Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'éditeur
دار الشروق للنشر و التوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Dictionary of library Terms: English - Arabic. / Mohamed Amine El-Benhawy.
Titre : Dictionary of library Terms: English - Arabic. Type de document : texte imprimé Auteurs : Mohamed Amine El-Benhawy., Auteur Editeur : دار الشروق للنشر و التوزيع Langues : Français (fre) Langues originales : Français (fre) Index. décimale : 413 Dictionary of library Terms: English - Arabic. [texte imprimé] / Mohamed Amine El-Benhawy., Auteur . - [S.l.] : دار الشروق للنشر و التوزيع, [s.d.].
Langues : Français (fre) Langues originales : Français (fre)
Index. décimale : 413 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 92/37112/D L/413.176 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : أسلوبيات القصيدة المعاصرة : دراسة في حركة الشعر في الأردن و فلسطين 1950 -200 Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد الزعبي, Auteur Editeur : دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 2007 Importance : 172ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : فضاءات التاريخ، مسارات الشعر، رومانسيات، واقعيات، رمزيات، تناصات Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذا بحث مختصر في حركة الشعر وتطوره، تاريخياً وموضوعياً وفنياً في الأردن وفلسطين في النصف الثاني من القرن العشرين (1950-2000م)، ولأن غاية هذا البحث رسم المعالم الرئيسية للحركة الشعرية في هذه المنطقة. فإن منهج البحث سينجو إلى رصد الظواهر الفاعلة في تطوير هذا الشعر على الصعيدين الفني والموضوعي. وهي ظواهر أدبية إبداعية فنية جمالية، من ناحية وظواهر تاريخية واقعية ثقافية نفسية، من ناحية أخرى، وهذا يعني محاولة رصد الشعر والشاعر في تشكيل التجربة الشعرية ومراحل تطورها وروافد تجديدها وجدلية تأثيرها وتأثرها في فضاءات الواقع الأدبي والثقافي والحضاري.
يرصد هذا البحث أيضاً فضائيات الشعر في الأردن وفلسطين على مدى خمسين عاماً (1950م-2000م) من الناحيتين: التاريخية والفنية. فتاريخياً نشير إلى نكبة 1948 واجتياح لبنان 1982 واتفاقات أوسلو 1993 وما تبعها، وهي أحداث، إلى جانب غيرها من أحداث كثيرة، شكلت وجدان الشاعر ومواقفه وأعماقه الملتهبة ومن ثم قصائده المعبرة عن هذا المخزون الداخلي المؤلف في أغلبه. وفنياً نشير في هذا البحث إلى تطور لغة القصيدة المواكب لتطورها عربياً وعالمياً حيث انتقلت لغة الشعر من البساطة والتثوير والقتال بالكلمة إلى التعبير ثم الترميز والتصوير والتجريب والتجريد والحداثة وما رافق ذلك من تقنيات فنية جديدة كتوظيف الأسطورة والقناع والمعادل الموضوعي والإشارة (السيمياء) والتناص والأصوات المتعددة وبنية الحكاية والانزياح والكاريزما والنص الغائب والشعرية وغيرها من المعالم الفنية للقصيدة الحداثية.. ورافق كل هذه المصطلحات والتقنيات نماذج شعرية تطبيقية من مختلف المراحل والأجيال.
سيكون تقييم الشعر والشعراء في هذا البحث من زوايا ثلاث: الأولى: تاريخية زمانية، بحيث نكون صورة عن مراحل تطور الشعر والأجيال المتعاقبة، ابتداءً من مرحلة الرواد في الخمسينات ثم الأصوات الشعرية التي انضمت إلى هؤلاء في المراحل التالية حتى نهاية القرن العشرين. هذا يعني أيضاً أن أغلب الشعراء الرواد (فدوى طوقان وسميح القاسم ومحمود درويش... وغيرهم كثير) قد استمروا في الإبداع الشعري في كل المراحل التالية، ولكن في كل مرحلة كان ينضم إلى قافلتهم شعراء جدد، ودماء جديدة وتجارب متنوعة من أمثال (عبد الرحيم عمر ومريد البرغوثي وإبراهيم نصر الله ومحمد القيسي...) وغيرهم كثير أيضاً، كما سنرى في ثنايا هذا البحث.
أما الزاوية الثانية في تقييم الشعر والشعراء فستكون من منطلق فني، أي رصد مراحل تطور القصيدة الحديثة فنياً، أي (لغة وأسلوباً وبناء...) إلى غير ذلك من معالم التجديد والتحديث والتطوير التي اجتاحت عالم الشعر الحداثي.
أما الزاوية الثالثة فستكون من منطلق الموضوعات والمضمونات والقضايا التي سيطرت على الشعر في مراحله المختلفة في خلال نصف قرن. ويكون التركيز في هذه الزاوية على مواكبة الشعر للقضايا والأحداث التي تنطلق هنا وهناك، داخلياً وخارجياً، التي يحاول الشعر تجسيدها وجدانياً وشعورياً وفنياً، وفي هذا المجال ستكون القضية المحورية في الشعر هي قضية فلسطين ثم آلاف القضايا المتصلة بها من حروب وثورات وانقسامات واقتتال الأخوة إلى جانب التباعد والتقارب في الفكر الأيديولوجي والسياسي والثقافي والاجتماعي والعاطفي... إلى غير ذلك من منظومة القيم الإنسانية التي يواجهها الشاعر ويلونها أو يطوعها إلى رؤاه وظروفه وواقعه وأحلامه ومواقفه الذاتية والجماعية، لتلخص في آخر الأمر مجموعة القضايا الرئيسة التي سيطرت على الشعر في مراحله المختلفة على مدى نصف قرن.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/9/1/1/e79914774d9114427d56 [...] أسلوبيات القصيدة المعاصرة : دراسة في حركة الشعر في الأردن و فلسطين 1950 -200 [texte imprimé] / أحمد الزعبي, Auteur . - [S.l.] : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2007 . - 172ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : فضاءات التاريخ، مسارات الشعر، رومانسيات، واقعيات، رمزيات، تناصات Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذا بحث مختصر في حركة الشعر وتطوره، تاريخياً وموضوعياً وفنياً في الأردن وفلسطين في النصف الثاني من القرن العشرين (1950-2000م)، ولأن غاية هذا البحث رسم المعالم الرئيسية للحركة الشعرية في هذه المنطقة. فإن منهج البحث سينجو إلى رصد الظواهر الفاعلة في تطوير هذا الشعر على الصعيدين الفني والموضوعي. وهي ظواهر أدبية إبداعية فنية جمالية، من ناحية وظواهر تاريخية واقعية ثقافية نفسية، من ناحية أخرى، وهذا يعني محاولة رصد الشعر والشاعر في تشكيل التجربة الشعرية ومراحل تطورها وروافد تجديدها وجدلية تأثيرها وتأثرها في فضاءات الواقع الأدبي والثقافي والحضاري.
يرصد هذا البحث أيضاً فضائيات الشعر في الأردن وفلسطين على مدى خمسين عاماً (1950م-2000م) من الناحيتين: التاريخية والفنية. فتاريخياً نشير إلى نكبة 1948 واجتياح لبنان 1982 واتفاقات أوسلو 1993 وما تبعها، وهي أحداث، إلى جانب غيرها من أحداث كثيرة، شكلت وجدان الشاعر ومواقفه وأعماقه الملتهبة ومن ثم قصائده المعبرة عن هذا المخزون الداخلي المؤلف في أغلبه. وفنياً نشير في هذا البحث إلى تطور لغة القصيدة المواكب لتطورها عربياً وعالمياً حيث انتقلت لغة الشعر من البساطة والتثوير والقتال بالكلمة إلى التعبير ثم الترميز والتصوير والتجريب والتجريد والحداثة وما رافق ذلك من تقنيات فنية جديدة كتوظيف الأسطورة والقناع والمعادل الموضوعي والإشارة (السيمياء) والتناص والأصوات المتعددة وبنية الحكاية والانزياح والكاريزما والنص الغائب والشعرية وغيرها من المعالم الفنية للقصيدة الحداثية.. ورافق كل هذه المصطلحات والتقنيات نماذج شعرية تطبيقية من مختلف المراحل والأجيال.
سيكون تقييم الشعر والشعراء في هذا البحث من زوايا ثلاث: الأولى: تاريخية زمانية، بحيث نكون صورة عن مراحل تطور الشعر والأجيال المتعاقبة، ابتداءً من مرحلة الرواد في الخمسينات ثم الأصوات الشعرية التي انضمت إلى هؤلاء في المراحل التالية حتى نهاية القرن العشرين. هذا يعني أيضاً أن أغلب الشعراء الرواد (فدوى طوقان وسميح القاسم ومحمود درويش... وغيرهم كثير) قد استمروا في الإبداع الشعري في كل المراحل التالية، ولكن في كل مرحلة كان ينضم إلى قافلتهم شعراء جدد، ودماء جديدة وتجارب متنوعة من أمثال (عبد الرحيم عمر ومريد البرغوثي وإبراهيم نصر الله ومحمد القيسي...) وغيرهم كثير أيضاً، كما سنرى في ثنايا هذا البحث.
أما الزاوية الثانية في تقييم الشعر والشعراء فستكون من منطلق فني، أي رصد مراحل تطور القصيدة الحديثة فنياً، أي (لغة وأسلوباً وبناء...) إلى غير ذلك من معالم التجديد والتحديث والتطوير التي اجتاحت عالم الشعر الحداثي.
أما الزاوية الثالثة فستكون من منطلق الموضوعات والمضمونات والقضايا التي سيطرت على الشعر في مراحله المختلفة في خلال نصف قرن. ويكون التركيز في هذه الزاوية على مواكبة الشعر للقضايا والأحداث التي تنطلق هنا وهناك، داخلياً وخارجياً، التي يحاول الشعر تجسيدها وجدانياً وشعورياً وفنياً، وفي هذا المجال ستكون القضية المحورية في الشعر هي قضية فلسطين ثم آلاف القضايا المتصلة بها من حروب وثورات وانقسامات واقتتال الأخوة إلى جانب التباعد والتقارب في الفكر الأيديولوجي والسياسي والثقافي والاجتماعي والعاطفي... إلى غير ذلك من منظومة القيم الإنسانية التي يواجهها الشاعر ويلونها أو يطوعها إلى رؤاه وظروفه وواقعه وأحلامه ومواقفه الذاتية والجماعية، لتلخص في آخر الأمر مجموعة القضايا الرئيسة التي سيطرت على الشعر في مراحله المختلفة على مدى نصف قرن.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/9/1/1/e79914774d9114427d56 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/128361 A/811.735 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/128362 A/811.735 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/128363 A/811.735 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible الإتصال الدولي و العربي : مجتمع المعلومات و مجتمع الورق / ياس خضير البياتي،
Titre : الإتصال الدولي و العربي : مجتمع المعلومات و مجتمع الورق Type de document : texte imprimé Auteurs : ياس خضير البياتي،, Auteur Editeur : دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 283ص Présentation : غلاف ملون Format : 24X17 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-00-261-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : 1-الاتصال الدولي من مجتمعات الورق الى المجتمعات الرقمية
2-التدفق الاعلامي من العصر التقليدي الى عصر العولمة
3-تطور وسائل الاعلام الدولية وسلطة الاحتكارات
4-صحافة الامبراطوريات الاعلامية الدولية
5-الاذاعات الدولية في عصر البث الرقمي
6-المصادر العالمية لتدفق الاعلام الدولي
7-الاتصال الدولي عبر الاقمار
الإتصال الدولي و العربي : مجتمع المعلومات و مجتمع الورق [texte imprimé] / ياس خضير البياتي،, Auteur . - [S.l.] : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2006 . - 283ص : غلاف ملون ; 24X17.
ISBN : 978-9957-00-261-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : 1-الاتصال الدولي من مجتمعات الورق الى المجتمعات الرقمية
2-التدفق الاعلامي من العصر التقليدي الى عصر العولمة
3-تطور وسائل الاعلام الدولية وسلطة الاحتكارات
4-صحافة الامبراطوريات الاعلامية الدولية
5-الاذاعات الدولية في عصر البث الرقمي
6-المصادر العالمية لتدفق الاعلام الدولي
7-الاتصال الدولي عبر الاقمار
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118983 A/302.011 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible الأساليب مناهج و مناذج في تعليم اللغة العربية / نهاد الموسى.
Titre : الأساليب مناهج و مناذج في تعليم اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : نهاد الموسى., Auteur Editeur : دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 2003 Importance : 289 ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 979-65000-11257-- Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : يمثل في منتهى أطروحته إسهاماً في الإجابة عن أسئلة المنشغلين بالعربية وتعليمها:
سؤال المعلم الناشئ: كيف أعلم اللغة العربية؟
وسؤال المعلم المجرب: كيف نعلم اللغة العربي بطريقة الوحدة؟ كيف نعلم اللغة العربية وظيفياً؟
وسؤال المتخصص: كيف نجعل تعليم اللغة العربية علماً؟ كيف نقيم الكفاية اللغوية تقييماً تشخيصياً منهجياً؟ كيف نقوّم مستوى الطلبة في العربية تقويماً علاجياً منهجياً؟
وسؤال جمهرة المهتمين بهذا الشأن: كيف يمكننا تطوير تعليم اللغة العربية إلى مثال تعليم اللغات الأخرى (كالإنجليزية خاصة)؟
ويصدر الكتاب عن (رؤى) يمضي بها في (خطى) عملية، ويترسم (مناهج) يستخرج منها (نماذج) تطبيقية، بل لعل البصائر التي تنطوى عليها فصول الكتاب تقدم دليلاً للغوي الذي يتلمس دوره في توظيف التقنيات الحاسوبية في تعليم العربية.الأساليب مناهج و مناذج في تعليم اللغة العربية [texte imprimé] / نهاد الموسى., Auteur . - [S.l.] : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2003 . - 289 ص ; 24*17سم.
ISBN : 979-65000-11257--
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : يمثل في منتهى أطروحته إسهاماً في الإجابة عن أسئلة المنشغلين بالعربية وتعليمها:
سؤال المعلم الناشئ: كيف أعلم اللغة العربية؟
وسؤال المعلم المجرب: كيف نعلم اللغة العربي بطريقة الوحدة؟ كيف نعلم اللغة العربية وظيفياً؟
وسؤال المتخصص: كيف نجعل تعليم اللغة العربية علماً؟ كيف نقيم الكفاية اللغوية تقييماً تشخيصياً منهجياً؟ كيف نقوّم مستوى الطلبة في العربية تقويماً علاجياً منهجياً؟
وسؤال جمهرة المهتمين بهذا الشأن: كيف يمكننا تطوير تعليم اللغة العربية إلى مثال تعليم اللغات الأخرى (كالإنجليزية خاصة)؟
ويصدر الكتاب عن (رؤى) يمضي بها في (خطى) عملية، ويترسم (مناهج) يستخرج منها (نماذج) تطبيقية، بل لعل البصائر التي تنطوى عليها فصول الكتاب تقدم دليلاً للغوي الذي يتلمس دوره في توظيف التقنيات الحاسوبية في تعليم العربية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/107775 A/492.032 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible التصوير الفني في القرآن / سيد قطب
Titre : التصوير الفني في القرآن Type de document : texte imprimé Auteurs : سيد قطب, Auteur Editeur : دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 2001 Importance : 259p Présentation : Couv ill en coul Format : 19.5×13.5 ISBN/ISSN/EAN : 978-977-14-8281-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 414 Résumé : يبدأ الكتاب بالكلام على (سحر القرآن) وكيف أنه كان العامل الحاسم، أو أحد العوامل الحاسمة في إيمان من آمنوا في أول أيام الدعوة، ويروي قصة إيمان عمر أو قصصه، وقصة تولي الوليد بن المغيرة ، ثم يورد ما حكاه القرآن عن قول بعض الكفار وتأثيره في نفوس بعض الذين أوتوا العلم من قبله.
ثم ينتقل إلى (منبع السحر في القرآن) وهو فصل آخر، ويرى أن السحر كامن في صميم النسق القرآني ذاته، وذلك من غير إغفال لقيمة الموضوعات على اختلافها، ولما في العقيدة الإسلامية من روحانية وما في بساطتها من جاذبية، ولهذا يتناول السور القصار القلائل التي لا تشريع فيها ولا غيب ولا علم، والتي لا تجمع بطبيعة الحال كل المزايا المتفرقة في القرآن.
ثم يعقد فصلًا على القرآن كيف فهم؟ ويمدح الزمخشري والجرجاني ويسوق مثلًا من توفيقات الجرجاني يعقِّب عليه ويبين أن الجمال في قوله (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا) إنما هو في هذه الحركة التخييلية السريعة التي يصورها التعبير — حركة الاشتعال التي تتناول الرأس في لحظة.
ثم ينتقل إلى سلسلة في فصول مطولة عن التصوير الفني والتناسق فيه، والقصة في القرآن وأغراضها وآثار خضوعها للغرض الديني، والدين والفن في القصة، والخصائص الفنية للقصة، والتصوير فيها، ورسم الشخصيات، ثم يورد طائفة من النماذج الإنسانية في القرآن، ثم يتكلم على طريقة القرآن، ويعود إلى إنصاف الجرجاني.
Note de contenu : لقد وجدت القران
سحر القران
منبع السحرفي القران
كيف فهم القران
التصوير الفني
التخييل الحسي و التجسيم
التناسق الفني
القصة في القران
أغراض القصة
اثار خضوع القصة للغرض الديني
الدين و الفن في القصة
الخصائص الفنية للقصة
التصوير في القصة
رسم الشخصيات في القصة
نماذج إنسانية
المنطق الوجداني
طريقة القران هذا الكتابالتصوير الفني في القرآن [texte imprimé] / سيد قطب, Auteur . - [S.l.] : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2001 . - 259p : Couv ill en coul ; 19.5×13.5.
ISBN : 978-977-14-8281-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 414 Résumé : يبدأ الكتاب بالكلام على (سحر القرآن) وكيف أنه كان العامل الحاسم، أو أحد العوامل الحاسمة في إيمان من آمنوا في أول أيام الدعوة، ويروي قصة إيمان عمر أو قصصه، وقصة تولي الوليد بن المغيرة ، ثم يورد ما حكاه القرآن عن قول بعض الكفار وتأثيره في نفوس بعض الذين أوتوا العلم من قبله.
ثم ينتقل إلى (منبع السحر في القرآن) وهو فصل آخر، ويرى أن السحر كامن في صميم النسق القرآني ذاته، وذلك من غير إغفال لقيمة الموضوعات على اختلافها، ولما في العقيدة الإسلامية من روحانية وما في بساطتها من جاذبية، ولهذا يتناول السور القصار القلائل التي لا تشريع فيها ولا غيب ولا علم، والتي لا تجمع بطبيعة الحال كل المزايا المتفرقة في القرآن.
ثم يعقد فصلًا على القرآن كيف فهم؟ ويمدح الزمخشري والجرجاني ويسوق مثلًا من توفيقات الجرجاني يعقِّب عليه ويبين أن الجمال في قوله (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا) إنما هو في هذه الحركة التخييلية السريعة التي يصورها التعبير — حركة الاشتعال التي تتناول الرأس في لحظة.
ثم ينتقل إلى سلسلة في فصول مطولة عن التصوير الفني والتناسق فيه، والقصة في القرآن وأغراضها وآثار خضوعها للغرض الديني، والدين والفن في القصة، والخصائص الفنية للقصة، والتصوير فيها، ورسم الشخصيات، ثم يورد طائفة من النماذج الإنسانية في القرآن، ثم يتكلم على طريقة القرآن، ويعود إلى إنصاف الجرجاني.
Note de contenu : لقد وجدت القران
سحر القران
منبع السحرفي القران
كيف فهم القران
التصوير الفني
التخييل الحسي و التجسيم
التناسق الفني
القصة في القران
أغراض القصة
اثار خضوع القصة للغرض الديني
الدين و الفن في القصة
الخصائص الفنية للقصة
التصوير في القصة
رسم الشخصيات في القصة
نماذج إنسانية
المنطق الوجداني
طريقة القران هذا الكتابRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142786 A/414.139 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible Permalinkالتفكير العلمي في النحو العربي: الاستقراء- التحليل - التفسير / حسن خميس الملخ
Permalinkالدلالة المرئية : قراءات في شعرية القصيدة الحديثة / علي جعفر العلاق
Permalinkالعروض بين الأصالة و الحداثة / إبراهيم عبد الله عبد الجواد.
Permalinkاللغة العربية مناهجها و طرائق تدريسها / طه علي حسين الدليمي.
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink