Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur إبراهيم خليل. |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
المثاقفة والمنهج في النقد الأدبي : مساهمة في نقد النقد / إبراهيم خليل.
Titre : المثاقفة والمنهج في النقد الأدبي : مساهمة في نقد النقد Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم خليل., Auteur Editeur : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع Année de publication : 2011 Importance : 226ص Présentation : غ. ملون و مصور Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-02-382-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النقد النقد الادبي Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : تأثير النقد الأنجلو-أمريكي في النقد العربي-مجلة شعر و غستقبال النقد الغربي-النقد الإيديولوجي-التحليل النفسي-الوجه و القناع في نقد الرواية العربي
المثاقفة والمنهج في النقد الأدبي : مساهمة في نقد النقد [texte imprimé] / إبراهيم خليل., Auteur . - [S.l.] : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع, 2011 . - 226ص : غ. ملون و مصور ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-02-382-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد النقد الادبي Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : تأثير النقد الأنجلو-أمريكي في النقد العربي-مجلة شعر و غستقبال النقد الغربي-النقد الإيديولوجي-التحليل النفسي-الوجه و القناع في نقد الرواية العربي
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178416 A/809.166 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178417 A/809.166 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178418 A/809.166 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178419 A/809.166 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178420 A/809.166 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : عروض الشعر العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم خليل., Auteur Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2007 Importance : 254ص Présentation : غلاف ملون مجلد Format : 17X24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-365-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : عروض -الشعرالعربي Index. décimale : 811 Poésie Résumé : العروض هو أحد العلوم النظرية التي أحدثها العرب في القرن الثاني الهجري بعد أن اكتملت لهم أدوات النهوض بالكتابة والتدوين، وجمْع ما أمكن جمْعهُ من الشعر العربي الجاهلي والإسلامي،وما تم استقصاؤه من روايات، وأخبار، أودعت في كتب المغازي، والتراجم، والسير . والمعروف أن الخليل بن أحمد الفراهيدي - الذي توفي على الأرجح سنة 175هـ - هو أو ل من وضع هذا العلم، وابتكره، وشرح أصوله،ومقاييسه،ومصطلحاته، ووضع أسماء بحوره.
وقد يتساءل القارىء: إذا لم يكن العروض معروفا قبل الخليل بن أحمد الذي ولد فيما يظن سنة 100 هـ، فكيف أتيح لشعراء العصرين الجاهلي، والإسلاميّ، ومن جاء بعدهم، أن ينظموا الشعر الموزون المقفى وهم لا يعرفون العروض ؟ والإجابة عن مثل هذا التساؤل لا تتطلب المزيد من البحث ؛ فالعروض علم نظري يتحدث عن قواعد الأوزان قياسا على الشارد والمتوارد في الشعر العربي من قوالب موسيقية كان الشعراء يعرفونها بالسليقة، والفطرة، والذوق، تماماً مثلما كان المتكلمون بالعربية يعربون في الكلام من غير أن يعرفوا الفاعل من المفعول، والمضاف من المضاف إليه، وعوامل النصب والرفع والجر والجزم، وتحديد المعرب من المبني، والمصروف من الممنوع من الصرف .
فهذه قواعد وضعت بعد أجيال من شيوع الكلام العربي، استخراجاً لقواعد كانت تراعى في التطبيق، وتواتر العمل بها جيلا بعد آخر، حتى أصبحت كالقوانين، والأعراف التي يلتزم بها الجميع . وهكذا كان الشعر العربي يسير على وفق الموسيقى ذات القوالب التي استخرجها الخليل من درره، وعيونه المختارة. وقد سمي هذا النوع من الدرس عروضاً، واختلف فيما إذا كان الخليل هو واضع هذا العلم. فقد وردت ألفاظٌ يسيرةٌ أشار فيها بعضهم لمعرفة العرب القريض المبسوط منه والمقبوض، والرمل منه والهزج والرجز، فقيل : إنّ هذا يدل على معرفة العرب بالعروض قبل الإسلام، وأنّ الخليل جاء فأحياه بعد أن تناسَوْه .
