Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'éditeur
عالم الكتب الحديث |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية / طه علي حسين الدليمي
Titre : إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : طه علي حسين الدليمي, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2009 Importance : 488ص Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : إن اللغة لأية أمة هي الرابط التاريخي الذي يشد أبناءها إليها، ويعزز في نفوسهم شرف الإنتماء؛ فهم يتعاملون بها في تبادل الأحاسيس والمشاعر وهي بحق أهم المكونات لهيكل الآية، والمرتبطة عضوياً بحياتها.
أما لغتنا العربية فتبدأ معها، ونحن نكتب مفرداتها قبل دخولنا المدرسة من البيئة الأسرية أولاً، ثم من البيئة المحلية بعد ذلك، هكذا يكتسب الطفل العربي لغته، بسيطة عادية، وما أن يدخل المدرسة الإبتدائية تبدأ رحلته مع لغته الفصيحة.
إن لغةً نزل بها القرآن الكريم واحتوت معانيه، وفسرت محكمه، ووضحت تشابهه الجديرة بالإهتمام، بل بالتقديس ويزاد على ذلك أن لغة هذه مكانتها لحّرية بالدراسة لمعرفة كنهها وسبر غورها، ولا يكون ذلك إلاّ بتعليمها بطرائق وأساليب وإستراتيجيات تليق بمنزلتها.
وإستناداً إلى ذلك حرص الباحثان على البحث عن كل ما هو جديد ومستحدث لتدريس هذه اللغة الجميلة، وهكذا جاء هذا الكتاب بعنوان: إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، وقد تضمن خمسة أبواب، تناول الباب الأول تدريس القراءة الذي احتوى على أربعة فصول كانت على التوالي: مقدمة في القراءة، والإستيعاب القرآني، ودروس في تدريس القراءة (النثر)، ودروس في تدريس القراءة (الشعر).
أما الباب الثاني فتناول تدريس الأدب والبلاغة والنقد. وجاء هذا الباب على أربعة فصول هي على التوالي: مقدمة في تكاملية الأدب والبلاغة والنقد، وفلسفة الأسلوب التكاملي، ودروس في تدريس الأدب والبلاغة والنقد، وطرائق مختارة لتدريس النصوص الأدبية.
وتضمن الباب الثالث (تدريس قواعد النحو) أربعة فصول أيضاً جاءت بحسب التسلسل تحت العناوين: قواعد اللغة العربية، التدريس، طرائق التدريس، تدريس القواعد، وطرائق قديمة في تدريس قواعد اللغة العربية، وطرائق حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية.
أما الباب الرابع فقد جاء بعنوان (تدريس الأنماط اللغوية) وتضمن ثلاثة فصول: الفصل الأول (تعريف بالأنماط اللغوية)، والفصل الثاني تدريس الألفاظ بالألعاب اللغوية، والفصل الثالث دروس في تدريس الأنماط اللغوية بالألعاب.
وتضمن الباب الخامس (تدريس التعبير) أربعة فصول هي على التوالي: مفهوم التعبير وأهميته، وصعوبات تدريس التعبير، وأنواع التعبير - مهاراته، طرائقه، تدريسه، تصحيحه، ودروس في تدريس التعبير.
إن الباحثين يضعان هذه الإتجاهات الحديثة بين أيدي المهتمين باللغة العربية وطرائق تدريسها، ويحدوها الأمل أن يفيد منه طلبة كليات التربية في الوطن العربي، وكلية الدراسات العليا ممن يتخصصون في مفاهيم اللغة العربية وطرائق تدريسها، والله من وراء القصد.إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية [texte imprimé] / طه علي حسين الدليمي, Auteur . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2009 . - 488ص ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : إن اللغة لأية أمة هي الرابط التاريخي الذي يشد أبناءها إليها، ويعزز في نفوسهم شرف الإنتماء؛ فهم يتعاملون بها في تبادل الأحاسيس والمشاعر وهي بحق أهم المكونات لهيكل الآية، والمرتبطة عضوياً بحياتها.
أما لغتنا العربية فتبدأ معها، ونحن نكتب مفرداتها قبل دخولنا المدرسة من البيئة الأسرية أولاً، ثم من البيئة المحلية بعد ذلك، هكذا يكتسب الطفل العربي لغته، بسيطة عادية، وما أن يدخل المدرسة الإبتدائية تبدأ رحلته مع لغته الفصيحة.
إن لغةً نزل بها القرآن الكريم واحتوت معانيه، وفسرت محكمه، ووضحت تشابهه الجديرة بالإهتمام، بل بالتقديس ويزاد على ذلك أن لغة هذه مكانتها لحّرية بالدراسة لمعرفة كنهها وسبر غورها، ولا يكون ذلك إلاّ بتعليمها بطرائق وأساليب وإستراتيجيات تليق بمنزلتها.
وإستناداً إلى ذلك حرص الباحثان على البحث عن كل ما هو جديد ومستحدث لتدريس هذه اللغة الجميلة، وهكذا جاء هذا الكتاب بعنوان: إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، وقد تضمن خمسة أبواب، تناول الباب الأول تدريس القراءة الذي احتوى على أربعة فصول كانت على التوالي: مقدمة في القراءة، والإستيعاب القرآني، ودروس في تدريس القراءة (النثر)، ودروس في تدريس القراءة (الشعر).
أما الباب الثاني فتناول تدريس الأدب والبلاغة والنقد. وجاء هذا الباب على أربعة فصول هي على التوالي: مقدمة في تكاملية الأدب والبلاغة والنقد، وفلسفة الأسلوب التكاملي، ودروس في تدريس الأدب والبلاغة والنقد، وطرائق مختارة لتدريس النصوص الأدبية.
وتضمن الباب الثالث (تدريس قواعد النحو) أربعة فصول أيضاً جاءت بحسب التسلسل تحت العناوين: قواعد اللغة العربية، التدريس، طرائق التدريس، تدريس القواعد، وطرائق قديمة في تدريس قواعد اللغة العربية، وطرائق حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية.
أما الباب الرابع فقد جاء بعنوان (تدريس الأنماط اللغوية) وتضمن ثلاثة فصول: الفصل الأول (تعريف بالأنماط اللغوية)، والفصل الثاني تدريس الألفاظ بالألعاب اللغوية، والفصل الثالث دروس في تدريس الأنماط اللغوية بالألعاب.
وتضمن الباب الخامس (تدريس التعبير) أربعة فصول هي على التوالي: مفهوم التعبير وأهميته، وصعوبات تدريس التعبير، وأنواع التعبير - مهاراته، طرائقه، تدريسه، تصحيحه، ودروس في تدريس التعبير.
إن الباحثين يضعان هذه الإتجاهات الحديثة بين أيدي المهتمين باللغة العربية وطرائق تدريسها، ويحدوها الأمل أن يفيد منه طلبة كليات التربية في الوطن العربي، وكلية الدراسات العليا ممن يتخصصون في مفاهيم اللغة العربية وطرائق تدريسها، والله من وراء القصد.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/215314 A/371.369 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/215313 A/371.369 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/215315 A/371.369 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/215316 A/371.369 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible الإتساع في المعنى : دراسة في جزء عم يتساءلون / مقبول علي بشير النعمة
Titre : الإتساع في المعنى : دراسة في جزء عم يتساءلون Type de document : texte imprimé Auteurs : مقبول علي بشير النعمة, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2011 Importance : 285 ص Format : 17*24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-417-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 225 Nouveau Testament Résumé : لقد أسلم البحث تجواله في خزائن التراث إلى الوقوف على مساحة عريضة. رأى فيها ميادين عدة تنشغل بالاتساع. كل ميدان له انشغال به على نحو يتباين فيه مع الآخر.
وشكل ذلك حاجة إاى تحديد مفهوم كل ميدان عن الاتساع بغية الوصول إلى مفهوم سليم له. يمكن أن تتأسس الدراسة عليه. وكان هذا من بين ما هدف إليه في الفصل الأول.
فرأى البحث (أولا) أن الدرس المعجمي أشر على معان عدة تضمنتها مادة (وسع) في استعمالاتها. أوجزها البحث ب (الجدة والطاقة. والغنى والرزق.والامتداد. والجواز). وتبين له في أثناء البحث أن هذه المعاني جميعا أدت دورا مهما في التباين الذي اتسم به مفهوم الاتساع بداية.
ورأى (ثانيا) أن الدرس الدلالي العربي القديم له مفهومه الواضح عن الاتساع وإن لم يقدم ذلك في إطار تعريف محدد. هذاالمفهوم يتلخص في أن اللفظة في إطار تطورها تضيف إلى معانيها معنى آخر أو أكثر من معنى. وهي بهذا توسع من حيز معانيها الممكنة لتتسع لأكثر من معنى.الإتساع في المعنى : دراسة في جزء عم يتساءلون [texte imprimé] / مقبول علي بشير النعمة, Auteur . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2011 . - 285 ص ; 17*24 سم.
ISBN : 978-9957-70-417-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 225 Nouveau Testament Résumé : لقد أسلم البحث تجواله في خزائن التراث إلى الوقوف على مساحة عريضة. رأى فيها ميادين عدة تنشغل بالاتساع. كل ميدان له انشغال به على نحو يتباين فيه مع الآخر.
وشكل ذلك حاجة إاى تحديد مفهوم كل ميدان عن الاتساع بغية الوصول إلى مفهوم سليم له. يمكن أن تتأسس الدراسة عليه. وكان هذا من بين ما هدف إليه في الفصل الأول.
فرأى البحث (أولا) أن الدرس المعجمي أشر على معان عدة تضمنتها مادة (وسع) في استعمالاتها. أوجزها البحث ب (الجدة والطاقة. والغنى والرزق.والامتداد. والجواز). وتبين له في أثناء البحث أن هذه المعاني جميعا أدت دورا مهما في التباين الذي اتسم به مفهوم الاتساع بداية.
ورأى (ثانيا) أن الدرس الدلالي العربي القديم له مفهومه الواضح عن الاتساع وإن لم يقدم ذلك في إطار تعريف محدد. هذاالمفهوم يتلخص في أن اللفظة في إطار تطورها تضيف إلى معانيها معنى آخر أو أكثر من معنى. وهي بهذا توسع من حيز معانيها الممكنة لتتسع لأكثر من معنى.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/189348 A/225.007 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 12/189349 A/225.007 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 12/189350 A/225.007 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 12/189347 A/225.007 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible التفكير الناقد والابداعي (استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص الادبية) / فراس محمد مصطفى السليتي
Titre : التفكير الناقد والابداعي (استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص الادبية) Type de document : texte imprimé Auteurs : فراس محمد مصطفى السليتي, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Importance : 356 ص. Format : 17 * 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-466-03-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 153 Processus mentaux conscients, intelligence التفكير الناقد والابداعي (استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص الادبية) [texte imprimé] / فراس محمد مصطفى السليتي, Auteur . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, [s.d.] . - 356 ص. ; 17 * 24 سم.
ISBN : 978-9957-466-03-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 153 Processus mentaux conscients, intelligence Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/207117 A/153.034 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/207118 A/153.034 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/207119 A/153.034 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/207116 A/153.034 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible التقابل والتماثل في القران الكريم : دراسة أسلوبية / فايزعارف القرعان
Titre : التقابل والتماثل في القران الكريم : دراسة أسلوبية Type de document : texte imprimé Auteurs : فايزعارف القرعان, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2006 Importance : 506ص Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 225 Nouveau Testament Résumé : يعتبر كتاب التقابل والتمائل في القرآن الكريم دراسة أسلوبية من الكتب القيمة لباحثي العلوم القرآنية بصورة خاصة وغيرهم من المتخصصين في العلوم الإسلامية بشكل عام وهو من منشورات عالم الكتب الحديث، جدارا للكتاب العالمي؛ ذلك أن كتاب التقابل والتمائل في القرآن الكريم دراسة أسلوبية يقع في نطاق دراسات علوم القرآن الكريم وما يتصل بها من تخصصات تتعلق بتفسير القرآن العظيم. التقابل والتماثل في القران الكريم : دراسة أسلوبية [texte imprimé] / فايزعارف القرعان, Auteur . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2006 . - 506ص ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 225 Nouveau Testament Résumé : يعتبر كتاب التقابل والتمائل في القرآن الكريم دراسة أسلوبية من الكتب القيمة لباحثي العلوم القرآنية بصورة خاصة وغيرهم من المتخصصين في العلوم الإسلامية بشكل عام وهو من منشورات عالم الكتب الحديث، جدارا للكتاب العالمي؛ ذلك أن كتاب التقابل والتمائل في القرآن الكريم دراسة أسلوبية يقع في نطاق دراسات علوم القرآن الكريم وما يتصل بها من تخصصات تتعلق بتفسير القرآن العظيم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/207122 A/225.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/207123 A/225.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/207124 A/225.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/207121 A/225.008 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible الجوانب التربوية في أصول الفقه الإسلامي / مصطفى ديب البغا
Titre : الجوانب التربوية في أصول الفقه الإسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى ديب البغا, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2006 Importance : 365ص Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-466-54-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 216 Le bien et le mal : classer à 214 Résumé : يمثل كتاب الجوانب التربوية في أصول الفقه الإسلامي أهمية خاصة لدى الطلاب والباحثين في الزهد والرقائق؛ حيث يندرج كتاب الجوانب التربوية في أصول الفقه الإسلامي ضمن نطاق كتب علوم الزهد والفروع وثيقة الصلة متمثلة في العقيدة وأصول الفقه والحديث وغيرها من العلوم الإسلامية. الجوانب التربوية في أصول الفقه الإسلامي [texte imprimé] / مصطفى ديب البغا, Auteur . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2006 . - 365ص ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-466-54-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 216 Le bien et le mal : classer à 214 Résumé : يمثل كتاب الجوانب التربوية في أصول الفقه الإسلامي أهمية خاصة لدى الطلاب والباحثين في الزهد والرقائق؛ حيث يندرج كتاب الجوانب التربوية في أصول الفقه الإسلامي ضمن نطاق كتب علوم الزهد والفروع وثيقة الصلة متمثلة في العقيدة وأصول الفقه والحديث وغيرها من العلوم الإسلامية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/215434 A/216.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/215433 A/216.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/215435 A/216.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 13/215436 A/216.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها- بين النظرية والتطبيق / راتب قاسم عاشور
Permalink