Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur عبد الله إبراهيم، |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التلقي و السياقات الثقافية / عبد الله إبراهيم،
Titre : التلقي و السياقات الثقافية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله إبراهيم،, Auteur Editeur : دار الكتابة الجديدة المتحدة Année de publication : 2000 Importance : 190ص Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لا يمكن فهم أهمية نظرية "التلقّي"، بوصفها نظرية نقدية تعنى بتداول النصوص الأدبية وتقبلها، وإعادة إنتاج دلالاتها، سواءً أكان ذلك في الوسط الثقافي الذي تظهر فيه، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الخارجي"، أم داخل العالم الفنيّ التخيلي للنصوص الأدبية ذاتها، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الداخلي"، إلا إذا نزّلت هذه النظرية منزلتها الحقيقية، بوصفها نشاطاً فكرياً متصلاً لا يمكن فهم أهمية نظرية "التلقّي"، بوصفها نظرية نقدية تعنى بتداول النصوص الأدبية وتقبلها، وإعادة إنتاج دلالاتها، سواءً أكان ذلك في الوسط الثقافي الذي تظهر فيه، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الخارجي"، أم داخل العالم الفنيّ التخيلي للنصوص الأدبية ذاتها، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الداخلي"، إلا إذا نزّلت هذه النظرية منزلتها الحقيقية، بوصفها نشاطاً فكرياً متصلاً بنظرية أكثر شمولاً هي نظرية "الاتصال"، التي بدأت ملامحها تتبلور منذ منتصف القرن العشرين في ألمانيا، وذلك قبل أن يشرع "ياوس" و"آيزر" في ترتيب الأطر" العامة لنظرية تعنى بالتلقي الأدبي والتأثير والاستجابة في مطلع السبعينات. وكان الاهتمام بالتواصل الخارجي بين النصوص الأدبية والمتلقين مثار عناية رواد نظرية التلقي، وذلك قبل أن تتوسع اهتمامات الباحثين اللاحقين، لتنقل الاهتمام من التلقي الخارجي إلى التلقي الداخلي، الذي يعنى بفحص طبيعة التراسل الداخلي في النصوص الأدبية، والسردية منها على وجه خاص. وقد اندمج هذا الاهتمام بالجهود المتنوعة والكثيرة التي بلورتها الدراسات السردية، تلك الدراسات التي تعمقت في وصف مستويات النصوص الأدبية وأبنيتها وأنظمتها الدلالية، وبذلت جهود كبيرة في معاينة التلقي الداخلي، منطلقة من فرضية أساسية وهي؛ أن الإرسال السردي داخل النصوص لا بد أن يتم بين "الراوي"، باعتباره قطب الإرسال، و"المروي له" بوصفه قطب التلقي، فالمادة السردية إنما هي مداولة قوامها الإرسال والتلقي. ولا ينبغي فهم دور "المروي له" على أنه دور من يتلقى فقط، وينفعل بما يرسل إليه، فوظائفه أكثر من ذلك، وقد حددها "برنس"، بأنها تتصل بنوع التوسط بين الراوي والقارئ، وفي الكيفية التي يسهم فيها بتأسيس هيكل السرد، وتحديد سمات الراوي والقارئ، وفي الكيفية التي يسهم فيها بتأسيس هيكل السرد، وتحديد سمات الراوي، وكشف مغزى النص، وتنمية حبكة الأثر الأدبي، وتحديد مقاصده. ضمن هذا السياق تأتي دراسة الباحث حول مفهوم التلقي والسياقات الثقافية وذلك من خلال متابعته أولاً التدرج في العلاقة التي تربط النصوص الأدبية بالسياقات الثقافية، على مستوى الخبر القصير، والنص السيري الإشراقي، والنوع الأدبي الثانوي، وقد حرص في ذلك على التأكيد بأن النصوص تتراسل مع سياقاتها، وهي تزداد ثراء بتفاعلها مع سياقات ثقافية متغيّرة.
والباحث لم يرد بذلك تقييد دلالاتها النصية، إنما هو سعى إلى منحها المعاني المتجددة والمواكبة للسياقات المتغيرة التي تأخذ أشكالاً مختلفة في الزمان والمكان، وقد بيّن ثانياً في الفصلين الثاني والثالث الأذى الذي يلحق بالنصوص حينما تنزع من سياقاتها الأدبية والثقافية؛ لأن ذلك يحول دون تنشيط خصائصها الفنية. مثيراً ثالثاً في الفصل الرابع قضية أكثر شمولاً وسعة، وهي تتصل بما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي التاريخي". ومادته في هذا المنحى هي المرويات السردية والنثرية الجاهلية التي ظهرت في سياق ثقافي معين هو العصر الجاهلي، ثم جرى تلقيها في سياق ثقافي مناهض هو العصر الإسلامي.التلقي و السياقات الثقافية [texte imprimé] / عبد الله إبراهيم،, Auteur . - [S.l.] : دار الكتابة الجديدة المتحدة, 2000 . - 190ص ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لا يمكن فهم أهمية نظرية "التلقّي"، بوصفها نظرية نقدية تعنى بتداول النصوص الأدبية وتقبلها، وإعادة إنتاج دلالاتها، سواءً أكان ذلك في الوسط الثقافي الذي تظهر فيه، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الخارجي"، أم داخل العالم الفنيّ التخيلي للنصوص الأدبية ذاتها، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الداخلي"، إلا إذا نزّلت هذه النظرية منزلتها الحقيقية، بوصفها نشاطاً فكرياً متصلاً لا يمكن فهم أهمية نظرية "التلقّي"، بوصفها نظرية نقدية تعنى بتداول النصوص الأدبية وتقبلها، وإعادة إنتاج دلالاتها، سواءً أكان ذلك في الوسط الثقافي الذي تظهر فيه، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الخارجي"، أم داخل العالم الفنيّ التخيلي للنصوص الأدبية ذاتها، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الداخلي"، إلا إذا نزّلت هذه النظرية منزلتها الحقيقية، بوصفها نشاطاً فكرياً متصلاً بنظرية أكثر شمولاً هي نظرية "الاتصال"، التي بدأت ملامحها تتبلور منذ منتصف القرن العشرين في ألمانيا، وذلك قبل أن يشرع "ياوس" و"آيزر" في ترتيب الأطر" العامة لنظرية تعنى بالتلقي الأدبي والتأثير والاستجابة في مطلع السبعينات. وكان الاهتمام بالتواصل الخارجي بين النصوص الأدبية والمتلقين مثار عناية رواد نظرية التلقي، وذلك قبل أن تتوسع اهتمامات الباحثين اللاحقين، لتنقل الاهتمام من التلقي الخارجي إلى التلقي الداخلي، الذي يعنى بفحص طبيعة التراسل الداخلي في النصوص الأدبية، والسردية منها على وجه خاص. وقد اندمج هذا الاهتمام بالجهود المتنوعة والكثيرة التي بلورتها الدراسات السردية، تلك الدراسات التي تعمقت في وصف مستويات النصوص الأدبية وأبنيتها وأنظمتها الدلالية، وبذلت جهود كبيرة في معاينة التلقي الداخلي، منطلقة من فرضية أساسية وهي؛ أن الإرسال السردي داخل النصوص لا بد أن يتم بين "الراوي"، باعتباره قطب الإرسال، و"المروي له" بوصفه قطب التلقي، فالمادة السردية إنما هي مداولة قوامها الإرسال والتلقي. ولا ينبغي فهم دور "المروي له" على أنه دور من يتلقى فقط، وينفعل بما يرسل إليه، فوظائفه أكثر من ذلك، وقد حددها "برنس"، بأنها تتصل بنوع التوسط بين الراوي والقارئ، وفي الكيفية التي يسهم فيها بتأسيس هيكل السرد، وتحديد سمات الراوي والقارئ، وفي الكيفية التي يسهم فيها بتأسيس هيكل السرد، وتحديد سمات الراوي، وكشف مغزى النص، وتنمية حبكة الأثر الأدبي، وتحديد مقاصده. ضمن هذا السياق تأتي دراسة الباحث حول مفهوم التلقي والسياقات الثقافية وذلك من خلال متابعته أولاً التدرج في العلاقة التي تربط النصوص الأدبية بالسياقات الثقافية، على مستوى الخبر القصير، والنص السيري الإشراقي، والنوع الأدبي الثانوي، وقد حرص في ذلك على التأكيد بأن النصوص تتراسل مع سياقاتها، وهي تزداد ثراء بتفاعلها مع سياقات ثقافية متغيّرة.
والباحث لم يرد بذلك تقييد دلالاتها النصية، إنما هو سعى إلى منحها المعاني المتجددة والمواكبة للسياقات المتغيرة التي تأخذ أشكالاً مختلفة في الزمان والمكان، وقد بيّن ثانياً في الفصلين الثاني والثالث الأذى الذي يلحق بالنصوص حينما تنزع من سياقاتها الأدبية والثقافية؛ لأن ذلك يحول دون تنشيط خصائصها الفنية. مثيراً ثالثاً في الفصل الرابع قضية أكثر شمولاً وسعة، وهي تتصل بما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي التاريخي". ومادته في هذا المنحى هي المرويات السردية والنثرية الجاهلية التي ظهرت في سياق ثقافي معين هو العصر الجاهلي، ثم جرى تلقيها في سياق ثقافي مناهض هو العصر الإسلامي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (14)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/100054 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142315 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/111111 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142314 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142316 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142317 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/146854 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/146855 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/146856 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/146857 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/146858 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/100055 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/111112 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/111113 A/811.408 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible الثقافة العربية والمرجعيات المستعارة:تداخل الأنساق والمفاهيم ورهانات العولمة / عبد الله إبراهيم،
Titre : الثقافة العربية والمرجعيات المستعارة:تداخل الأنساق والمفاهيم ورهانات العولمة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله إبراهيم،, Auteur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 1999 Importance : 237P Présentation : ULL.COUL Format : 24CM*16CM Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الثقافة-العربية-المرجعيات-المستعارة Index. décimale : 410 Résumé : -توطئة:العولمةوثقافةالمابقة
-الباب الأول:حضورالمؤثرالغربي:من المماثلةإلى المقايسة
-الباب الثاني:المفاهيموالأنساق الثقافية:هيمنةالمحمول الغربي
-الباب الثالث:الغرب وإنتاج الشرق:سجال الإختلاف والمطابقة
-خاتمة-ملحف:المثقف العربي والسلطة:سجال الرهاناتالثقافة العربية والمرجعيات المستعارة:تداخل الأنساق والمفاهيم ورهانات العولمة [texte imprimé] / عبد الله إبراهيم،, Auteur . - [S.l.] : المركز الثقافي العربي, 1999 . - 237P : ULL.COUL ; 24CM*16CM.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الثقافة-العربية-المرجعيات-المستعارة Index. décimale : 410 Résumé : -توطئة:العولمةوثقافةالمابقة
-الباب الأول:حضورالمؤثرالغربي:من المماثلةإلى المقايسة
-الباب الثاني:المفاهيموالأنساق الثقافية:هيمنةالمحمول الغربي
-الباب الثالث:الغرب وإنتاج الشرق:سجال الإختلاف والمطابقة
-خاتمة-ملحف:المثقف العربي والسلطة:سجال الرهاناتRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 04/88946 A/410.080 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible السردية العربية الحديثة / عبد الله إبراهيم،
Titre : السردية العربية الحديثة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله إبراهيم،, Auteur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2003م Importance : 351ص Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : قال ان اي بحث عليه الا يهمل هنا “التركة السردية الثمينة التي تراكمت طوال اكثر من ألف عام ثم بدأت تتأزم في القرن التاسع عشر… فالسردية العربية الحديثة ظاهرة مركبة تفاعلت اسباب كثيرة من اجل ظهورها.”
وكان الدكتور عبد الله إبراهيم يتحدث في كتابه الجديد “السردية العربية الحديثة .. تفكيك الخطاب الاستعماري وإعادة تفسير النشأة – الجزء الاول” الصادر في شكل مجلد في 319 صفحة كبيرة القطع عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان.
وجاء الكتاب في خمسة فصول ومقدمة. العناوين الرئيسية للفصول تختصر المحتويات وقد جاءت على الشكل التالي “الفصل الاول: الموروث الثقافي الغربي وتفكيك الخطاب الاستعماري. الفصل الثاني: تفكك الموروث السردي. الفصل الثالث: التعريب ومحاكاة المرويات السردية. الفصل الرابع: اعادة تركيب سياق الريادة الروائية. الفصل الخامس: المدونة السردية في القرن التاسع عشر.”
واستهل الباحث العراقي كتابه بالقول “استدرجت قضية اصول الرواية ومصادرها ونشأتها وريادتها باعتبارها لب السردية العربية الحديثة آراء كثيرة منها ما ينكر على الموروث السردي القديم امكانية ان يكون اصلا من اصولها وآخر يراه حضنا ترعرعت بذورها في اوساطه وغيره يؤكد انه الاب الشرعي لها. وثمة آراء تراها مزيجا من مناهل عربية وغربيةالسردية العربية الحديثة [texte imprimé] / عبد الله إبراهيم،, Auteur . - [S.l.] : المركز الثقافي العربي, 2003م . - 351ص ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : قال ان اي بحث عليه الا يهمل هنا “التركة السردية الثمينة التي تراكمت طوال اكثر من ألف عام ثم بدأت تتأزم في القرن التاسع عشر… فالسردية العربية الحديثة ظاهرة مركبة تفاعلت اسباب كثيرة من اجل ظهورها.”
وكان الدكتور عبد الله إبراهيم يتحدث في كتابه الجديد “السردية العربية الحديثة .. تفكيك الخطاب الاستعماري وإعادة تفسير النشأة – الجزء الاول” الصادر في شكل مجلد في 319 صفحة كبيرة القطع عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان.
وجاء الكتاب في خمسة فصول ومقدمة. العناوين الرئيسية للفصول تختصر المحتويات وقد جاءت على الشكل التالي “الفصل الاول: الموروث الثقافي الغربي وتفكيك الخطاب الاستعماري. الفصل الثاني: تفكك الموروث السردي. الفصل الثالث: التعريب ومحاكاة المرويات السردية. الفصل الرابع: اعادة تركيب سياق الريادة الروائية. الفصل الخامس: المدونة السردية في القرن التاسع عشر.”
واستهل الباحث العراقي كتابه بالقول “استدرجت قضية اصول الرواية ومصادرها ونشأتها وريادتها باعتبارها لب السردية العربية الحديثة آراء كثيرة منها ما ينكر على الموروث السردي القديم امكانية ان يكون اصلا من اصولها وآخر يراه حضنا ترعرعت بذورها في اوساطه وغيره يؤكد انه الاب الشرعي لها. وثمة آراء تراها مزيجا من مناهل عربية وغربيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/107817 A/811.430 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/107818 A/811.430 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : النثر العربي القديم : بحث في ظروف النشأة و أنظمة البناء Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله إبراهيم،, Auteur Editeur : منشورات جامعة السابع من أبريل Importance : 312ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : -النثر العربي القديم -ظروف النشأة -أنظمة البناء Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : يقسم النثر العربي القديم إلى قسمين رئيسيين، أولهما النثر الوصفي المعرفي، كما تجلى في نثر كبار الكتاب مثل: الجاحظ والتوحيدي وابن العميد وغيرهم، وهو يكتب لغايات مختلفة، ويهدف إلى إيصال معرفة ما إلى المتلقي. وثانيهما النثر التخيلي الذي ينتظم بأشكال سردية متعددة؛ كالمقامات والسير والحكايات الخرافية، ويهدف إلى إثارة الانفعال النفسي أولا، لأن غايته أدبية بالدرجة الأولى. وشأنه شأن أي تعبير متخيل، كالشعر والملحمة والرواية، فهو يستوحي الأحداث التي يعاصرها، ويهتدي بالمرجعيات الثقافية العامة التي تؤطره وتؤثر فيه، بما يجعله يعبر عن تلك الأحداث على نحو غير مباشر. إن كتابنا ، يولي اهتمامه إلى هذا النوع من أنواع النثر العربي، مؤكدا أنه الميدان الحقيقي للتعبير النثري في الثقافة العربية القديمة، على الرغم من أنه لم يستأثر بالعناية المطلوبة من لدن الدارسين، وظل مجهولا حقبة طويلة من الزمن، إلى درجة يعتقد فيها كثيرون أن مصطلح (النثر العربي القديم) ينصف فقط إلى النوع الأول، وهو وهم، لا بد من تقويضه، وإعادة النظر بموروثنا النثري الحقيقي، بما يمنحه مكانته اللائقة به التي لا تقل أهمية عن مكانة الشعر. En ligne : https://islamarchive.cc/Query/aruc/auc_covers_imgs/auc_247367.jpeg النثر العربي القديم : بحث في ظروف النشأة و أنظمة البناء [texte imprimé] / عبد الله إبراهيم،, Auteur . - [S.l.] : منشورات جامعة السابع من أبريل, [s.d.] . - 312ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : -النثر العربي القديم -ظروف النشأة -أنظمة البناء Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : يقسم النثر العربي القديم إلى قسمين رئيسيين، أولهما النثر الوصفي المعرفي، كما تجلى في نثر كبار الكتاب مثل: الجاحظ والتوحيدي وابن العميد وغيرهم، وهو يكتب لغايات مختلفة، ويهدف إلى إيصال معرفة ما إلى المتلقي. وثانيهما النثر التخيلي الذي ينتظم بأشكال سردية متعددة؛ كالمقامات والسير والحكايات الخرافية، ويهدف إلى إثارة الانفعال النفسي أولا، لأن غايته أدبية بالدرجة الأولى. وشأنه شأن أي تعبير متخيل، كالشعر والملحمة والرواية، فهو يستوحي الأحداث التي يعاصرها، ويهتدي بالمرجعيات الثقافية العامة التي تؤطره وتؤثر فيه، بما يجعله يعبر عن تلك الأحداث على نحو غير مباشر. إن كتابنا ، يولي اهتمامه إلى هذا النوع من أنواع النثر العربي، مؤكدا أنه الميدان الحقيقي للتعبير النثري في الثقافة العربية القديمة، على الرغم من أنه لم يستأثر بالعناية المطلوبة من لدن الدارسين، وظل مجهولا حقبة طويلة من الزمن، إلى درجة يعتقد فيها كثيرون أن مصطلح (النثر العربي القديم) ينصف فقط إلى النوع الأول، وهو وهم، لا بد من تقويضه، وإعادة النظر بموروثنا النثري الحقيقي، بما يمنحه مكانته اللائقة به التي لا تقل أهمية عن مكانة الشعر. En ligne : https://islamarchive.cc/Query/aruc/auc_covers_imgs/auc_247367.jpeg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/116414 A/809.131 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/116415 A/809.131 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/120757 A/809.131 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/120758 A/809.131 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible تحليل النصوص الأدبية : قراءات نقدية في السرد و الشعر / عبد الله إبراهيم،
Titre : تحليل النصوص الأدبية : قراءات نقدية في السرد و الشعر Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله إبراهيم،, Auteur Editeur : دار الكتابة الجديدة المتحدة Année de publication : 1998م Importance : 271 ص Présentation : غلاف ملون Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تحليل. النصوص الأدبية . قراءات نقدية . السرد . الشعر Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : يعنى هذا الكتاب بالأدب، ذلك الإبداع المدهش، الساحر الغرائبي، الممتع، الغامض، الفريد، المتجدد الذي شغل المجتمعات الإنسانية جميعاً وشكل البطانة النفسية (الجمعية) لها، والطاقة الروحية التي يعاد اكتشافها وقراءة سيمائها وفحص مفاهيمها في كل عصر وحين. وليس أدلّ على سحر هذه الظاهرة الإبداعية من حيرة أدباء الأمم ونقادها وتباينهم بإزائها وتبلبلهم في وصفها وتحليلها؟ ومنهم أدباء العربية ونقادها، سلفنا الصالح، الذي شبَّه جمالها تارة بحسن الوجه الذي يحس ولا يوصف وأخرى بالجمال الذي تحيط به المعرفة ولا تدركه الصفة وثالثة بكونه حمّال أوجه، وغير تلك من المواقف والأوصاف التي إن عبّرت عن شيء فإنما تعبّر عن جانب مما يحسّ به متلقى الأدب وقارئه وهو يصطدم بعناصر الدهشة ومظاهر الإغراب الآسرتين. ولعل من المهم القول إن القيمة الإبداعية للنص كانت منطلق المؤلفان عبد الله إبراهيم وصالح هويدي في اختياراتهم للنصوص الإبداعية التي حوى هذا الكتاب تحليلاتها هذا إلى جانب مراعاتهم لعنصر القصر والإيجاز، وذلك لتوفير فرصة اختيار أكبر عدد ممكن من النصوص والممارسات النقدية معاً. تحليل النصوص الأدبية : قراءات نقدية في السرد و الشعر [texte imprimé] / عبد الله إبراهيم،, Auteur . - [S.l.] : دار الكتابة الجديدة المتحدة, 1998م . - 271 ص : غلاف ملون ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تحليل. النصوص الأدبية . قراءات نقدية . السرد . الشعر Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : يعنى هذا الكتاب بالأدب، ذلك الإبداع المدهش، الساحر الغرائبي، الممتع، الغامض، الفريد، المتجدد الذي شغل المجتمعات الإنسانية جميعاً وشكل البطانة النفسية (الجمعية) لها، والطاقة الروحية التي يعاد اكتشافها وقراءة سيمائها وفحص مفاهيمها في كل عصر وحين. وليس أدلّ على سحر هذه الظاهرة الإبداعية من حيرة أدباء الأمم ونقادها وتباينهم بإزائها وتبلبلهم في وصفها وتحليلها؟ ومنهم أدباء العربية ونقادها، سلفنا الصالح، الذي شبَّه جمالها تارة بحسن الوجه الذي يحس ولا يوصف وأخرى بالجمال الذي تحيط به المعرفة ولا تدركه الصفة وثالثة بكونه حمّال أوجه، وغير تلك من المواقف والأوصاف التي إن عبّرت عن شيء فإنما تعبّر عن جانب مما يحسّ به متلقى الأدب وقارئه وهو يصطدم بعناصر الدهشة ومظاهر الإغراب الآسرتين. ولعل من المهم القول إن القيمة الإبداعية للنص كانت منطلق المؤلفان عبد الله إبراهيم وصالح هويدي في اختياراتهم للنصوص الإبداعية التي حوى هذا الكتاب تحليلاتها هذا إلى جانب مراعاتهم لعنصر القصر والإيجاز، وذلك لتوفير فرصة اختيار أكبر عدد ممكن من النصوص والممارسات النقدية معاً. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (16)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 05/96798 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/100973 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96797 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96799 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96800 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96801 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96802 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96804 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96803 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147010 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147011 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147012 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147013 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/100972 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/104778 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/104779 A/809.084 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible