BIBLIOTHEQUE LLE
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'منازل الحكاية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
Titre : منازل الحكاية : دراسات في الرواية العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : سامح الرواشدة., Auteur Editeur : دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 223 ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : منازل الحكاية Index. décimale : 811 Poésie Résumé :
منازل الحكاية كتاب يتضمن دراسات متفرقة يجمعها خيط واحد هو اعتناؤها بالرواية بوصفها حكاية تشكلت على صورة لتعبير عن موقف أو رؤية. وبشكل عام جاءت هذه الدراسات مدرجة تحت العنوانات التالية: أولاً: في الرؤية: وتصب هذه الدراسات في القضية الموضوعية التي أرادت الروايات أن تعبر عنها، فقد حملت رواية قوت القلوب الدمرداشية (رمزة)، موقفاً متمرداً على قيم الشرق القاضية بتحويل المرأة جارية خلقت لمتعة الرجل، والسير في خدمته، والنظر إليها بوصفها بضاعة مزجاة تشتري وتباع، ولهذا هدفت إلى تقديم سعي المرأة للتمرد على القيم التي وضعها الرجل وتحول مع الزمن خادماً لها، ووقع في أسرها بوصفها قانوناً مقدساً لا مجال للتمرد عليه.
وعبرت رواية الانفتاح عن موقف جيل من الروائيين المصريين الكبار والذين اصطلح على تسميتهم جيل الستينات من توجه السلطة في مصر ونزعتها للانفتاح على الغرب ولا سيما أمريكا، ولهذا بادر بعضهم لكشف مخاطر التحول الجديد على الحياة والواقع وذلك لتنبيه الناس إلى خطورة المنزلق الذي تنساق إليه الأمة، وذلك بدراسة أربعة أعمال روائية هي (يحدث في مصر الآن) ليوسف القعيد، التي رصدت بدايات التحول المصري على الغرب-أمريكا- واللعبة السياسية التي رافقت هذا التحول، وأهدافه ومخاطره، حين تأتي على حساب كرامة الناس ورزقهم وأولوياتهم، إذ استغفلهم أصحاب القرار وقدموهم للآخر دون ثمن، وكانوا مستعدين للتنازل عن دماء شهدائهم دون أن يقدوا ما الذي سيكون عليه الواقع بعد ذلك -على وفق الرواية- والعمل الثاني هو (اللجنة) لصنع الله إبراهيم، وقد التفتت إلى جانب آخر، هو استخدام المثقفين وتسخيرهم لخدمة المشروع الذي يسعى الغرب لتحقيقه، وتوجيه أبناء الأمة من خلال إغرائهم بمسميات علمية الأخيران فهما: حكايات المؤسسة وحكايات الخبيئة لجمال الغيطاني، وهما عملات يتم أحدهما الآخر أو قل هما جزءان لرواية واحدة، فقد رصد جمال الغيطاني فيهما تاريخ الدولة المصرية منذ محمد علي باشا حتى يومنا هذا، من خلال دال معين سماه المؤسسة دون أن يصرح بأن هذا الدال يشير إلى مدلول هو الدولة.
وقامت الدراسة الثالثة من الرؤية على رواية "بلد المحبوب" ليوسف القعيد"، وقد تآزر فيها مكونان هما الرؤيا والتشكيل، حاولت الدراسة أن تكشف الرؤيا التي أراد التعبير عنها، وتتلخص في أن مصر بعد حرب تشرين 1973 قد تعرضت لتحول حاد على مستويات متعددة، بدأ بالأسرة ونظام القيم والعادات لديها ولكنه لا ينتهي إلا في تكوين الدولة كلها، مروراً بالأمكنة والشخوص والرؤى والأحلام والحياة.
ثانياً: يتضمن ثلاث دراسات في التشكيل، هي: بنية التشظي/دراسة في عصابة الوردة الدامية لمؤنس الرزاز، وترصد الدراسة الأولى حالة (تجربة) في لحظة اكتمالها، وإنجازها، إنها تنظر إلى واقع مشظى وإلى حياة مفككة، داستها تحديات حادة، وتركت بصماتها على مناحي الحياة كلها، بحيث تبدو العناصر كلها مفككة ومشظاة، وعلى نحو تتشوه معه عناصر الحياة، إلى الحد الذي يدفع بطل الرواية (عاصي) المسجون بتهمة سياسية بعد أن أعيا المحققين للاعتراف والتنازل عن تاريخه الحزبي، ليخرج فيقتل زوجته (سهام) ويعود إلى السجن بوصفه قاتلاً وليس معارضاً فكرياً وإيديولوجياً.
والدراسة الثانية هي: الشعرية في السرد/دراسة في "أنت منذ اليوم" وتمسك هذه الدراسة بعدد من العناصر الشعرية التي تداخلت مع الفن الروائي أو جعلته قريباً من الشعر، بوصف السبول شاعراً قبل أن يكتب روايته، وقد وقفت الدراسة على عدد من هذه العناصر من مثل العنوان، وفاتحة السرد واللغة الشعرية والرمز والمفارقة.
أما الدراسة الثالثة، فإنها تنصب على عنونات مؤنس الرزاز في رواياته، وتكشف آفاق التنافر والتضاد في العنوان والذي ربما يمثل موقفاً ذهنياً يتفاعل داخل الروائي ويوجهه في اصطناع التجربة التي تحمل موقفه.
أما القسم الثالث الرواية والتراث فدرس الرواية في علاقتها بالتاريخ والتراث. وجاء في ثلاث مقالات هي: الحوات والقصر والمتكأ التراثي، وقد كشفت الدراسة اعتماد هذه الرواية على عدد من المصادر التراثية منها الأسطورة والخرافات، ومنها الموروث الفلوكلوري مجسداً بألف ليلة وليلة، وما يتضمنه هذا العمل من تصورات قائمة على النزعة الغرائبية أو الرمز.
قراءة في رواية "قربان مؤاب" ليحيى عبابنة، من خلال الوقوف على النص المؤسس الذي نظرت إليه الرواية، وحاولت إعادة بناء الرواية استناداً إليه، بوصفه منطلقاً ووثيقة تاريخية. أما القراءة الثالثة فهي عن الرحلة الثانية/لعبد الرحيم مراشدة، والتي تنظم إلى الرحلة الأولى وهي رحلة موسى في البحر، وعودته إلى أمه لينجو من فرعون، ويعيش تحت عيني الرب، بانياً رحلة جديدة هي رحلة أفرام الذي ينشأ على عيني الغرب.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/0/3/8/afc676173b038a6e0646 [...] منازل الحكاية : دراسات في الرواية العربية [texte imprimé] / سامح الرواشدة., Auteur . - [S.l.] : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2006 . - 223 ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : منازل الحكاية Index. décimale : 811 Poésie Résumé :
منازل الحكاية كتاب يتضمن دراسات متفرقة يجمعها خيط واحد هو اعتناؤها بالرواية بوصفها حكاية تشكلت على صورة لتعبير عن موقف أو رؤية. وبشكل عام جاءت هذه الدراسات مدرجة تحت العنوانات التالية: أولاً: في الرؤية: وتصب هذه الدراسات في القضية الموضوعية التي أرادت الروايات أن تعبر عنها، فقد حملت رواية قوت القلوب الدمرداشية (رمزة)، موقفاً متمرداً على قيم الشرق القاضية بتحويل المرأة جارية خلقت لمتعة الرجل، والسير في خدمته، والنظر إليها بوصفها بضاعة مزجاة تشتري وتباع، ولهذا هدفت إلى تقديم سعي المرأة للتمرد على القيم التي وضعها الرجل وتحول مع الزمن خادماً لها، ووقع في أسرها بوصفها قانوناً مقدساً لا مجال للتمرد عليه.
وعبرت رواية الانفتاح عن موقف جيل من الروائيين المصريين الكبار والذين اصطلح على تسميتهم جيل الستينات من توجه السلطة في مصر ونزعتها للانفتاح على الغرب ولا سيما أمريكا، ولهذا بادر بعضهم لكشف مخاطر التحول الجديد على الحياة والواقع وذلك لتنبيه الناس إلى خطورة المنزلق الذي تنساق إليه الأمة، وذلك بدراسة أربعة أعمال روائية هي (يحدث في مصر الآن) ليوسف القعيد، التي رصدت بدايات التحول المصري على الغرب-أمريكا- واللعبة السياسية التي رافقت هذا التحول، وأهدافه ومخاطره، حين تأتي على حساب كرامة الناس ورزقهم وأولوياتهم، إذ استغفلهم أصحاب القرار وقدموهم للآخر دون ثمن، وكانوا مستعدين للتنازل عن دماء شهدائهم دون أن يقدوا ما الذي سيكون عليه الواقع بعد ذلك -على وفق الرواية- والعمل الثاني هو (اللجنة) لصنع الله إبراهيم، وقد التفتت إلى جانب آخر، هو استخدام المثقفين وتسخيرهم لخدمة المشروع الذي يسعى الغرب لتحقيقه، وتوجيه أبناء الأمة من خلال إغرائهم بمسميات علمية الأخيران فهما: حكايات المؤسسة وحكايات الخبيئة لجمال الغيطاني، وهما عملات يتم أحدهما الآخر أو قل هما جزءان لرواية واحدة، فقد رصد جمال الغيطاني فيهما تاريخ الدولة المصرية منذ محمد علي باشا حتى يومنا هذا، من خلال دال معين سماه المؤسسة دون أن يصرح بأن هذا الدال يشير إلى مدلول هو الدولة.
وقامت الدراسة الثالثة من الرؤية على رواية "بلد المحبوب" ليوسف القعيد"، وقد تآزر فيها مكونان هما الرؤيا والتشكيل، حاولت الدراسة أن تكشف الرؤيا التي أراد التعبير عنها، وتتلخص في أن مصر بعد حرب تشرين 1973 قد تعرضت لتحول حاد على مستويات متعددة، بدأ بالأسرة ونظام القيم والعادات لديها ولكنه لا ينتهي إلا في تكوين الدولة كلها، مروراً بالأمكنة والشخوص والرؤى والأحلام والحياة.
ثانياً: يتضمن ثلاث دراسات في التشكيل، هي: بنية التشظي/دراسة في عصابة الوردة الدامية لمؤنس الرزاز، وترصد الدراسة الأولى حالة (تجربة) في لحظة اكتمالها، وإنجازها، إنها تنظر إلى واقع مشظى وإلى حياة مفككة، داستها تحديات حادة، وتركت بصماتها على مناحي الحياة كلها، بحيث تبدو العناصر كلها مفككة ومشظاة، وعلى نحو تتشوه معه عناصر الحياة، إلى الحد الذي يدفع بطل الرواية (عاصي) المسجون بتهمة سياسية بعد أن أعيا المحققين للاعتراف والتنازل عن تاريخه الحزبي، ليخرج فيقتل زوجته (سهام) ويعود إلى السجن بوصفه قاتلاً وليس معارضاً فكرياً وإيديولوجياً.
والدراسة الثانية هي: الشعرية في السرد/دراسة في "أنت منذ اليوم" وتمسك هذه الدراسة بعدد من العناصر الشعرية التي تداخلت مع الفن الروائي أو جعلته قريباً من الشعر، بوصف السبول شاعراً قبل أن يكتب روايته، وقد وقفت الدراسة على عدد من هذه العناصر من مثل العنوان، وفاتحة السرد واللغة الشعرية والرمز والمفارقة.
أما الدراسة الثالثة، فإنها تنصب على عنونات مؤنس الرزاز في رواياته، وتكشف آفاق التنافر والتضاد في العنوان والذي ربما يمثل موقفاً ذهنياً يتفاعل داخل الروائي ويوجهه في اصطناع التجربة التي تحمل موقفه.
أما القسم الثالث الرواية والتراث فدرس الرواية في علاقتها بالتاريخ والتراث. وجاء في ثلاث مقالات هي: الحوات والقصر والمتكأ التراثي، وقد كشفت الدراسة اعتماد هذه الرواية على عدد من المصادر التراثية منها الأسطورة والخرافات، ومنها الموروث الفلوكلوري مجسداً بألف ليلة وليلة، وما يتضمنه هذا العمل من تصورات قائمة على النزعة الغرائبية أو الرمز.
قراءة في رواية "قربان مؤاب" ليحيى عبابنة، من خلال الوقوف على النص المؤسس الذي نظرت إليه الرواية، وحاولت إعادة بناء الرواية استناداً إليه، بوصفه منطلقاً ووثيقة تاريخية. أما القراءة الثالثة فهي عن الرحلة الثانية/لعبد الرحيم مراشدة، والتي تنظم إلى الرحلة الأولى وهي رحلة موسى في البحر، وعودته إلى أمه لينجو من فرعون، ويعيش تحت عيني الرب، بانياً رحلة جديدة هي رحلة أفرام الذي ينشأ على عيني الغرب.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/0/3/8/afc676173b038a6e0646 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/193330 A/811.717 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/126647 A/811.717 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 12/193331 A/811.717 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible