BIBLIOTHEQUE LLE
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'رؤى فنية. قراءات . الأدب العباسي' ![Surligner les mots recherchés Surligner les mots recherchés](./images/text_horizontalrule.png)
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![Imprimer...](./images/print.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : رؤى فنية: قراءات في الأدب العباسي Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح الشتيوي،, Auteur Editeur : المؤسسة العربية للدراسات والنشر Année de publication : 2005م Importance : 344ص Présentation : غلاف ملون Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9953-36-690-x Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : رؤى فنية. قراءات . الأدب العباسي Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يرى د. صالح الشتيوي في كتابه “رؤى فنية- قراءات في الادب العباسي الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ان للون جماليات في النص الشعري باعتباره طاقة فنية تنتشر على الصفحة الشعرية ادت الى سعي الشعراء لاستثمارها وتوظيفها. ويؤكد الشتيوي خصوصية اللون بما اشار اليه النقاد العرب نحو هذه الجمالية بدءاً بقول الحاحظ: “انما الشعر صناعة وضرب من النسيج وجنس من التصوير” وبما فطن اليه في هذه المسألة ابن طباطبا حين قال: ان الشاعر الحاذق كالنساج الحاذق الذي يفوف وشيه بأحسن التفويف ويسده ولا يهمل شيئاً منه فيشينه وكالنقاش الرقيق الذي يصنع الاصباغ في احسن تقاسيم نقشه ويشيع كل صبغ منها حتى يتضاعف حسنه في الصورة مبيناً ان ابن طباطبا يشير الى العلاقة بين الشعر والرسم فالصورة والزخرفة من العناصر الاساسية في الشعر. كما يؤكد الشتيوي ما يسعى اليه مستشهداً “بـ عبد القادر الجرجاني حول العلاقة بين الشعر والرسم حين قال: وانما سبيل هذه المعاني سبيل الاصباغ التي تعمل معها الصور والنقوش فكما انك ترى الرجل قد تهدى في الاصباغ التي عمل منها الصورة والنقش في ثوبه الذي تسبح الى ضرب من التخير والتدبر في الاصباغ وفي مواقعها ومقاديرها وكيفية مزجه لها وترتيبه اياها الى ما لم يهتد اليه صاحبه فجاء نقشه من اجل ذلك اعجب وصورته اغرب. رؤى فنية: قراءات في الأدب العباسي [texte imprimé] / صالح الشتيوي،, Auteur . - [S.l.] : المؤسسة العربية للدراسات والنشر, 2005م . - 344ص : غلاف ملون ; 24*17سم.
ISSN : 9953-36-690-x
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : رؤى فنية. قراءات . الأدب العباسي Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يرى د. صالح الشتيوي في كتابه “رؤى فنية- قراءات في الادب العباسي الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ان للون جماليات في النص الشعري باعتباره طاقة فنية تنتشر على الصفحة الشعرية ادت الى سعي الشعراء لاستثمارها وتوظيفها. ويؤكد الشتيوي خصوصية اللون بما اشار اليه النقاد العرب نحو هذه الجمالية بدءاً بقول الحاحظ: “انما الشعر صناعة وضرب من النسيج وجنس من التصوير” وبما فطن اليه في هذه المسألة ابن طباطبا حين قال: ان الشاعر الحاذق كالنساج الحاذق الذي يفوف وشيه بأحسن التفويف ويسده ولا يهمل شيئاً منه فيشينه وكالنقاش الرقيق الذي يصنع الاصباغ في احسن تقاسيم نقشه ويشيع كل صبغ منها حتى يتضاعف حسنه في الصورة مبيناً ان ابن طباطبا يشير الى العلاقة بين الشعر والرسم فالصورة والزخرفة من العناصر الاساسية في الشعر. كما يؤكد الشتيوي ما يسعى اليه مستشهداً “بـ عبد القادر الجرجاني حول العلاقة بين الشعر والرسم حين قال: وانما سبيل هذه المعاني سبيل الاصباغ التي تعمل معها الصور والنقوش فكما انك ترى الرجل قد تهدى في الاصباغ التي عمل منها الصورة والنقش في ثوبه الذي تسبح الى ضرب من التخير والتدبر في الاصباغ وفي مواقعها ومقاديرها وكيفية مزجه لها وترتيبه اياها الى ما لم يهتد اليه صاحبه فجاء نقشه من اجل ذلك اعجب وصورته اغرب. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/104819 A/811.464 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible