BIBLIOTHEQUE SECSG
Détail de l'éditeur
عالم الكتب الحديث |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إدارة الدولة و النظام السياسي الدولي / الظاهر نعيم
Titre : إدارة الدولة و النظام السياسي الدولي Type de document : texte imprimé Auteurs : الظاهر نعيم, Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2016 Importance : 418ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-163-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 320 Science politique (politique et gouvernement) Note de contenu : 'المحتويات:
الفصل الأول:المدخل إلى الإدارة السياسية و إدارة الدولة.ص:3.
الفصل الثاني:ماهية الدولة.ص:39.
الفصل الثالث:أصل نشأة الدولة و النظريات و المذاهب السياسية التي تفسر أصل نشأتها.ص:105.
الفصل الرابع:إدارة الدولة.ص:141.
الفصل الخامس:أنواع النظم السياسية إنطلاقا من العلاقة بين السلطات.ص:181.
الفصل السادس:النظريات الإستراتيجية للدولة.ص:227.
الفصل السابع:بناء القوة الأردنية ودورها في الأمن القومي العربي ,حالة دراسية لمفهوم قوة الدولة.ص:249.
الفصل الثامن:قضايا دولية معاصرة.ص:277.
إدارة الدولة و النظام السياسي الدولي [texte imprimé] / الظاهر نعيم, . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2016 . - 418ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-70-163-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 320 Science politique (politique et gouvernement) Note de contenu : 'المحتويات:
الفصل الأول:المدخل إلى الإدارة السياسية و إدارة الدولة.ص:3.
الفصل الثاني:ماهية الدولة.ص:39.
الفصل الثالث:أصل نشأة الدولة و النظريات و المذاهب السياسية التي تفسر أصل نشأتها.ص:105.
الفصل الرابع:إدارة الدولة.ص:141.
الفصل الخامس:أنواع النظم السياسية إنطلاقا من العلاقة بين السلطات.ص:181.
الفصل السادس:النظريات الإستراتيجية للدولة.ص:227.
الفصل السابع:بناء القوة الأردنية ودورها في الأمن القومي العربي ,حالة دراسية لمفهوم قوة الدولة.ص:249.
الفصل الثامن:قضايا دولية معاصرة.ص:277.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/291981 A/320.575/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 17/291982 A/320.575/2 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible إدارة المعرفة / الظاهر نعيم إبراهيم
Titre : إدارة المعرفة Type de document : texte imprimé Auteurs : الظاهر نعيم إبراهيم, Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2009 Importance : 365ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu :
فهرس المحتويات:
المقدمة.ص ب.
الفصل الأول:الدخل إلى المعرفة.ص 3.
التطور التاريخي للمعرفة البشرية.ص 5
العقل الكوني و الاقتصاد الكوني. ص7..
المعرفة. ص 8.
مصادر المعرفة. ص 10.
أصناف المعرفة. ص 11.
القيم المؤسسية الداعمة في مجال المعرفة.ص 14.
قيم عامة. ص 25.
ماهية مجتمع المعرفة.. الخصائص و الأبعاد و الأركان. ص 30.
أبعاد مجتمع المعرفة. ص 31.
أركان مجتمع المعرفة. ص 33.
ماهو هيكل تجسير المعرف؟ الوصف. ص 36.
أصل نموذج تجسير المعرفة. ص 37.
مثال لنموذج تجسير المعرفة. ص 38.
افتراضات نموذج تجسير المعرفة/ الشروط. ص 39.
أبعاد المعرفة. ص 39.
أنمكاط اغلمعرفة. ص42.
خصائص -سمات المعرفة. ص 43.
نظرية المعرفة و الإتصال الإنساني. ص 44.
صلة المعرفة بإنماءالإنسان و الغاية من وجوده. ص 50.
صلة المعرفة بتقدم المجتمع و الحضارة. ص 53.
العلاقة التبادلية بين المعرفة و الإتصال الإنساني. ص 54.
التأثيرات المعرفية للإتصالات الجماهيرية. ص 55.
المعرفة... صناعة المستقبل. ص 57.
المعرفة طمصدر اقتصادي. ص 58.
المعرفة الإليكترونية. ص 59.
خصائص مجتمع المعرفة . ص 61.
الهوة المعرفية. ص 63.
تقرير التنمية الإنسانية العربية 2003 رؤية استراتيجية لبناء مجتمع المعرفة. ص 65.
الفصل الثاني:إدارة المعرفة.ص 73.
نشأة إدارة المعرفة. ص 75.
إدارة المعرفة. ص 76.
مفهوم إدارة المعرفة. ص 78.
الإطار العام لإدارة المعرفة. ص 80.
أنواع المعرفة. ص 82.
سلسلة ردود الأعمال القائمة على المعرفة. ص 86.
القواعد الرئيسية لإدارة المعرفة. ص 89.
أهداف إدارة المعرفة. ص 90.
أهمية إدارة المعرفة. ص 91.
متطلبات إدارة المعرفة.ص 92.
عناصر إدارة المعرفة. ص 92.
عمليات إدارة المعرفة و اغنشطتها. ص 93.
مراحل تطبيق إدارة المعرفة. ص 94.
مجالات إدارة المعرفة. ص 96.
استخدامات إدارة المعرفة. صر 100.
مستويات استخدام إدارة المعرفة. ص 102.
خارطة المعرفة. ص 106.
تصنيف خرائط المعرفة. ص 107.
شكل الخرائط و استخداماتها. ص 108.
أنماط المعرفة. ص 112.
عمليات إدارة المعرفة. ص 117.
موارد و معلزمات المعرفة. ص 119.
الهيكلية التنظيمية للنظم المؤسسية في عصر الافتراضية. صر 125.
إدارة مورد المعلومات. ص 132.
أولا: أهمية ووظائف المعلومات. ص 133.
ثانيا: نظم المعلومات و طرق الحصول عليها. ص 137.
نحو إدارة عربية للموارد المعلوماتية: رؤية مستقبلية. ص 143.
منهجيات إجارائية لترشيد اتخاذ القرار. ص 143.
استشراف المشاهد المستقبلية للإدارة العربية كتوصيات و مقترحات. ص 151.
رؤية مستقبلية لدور إختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة. ص 155.
عمليات و مراحل إدارة المعرفة. ص 157.
الفصل الثالث:إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات.ص171.
العلاقة بين إدارة المعرفةوتكنولوجيا المعلومات. ص 175.
استنتاجات. ص 177.
إدارة المعلومات: مفاهيم و مصطلحات أساسية. ص 178.
أهمية تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعرفة. ص 211.
الذكاء البشري و الطكاء الاصطناعي. ص 233.
دور نظم المعرفة الإدارية في تطوير الأعمال. ص 234.
النظم الخبيرة. ص 235.
نظم دعم القرار الذكية. ص 239.
مناقشة دور اختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة. ص 240.
الفصل الرابع:اقتصاد المعرفة.251.
التطور التاريخي لاقتصاد االمعرفة في موجة الرأسمالية الثالثة. ص 2056.
صناعة المعرفة. ص 257.
اقتصاد المعرفة تكنولوجيا المعلومات و التعريب. ص 264.
توجهات اقتصاد
المعرفة. ص 264.
ترميز المعرفة. ص 265.
شبكات المعرفة. ص 267.
المعرفة و التعليم و فرص العمل. ص 268.
التعريب و المعرفة. ص 269.
عناصر الاقتصاد المعرفية. ص 272
سمات الاقتصاد المعرفي. ص 272.
توجهات اقتصاد المعرفة. ص 273.
أيكولوجا الاقتصاد الرقمي. ص 274.
حول المعرفة. ص 284.
أساس ظهور الاقتصاد المعرفي. ص 277.
قانون -مور-و الاتقتصاد المعرفي. ص 278.
الاقتصاد المعرفي و الاقتصاد الرقمي. ص 281.
الاقتصاد المعرفي و تكنولوجيا المعلومات. ص 282.
المعرفة و التعليم و فرص العمل. ص 286.
مواءمة التعليم الجامعي مع عصر إدارة و اقتصاد المعرفة. ص 289.
معهد مستشوستس للتكنولوجيا يختتم بنجاح مؤتمره السنوي بالمنطقة. ص 291.
اقتصاد المعرفة في مجتمع المعلومات. ص 303.
تعريف مصطلح معلومات و تكنولوجيا المعلومات. ص 306.1-1
الاقتصاد و صناعة المعرفة -المعلومات. ص 307.-2
3- التنمية البشرية-الاقتصادية و المعلومات.ص 308
4- اقتصاد المعرفة و التقنيات الحديثة. ص 314.
5- التنمية الاقتصادية - اقتصاد المعرفة و الإنترنت. ص 316.
6- اقتصاد المعرفة عالميا و عربيا. 319.
7-اقتراحات حلول. ص 321.
خصائص اقتصاد المعرفة. ص 324.
القوى الدافعة الرئيسية في ظل اقتصاد المعرفة. ص 325.
استراتيجيات تعزيز القدرة التنافسة في ظل اقتصاد المعرفة. ص 326.
أركان بناء تنافسية الصناعة العربية في ظا اقتصاد المعرفة. ص 327.
أولا: نظم المعلزمات التي تخدم الهرم الإداري للمنظمة. ص 337
ثانبا: نظم معالجة التعاملاات/ المعاملات التجارية. ص 339.
ثالثا: نشاطات نظم معالجة التعاملات الرئيسية. ص 341.
رابعا: ملاحظات أساسيةمنة نظم المعلومات الأخرى. ص 342.
خامسا: نظم المعلومات التي تخدم المجالات الوظيفية للأعمال. ص 345.
سادسا: نظم معلومات التسويق و التسويق التفاعلي. ص 347.
سابعا: العلاقة المتداخلة بين نظم المعلومات. ص 349.
ثامنا: نظم المنشأة : فوائدها و تحديات تنفيذها. ص 349.
تاسعا: إدارة سلسلة التوريد ونشاطها في المنظمة. ص 351.
عاشرا: الشبكات الصناعية الخاصة ’ و إدارة علافات الزبون. ص 352.
حادي عشر: دور نظم إدارة المعرفة في المنظمة. ص 354.
ثاني عشر: اهتمام المديرين بعمليات الأعما وتكاملها. ص 355.
ثالث عشر: منافع استخدام نظم المعلومات لدعم إدارة سلسلة التجهيز و التجارة التعاونية. ص 356.
رابع عشر: أنواع نظم المعلومات من حيث التخصصات الموضوعية. ص 358.
إدارة المعرفة [texte imprimé] / الظاهر نعيم إبراهيم, . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2009 . - 365ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu :
فهرس المحتويات:
المقدمة.ص ب.
الفصل الأول:الدخل إلى المعرفة.ص 3.
التطور التاريخي للمعرفة البشرية.ص 5
العقل الكوني و الاقتصاد الكوني. ص7..
المعرفة. ص 8.
مصادر المعرفة. ص 10.
أصناف المعرفة. ص 11.
القيم المؤسسية الداعمة في مجال المعرفة.ص 14.
قيم عامة. ص 25.
ماهية مجتمع المعرفة.. الخصائص و الأبعاد و الأركان. ص 30.
أبعاد مجتمع المعرفة. ص 31.
أركان مجتمع المعرفة. ص 33.
ماهو هيكل تجسير المعرف؟ الوصف. ص 36.
أصل نموذج تجسير المعرفة. ص 37.
مثال لنموذج تجسير المعرفة. ص 38.
افتراضات نموذج تجسير المعرفة/ الشروط. ص 39.
أبعاد المعرفة. ص 39.
أنمكاط اغلمعرفة. ص42.
خصائص -سمات المعرفة. ص 43.
نظرية المعرفة و الإتصال الإنساني. ص 44.
صلة المعرفة بإنماءالإنسان و الغاية من وجوده. ص 50.
صلة المعرفة بتقدم المجتمع و الحضارة. ص 53.
العلاقة التبادلية بين المعرفة و الإتصال الإنساني. ص 54.
التأثيرات المعرفية للإتصالات الجماهيرية. ص 55.
المعرفة... صناعة المستقبل. ص 57.
المعرفة طمصدر اقتصادي. ص 58.
المعرفة الإليكترونية. ص 59.
خصائص مجتمع المعرفة . ص 61.
الهوة المعرفية. ص 63.
تقرير التنمية الإنسانية العربية 2003 رؤية استراتيجية لبناء مجتمع المعرفة. ص 65.
الفصل الثاني:إدارة المعرفة.ص 73.
نشأة إدارة المعرفة. ص 75.
إدارة المعرفة. ص 76.
مفهوم إدارة المعرفة. ص 78.
الإطار العام لإدارة المعرفة. ص 80.
أنواع المعرفة. ص 82.
سلسلة ردود الأعمال القائمة على المعرفة. ص 86.
القواعد الرئيسية لإدارة المعرفة. ص 89.
أهداف إدارة المعرفة. ص 90.
أهمية إدارة المعرفة. ص 91.
متطلبات إدارة المعرفة.ص 92.
عناصر إدارة المعرفة. ص 92.
عمليات إدارة المعرفة و اغنشطتها. ص 93.
مراحل تطبيق إدارة المعرفة. ص 94.
مجالات إدارة المعرفة. ص 96.
استخدامات إدارة المعرفة. صر 100.
مستويات استخدام إدارة المعرفة. ص 102.
خارطة المعرفة. ص 106.
تصنيف خرائط المعرفة. ص 107.
شكل الخرائط و استخداماتها. ص 108.
أنماط المعرفة. ص 112.
عمليات إدارة المعرفة. ص 117.
موارد و معلزمات المعرفة. ص 119.
الهيكلية التنظيمية للنظم المؤسسية في عصر الافتراضية. صر 125.
إدارة مورد المعلومات. ص 132.
أولا: أهمية ووظائف المعلومات. ص 133.
ثانيا: نظم المعلومات و طرق الحصول عليها. ص 137.
نحو إدارة عربية للموارد المعلوماتية: رؤية مستقبلية. ص 143.
منهجيات إجارائية لترشيد اتخاذ القرار. ص 143.
استشراف المشاهد المستقبلية للإدارة العربية كتوصيات و مقترحات. ص 151.
رؤية مستقبلية لدور إختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة. ص 155.
عمليات و مراحل إدارة المعرفة. ص 157.
الفصل الثالث:إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات.ص171.
العلاقة بين إدارة المعرفةوتكنولوجيا المعلومات. ص 175.
استنتاجات. ص 177.
إدارة المعلومات: مفاهيم و مصطلحات أساسية. ص 178.
أهمية تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعرفة. ص 211.
الذكاء البشري و الطكاء الاصطناعي. ص 233.
دور نظم المعرفة الإدارية في تطوير الأعمال. ص 234.
النظم الخبيرة. ص 235.
نظم دعم القرار الذكية. ص 239.
مناقشة دور اختصاصي المعلومات في إدارة المعرفة. ص 240.
الفصل الرابع:اقتصاد المعرفة.251.
التطور التاريخي لاقتصاد االمعرفة في موجة الرأسمالية الثالثة. ص 2056.
صناعة المعرفة. ص 257.
اقتصاد المعرفة تكنولوجيا المعلومات و التعريب. ص 264.
توجهات اقتصاد
المعرفة. ص 264.
ترميز المعرفة. ص 265.
شبكات المعرفة. ص 267.
المعرفة و التعليم و فرص العمل. ص 268.
التعريب و المعرفة. ص 269.
عناصر الاقتصاد المعرفية. ص 272
سمات الاقتصاد المعرفي. ص 272.
توجهات اقتصاد المعرفة. ص 273.
أيكولوجا الاقتصاد الرقمي. ص 274.
حول المعرفة. ص 284.
أساس ظهور الاقتصاد المعرفي. ص 277.
قانون -مور-و الاتقتصاد المعرفي. ص 278.
الاقتصاد المعرفي و الاقتصاد الرقمي. ص 281.
الاقتصاد المعرفي و تكنولوجيا المعلومات. ص 282.
المعرفة و التعليم و فرص العمل. ص 286.
مواءمة التعليم الجامعي مع عصر إدارة و اقتصاد المعرفة. ص 289.
معهد مستشوستس للتكنولوجيا يختتم بنجاح مؤتمره السنوي بالمنطقة. ص 291.
اقتصاد المعرفة في مجتمع المعلومات. ص 303.
تعريف مصطلح معلومات و تكنولوجيا المعلومات. ص 306.1-1
الاقتصاد و صناعة المعرفة -المعلومات. ص 307.-2
3- التنمية البشرية-الاقتصادية و المعلومات.ص 308
4- اقتصاد المعرفة و التقنيات الحديثة. ص 314.
5- التنمية الاقتصادية - اقتصاد المعرفة و الإنترنت. ص 316.
6- اقتصاد المعرفة عالميا و عربيا. 319.
7-اقتراحات حلول. ص 321.
خصائص اقتصاد المعرفة. ص 324.
القوى الدافعة الرئيسية في ظل اقتصاد المعرفة. ص 325.
استراتيجيات تعزيز القدرة التنافسة في ظل اقتصاد المعرفة. ص 326.
أركان بناء تنافسية الصناعة العربية في ظا اقتصاد المعرفة. ص 327.
أولا: نظم المعلزمات التي تخدم الهرم الإداري للمنظمة. ص 337
ثانبا: نظم معالجة التعاملاات/ المعاملات التجارية. ص 339.
ثالثا: نشاطات نظم معالجة التعاملات الرئيسية. ص 341.
رابعا: ملاحظات أساسيةمنة نظم المعلومات الأخرى. ص 342.
خامسا: نظم المعلومات التي تخدم المجالات الوظيفية للأعمال. ص 345.
سادسا: نظم معلومات التسويق و التسويق التفاعلي. ص 347.
سابعا: العلاقة المتداخلة بين نظم المعلومات. ص 349.
ثامنا: نظم المنشأة : فوائدها و تحديات تنفيذها. ص 349.
تاسعا: إدارة سلسلة التوريد ونشاطها في المنظمة. ص 351.
عاشرا: الشبكات الصناعية الخاصة ’ و إدارة علافات الزبون. ص 352.
حادي عشر: دور نظم إدارة المعرفة في المنظمة. ص 354.
ثاني عشر: اهتمام المديرين بعمليات الأعما وتكاملها. ص 355.
ثالث عشر: منافع استخدام نظم المعلومات لدعم إدارة سلسلة التجهيز و التجارة التعاونية. ص 356.
رابع عشر: أنواع نظم المعلومات من حيث التخصصات الموضوعية. ص 358.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (17)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/149379 A/658.758/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 09/154741 A/658.758/10 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154742 A/658.758/11 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154743 A/658.758/12 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154744 A/658.758/13 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154745 A/658.758/14 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154746 A/658.758/15 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154747 A/658.758/16 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154748 A/658.758/17 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/149380 A/658.758/2 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Sorti jusqu'au 04/12/2024 09/149381 A/658.758/3 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/149382 A/658.758/4 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/149383 A/658.758/5 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/149384 A/658.758/6 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/149385 A/658.758/7 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154739 A/658.758/8 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/154740 A/658.758/9 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Sorti jusqu'au 05/12/2024 أصول المصرفية والأسواق المالية الإسلامية / أبو الفتوح نجاح عبد العليم عبد الوهاب
Titre : أصول المصرفية والأسواق المالية الإسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : أبو الفتوح نجاح عبد العليم عبد الوهاب, Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2014 Importance : 320ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-710-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 Note de contenu :
المحتويات:
الكتاب الأول:ص 1
المصارف الإسلامية
الفصل الأول:أهم المقاصد والأحكام الشرعية ذات الصلة بالمصارف ص 3
المبحث الأول: فلسفة النظام الاقتصادي الإسلامي فيما يبتعلق بالمال ص 4
المبحث الثاني: أهم المقاصدج الشرعية المتعلقة بالمصارف و الأسواق المالية الإسلامية ص 8
المبحث الثالث: أهم الأحكام الشرعية ذات الصلة بالمصارف ص 9
المبحث الرابع: هيئات الرقابة الشرعية في ابنوك الإسلامية و الأسواق المالية ص 30
الفصل الثاني:نشأة وأهداف المصارف الإسلامية,وأهم أنشطتها ص
الفصل الثالث:المصارف الإسلامية وإيجاد الائتمانص
المبحث الأول: نشأة المصارف اإسلامية ص 35
المبلحث الثاني: أهداف المصارف اإسلامية ص 39
المبحث الثالث: أهم أنتشطة المصارف الإسلامية ص 42
المبحث الرابع: التحليل المالي لأنشطة المصارف الإسلامية ص 55
الفصل الرابع:المصارف المركزية الإسلامية. ص 67
المبحث الأول: النقود اإئتمانية: مشروعيتها و مقدرة المصارف الإسلامية على إيجادها ص 69
المبحث الثاني: موقف الاقتصاديين المسلمين من إيجادج الائتمان ص 72
المبحث الأول:أهم أهداف المصارفغ المركزية الإسلامية ص 78
المبحث الثاني: أهم وظائف المصارف المركزية الإسلامية ص 79
المبحث الثالث: تنظيم الإصدار النقدي من قبل البنك المركزي الإسلامي ص 84
المبحث الرابع:وظيفة مراقبة الائتمان في النظام المصرفي الإسلامي ص 93
الفصل الخامس: المخاطر في المصارف الإسلامية ص 99
المبحث الأول: مفهوم المخاطرة ص 100
المبحث الثاني: دور المخاطرة في تحقيق مشروعية المكاسب في المعاملات المالية ص 102
المبحث الثاني: أنواع المخاطر التي تتعرض لها المصلرف الإسلامية ص 106
المبحث الثالث: أنواع المخاطر في المصارف اللإسلامية ص 127
الفصل السادس:تجربة المصارف الإسلامية ورؤى لتطويرها ص 137
المبحث الأول: أهم الفروق التحليلية بين المصرفية الإسلاميبة و التقليدية ص 138
المبحث الثاني: أهم المآ خذ و المعوقات في الإجتهاد الفقهي ص 164
المبحث اثقالث: رؤى للإصلاح و التطوير ص 151
الفصل السابع:منهجية تطوير المنتجات المصرفية الإسلاميةص 16
المبحث الأول: معالم البداية المنهجية في الإجتهاد الفقهي ص 164
المبحث الثاني: تقويم التمويل بالتوريق في ضوء المقاصد الشرعية ص 173
الكتاب الثاني:الأسواق المالية الإسلامية ص 193
الفصل الأول:دراسة شاملة للأسواق الماليةص 195
المبحث الأول: نشأة الأسواق المالية ، و مشروعيتها ص 196
المبحث الثاني: الأسواق المالية : أنواعها ووظائفها ص 206
المبحث الثالث: أركان السوق المالية ص 210
المبحث الرابع: أهم النتجات في الأسواق المالية الإسلامية ص 224
المبحث الخامس: مؤشرات سوق الأوراق المالية ص 241
المبحث السادس: كفاءة الأسواق المالية ص 246
المبحث السابع: أهم الفوارق بين الأسواق المالية الإسلامية و الأسواق المالية التقليدية ص 254
الفصل الثاني:موقع العدل من الأزمة المالية العالمية المعاصرة ص 255
المبحث الأول: رؤى لأهم أسباب الأزمة المالية العالمية الراهنة ، و مقترحات لمعالجتهخا ص 257
المبحث الثاني: نظرة أخرى لأسباب الأزمة المالية العالمية المعاصرة و الوقاية منها ص 279
الفصل الثالث:متطلبات لتحقيق العدل في المعاملات المالية المعاصرة. ص 289+
المبحث الأول: فلسفة النظام اللإسلامي تبننى على العدل بالحق ص 291
المبحث الثاني: العدل بالحق في استخدام الأموال ص 294
المبحث الثالث: متطلبات للعدل في استخدام الأموال ص 299
المبحث الرابع: تقييم عقود الاختيار ص 303
ملحق ص 309
قائمة أهم المراجع و المصادر ص 312
أصول المصرفية والأسواق المالية الإسلامية [texte imprimé] / أبو الفتوح نجاح عبد العليم عبد الوهاب, . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2014 . - 320ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-70-710-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 Note de contenu :
المحتويات:
الكتاب الأول:ص 1
المصارف الإسلامية
الفصل الأول:أهم المقاصد والأحكام الشرعية ذات الصلة بالمصارف ص 3
المبحث الأول: فلسفة النظام الاقتصادي الإسلامي فيما يبتعلق بالمال ص 4
المبحث الثاني: أهم المقاصدج الشرعية المتعلقة بالمصارف و الأسواق المالية الإسلامية ص 8
المبحث الثالث: أهم الأحكام الشرعية ذات الصلة بالمصارف ص 9
المبحث الرابع: هيئات الرقابة الشرعية في ابنوك الإسلامية و الأسواق المالية ص 30
الفصل الثاني:نشأة وأهداف المصارف الإسلامية,وأهم أنشطتها ص
الفصل الثالث:المصارف الإسلامية وإيجاد الائتمانص
المبحث الأول: نشأة المصارف اإسلامية ص 35
المبلحث الثاني: أهداف المصارف اإسلامية ص 39
المبحث الثالث: أهم أنتشطة المصارف الإسلامية ص 42
المبحث الرابع: التحليل المالي لأنشطة المصارف الإسلامية ص 55
الفصل الرابع:المصارف المركزية الإسلامية. ص 67
المبحث الأول: النقود اإئتمانية: مشروعيتها و مقدرة المصارف الإسلامية على إيجادها ص 69
المبحث الثاني: موقف الاقتصاديين المسلمين من إيجادج الائتمان ص 72
المبحث الأول:أهم أهداف المصارفغ المركزية الإسلامية ص 78
المبحث الثاني: أهم وظائف المصارف المركزية الإسلامية ص 79
المبحث الثالث: تنظيم الإصدار النقدي من قبل البنك المركزي الإسلامي ص 84
المبحث الرابع:وظيفة مراقبة الائتمان في النظام المصرفي الإسلامي ص 93
الفصل الخامس: المخاطر في المصارف الإسلامية ص 99
المبحث الأول: مفهوم المخاطرة ص 100
المبحث الثاني: دور المخاطرة في تحقيق مشروعية المكاسب في المعاملات المالية ص 102
المبحث الثاني: أنواع المخاطر التي تتعرض لها المصلرف الإسلامية ص 106
المبحث الثالث: أنواع المخاطر في المصارف اللإسلامية ص 127
الفصل السادس:تجربة المصارف الإسلامية ورؤى لتطويرها ص 137
المبحث الأول: أهم الفروق التحليلية بين المصرفية الإسلاميبة و التقليدية ص 138
المبحث الثاني: أهم المآ خذ و المعوقات في الإجتهاد الفقهي ص 164
المبحث اثقالث: رؤى للإصلاح و التطوير ص 151
الفصل السابع:منهجية تطوير المنتجات المصرفية الإسلاميةص 16
المبحث الأول: معالم البداية المنهجية في الإجتهاد الفقهي ص 164
المبحث الثاني: تقويم التمويل بالتوريق في ضوء المقاصد الشرعية ص 173
الكتاب الثاني:الأسواق المالية الإسلامية ص 193
الفصل الأول:دراسة شاملة للأسواق الماليةص 195
المبحث الأول: نشأة الأسواق المالية ، و مشروعيتها ص 196
المبحث الثاني: الأسواق المالية : أنواعها ووظائفها ص 206
المبحث الثالث: أركان السوق المالية ص 210
المبحث الرابع: أهم النتجات في الأسواق المالية الإسلامية ص 224
المبحث الخامس: مؤشرات سوق الأوراق المالية ص 241
المبحث السادس: كفاءة الأسواق المالية ص 246
المبحث السابع: أهم الفوارق بين الأسواق المالية الإسلامية و الأسواق المالية التقليدية ص 254
الفصل الثاني:موقع العدل من الأزمة المالية العالمية المعاصرة ص 255
المبحث الأول: رؤى لأهم أسباب الأزمة المالية العالمية الراهنة ، و مقترحات لمعالجتهخا ص 257
المبحث الثاني: نظرة أخرى لأسباب الأزمة المالية العالمية المعاصرة و الوقاية منها ص 279
الفصل الثالث:متطلبات لتحقيق العدل في المعاملات المالية المعاصرة. ص 289+
المبحث الأول: فلسفة النظام اللإسلامي تبننى على العدل بالحق ص 291
المبحث الثاني: العدل بالحق في استخدام الأموال ص 294
المبحث الثالث: متطلبات للعدل في استخدام الأموال ص 299
المبحث الرابع: تقييم عقود الاختيار ص 303
ملحق ص 309
قائمة أهم المراجع و المصادر ص 312
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/226040 A/332.452/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 14/230626 A/332.452/2 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 14/230627 A/332.452/3 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 14/230628 A/332.452/4 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 14/230629 A/332.452/5 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible الإدارة الإستراتيجية / الظاهر نعيم إبراهيم
Titre : الإدارة الإستراتيجية : المفهوم - الأهمية - التحديات Type de document : texte imprimé Auteurs : الظاهر نعيم إبراهيم, Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2009 Importance : 328ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu :
فــهــرس المحتويات:
المقدمة ص 1
الفصل الأول:مفاهيم ومداخل الاستراتيجية والإدارة الاستراتيجية. ص 5
الفصل الثاني:مرحلة تحليل البيئة"المسح البيئي"التحليل الاستراتيجي لعوامل البيئة الداخلية والخارجية. ص 87
الفصل الثالث:التوجه الاستراتيجي. ص 121
الفصل الرابع:تنفيذ وتطبيق الاستراتيجية"التنفيذ الاستراتيجي". ص 149
الفصل الخامس:عمليات التقويم والرقابة الاستراتيجية. ص 173
الفصل السادس:البدائل الاستراتيجية. ص 215
الفصل السابع:تحديات الإدارة في المستقبل. ص 257
المراجع الغربية ص 317
المراجع الأجنبية ص 321
الإدارة الإستراتيجية : المفهوم - الأهمية - التحديات [texte imprimé] / الظاهر نعيم إبراهيم, . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2009 . - 328ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu :
فــهــرس المحتويات:
المقدمة ص 1
الفصل الأول:مفاهيم ومداخل الاستراتيجية والإدارة الاستراتيجية. ص 5
الفصل الثاني:مرحلة تحليل البيئة"المسح البيئي"التحليل الاستراتيجي لعوامل البيئة الداخلية والخارجية. ص 87
الفصل الثالث:التوجه الاستراتيجي. ص 121
الفصل الرابع:تنفيذ وتطبيق الاستراتيجية"التنفيذ الاستراتيجي". ص 149
الفصل الخامس:عمليات التقويم والرقابة الاستراتيجية. ص 173
الفصل السادس:البدائل الاستراتيجية. ص 215
الفصل السابع:تحديات الإدارة في المستقبل. ص 257
المراجع الغربية ص 317
المراجع الأجنبية ص 321
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (14)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/144652 A/658.734/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 09/144661 A/658.734/10 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144662 A/658.734/11 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144663 A/658.734/12 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144664 A/658.734/13 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144665 A/658.734/14 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144653 A/658.734/2 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144654 A/658.734/3 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144655 A/658.734/4 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144656 A/658.734/5 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144657 A/658.734/6 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Sorti jusqu'au 25/11/2024 09/144658 A/658.734/7 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144659 A/658.734/8 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 09/144660 A/658.734/9 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible الإدارة الجامعية / الخطيب أحمد
Titre : الإدارة الجامعية : دراسات حديثة Type de document : texte imprimé Auteurs : الخطيب أحمد, Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2006 Importance : 432ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : المحتويات :
الفصل الأول : العملية الإدارية و المدارس الإدارية.ص19.
الفصل الثاني: الادارة التربوية في الوطن العربي: التحدي و آفاق المستقبل.ص55.
الفصل الثالث: التعليم الجامعي في الوطن العربي: التحديات و البدائل المستقبلية.ص101.
الفصل الرابع: التعليم الجامعي و التحول الديمقراطي.ص139.
الفصل الخامس: ادارة الجامعات في القرن الحادي و العشرين: استراتيجيات و نماذج مقترحة للاصلاح و التطوير الإداري.ص165.
الفصل السادس: الادارة اليابانية.ص209.
الفصل السابع: ادارة التغيير و الابداع.ص219.
الفصل الثامن: ادارة الجودة الشاملة: تطبيقات في الإدارة الجامعية.ص249.
الفصل التاسع: مسؤولية التعليم العالي في تطوير و اصلاح النظام التربوي.ص297.
المراجع.ص428.الإدارة الجامعية : دراسات حديثة [texte imprimé] / الخطيب أحمد, . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2006 . - 432ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : المحتويات :
الفصل الأول : العملية الإدارية و المدارس الإدارية.ص19.
الفصل الثاني: الادارة التربوية في الوطن العربي: التحدي و آفاق المستقبل.ص55.
الفصل الثالث: التعليم الجامعي في الوطن العربي: التحديات و البدائل المستقبلية.ص101.
الفصل الرابع: التعليم الجامعي و التحول الديمقراطي.ص139.
الفصل الخامس: ادارة الجامعات في القرن الحادي و العشرين: استراتيجيات و نماذج مقترحة للاصلاح و التطوير الإداري.ص165.
الفصل السادس: الادارة اليابانية.ص209.
الفصل السابع: ادارة التغيير و الابداع.ص219.
الفصل الثامن: ادارة الجودة الشاملة: تطبيقات في الإدارة الجامعية.ص249.
الفصل التاسع: مسؤولية التعليم العالي في تطوير و اصلاح النظام التربوي.ص297.
المراجع.ص428.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/124956 A/371.067/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 08/124957 A/371.067/2 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 08/124958 A/371.067/3 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible 08/124959 A/371.067/4 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Disponible الإقتصاد الإسلامي / أبو الفتوح نجاح عبد العليم عبد الوهاب
Permalinkالإقتصاد الكلي / خلف فليح حسن
Permalinkالأمن الاقتصادي من منظور إسلامي / القضاة معن خالد
Permalinkالبعد الاقتصادي للتنمية السياسية في الأردن(1989-2003) / غازي محمود ذيب الزعبي
Permalinkالتجارة الدولية / السواعي خالد محمد
Permalinkالتمويل في البنوك التقليدية و البنوك الإسلامية / شوقي بورقبة
Permalinkالتنمية و التخطيط الإقتصادي / خلف فليح حسن
Permalinkالتوازن الكلي في الاقتصاد الإسلامي / العتوم عامر يوسف
Permalinkالطريق نحو الحكومة الالكترونية / الظاهر نعيم إبراهيم
Permalinkالمدخل لدراسة الإقتصاد الإسلامي / الشافعي عبد الرحيم
Permalink