BIBLIOTHEQUE SECSG
Détail de l'auteur
Auteur مراد عبد الفتاح |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أصول البحث العلمي و كتابة الأبحاث و الرسائل و المؤلفات / مراد عبد الفتاح
Titre : أصول البحث العلمي و كتابة الأبحاث و الرسائل و المؤلفات Type de document : texte imprimé Auteurs : مراد عبد الفتاح, Editeur : Labrairie du Liban Importance : 1836 Format : 24.5سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 001 Le savoir Note de contenu : 'المحتويات:
الكتاب الأول: مبادئ البحث العلمي و مناهجه.ص.55.
.57.الباب الأول: مبادئ البحث العلمي.ص
الفصل الأول: نبذة تاريخية لتطور الفكر الانساني و طرق البحث. ص 58.
الفصل الثاني: التطور التاريخي للعلم و المعرفة. ص 60.
لمبحث الأول: التعلريفات المختافة للعلم. ص . 61.
الباب الثاني: النظريات المفسرة لطبيعة العلم ووظائفه . ص . 64.
المبحث الثالث: العلاقة بين العلم و المعرفة. ص 66
المبحث الرابع: الطرقة العلمية و تطورها التاريخي. ص 68.
المبحث الخامس: التفكير العلمي و خصائصه. ص 71.
الفصل الثالث: التعريفات المختلفة للبحث العلمي. ص 76.
الفصل الرابع: نشاطات الأبحاث. ص 89.
الفصل الخامس: أنواع الأبحاث العلمية. ص 91.
المبحث الأول: الأبحاث المرحلية. ص 96.
المبحث الثاني: الأبحاث الرئيسية. ص 93.
المبحث الثالث: الأبحاث الأكاديمية. ص 99.
المطلب الأول: أبحاث الطلاب. ص .100.
المطلب الثاني: أبحاث أساتذة الجامعة. ص 103.
الفصل السادس: أهداف ابحث العلمي. ص 104.
الفصل السادبع: خصائص البحث العلمي. ص 107.
الفصل الثامن: إعداد و خصائص الباحث العلميث. ص 121.
الفصل التاسع: المشكلات و العهقبات التي تواجه البحث العلمي. ص 131.
الفصل العاش:دور المكتبات و مراكز المعلومات و الجامعات في توعية الباحثين. ص 138.
الفصل الحادي عشر: تصميم البحث العلمي من النواحي النظرية و الإجرائية و الشكلية. ص 146.
المبحث الأول: تصميم البحث. ص 143.
المطلب الأول: التصمينم النظري للبحث العلمي. ص 144.
المطلب الثاني: التصميم الإجرائي للبحث. ض 145.
المطلب الثالث: التصميم الشكلي للبحث. ص 146.
المبحث الثاني: كتابة تقرير البحث العلمي. ص 148.
المطلب الأول: إعتبار كتابة البحث . ص 148.
المطلب الثاني: التمييز بين تقرير البحث العلمي و المقالة. ص 151.
الفصل الثاني عشر: مشكلة موضوع البحث. ص 153.
المبحث الأول: مشكلة موضوع البحث وكيفية صياغتها. ص 154.
المبحث الثاني: عناصر مشكلة موضوع البحث و مقوماتها. ص 156.
المبحث الثالث: السيطرة على المتغيرات و معالجتها. ص 15/7.
الفصل الثالث عشر" الفروض البحثية. ص 158.
الباب الثاني: المناهج الرئيسية العامة في البحث العلمي. ص 165.
الفصل الأول: المنهخج التاريخي. ص 184.
الفصل الثاني: المنهج الوصفي. ص 177.
الفصل الثالث: المنهج التجريبي. ص 184.
الفصل الرابع:المناهج الفرعية الخاصة ببعض أنواع البحث العلميث المتخصصة. ص 191.
المبحث الأول: مناهج البحث الخاصة بالشريعة الإسلامية الغراء. ص 192.
المبحث الثاني: منهج البحث العلمي في السنة االنبوية. الشريفة. ص 195.
المبحث الثالث: مناهج الاجتهاد فيب الإسلام. ص 197.
المبحث الرابع: المناهج الفرعية الأخرى. الخاصة ببعض أنواع البحث العلمي المتخصصة. ص 198.
المطلب الأول: منهج الملاحظة. ص 203.
المطلب الثاني: منهج المقابلة. ص 214.
المطلب الثالث: منهج الإستبيان. ص 225.
المطلب الرابع: منهج الاختبارات. ص 234.
المطلب الخامس: منهج العينات. ص 243.
المطلب السادس: منهج الإستنباط. ص 252.
المطالب السابع: منهج الاستقراء. ص 253.
المطلب الثامن: منهج أساليب قياس الوقت. ص 254.
المطلب التاسع: منهج استطلاع الرلأي. ص 255.
المطلب العاشر: منهج اسنفتاء اارأي العام أو اسستبارات الرأي. ص 255.
المطلب الحادي عشر: منهج التعريف الاجرائي. ص 256.
المطاب الثاني عشر: منهج البحث الاجرائي. ص 256.
المطلب الثالث عشر: منهج الإجرائية ص 257.
المطلب الرابع عشر: منهج المترابطات. ص 257
المطلب الخامس عشر: منهج المثالية النقدية. ص 258.
المطلب السادس عشر:منهج المحاولة و الخطأ. ص 258.
المطلب السابع عشر: منهج المعاينة.. .ص 258
المطلب الثامن عشر: منهج المعاينة العمومية. ص 259.
المطلب التاسع عشر: منهج المعاينة على نطاق واسع. ص 259.
المطلب العشرون: منهج المونوغراف. ص 259.
المطلب الحادي و العشرون: منهج أو مدرسة الوضعية المنطقية. ص 260.
لمطلب الثاني و الفعشرون: منهج بناء الخلق أو الشخصية. ص 260.
االمطلب الثالث و العشرون: منهج تاريخ الحالة. ص 261.
المطلب الرابع و العشرون: منهج تباين الدلالات. ص 261.
المطلب الخامس و العشرون: منهج تحليل المحتوى أو المضمون. ص 261.
المطلب السادس و العشرون : منهج تحليل النمط المثالي. ص 262.
المطلب السابع و العشرون: منهج تحليل أتساق العمل. ص 263.
المطلب الثامن و العشرون: منهج تقسيم العمل. ص 263.
المطلب التاسع و العشرون: منهج دراسة تاريخ الحياة. ص 263.
المطلب الثلاثون: منهج دراسة طرق العمل: ص. 264.
المطلب الحادي و الثلاثون: منهج الشك المنهجي. ص 264.
المطلب الثاني و الثلاثون : منهج غينة المناطق الجغرافية. ص 264.
المطلب الثالث و الثلاثون: منهج الإدارة بالأهداف. ص 265.
المطلب الرابع و الثلاثون : منهج الاستبار المركز. ص 265.
المطلب الخامس و الثلاثون: منهج التأمل الباطني أو الإستنباط. ص 266.
المطلب السادس و الثلاثون : منهج الإستدلالل أو الإستنتاج. ص 266.
المطلب االسابع و الثلاثون: منهج الإستقصاء. ص 257.
المطلب الثامن و الثلاثون : منهج البحث الميدانيو الدراسة الميدانية. ص 267.
المطلب التاسع و الثلاثون: منهج البرهان التركيبي. ص 268.
المطلب االأربعون: منهج التاريخ الكمي. ص 268.
المطلب الحادي و االأربعون: منهج التاريخ المقارن. ص 269.
المطلب الثاني و االأربعون: منهج التجريبية المنطقية. ص 269.
المطلب الثالث و االأربعون: منهج التحليل الإحصائي او التحليل الكمي. ص 269.
المطلب الرابع و االأربعون: منهج التحليل القيمي. ص 27.
المطلب الخامس و االأربعون:منهج التداعي الحر أو الطليق في علم النفس. ص 280.
المطلب السادس و االأربعون: منهج التدريب. ص 28.
