Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur طه علي حسين الدليمي
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طه علي حسين الدليمي, Auteur |
Editeur : |
عالم الكتب الحديث |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
488ص |
Format : |
17*24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
إن اللغة لأية أمة هي الرابط التاريخي الذي يشد أبناءها إليها، ويعزز في نفوسهم شرف الإنتماء؛ فهم يتعاملون بها في تبادل الأحاسيس والمشاعر وهي بحق أهم المكونات لهيكل الآية، والمرتبطة عضوياً بحياتها.
أما لغتنا العربية فتبدأ معها، ونحن نكتب مفرداتها قبل دخولنا المدرسة من البيئة الأسرية أولاً، ثم من البيئة المحلية بعد ذلك، هكذا يكتسب الطفل العربي لغته، بسيطة عادية، وما أن يدخل المدرسة الإبتدائية تبدأ رحلته مع لغته الفصيحة.
إن لغةً نزل بها القرآن الكريم واحتوت معانيه، وفسرت محكمه، ووضحت تشابهه الجديرة بالإهتمام، بل بالتقديس ويزاد على ذلك أن لغة هذه مكانتها لحّرية بالدراسة لمعرفة كنهها وسبر غورها، ولا يكون ذلك إلاّ بتعليمها بطرائق وأساليب وإستراتيجيات تليق بمنزلتها.
وإستناداً إلى ذلك حرص الباحثان على البحث عن كل ما هو جديد ومستحدث لتدريس هذه اللغة الجميلة، وهكذا جاء هذا الكتاب بعنوان: إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، وقد تضمن خمسة أبواب، تناول الباب الأول تدريس القراءة الذي احتوى على أربعة فصول كانت على التوالي: مقدمة في القراءة، والإستيعاب القرآني، ودروس في تدريس القراءة (النثر)، ودروس في تدريس القراءة (الشعر).
أما الباب الثاني فتناول تدريس الأدب والبلاغة والنقد. وجاء هذا الباب على أربعة فصول هي على التوالي: مقدمة في تكاملية الأدب والبلاغة والنقد، وفلسفة الأسلوب التكاملي، ودروس في تدريس الأدب والبلاغة والنقد، وطرائق مختارة لتدريس النصوص الأدبية.
وتضمن الباب الثالث (تدريس قواعد النحو) أربعة فصول أيضاً جاءت بحسب التسلسل تحت العناوين: قواعد اللغة العربية، التدريس، طرائق التدريس، تدريس القواعد، وطرائق قديمة في تدريس قواعد اللغة العربية، وطرائق حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية.
أما الباب الرابع فقد جاء بعنوان (تدريس الأنماط اللغوية) وتضمن ثلاثة فصول: الفصل الأول (تعريف بالأنماط اللغوية)، والفصل الثاني تدريس الألفاظ بالألعاب اللغوية، والفصل الثالث دروس في تدريس الأنماط اللغوية بالألعاب.
وتضمن الباب الخامس (تدريس التعبير) أربعة فصول هي على التوالي: مفهوم التعبير وأهميته، وصعوبات تدريس التعبير، وأنواع التعبير - مهاراته، طرائقه، تدريسه، تصحيحه، ودروس في تدريس التعبير.
إن الباحثين يضعان هذه الإتجاهات الحديثة بين أيدي المهتمين باللغة العربية وطرائق تدريسها، ويحدوها الأمل أن يفيد منه طلبة كليات التربية في الوطن العربي، وكلية الدراسات العليا ممن يتخصصون في مفاهيم اللغة العربية وطرائق تدريسها، والله من وراء القصد. |
إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية [texte imprimé] / طه علي حسين الدليمي, Auteur . - [S.l.] : عالم الكتب الحديث, 2009 . - 488ص ; 17*24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
إن اللغة لأية أمة هي الرابط التاريخي الذي يشد أبناءها إليها، ويعزز في نفوسهم شرف الإنتماء؛ فهم يتعاملون بها في تبادل الأحاسيس والمشاعر وهي بحق أهم المكونات لهيكل الآية، والمرتبطة عضوياً بحياتها.
أما لغتنا العربية فتبدأ معها، ونحن نكتب مفرداتها قبل دخولنا المدرسة من البيئة الأسرية أولاً، ثم من البيئة المحلية بعد ذلك، هكذا يكتسب الطفل العربي لغته، بسيطة عادية، وما أن يدخل المدرسة الإبتدائية تبدأ رحلته مع لغته الفصيحة.
إن لغةً نزل بها القرآن الكريم واحتوت معانيه، وفسرت محكمه، ووضحت تشابهه الجديرة بالإهتمام، بل بالتقديس ويزاد على ذلك أن لغة هذه مكانتها لحّرية بالدراسة لمعرفة كنهها وسبر غورها، ولا يكون ذلك إلاّ بتعليمها بطرائق وأساليب وإستراتيجيات تليق بمنزلتها.
وإستناداً إلى ذلك حرص الباحثان على البحث عن كل ما هو جديد ومستحدث لتدريس هذه اللغة الجميلة، وهكذا جاء هذا الكتاب بعنوان: إتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، وقد تضمن خمسة أبواب، تناول الباب الأول تدريس القراءة الذي احتوى على أربعة فصول كانت على التوالي: مقدمة في القراءة، والإستيعاب القرآني، ودروس في تدريس القراءة (النثر)، ودروس في تدريس القراءة (الشعر).
أما الباب الثاني فتناول تدريس الأدب والبلاغة والنقد. وجاء هذا الباب على أربعة فصول هي على التوالي: مقدمة في تكاملية الأدب والبلاغة والنقد، وفلسفة الأسلوب التكاملي، ودروس في تدريس الأدب والبلاغة والنقد، وطرائق مختارة لتدريس النصوص الأدبية.
وتضمن الباب الثالث (تدريس قواعد النحو) أربعة فصول أيضاً جاءت بحسب التسلسل تحت العناوين: قواعد اللغة العربية، التدريس، طرائق التدريس، تدريس القواعد، وطرائق قديمة في تدريس قواعد اللغة العربية، وطرائق حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية.
أما الباب الرابع فقد جاء بعنوان (تدريس الأنماط اللغوية) وتضمن ثلاثة فصول: الفصل الأول (تعريف بالأنماط اللغوية)، والفصل الثاني تدريس الألفاظ بالألعاب اللغوية، والفصل الثالث دروس في تدريس الأنماط اللغوية بالألعاب.
وتضمن الباب الخامس (تدريس التعبير) أربعة فصول هي على التوالي: مفهوم التعبير وأهميته، وصعوبات تدريس التعبير، وأنواع التعبير - مهاراته، طرائقه، تدريسه، تصحيحه، ودروس في تدريس التعبير.
إن الباحثين يضعان هذه الإتجاهات الحديثة بين أيدي المهتمين باللغة العربية وطرائق تدريسها، ويحدوها الأمل أن يفيد منه طلبة كليات التربية في الوطن العربي، وكلية الدراسات العليا ممن يتخصصون في مفاهيم اللغة العربية وطرائق تدريسها، والله من وراء القصد. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
13/215314 | A/371.369 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
13/215313 | A/371.369 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
13/215315 | A/371.369 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
13/215316 | A/371.369 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |