2- البنية الاجتماعية داخل النص
3- النص والبنية السوسيونصية
4- الرؤية والصوت في النص
- الكاتب والقارئ في النص: على سبيل التركيبExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/117822 A/811.259 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt تحليل الخطاب الروائي / سعيد يقطين
Titre : تحليل الخطاب الروائي : الزمن - السرد - التبئير Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين, Auteur Mention d'édition : ط4 Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : 391ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-074-4 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الثورات في تاريخ الأدب، هي بشكل ثابت وقطعيّ، ثورات في الشكل الأدبي، ولذلك فهي إعادة حتمية وضرورية أيضاً في تشكّل التقاليد الأدبية، أي.. أن النقد وبكل قوامه وروافده، يتمتع بشكل كامل وكلي بخصائص العلم، أي أن الأدلة النقدية تتم بطريقة علمية ومعروفة دون الرجوع إلى المستقبل، واستشراف العلائق التي قد يكون لها تأثيرات فاعلة في عملية الصياغة، والسبك، وما إلى هنالك من أساسيات لكي يكون لها أطر نقدية معلومة وجاهزة سلفاً، بهذا المحتوى البسيط فيما يطرحه الناقد المغربي-سعيد يقطين- في كتابه تحليل الخطاب الروائي.. الزمن- السرد- التبئير- ليؤكد بطريقة قاطعة على المفهوم النقدي للأدب وتحديداً الرواية، وعلى الخصائص البنائية المحكمة والتقليدية. فكل عمل أدبي لديه.. هو أصلاً حالة افتراضية.. وهذا الافتراض عليه يتكون الظرف النقدي.. وبالتالي
(هو افتراض ما)…
. أي أنه يطرح هذا الافتراض بالتماسك الكامل في العمل وفي أي شيء يخص هذا العمل، بدءاً من الكلمة الأولى في النص، ونهاية بالكلمة الأخيرة في النص.. وهو إذن بهذا الافتراض يثبت مفهوم الشكل على مفهوم النص، دون إعادة الصياغة الكلية للنص.. بمعنى أن أكثرية(الرؤيا) تنبع من الشكل لا من معالجة التصوير.. أو كما يقول: النقد كعلم من العلوم، مفهوم كليّ، والأدب كموضوع للعلم.. هو في حدود معرفتنا، أي أنه مصدر لا ينضب للاكتشافات النقدية الجديدة، لأنه بذلك سيظل في هذه الحدود، حتى لو توثقت كتابة أعمال جديدة خلاّقة وخارقة، وهذا ما ينبئ لدى العمل الأدبي بطريقة جديدة في استبيان المفهوم العام(للعمل) لأنه على الناقد أن لا يطلب أو أن لا يجيب في الرواية مثلاً.. ما هو أكثر مما قدمه الروائي، أو أراد أن يضع تصورات في روايته. صحيح أن هذا الافتراض يحمل بساطة في المعنى، إلاّ أنه يمضي أي-يقطين- في اكتشافات أكثر عمومية والتصاقاً لهذا العمل، لينتهي بمقولة تثبت أن منظومة المعرفي للنص، هي منظومة واضحة كل الوضوح.. إلى أن يتم هذا الاكتشاف الذي تحدثنا عنه… فالمقولة الخطرة التي تعني: أن العلم يظل جنيناً داخل جسم آخر، ولا يظل أو يولد بشكل مستقل، وهذا يعني، أن كل العلوم التجريبية في هذا العالم، إنما جاءت من فلسفة الطبيعة، حتى علم الاجتماع وفلسفة الأخلاق. وهنا يترتب على الرأي النقدي أعباء كثيرة جداً ليكون هو ضمن إطار التكسير لحالة النص. وإذن، فالنقد هو محاولة تمهيدية هدفها التحليل البنيويّ للعمل الفني، والثاني، هو أن هناك نوازع افتراضية موضوعة سلفاً(هو) (النقد).Note de contenu : مدخل إلى تحليل الخطاب الروائي
ف1: زمن خطاب الرواية
ف2: صيغة خطاب الرواية
ف3: الرؤية السردية في الخطاب الروائيتحليل الخطاب الروائي : الزمن - السرد - التبئير [texte imprimé] / سعيد يقطين, Auteur . - ط4 . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 391ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISSN : 978-9953-68-074-4
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الثورات في تاريخ الأدب، هي بشكل ثابت وقطعيّ، ثورات في الشكل الأدبي، ولذلك فهي إعادة حتمية وضرورية أيضاً في تشكّل التقاليد الأدبية، أي.. أن النقد وبكل قوامه وروافده، يتمتع بشكل كامل وكلي بخصائص العلم، أي أن الأدلة النقدية تتم بطريقة علمية ومعروفة دون الرجوع إلى المستقبل، واستشراف العلائق التي قد يكون لها تأثيرات فاعلة في عملية الصياغة، والسبك، وما إلى هنالك من أساسيات لكي يكون لها أطر نقدية معلومة وجاهزة سلفاً، بهذا المحتوى البسيط فيما يطرحه الناقد المغربي-سعيد يقطين- في كتابه تحليل الخطاب الروائي.. الزمن- السرد- التبئير- ليؤكد بطريقة قاطعة على المفهوم النقدي للأدب وتحديداً الرواية، وعلى الخصائص البنائية المحكمة والتقليدية. فكل عمل أدبي لديه.. هو أصلاً حالة افتراضية.. وهذا الافتراض عليه يتكون الظرف النقدي.. وبالتالي
(هو افتراض ما)…
. أي أنه يطرح هذا الافتراض بالتماسك الكامل في العمل وفي أي شيء يخص هذا العمل، بدءاً من الكلمة الأولى في النص، ونهاية بالكلمة الأخيرة في النص.. وهو إذن بهذا الافتراض يثبت مفهوم الشكل على مفهوم النص، دون إعادة الصياغة الكلية للنص.. بمعنى أن أكثرية(الرؤيا) تنبع من الشكل لا من معالجة التصوير.. أو كما يقول: النقد كعلم من العلوم، مفهوم كليّ، والأدب كموضوع للعلم.. هو في حدود معرفتنا، أي أنه مصدر لا ينضب للاكتشافات النقدية الجديدة، لأنه بذلك سيظل في هذه الحدود، حتى لو توثقت كتابة أعمال جديدة خلاّقة وخارقة، وهذا ما ينبئ لدى العمل الأدبي بطريقة جديدة في استبيان المفهوم العام(للعمل) لأنه على الناقد أن لا يطلب أو أن لا يجيب في الرواية مثلاً.. ما هو أكثر مما قدمه الروائي، أو أراد أن يضع تصورات في روايته. صحيح أن هذا الافتراض يحمل بساطة في المعنى، إلاّ أنه يمضي أي-يقطين- في اكتشافات أكثر عمومية والتصاقاً لهذا العمل، لينتهي بمقولة تثبت أن منظومة المعرفي للنص، هي منظومة واضحة كل الوضوح.. إلى أن يتم هذا الاكتشاف الذي تحدثنا عنه… فالمقولة الخطرة التي تعني: أن العلم يظل جنيناً داخل جسم آخر، ولا يظل أو يولد بشكل مستقل، وهذا يعني، أن كل العلوم التجريبية في هذا العالم، إنما جاءت من فلسفة الطبيعة، حتى علم الاجتماع وفلسفة الأخلاق. وهنا يترتب على الرأي النقدي أعباء كثيرة جداً ليكون هو ضمن إطار التكسير لحالة النص. وإذن، فالنقد هو محاولة تمهيدية هدفها التحليل البنيويّ للعمل الفني، والثاني، هو أن هناك نوازع افتراضية موضوعة سلفاً(هو) (النقد).Note de contenu : مدخل إلى تحليل الخطاب الروائي
ف1: زمن خطاب الرواية
ف2: صيغة خطاب الرواية
ف3: الرؤية السردية في الخطاب الروائيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142528 A/811.329 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt عودة إلى خطاب الحكاية / جيرار جنيت
Titre : عودة إلى خطاب الحكاية Type de document : texte imprimé Auteurs : جيرار جنيت, Auteur ; محمد معتصم, Traducteur ; سعيد يقطين, Présentateur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2000 Importance : 276ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x14.5 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : عودة إلى خطاب الحكاية
1- التصدير
2- المدخل
3- الترتيب
4- السرعة
5- التواتر
6- الصيغة
7- المسافة
8- حكاية الأقوال
9- حكاية الأفكار؟
10- المنظور
11- التبئيرات
12- الصوت
13- المستوى
14- الشخص (1)
15- الشخص (2)
16- الاوضاع السردية
17- المسرود له
18- المؤلف المفترض، القارئ المفترض؟عودة إلى خطاب الحكاية [texte imprimé] / جيرار جنيت, Auteur ; محمد معتصم, Traducteur ; سعيد يقطين, Présentateur . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2000 . - 276ص : غلاف خارجي ; 21.5x14.5 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : عودة إلى خطاب الحكاية
1- التصدير
2- المدخل
3- الترتيب
4- السرعة
5- التواتر
6- الصيغة
7- المسافة
8- حكاية الأقوال
9- حكاية الأفكار؟
10- المنظور
11- التبئيرات
12- الصوت
13- المستوى
14- الشخص (1)
15- الشخص (2)
16- الاوضاع السردية
17- المسرود له
18- المؤلف المفترض، القارئ المفترض؟Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 05/96675 A/811.327 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt قضايا الرواية العربية الجديدة / سعيد يقطين
Permalinkمن النص إلى النص المترابط / سعيد يقطين
Permalink