وليس في مقدورنا القبول بهذا الرأي، فما ورد من ألفاظ كالمقبوض، والمبسوط، والهزج، والرمل، والرجز، إنما هي أسماءُ فنونٍ من الشعر ربما كانت معروفة لديهم،وقد أخذ منها الخليل أسماء بعض البحور،ودليلنا على هذا أنّ فكرة التقطيع العروضيّ، وتصنيف المقاطع إلى قصير وطويل،واستخدام التفعيلات الثلاثية: كفعولن وفاعلن، والرباعية : كفاعلاتن ومستفعلن، والخماسية : كمفاعلتن ومتفاعلن،والكلام على العلل في الأوتاد، والزحاف في الأسباب، كل ذلك جديد لم يعرفه العرب قبل الخليل،ولم يصلنا ما يؤكد أنهم عرفوه.
ويزعم بعضهم أنّ الخليل وضع هذا العلم قياسا على علم العروض في الشعر الفارسي أو السنسكريتي أو الإغريقي ( اليوناني ). والحق أنّ الفرْسَ لمْ يـُعْرفوا بالشعر، وموسيقاه، إلا بعد الإسلام بزمن . والشعر الفارسي تأثر بالعربيّ، ونظم الخيام، والشيرازي، والسهروردي شعرهم على أوزان الشعر العربي . علاوة على هذا لو أنّ الخليل بن أحمد أخذ العروض عن الفرس لوجد الشعوبيون في ذلك ما يطعنون به على العرب، ولا سيما الجاحظ، الذي أعرب عن زهوه بالشعر العربي في كتابه البيان والتبيين لكونه لا يجد مثيلا له عند الشعوب . وأما الزعم بأن الخليل اقتضب العروض من الهنود القدماء؛ فتلك فكرة قال بها البيروني في تخليص ما للهند، وهو مع ذلك لم يقطع في هذه المسألة برأي . ونحن نتساءل من أين للخليل بن أحمد أن يطلع على أعاريض الهنود، وهو لا يعرف اللغة السنسكريتية من جهة، ومن جهة أخرى لم يذكر في سيرته، ولا في أخباره، ما يفيد بأنه زار الهند، وتجول فيها، وعرف علومها،وفنونها، مثلما فعل أبو الريحان البيروني؟
وأما القول بأن الخليل اطلع على كتاب فن الشعر لأرسطو، وأنه انتفع به، وبما ورد فيه من ملاحظ عن قواعد الشعر، وموسيقاه، فزعمٌ باطل ٌ لا تؤيده الحقائق : لأنّ كتاب فن الشعر الذي ترجمه للعربية حنين بن إسحق لم يظهر في زمن الخليل فقد توفي سنة 175 هـ وحنين بن إسحق ولد عام 195هـ . على أن ما هو معروف عن الخليل بن أحمد، وذكائه، وتبحّره في علوم العربية، وأصواتها، ولهجاتها، ونحوها وصرفها، يشجّع على القبول بفكرة ريادته لهذا النوع من العلم، لا سيما وأنه أول واضع لكتاب عربي في الحساب،وأول واضع لكتاب في النغم، ولكتاب في المعجم، والنحو، والنقط والشكل،فهو – إذاً – صاحب أوليات عدة، إحداها وضع هذا العلم المعروف باسم العروض .
وعلى الرغم من أن العروض يقوم على أساس نظري غايته التوصل إلى مقاييس نميز بها الموزون من غير الموزون، إلا أنه تطبيقي من جهة أنّ الحكم على بيت شعر بأنه موزون أو غير موزون محتاجٌ إلى ممارسة عملية، تبدأ بتقطيع البيت إلى أصوات بعضها متحرك وبعضها ساكن، وإلى رموز كتابية تمثل الأصوات والتفعيلات، وأخيراً معرفة الوزن والبحر، وعلى هذا فإنّ ما يتلقاه الدارس في هذا العلم لا يعتمد على حفظ المعلومات بل يعتمد على مهارة تطبيقية لا تخلو من التذوق في كثير من الأحيان، ورهافة الحسّ والسّْمْع في أحايين أخر .En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTIbQi1YdMzTCOsabByuEwF-C3i [...] عروض الشعر العربي [texte imprimé] / إبراهيم خليل., Auteur . - [S.l.] : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2007 . - 254ص : غلاف ملون مجلد ; 17X24سم.
ISBN : 978-9957-06-365-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : عروض -الشعرالعربي Index. décimale : 811 Poésie Résumé : العروض هو أحد العلوم النظرية التي أحدثها العرب في القرن الثاني الهجري بعد أن اكتملت لهم أدوات النهوض بالكتابة والتدوين، وجمْع ما أمكن جمْعهُ من الشعر العربي الجاهلي والإسلامي،وما تم استقصاؤه من روايات، وأخبار، أودعت في كتب المغازي، والتراجم، والسير . والمعروف أن الخليل بن أحمد الفراهيدي - الذي توفي على الأرجح سنة 175هـ - هو أو ل من وضع هذا العلم، وابتكره، وشرح أصوله،ومقاييسه،ومصطلحاته، ووضع أسماء بحوره.
وقد يتساءل القارىء: إذا لم يكن العروض معروفا قبل الخليل بن أحمد الذي ولد فيما يظن سنة 100 هـ، فكيف أتيح لشعراء العصرين الجاهلي، والإسلاميّ، ومن جاء بعدهم، أن ينظموا الشعر الموزون المقفى وهم لا يعرفون العروض ؟ والإجابة عن مثل هذا التساؤل لا تتطلب المزيد من البحث ؛ فالعروض علم نظري يتحدث عن قواعد الأوزان قياسا على الشارد والمتوارد في الشعر العربي من قوالب موسيقية كان الشعراء يعرفونها بالسليقة، والفطرة، والذوق، تماماً مثلما كان المتكلمون بالعربية يعربون في الكلام من غير أن يعرفوا الفاعل من المفعول، والمضاف من المضاف إليه، وعوامل النصب والرفع والجر والجزم، وتحديد المعرب من المبني، والمصروف من الممنوع من الصرف .
فهذه قواعد وضعت بعد أجيال من شيوع الكلام العربي، استخراجاً لقواعد كانت تراعى في التطبيق، وتواتر العمل بها جيلا بعد آخر، حتى أصبحت كالقوانين، والأعراف التي يلتزم بها الجميع . وهكذا كان الشعر العربي يسير على وفق الموسيقى ذات القوالب التي استخرجها الخليل من درره، وعيونه المختارة. وقد سمي هذا النوع من الدرس عروضاً، واختلف فيما إذا كان الخليل هو واضع هذا العلم. فقد وردت ألفاظٌ يسيرةٌ أشار فيها بعضهم لمعرفة العرب القريض المبسوط منه والمقبوض، والرمل منه والهزج والرجز، فقيل : إنّ هذا يدل على معرفة العرب بالعروض قبل الإسلام، وأنّ الخليل جاء فأحياه بعد أن تناسَوْه .
وليس في مقدورنا القبول بهذا الرأي، فما ورد من ألفاظ كالمقبوض، والمبسوط، والهزج، والرمل، والرجز، إنما هي أسماءُ فنونٍ من الشعر ربما كانت معروفة لديهم،وقد أخذ منها الخليل أسماء بعض البحور،ودليلنا على هذا أنّ فكرة التقطيع العروضيّ، وتصنيف المقاطع إلى قصير وطويل،واستخدام التفعيلات الثلاثية: كفعولن وفاعلن، والرباعية : كفاعلاتن ومستفعلن، والخماسية : كمفاعلتن ومتفاعلن،والكلام على العلل في الأوتاد، والزحاف في الأسباب، كل ذلك جديد لم يعرفه العرب قبل الخليل،ولم يصلنا ما يؤكد أنهم عرفوه.
ويزعم بعضهم أنّ الخليل وضع هذا العلم قياسا على علم العروض في الشعر الفارسي أو السنسكريتي أو الإغريقي ( اليوناني ). والحق أنّ الفرْسَ لمْ يـُعْرفوا بالشعر، وموسيقاه، إلا بعد الإسلام بزمن . والشعر الفارسي تأثر بالعربيّ، ونظم الخيام، والشيرازي، والسهروردي شعرهم على أوزان الشعر العربي . علاوة على هذا لو أنّ الخليل بن أحمد أخذ العروض عن الفرس لوجد الشعوبيون في ذلك ما يطعنون به على العرب، ولا سيما الجاحظ، الذي أعرب عن زهوه بالشعر العربي في كتابه البيان والتبيين لكونه لا يجد مثيلا له عند الشعوب . وأما الزعم بأن الخليل اقتضب العروض من الهنود القدماء؛ فتلك فكرة قال بها البيروني في تخليص ما للهند، وهو مع ذلك لم يقطع في هذه المسألة برأي . ونحن نتساءل من أين للخليل بن أحمد أن يطلع على أعاريض الهنود، وهو لا يعرف اللغة السنسكريتية من جهة، ومن جهة أخرى لم يذكر في سيرته، ولا في أخباره، ما يفيد بأنه زار الهند، وتجول فيها، وعرف علومها،وفنونها، مثلما فعل أبو الريحان البيروني؟
وأما القول بأن الخليل اطلع على كتاب فن الشعر لأرسطو، وأنه انتفع به، وبما ورد فيه من ملاحظ عن قواعد الشعر، وموسيقاه، فزعمٌ باطل ٌ لا تؤيده الحقائق : لأنّ كتاب فن الشعر الذي ترجمه للعربية حنين بن إسحق لم يظهر في زمن الخليل فقد توفي سنة 175 هـ وحنين بن إسحق ولد عام 195هـ . على أن ما هو معروف عن الخليل بن أحمد، وذكائه، وتبحّره في علوم العربية، وأصواتها، ولهجاتها، ونحوها وصرفها، يشجّع على القبول بفكرة ريادته لهذا النوع من العلم، لا سيما وأنه أول واضع لكتاب عربي في الحساب،وأول واضع لكتاب في النغم، ولكتاب في المعجم، والنحو، والنقط والشكل،فهو – إذاً – صاحب أوليات عدة، إحداها وضع هذا العلم المعروف باسم العروض .
وعلى الرغم من أن العروض يقوم على أساس نظري غايته التوصل إلى مقاييس نميز بها الموزون من غير الموزون، إلا أنه تطبيقي من جهة أنّ الحكم على بيت شعر بأنه موزون أو غير موزون محتاجٌ إلى ممارسة عملية، تبدأ بتقطيع البيت إلى أصوات بعضها متحرك وبعضها ساكن، وإلى رموز كتابية تمثل الأصوات والتفعيلات، وأخيراً معرفة الوزن والبحر، وعلى هذا فإنّ ما يتلقاه الدارس في هذا العلم لا يعتمد على حفظ المعلومات بل يعتمد على مهارة تطبيقية لا تخلو من التذوق في كثير من الأحيان، ورهافة الحسّ والسّْمْع في أحايين أخر .En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTIbQi1YdMzTCOsabByuEwF-C3i [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/125383 A/811.704 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/125384 A/811.704 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/125385 A/811.704 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : فن الكتابة و التعبير Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم خليل., Auteur Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2008 Importance : ص214 Présentation : غلاف ملون Format : 24×17.5سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-413-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الكتابة التعبير Index. décimale : 410 Note de contenu : لفصل الاول
الاتصال اللغوي من الشفوي الي الكتابي
الفصل الثاني
الاخطاء الشائعة
الفصل الثالث
تجنب الاخطاء الشائعة في العدد
الفصل الرابع
ادوات الكتابة
الفصل الخامس
تشريح الجملة العربية
الفصل السادس
تنظيم النص الفقرة
الفصل السابع
الترقيم
الفصل الثامن
الكتابة الوظيفية التلخيص
الفصل التاسع
تلخيص فنون من النثر
الفصل العاشر
كتابة الخاطرة
الفصل الحادي عشر
الامتحان و انواعه
الفصل الثاني عشر
فن كتابة المقالات و الابحاث
الفصل الثالث عشر
كتابة الابحاث
الفصل الرابع عشر
عرض الكتاب
الفصل الخامس عشر
فن كتابة الرسائل
الفصل السادس عشر
فن المناظرةEn ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQv00RwKB5vphaliS2IcEi4UP1Y [...] فن الكتابة و التعبير [texte imprimé] / إبراهيم خليل., Auteur . - [S.l.] : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2008 . - ص214 : غلاف ملون ; 24×17.5سم.
ISBN : 978-9957-06-413-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الكتابة التعبير Index. décimale : 410 Note de contenu : لفصل الاول
الاتصال اللغوي من الشفوي الي الكتابي
الفصل الثاني
الاخطاء الشائعة
الفصل الثالث
تجنب الاخطاء الشائعة في العدد
الفصل الرابع
ادوات الكتابة
الفصل الخامس
تشريح الجملة العربية
الفصل السادس
تنظيم النص الفقرة
الفصل السابع
الترقيم
الفصل الثامن
الكتابة الوظيفية التلخيص
الفصل التاسع
تلخيص فنون من النثر
الفصل العاشر
كتابة الخاطرة
الفصل الحادي عشر
الامتحان و انواعه
الفصل الثاني عشر
فن كتابة المقالات و الابحاث
الفصل الثالث عشر
كتابة الابحاث
الفصل الرابع عشر
عرض الكتاب
الفصل الخامس عشر
فن كتابة الرسائل
الفصل السادس عشر
فن المناظرةEn ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQv00RwKB5vphaliS2IcEi4UP1Y [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/128610 A/410.207 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/128611 A/410.207 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible في اللسانيات و نحو النص / إبراهيم خليل.
Titre : في اللسانيات و نحو النص Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم خليل., Auteur Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2007 Importance : 255p Présentation : Couv ill en coul Format : 24.5.17.5 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-388-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 402 Ouvrages divers Résumé : الباب الاول
مقدمة في اللسانيات
الفصل الاول
المدارس اللغوية المعاصرة
الفصل الثاني
الصوت
الفصل الثالث
الصرف
الفصل الرابع
النحو
الباب الثاني دراسات في اصوات العربية
الفصل الاول
صوتيات ابن سينا
الفصل الثاني
مذهب سيبويه في تتبع التغيير الفنولوجي
الفصل الثالث
المقطع العروضي
الباب الثالث
دراسات في نحوالنص
الفصل الاول
من نحوالجملة اي نحوالنص
الفصل الثاني
قواعد التماسك النحوي عند عبدالقاهر الجرجاني في ضوء علم النص
الفصل الثالث
دراسة نصيةفي اللسانيات و نحو النص [texte imprimé] / إبراهيم خليل., Auteur . - [S.l.] : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2007 . - 255p : Couv ill en coul ; 24.5.17.5.
ISBN : 978-9957-06-388-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 402 Ouvrages divers Résumé : الباب الاول
مقدمة في اللسانيات
الفصل الاول
المدارس اللغوية المعاصرة
الفصل الثاني
الصوت
الفصل الثالث
الصرف
الفصل الرابع
النحو
الباب الثاني دراسات في اصوات العربية
الفصل الاول
صوتيات ابن سينا
الفصل الثاني
مذهب سيبويه في تتبع التغيير الفنولوجي
الفصل الثالث
المقطع العروضي
الباب الثالث
دراسات في نحوالنص
الفصل الاول
من نحوالجملة اي نحوالنص
الفصل الثاني
قواعد التماسك النحوي عند عبدالقاهر الجرجاني في ضوء علم النص
الفصل الثالث
دراسة نصيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118367 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/118368 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/138924 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/138925 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/138926 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/138927 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/138928 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 10/170228 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 10/170229 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 10/170230 A/402.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible في نظرية الأدب و علم النص : بحوث وقراءات / إبراهيم خليل.
Titre : في نظرية الأدب و علم النص : بحوث وقراءات Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم خليل., Auteur Editeur : الدار العربية للعلوم Année de publication : 2010 Importance : 336 ص. Présentation : غلاف ملون Format : 21.5X14.5 سم. ISBN/ISSN/EAN : *** Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : ضم كتاب "في نظرية الأدب وعلم النص" للكاتب "إبراهيم خليل" من الأردن، بين دفتيه مجموعة من البحوث والمقالات التي تجمعها فكرة واحدة هي علاقة النص بالتجنيس، والخطاب، واللغة. يطرح هذا الكتاب الأدبي الهام مجموعة أسئلة، مثل كيف ينبغي أن نفرق بين النص والخطاب؟ وهل كل خطاب نص أم أن كل نص خطاب؟ ما القواعد التي تبنى لها وفق النصوص وتتلقى؟ أهي ذاتها التي قواعد النحو التي نجدها في كتب النحوام ان للنص قواعد أخرى تتباين وتختلف, وان كانت لا تزور عن القاعد التقليدية؟. متى ظهرت فكرت الكلام عن قواعد النص وعلم النحو النصي, او لسانيات النص. هل في التراث القديممن إغريقي و عربي ما يوطئ لهذا العلم الذي هو بلا شك علم جديد؟ وان كان هناك مايمهل لهذا العلم اين نجده؟ في نظرية الأدب و علم النص : بحوث وقراءات [texte imprimé] / إبراهيم خليل., Auteur . - [S.l.] : الدار العربية للعلوم, 2010 . - 336 ص. : غلاف ملون ; 21.5X14.5 سم.
ISSN : ***
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : ضم كتاب "في نظرية الأدب وعلم النص" للكاتب "إبراهيم خليل" من الأردن، بين دفتيه مجموعة من البحوث والمقالات التي تجمعها فكرة واحدة هي علاقة النص بالتجنيس، والخطاب، واللغة. يطرح هذا الكتاب الأدبي الهام مجموعة أسئلة، مثل كيف ينبغي أن نفرق بين النص والخطاب؟ وهل كل خطاب نص أم أن كل نص خطاب؟ ما القواعد التي تبنى لها وفق النصوص وتتلقى؟ أهي ذاتها التي قواعد النحو التي نجدها في كتب النحوام ان للنص قواعد أخرى تتباين وتختلف, وان كانت لا تزور عن القاعد التقليدية؟. متى ظهرت فكرت الكلام عن قواعد النص وعلم النحو النصي, او لسانيات النص. هل في التراث القديممن إغريقي و عربي ما يوطئ لهذا العلم الذي هو بلا شك علم جديد؟ وان كان هناك مايمهل لهذا العلم اين نجده؟ Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178492 A/811.975 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178493 A/811.975 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178494 A/811.975 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178495 A/811.975 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178496 A/811.975 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible مدخل لدراسة الشعر العربي الحديث / إبراهيم خليل.
Permalinkمقاربات في نظرية الأدب و نظرية اللغة / إبراهيم خليل.
Permalink