المطلب السابع و االأربعون:منهج التربية المستمرة أو التعليم المستمر. ص 281.
المطلب الثامن و االأربعون:منهج التركيبة المنطقية. ص 281.
الكتاب الثامن: التنفيذ العلمي للبحث و الكتابة.
البالب الأول: البحث العلمي صوررة من صور الإكتساف. ص 343.
الباب الثاني: البحث العلمي صورة من صورالكتابة. ص 348.
الباب الثالث: كيفية اختيار موضوع البحث. ص 351.
الفصل الأول: إختيار موضوع البحث من جانب الباحث أو الأستاذ المشرف. ص 352.
الفصل الثاني: فةاعد اختبارموضوع البحث. ص 354.
الفصل الثالث: الوقت المخصص لإنجاز البحث. ص 356.
الفصل الرابع: كيفية تجنب إستنفاذ الأستاذ المشرف لطاقة البحث. ص 362.
الباب الرابع: كيفية إجراء عمليىة البحث. ص 367.
الفصل الأول: دور المكتبة الأكاديمية الحديثة في إعداد البحث. ص 368.
الفصل الثاني: النظام المركزي للمعلزمات. ص 380.
الفصل الثالث: الأعمال المرجعية. ص 382.
الفصل الرابع: الفهرس الإلكتروني المباشر الخاص بمقتنيات المكتبة. ص 452.
الفصل الخامس: مصادر و خدمات اخرى تقدنها المكتبة. ص 478.
الفصل السادس: مصادر الشيكة العنكبوتية العالمية للمعلومات أو الإنترنت. ص 480.
الباب الخامس:كيفية تجميع القوائم الملرجعية الفعالة. ص 487
الباب السادس: كيفية تقديم مصادر البحث. ص 498.
الفصل الأول: كيفية تقييم المؤلفات. ص 500.
الفصل الثاني: كيفية تقييم مدى دثة المعلومات و إمكانية التأكد من سلامتها. ص 502.
الفصل الثالث: كيفية تقييم حداثة المصادر. صأصول البحث العلمي و كتابة الأبحاث و الرسائل و المؤلفات [texte imprimé] / مراد عبد الفتاح, . - [S.l.] : Labrairie du Liban, [s.d.] . - 1836 ; 24.5سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 001 Le savoir Note de contenu : 'المحتويات:
الكتاب الأول: مبادئ البحث العلمي و مناهجه.ص.55.
.57.الباب الأول: مبادئ البحث العلمي.ص
الفصل الأول: نبذة تاريخية لتطور الفكر الانساني و طرق البحث. ص 58.
الفصل الثاني: التطور التاريخي للعلم و المعرفة. ص 60.
لمبحث الأول: التعلريفات المختافة للعلم. ص . 61.
الباب الثاني: النظريات المفسرة لطبيعة العلم ووظائفه . ص . 64.
المبحث الثالث: العلاقة بين العلم و المعرفة. ص 66
المبحث الرابع: الطرقة العلمية و تطورها التاريخي. ص 68.
المبحث الخامس: التفكير العلمي و خصائصه. ص 71.
الفصل الثالث: التعريفات المختلفة للبحث العلمي. ص 76.
الفصل الرابع: نشاطات الأبحاث. ص 89.
الفصل الخامس: أنواع الأبحاث العلمية. ص 91.
المبحث الأول: الأبحاث المرحلية. ص 96.
المبحث الثاني: الأبحاث الرئيسية. ص 93.
المبحث الثالث: الأبحاث الأكاديمية. ص 99.
المطلب الأول: أبحاث الطلاب. ص .100.
المطلب الثاني: أبحاث أساتذة الجامعة. ص 103.
الفصل السادس: أهداف ابحث العلمي. ص 104.
الفصل السادبع: خصائص البحث العلمي. ص 107.
الفصل الثامن: إعداد و خصائص الباحث العلميث. ص 121.
الفصل التاسع: المشكلات و العهقبات التي تواجه البحث العلمي. ص 131.
الفصل العاش:دور المكتبات و مراكز المعلومات و الجامعات في توعية الباحثين. ص 138.
الفصل الحادي عشر: تصميم البحث العلمي من النواحي النظرية و الإجرائية و الشكلية. ص 146.
المبحث الأول: تصميم البحث. ص 143.
المطلب الأول: التصمينم النظري للبحث العلمي. ص 144.
المطلب الثاني: التصميم الإجرائي للبحث. ض 145.
المطلب الثالث: التصميم الشكلي للبحث. ص 146.
المبحث الثاني: كتابة تقرير البحث العلمي. ص 148.
المطلب الأول: إعتبار كتابة البحث . ص 148.
المطلب الثاني: التمييز بين تقرير البحث العلمي و المقالة. ص 151.
الفصل الثاني عشر: مشكلة موضوع البحث. ص 153.
المبحث الأول: مشكلة موضوع البحث وكيفية صياغتها. ص 154.
المبحث الثاني: عناصر مشكلة موضوع البحث و مقوماتها. ص 156.
المبحث الثالث: السيطرة على المتغيرات و معالجتها. ص 15/7.
الفصل الثالث عشر" الفروض البحثية. ص 158.
الباب الثاني: المناهج الرئيسية العامة في البحث العلمي. ص 165.
الفصل الأول: المنهخج التاريخي. ص 184.
الفصل الثاني: المنهج الوصفي. ص 177.
الفصل الثالث: المنهج التجريبي. ص 184.
الفصل الرابع:المناهج الفرعية الخاصة ببعض أنواع البحث العلميث المتخصصة. ص 191.
المبحث الأول: مناهج البحث الخاصة بالشريعة الإسلامية الغراء. ص 192.
المبحث الثاني: منهج البحث العلمي في السنة االنبوية. الشريفة. ص 195.
المبحث الثالث: مناهج الاجتهاد فيب الإسلام. ص 197.
المبحث الرابع: المناهج الفرعية الأخرى. الخاصة ببعض أنواع البحث العلمي المتخصصة. ص 198.
المطلب الأول: منهج الملاحظة. ص 203.
المطلب الثاني: منهج المقابلة. ص 214.
المطلب الثالث: منهج الإستبيان. ص 225.
المطلب الرابع: منهج الاختبارات. ص 234.
المطلب الخامس: منهج العينات. ص 243.
المطلب السادس: منهج الإستنباط. ص 252.
المطالب السابع: منهج الاستقراء. ص 253.
المطلب الثامن: منهج أساليب قياس الوقت. ص 254.
المطلب التاسع: منهج استطلاع الرلأي. ص 255.
المطلب العاشر: منهج اسنفتاء اارأي العام أو اسستبارات الرأي. ص 255.
المطلب الحادي عشر: منهج التعريف الاجرائي. ص 256.
المطاب الثاني عشر: منهج البحث الاجرائي. ص 256.
المطلب الثالث عشر: منهج الإجرائية ص 257.
المطلب الرابع عشر: منهج المترابطات. ص 257
المطلب الخامس عشر: منهج المثالية النقدية. ص 258.
المطلب السادس عشر:منهج المحاولة و الخطأ. ص 258.
المطلب السابع عشر: منهج المعاينة.. .ص 258
المطلب الثامن عشر: منهج المعاينة العمومية. ص 259.
المطلب التاسع عشر: منهج المعاينة على نطاق واسع. ص 259.
المطلب العشرون: منهج المونوغراف. ص 259.
المطلب الحادي و العشرون: منهج أو مدرسة الوضعية المنطقية. ص 260.
لمطلب الثاني و الفعشرون: منهج بناء الخلق أو الشخصية. ص 260.
االمطلب الثالث و العشرون: منهج تاريخ الحالة. ص 261.
المطلب الرابع و العشرون: منهج تباين الدلالات. ص 261.
المطلب الخامس و العشرون: منهج تحليل المحتوى أو المضمون. ص 261.
المطلب السادس و العشرون : منهج تحليل النمط المثالي. ص 262.
المطلب السابع و العشرون: منهج تحليل أتساق العمل. ص 263.
المطلب الثامن و العشرون: منهج تقسيم العمل. ص 263.
المطلب التاسع و العشرون: منهج دراسة تاريخ الحياة. ص 263.
المطلب الثلاثون: منهج دراسة طرق العمل: ص. 264.
المطلب الحادي و الثلاثون: منهج الشك المنهجي. ص 264.
المطلب الثاني و الثلاثون : منهج غينة المناطق الجغرافية. ص 264.
المطلب الثالث و الثلاثون: منهج الإدارة بالأهداف. ص 265.
المطلب الرابع و الثلاثون : منهج الاستبار المركز. ص 265.
المطلب الخامس و الثلاثون: منهج التأمل الباطني أو الإستنباط. ص 266.
المطلب السادس و الثلاثون : منهج الإستدلالل أو الإستنتاج. ص 266.
المطلب االسابع و الثلاثون: منهج الإستقصاء. ص 257.
المطلب الثامن و الثلاثون : منهج البحث الميدانيو الدراسة الميدانية. ص 267.
المطلب التاسع و الثلاثون: منهج البرهان التركيبي. ص 268.
المطلب االأربعون: منهج التاريخ الكمي. ص 268.
المطلب الحادي و االأربعون: منهج التاريخ المقارن. ص 269.
المطلب الثاني و االأربعون: منهج التجريبية المنطقية. ص 269.
المطلب الثالث و االأربعون: منهج التحليل الإحصائي او التحليل الكمي. ص 269.
المطلب الرابع و االأربعون: منهج التحليل القيمي. ص 27.
المطلب الخامس و االأربعون:منهج التداعي الحر أو الطليق في علم النفس. ص 280.
المطلب السادس و االأربعون: منهج التدريب. ص 28.
المطلب السابع و االأربعون:منهج التربية المستمرة أو التعليم المستمر. ص 281.
المطلب الثامن و االأربعون:منهج التركيبة المنطقية. ص 281.
الكتاب الثامن: التنفيذ العلمي للبحث و الكتابة.
البالب الأول: البحث العلمي صوررة من صور الإكتساف. ص 343.
الباب الثاني: البحث العلمي صورة من صورالكتابة. ص 348.
الباب الثالث: كيفية اختيار موضوع البحث. ص 351.
الفصل الأول: إختيار موضوع البحث من جانب الباحث أو الأستاذ المشرف. ص 352.
الفصل الثاني: فةاعد اختبارموضوع البحث. ص 354.
الفصل الثالث: الوقت المخصص لإنجاز البحث. ص 356.
الفصل الرابع: كيفية تجنب إستنفاذ الأستاذ المشرف لطاقة البحث. ص 362.
الباب الرابع: كيفية إجراء عمليىة البحث. ص 367.
الفصل الأول: دور المكتبة الأكاديمية الحديثة في إعداد البحث. ص 368.
الفصل الثاني: النظام المركزي للمعلزمات. ص 380.
الفصل الثالث: الأعمال المرجعية. ص 382.
الفصل الرابع: الفهرس الإلكتروني المباشر الخاص بمقتنيات المكتبة. ص 452.
الفصل الخامس: مصادر و خدمات اخرى تقدنها المكتبة. ص 478.
الفصل السادس: مصادر الشيكة العنكبوتية العالمية للمعلومات أو الإنترنت. ص 480.
الباب الخامس:كيفية تجميع القوائم الملرجعية الفعالة. ص 487
الباب السادس: كيفية تقديم مصادر البحث. ص 498.
الفصل الأول: كيفية تقييم المؤلفات. ص 500.
الفصل الثاني: كيفية تقييم مدى دثة المعلومات و إمكانية التأكد من سلامتها. ص 502.
الفصل الثالث: كيفية تقييم حداثة المصادر. صExemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/147365 A/001.059/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 09/147366 A/001.059/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 09/147367 A/001.059/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 09/147368 A/001.059/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 09/147369 A/001.059/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt 09/147370 A/001.059/1 Livre Bibliothèque Sciences économiques ,commerciales et Sciences de gestion indéterminé Exclu du prêt