Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
الأبعاد المفاهيمية والجمالية للدادائية وإنعكاساتها في فن ما بعد الحداثة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
علي شناوة أل وادي, Auteur |
Editeur : |
دار صفاء |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
424 ص |
Format : |
17,5*24,5 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-645-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
153 Processus mentaux conscients, intelligence |
الأبعاد المفاهيمية والجمالية للدادائية وإنعكاساتها في فن ما بعد الحداثة [texte imprimé] / علي شناوة أل وادي, Auteur . - [S.l.] : دار صفاء, 2011 . - 424 ص ; 17,5*24,5 سم. ISBN : 978-9957-24-645-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
153 Processus mentaux conscients, intelligence |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
12/193255 | A/153.023 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193256 | A/153.023 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193257 | A/153.023 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193254 | A/153.023 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |

Titre : |
الخيال : في الفلسفة والأدب والمسرح |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
علي محمد هادي الربيعي, Auteur |
Editeur : |
دار صفاء |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
288 ص |
Format : |
17,5*24,5 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-767-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
153 Processus mentaux conscients, intelligence |
Résumé : |
شكل الخيال بوصفه نشاطاً عقلياً أهمية في فكر الإنسان، فبات مطمح كل نفس تتطلع نحو العاطفة حتى ليصدق القول أن الإنسان يتميز بكونه يتخيل، وبدون الخيال يكون من العسير إيقاظ العواطف.
فالخيال قوة تنقل الإنسان من التعامل مع المعطى والسائد والمألوف إلى التعامل مع المتشكل بإرادته وما يطمح إليه ولا يمكن له أن يحققه على ارض الواقع. وهكذا يصبح العالم مع الخيال عالماً لمبدعه بعد أن كان عالماً قائماً بذاته وبعد أن كان خاماً متناثراً يصبح واقعاً مفيداً، بل يتجاوز الإنسان عبر الخيال الموضوعية المبالغة كي يحقق الصلة البينية والمتفاعلة بين الذات والموضوع ويكون كلاهما في حالة اعتماد متبادل وتضامن وجودي.
فالخيال يُعَدُ معبراً يمر عبره مفسرو العملية الإبداعية، بل راحوا يميزون من خلاله بين الفنان المبدع وغيره من العامة ممن لا يبدع فناً أو يشيد صرحاً معرفياً، وهذا ما أكده الشاعر بودلير بقوله: إن الصفة الأساسية التي يتصف بها الفنان هي الخيال. فالخيال في الفنون الجميلة هو سيد الملكات. فهو ضرورة من ضروريات إنتاج المنجز الفني عند مبدعه، بل يتجاوز هذه الحدود عندما يحسبه آخرون ضرورة من ضروريات التذوق الجمالي وفهم معنى المنجز. فكل فن من الفنون يصعب فهم صوره المختلفة من دون تخيل، فالتخيل يهب الحياة للجماد والحركة للسكون. ولهذا جاءت أعمال قسم من الفنانين والأدباء والشعراء وهي تحفل بشطحات الخيال الذي ترك على أعنته كما في أعمال (هوميروس Homere) و (دانتي Dante) و (ملتن Milton) و (كولردج Coleridge) وغيرهم. |
الخيال : في الفلسفة والأدب والمسرح [texte imprimé] / علي محمد هادي الربيعي, Auteur . - [S.l.] : دار صفاء, 2012 . - 288 ص ; 17,5*24,5 سم. ISBN : 978-9957-24-767-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
153 Processus mentaux conscients, intelligence |
Résumé : |
شكل الخيال بوصفه نشاطاً عقلياً أهمية في فكر الإنسان، فبات مطمح كل نفس تتطلع نحو العاطفة حتى ليصدق القول أن الإنسان يتميز بكونه يتخيل، وبدون الخيال يكون من العسير إيقاظ العواطف.
فالخيال قوة تنقل الإنسان من التعامل مع المعطى والسائد والمألوف إلى التعامل مع المتشكل بإرادته وما يطمح إليه ولا يمكن له أن يحققه على ارض الواقع. وهكذا يصبح العالم مع الخيال عالماً لمبدعه بعد أن كان عالماً قائماً بذاته وبعد أن كان خاماً متناثراً يصبح واقعاً مفيداً، بل يتجاوز الإنسان عبر الخيال الموضوعية المبالغة كي يحقق الصلة البينية والمتفاعلة بين الذات والموضوع ويكون كلاهما في حالة اعتماد متبادل وتضامن وجودي.
فالخيال يُعَدُ معبراً يمر عبره مفسرو العملية الإبداعية، بل راحوا يميزون من خلاله بين الفنان المبدع وغيره من العامة ممن لا يبدع فناً أو يشيد صرحاً معرفياً، وهذا ما أكده الشاعر بودلير بقوله: إن الصفة الأساسية التي يتصف بها الفنان هي الخيال. فالخيال في الفنون الجميلة هو سيد الملكات. فهو ضرورة من ضروريات إنتاج المنجز الفني عند مبدعه، بل يتجاوز هذه الحدود عندما يحسبه آخرون ضرورة من ضروريات التذوق الجمالي وفهم معنى المنجز. فكل فن من الفنون يصعب فهم صوره المختلفة من دون تخيل، فالتخيل يهب الحياة للجماد والحركة للسكون. ولهذا جاءت أعمال قسم من الفنانين والأدباء والشعراء وهي تحفل بشطحات الخيال الذي ترك على أعنته كما في أعمال (هوميروس Homere) و (دانتي Dante) و (ملتن Milton) و (كولردج Coleridge) وغيرهم. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
12/193269 | A/153.022 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193268 | A/153.022 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193270 | A/153.022 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193271 | A/153.022 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |