Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 819
Affiner la recherche Interroger des sources externes
![détail](./getgif.php?nomgif=plus)
Titre : |
إشكاليات قصيدة النثر- قراءة نقدية مقارنة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عز الدين المناصرة, Auteur |
Editeur : |
Archives Contemporaines |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
651 ص. |
Présentation : |
مجلد. ملون |
Format : |
24 x 17 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-579-88-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
819 |
Note de contenu : |
1- قصيدة النثر: اشكالات التسمية والتجنيس والتاريخ
2- قصيدة النثر لها ذاكرة
3- المرجعية الفرنسية - الامريكية لقصيدة النثر
4- الشاعرية: متعة الإيقاع وكثرة الماء
5- جدلة التعددية النوعية في مواجهة فوضى الإستنساخ
6- تبريد اللغة - تطبيقات نصية-
7-نساء قصيدة النثر - عينة نصية-
8- الرأي والرأي الاخر -استفتاء ميداني 2001-
|
إشكاليات قصيدة النثر- قراءة نقدية مقارنة [texte imprimé] / عز الدين المناصرة, Auteur . - [S.l.] : Archives Contemporaines, 2016 . - 651 ص. : مجلد. ملون ; 24 x 17 سم. ISBN : 978-9957-579-88-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
819 |
Note de contenu : |
1- قصيدة النثر: اشكالات التسمية والتجنيس والتاريخ
2- قصيدة النثر لها ذاكرة
3- المرجعية الفرنسية - الامريكية لقصيدة النثر
4- الشاعرية: متعة الإيقاع وكثرة الماء
5- جدلة التعددية النوعية في مواجهة فوضى الإستنساخ
6- تبريد اللغة - تطبيقات نصية-
7-نساء قصيدة النثر - عينة نصية-
8- الرأي والرأي الاخر -استفتاء ميداني 2001-
|
| ![إشكاليات قصيدة النثر- قراءة نقدية مقارنة vignette](./images/vide.png) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
16/279697 | A/819.005 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
16/279698 | A/819.005 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
16/279699 | A/819.005 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
16/279700 | A/819.005 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
![détail](./getgif.php?nomgif=plus)
Titre : |
المدخل إلي فنون النثر الأدبي الحديث ومهاراته التعبيرية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد مصطفى أبو شوارب،, Auteur |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
199 ص. |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24 x 17 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
01012 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
819 |
Résumé : |
لم أقصد بهذا الكتاب أن أقدم من ورائه لقرائي درساً علمياً موضوعياً يستقرأ حركة فنون النثر الحديث فى أدبنا العربي، على نحو يكشف عن العوامل التى أثرت فى نشأتها ونموها وتطورها، وعن مراحل هذا التطور ومظاهرة وتجلياته الأدبية، وعلاقته بالمرجعييات الفلسفية والاجتماعية والعلمية والسياسية التى ترتبط به.
وإنما يسعى على نحو مباشر إلى استعراض ألوان من النثر الحديث فى الأدب العربي، وأن يعرف القارئ بأهم مراحل تطوره فى صورة يسيرة متأنية. ومن ثم رأيت أن اقسمه على مدخل وثلاثة فصول. كالتلى: المدخل الوعاء الحضارى، الفصل الأول فى فن المقال الأدبي، الفصل الثانى فى تناول المسرحية.. أما الثالث فيختص بفن القصة. |
المدخل إلي فنون النثر الأدبي الحديث ومهاراته التعبيرية [texte imprimé] / محمد مصطفى أبو شوارب،, Auteur . - 2019 . - 199 ص. : غلاف ملون ; 24 x 17 سم. ISSN : 01012 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
819 |
Résumé : |
لم أقصد بهذا الكتاب أن أقدم من ورائه لقرائي درساً علمياً موضوعياً يستقرأ حركة فنون النثر الحديث فى أدبنا العربي، على نحو يكشف عن العوامل التى أثرت فى نشأتها ونموها وتطورها، وعن مراحل هذا التطور ومظاهرة وتجلياته الأدبية، وعلاقته بالمرجعييات الفلسفية والاجتماعية والعلمية والسياسية التى ترتبط به.
وإنما يسعى على نحو مباشر إلى استعراض ألوان من النثر الحديث فى الأدب العربي، وأن يعرف القارئ بأهم مراحل تطوره فى صورة يسيرة متأنية. ومن ثم رأيت أن اقسمه على مدخل وثلاثة فصول. كالتلى: المدخل الوعاء الحضارى، الفصل الأول فى فن المقال الأدبي، الفصل الثانى فى تناول المسرحية.. أما الثالث فيختص بفن القصة. |
| ![المدخل إلي فنون النثر الأدبي الحديث ومهاراته التعبيرية vignette](./images/vide.png) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
19/309984 | A/819.006 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
19/309985 | A/819.006 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
19/309986 | A/819.006 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
19/309987 | A/819.006 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
![détail](./getgif.php?nomgif=plus)
Titre : |
النثر الاندلسي : الرسائل السلطانية في عصر بني الاحمر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عزيز حسين علي الموسوي, Auteur |
Editeur : |
Archives Contemporaines |
Importance : |
256 ص. |
Présentation : |
مجلد. ملون |
Format : |
24 x 17 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-593-35-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
819 |
Résumé : |
في عهد بني الأحمر اتسعت النماذج النثرية فصدر عن الكتاب النثر الديواني الذي يضم الرسائل، والكتابات على شواهد القبور، والعلامة السلطانية والنثر الإخواني بين الكتاب وذوي السلطة، أو بين الكتاب أنفسهم، والنثر الوصفي الذي يتناول وصف الشخصيات والاعلام، ووصف المدن والرحلات مثل رحلة البلوي خالد بن عيسى (ت768هـ) وعنوانها «تاج المفرق في تحلية علماء المشرق»، ورحلة القلصادي علي بن محمد (ت891هـ).
|
النثر الاندلسي : الرسائل السلطانية في عصر بني الاحمر [texte imprimé] / عزيز حسين علي الموسوي, Auteur . - [S.l.] : Archives Contemporaines, [s.d.] . - 256 ص. : مجلد. ملون ; 24 x 17 سم. ISBN : 978-9957-593-35-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
819 |
Résumé : |
في عهد بني الأحمر اتسعت النماذج النثرية فصدر عن الكتاب النثر الديواني الذي يضم الرسائل، والكتابات على شواهد القبور، والعلامة السلطانية والنثر الإخواني بين الكتاب وذوي السلطة، أو بين الكتاب أنفسهم، والنثر الوصفي الذي يتناول وصف الشخصيات والاعلام، ووصف المدن والرحلات مثل رحلة البلوي خالد بن عيسى (ت768هـ) وعنوانها «تاج المفرق في تحلية علماء المشرق»، ورحلة القلصادي علي بن محمد (ت891هـ).
|
| ![النثر الاندلسي : الرسائل السلطانية في عصر بني الاحمر vignette](./images/vide.png) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
15/263554 | A/819.002 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
![détail](./getgif.php?nomgif=plus)
Titre : |
النثر العربى في مراحل تطوره (ج2) في العصر العباسي الثاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سعيد حسين منصور, Auteur |
Editeur : |
Archives Contemporaines |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
200 ص. |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24 x 17 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
2222 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
819 |
Note de contenu : |
الباب الأول : اراء ودراسات
1- اراء في تطو مراحل النثر العربي
2- النثر العباسي في درسات شوقي ضيف
الفصل الثاني :ادب الجاحظ
1- ادب الجاحظ في صلته بتيارات عصرب
2- الفكر الإعتزالي في هدب الجاحظ كما تمثله رسالة المعاش والمعاد
الباب الثالث :تطور المرحلة الكلامية
1- نمو النزعة الجدلية على يد الجاحظ
2- بين المرحلة الكلامية والمرحلة الفلسفية
خاتمة |
النثر العربى في مراحل تطوره (ج2) في العصر العباسي الثاني [texte imprimé] / سعيد حسين منصور, Auteur . - [S.l.] : Archives Contemporaines, 2012 . - 200 ص. : غلاف ملون ; 24 x 17 سم. ISSN : 2222 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
819 |
Note de contenu : |
الباب الأول : اراء ودراسات
1- اراء في تطو مراحل النثر العربي
2- النثر العباسي في درسات شوقي ضيف
الفصل الثاني :ادب الجاحظ
1- ادب الجاحظ في صلته بتيارات عصرب
2- الفكر الإعتزالي في هدب الجاحظ كما تمثله رسالة المعاش والمعاد
الباب الثالث :تطور المرحلة الكلامية
1- نمو النزعة الجدلية على يد الجاحظ
2- بين المرحلة الكلامية والمرحلة الفلسفية
خاتمة |
| ![النثر العربى في مراحل تطوره (ج2) في العصر العباسي الثاني vignette](./images/vide.png) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
13/207286 | A/819.001 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
13/207287 | A/819.001 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
13/207288 | A/819.001 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
13/207289 | A/819.001 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
![détail](./getgif.php?nomgif=plus)
Titre : |
جماليات السرديات التراثية / دراسة تطبيقية في السرد العربي القديم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
………, Auteur |
Editeur : |
Archives Contemporaines |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
264 ص. |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24 x 17 سم. |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
819 |
Résumé : |
الفصل الأول، وهو دراسة بعنوان: الحكاية التاريخية في الموروث السردي حكاية الوليد بن يزيد ويزيد بن عبد الملك قراءة تأويلية.
من البديهي أن نعرف، أن أي نص، لا يعبر عن الحقيقة وحدها، إنما يعبر عن آخرَ يعززه دليل، يغري بالكشف عنه في هذا النص، مع مراعاة خصوصيته وسياقات تأويله. وموضوع هذا الفصل حكايةٌ شخوصها حقيقيون، وأحداثها كذلك؛ فقد وقعت هذه الأحداث في العصر الأموي. لكن، أُدخلت فيها شخوص متخيلة ـ أنيطت بها أدوار ذات ملامح واقعية، من هنا، جاءت هذه الدراسة؛ للكشف عن القصد وراء ذلك، بتأويل يعطي هذه الحكاية معناها في سياقها التاريخي.
الفصل الثاني، وهو دراسة بعنوان: "الحكاية العشقية في مصارع العشاق حكاية جناية السبع على العاشِقَيْن البناء والموتيف" وهذه الدراسة تمحورت حول تقنيات السرد في هذه الحكاية، مع محاولة التوقف عند "موتيفات" بعينها تُطلّ برأسها عبر مجرياتها، وتعكس بعض ملامح السلوك الاجتماعي والمعتقد الثقافي والأخلاقي في المجتمع العربي، الذي عاش فيه العشاق قديماً. وتحدثت الدراسة – كذلك – عن إمكانية وضعِ الرواة لهذه الحكايات؛ ربما بقصد تسليط الضوء على الأعراف والتقاليد في العلاقات الاجتماعية، التي سادت المجتمعات آنذاك علاوة على التشويق والإثارة.
الفصل الثالث، وهو بعنوان: الحكائيـة ودلالـة السـرد فـي كتـاب سلوان المطاع في عدوان الأتبـاع لابن ظُفُر الصقلّي (ت 565هـ/ 1169م)، وهو عبارة عن دراسة تسلّط الضَّوْءَ على هذا الكتاب ، وتحديداً على المادةِ الحكائيةِ فيه، مع التركيزِ على حكاية "سابور بن هرمز وقيصر الروم"، التي جمعت في ثناياها نوعين من أشكال التعبير في الأدب الشعبي، وهما: الحكاية الشعبية والحكاية الخرافية (حكاية الحيوان).
وهذه الدراسة، إذ تركز على المادة الحكائية في الكتاب، فهي تحاول إبراز ملامح السردية وتقنياتها ودلالاتها، وربط ما في الحكاية -المشار إليها- من إشارات خاصة بالحكم وأولي الأمر، مع ما كان من أحداثٍ جارية في القرن السادس الهجري، وكيفية تصرف أولي الأمر آنذاك إزاءَ الأحداثِ الخطيرة، وكيف كان يجب أن يكونَ، وذلك من خلالِ شخصيةٍ محوريةٍ في العمل الحكائي المذكور، ونعني بها، شخصية وزيرِ الملك سابور.
الفصل الرابع: وهو دراسة بعنوان: المنامات في نشوار المحاضرة للقاضي التنوخي قراءة في المضمون والدلالة.
منذ قرون بعيدة، استقطبت المنامات اهتمامَ المسلمين تأويلاً وتفسيرًا، وفرضت نفسها بقوة عليهم؛ لارتباطها الوثيق بثقافتهم المجتمعية ومعتقداتهم الدينية، ولارتباطها بأعرافهم وتقاليدهم، فتحكمت بهم وسيطرت على أذهانهم، وسلوكهم، وبما أن الرؤيا في حقيقتها فعل باطني، ومجموعة من الأحداث المتخيلة في النوم، فلا يمكن أن تستنبط دلالتها أو تنكشف إلا حين تتحول إلى (سرد) يقوم به الرائي ويتواصل به قصًا أو حكيًا مع طرف آخر، وحين تتحول الأحداث المتخيلة إلى سياق سردي قصصي، عندها يصبح التأويل ممكنًا.
وتتجلى في نصوص الرؤى والمنامات ملكة التصور، والقدرة على التخيل، الذي يخرجها من التقريرية إلى الرمز، ومن المباشرة إلى التأويل، فالرؤى والمنامات تكشف المخبوء، وتعلن عن المخفي وهي في كل ذلك، تحمل أنساقاً ذات توجهات تهدف إلى أداء رسالة محددة واضحة.
يضاف إلى ذلك أن الرؤى والمنامات في التراث الإسلامي في العصر الوسيط ذات دلالات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحركة المكان والزمان، وبحركة التاريخ والثقافة، بل إنها كانت توجه إنسان ذلك العصر، حتى في قراراته وتوجهاته، لارتباطها أساساً بالتكهن وتوقع ما ستأتي به الأيام، من هنا يجدر الاهتمام بها كنوع سردي؛ حتى يتمكن الدارس من دراسة المجتمعات الثقافية المنتجة لهذه الرؤى والأحلام في ضوء المعطيات التي تتوافر عليها هذه الوحدات السردية، مما لم يرد في الموروثات الثقافية الأخرى التي أنتجتها هذه المجتمعات عينها، وأعني بالتحديد: الشعر والنثر الرسميين، وهذا عينه هدف هذه الدراسة.
الفصل الخامس: وهو بعنوان: السقطة، عامل توليد الضحك في نادرة الأدب العباسي. والسقطة، أو: Down Fall، أو: Fallhoehe، وهي: قوة التعارض بين المستوى المتوقع الحصول والمستوى الذي حصل فعلاً ". معنى ذلك: أنه في نقطة معينة، عندما يتوقع المرء استمراراً منطقياً في مستوى معين مطروح يظهر عنصر غير ملائم من المستوى الآخر، مع أنه عنصر يمكن أن يكون منطقيًا جدًا، عكس خلفيته في المستوى الآخر، وهذا التناقض أو التعارض هو مفتاح الروح الفكاهية في تلك النوادر. وهذا الفصل يهتم بهذا العامل الأساسي الذي يجعل النوادر مضحكة، إضافة إلى استعراض بعض النظريات الحديثة حول ظاهرة الضحك، وتطبيقها على ثلاث نوادر قديمة.
الفصل السادس، وهو بعنوان: من حكايات ألف ليلة وليلة: حكاية أبي محمد الكسلان، دراسة تحليلية تأويلية .
تتميّز حكاية أبي محمد الكسلان في أنها ذات سمات استقلالية: فهي لم تتولد عن غيرها، ولم يتولد عنهاغيرُها، كما هي الحال في الحكايات الأخرى. ومع ذلك، فهذه الحكاية لم تستقلّ عن الحكاية الإطار – حكاية شهرزاد - استقلالاً تاماً؛ فهناك روابط خفية تربطها بها، وهذه الروابط لا يمكن أن تستعصي على الباحث الجاد، الذي يتناول النص بالقراءة المتأنية والتأويل السليم. يُضاف إلى ذلك، أن هذه الحكاية تحتوي على مفاتيح أو (تيمات)، تشكل عوناً للدارس على كشف المبهم، وفك الغامض. وحكاية " أبي محمد الكسلان" كمثيلاتها في "الليالي"، لا تنسلخ عن البيئة العربية والثقافة الإسلامية: ففيها مواقف عدة وإشارات واضحة تنم عن ذلك، مع ما فيها من العجائبية والغرائبية، ومع ما فيها من الجن والعفاريت. وقد حاولت هذه الدراسة الوقوف على ما خفي وراء ذلك كله، من خلال تأويل معطياتها.
وأخيراً، أرجو أن أكون قد أضفت ولو نقطةً، إلى بحر الدراسات السردية الحديثة، التي لا تزال تبحث في الموروثات السردية القديمة عن ضالة لم تجدها بعد، والله ولي التوفيق |
جماليات السرديات التراثية / دراسة تطبيقية في السرد العربي القديم [texte imprimé] / ………, Auteur . - [S.l.] : Archives Contemporaines, 2011 . - 264 ص. : غلاف ملون ; 24 x 17 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
819 |
Résumé : |
الفصل الأول، وهو دراسة بعنوان: الحكاية التاريخية في الموروث السردي حكاية الوليد بن يزيد ويزيد بن عبد الملك قراءة تأويلية.
من البديهي أن نعرف، أن أي نص، لا يعبر عن الحقيقة وحدها، إنما يعبر عن آخرَ يعززه دليل، يغري بالكشف عنه في هذا النص، مع مراعاة خصوصيته وسياقات تأويله. وموضوع هذا الفصل حكايةٌ شخوصها حقيقيون، وأحداثها كذلك؛ فقد وقعت هذه الأحداث في العصر الأموي. لكن، أُدخلت فيها شخوص متخيلة ـ أنيطت بها أدوار ذات ملامح واقعية، من هنا، جاءت هذه الدراسة؛ للكشف عن القصد وراء ذلك، بتأويل يعطي هذه الحكاية معناها في سياقها التاريخي.
الفصل الثاني، وهو دراسة بعنوان: "الحكاية العشقية في مصارع العشاق حكاية جناية السبع على العاشِقَيْن البناء والموتيف" وهذه الدراسة تمحورت حول تقنيات السرد في هذه الحكاية، مع محاولة التوقف عند "موتيفات" بعينها تُطلّ برأسها عبر مجرياتها، وتعكس بعض ملامح السلوك الاجتماعي والمعتقد الثقافي والأخلاقي في المجتمع العربي، الذي عاش فيه العشاق قديماً. وتحدثت الدراسة – كذلك – عن إمكانية وضعِ الرواة لهذه الحكايات؛ ربما بقصد تسليط الضوء على الأعراف والتقاليد في العلاقات الاجتماعية، التي سادت المجتمعات آنذاك علاوة على التشويق والإثارة.
الفصل الثالث، وهو بعنوان: الحكائيـة ودلالـة السـرد فـي كتـاب سلوان المطاع في عدوان الأتبـاع لابن ظُفُر الصقلّي (ت 565هـ/ 1169م)، وهو عبارة عن دراسة تسلّط الضَّوْءَ على هذا الكتاب ، وتحديداً على المادةِ الحكائيةِ فيه، مع التركيزِ على حكاية "سابور بن هرمز وقيصر الروم"، التي جمعت في ثناياها نوعين من أشكال التعبير في الأدب الشعبي، وهما: الحكاية الشعبية والحكاية الخرافية (حكاية الحيوان).
وهذه الدراسة، إذ تركز على المادة الحكائية في الكتاب، فهي تحاول إبراز ملامح السردية وتقنياتها ودلالاتها، وربط ما في الحكاية -المشار إليها- من إشارات خاصة بالحكم وأولي الأمر، مع ما كان من أحداثٍ جارية في القرن السادس الهجري، وكيفية تصرف أولي الأمر آنذاك إزاءَ الأحداثِ الخطيرة، وكيف كان يجب أن يكونَ، وذلك من خلالِ شخصيةٍ محوريةٍ في العمل الحكائي المذكور، ونعني بها، شخصية وزيرِ الملك سابور.
الفصل الرابع: وهو دراسة بعنوان: المنامات في نشوار المحاضرة للقاضي التنوخي قراءة في المضمون والدلالة.
منذ قرون بعيدة، استقطبت المنامات اهتمامَ المسلمين تأويلاً وتفسيرًا، وفرضت نفسها بقوة عليهم؛ لارتباطها الوثيق بثقافتهم المجتمعية ومعتقداتهم الدينية، ولارتباطها بأعرافهم وتقاليدهم، فتحكمت بهم وسيطرت على أذهانهم، وسلوكهم، وبما أن الرؤيا في حقيقتها فعل باطني، ومجموعة من الأحداث المتخيلة في النوم، فلا يمكن أن تستنبط دلالتها أو تنكشف إلا حين تتحول إلى (سرد) يقوم به الرائي ويتواصل به قصًا أو حكيًا مع طرف آخر، وحين تتحول الأحداث المتخيلة إلى سياق سردي قصصي، عندها يصبح التأويل ممكنًا.
وتتجلى في نصوص الرؤى والمنامات ملكة التصور، والقدرة على التخيل، الذي يخرجها من التقريرية إلى الرمز، ومن المباشرة إلى التأويل، فالرؤى والمنامات تكشف المخبوء، وتعلن عن المخفي وهي في كل ذلك، تحمل أنساقاً ذات توجهات تهدف إلى أداء رسالة محددة واضحة.
يضاف إلى ذلك أن الرؤى والمنامات في التراث الإسلامي في العصر الوسيط ذات دلالات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحركة المكان والزمان، وبحركة التاريخ والثقافة، بل إنها كانت توجه إنسان ذلك العصر، حتى في قراراته وتوجهاته، لارتباطها أساساً بالتكهن وتوقع ما ستأتي به الأيام، من هنا يجدر الاهتمام بها كنوع سردي؛ حتى يتمكن الدارس من دراسة المجتمعات الثقافية المنتجة لهذه الرؤى والأحلام في ضوء المعطيات التي تتوافر عليها هذه الوحدات السردية، مما لم يرد في الموروثات الثقافية الأخرى التي أنتجتها هذه المجتمعات عينها، وأعني بالتحديد: الشعر والنثر الرسميين، وهذا عينه هدف هذه الدراسة.
الفصل الخامس: وهو بعنوان: السقطة، عامل توليد الضحك في نادرة الأدب العباسي. والسقطة، أو: Down Fall، أو: Fallhoehe، وهي: قوة التعارض بين المستوى المتوقع الحصول والمستوى الذي حصل فعلاً ". معنى ذلك: أنه في نقطة معينة، عندما يتوقع المرء استمراراً منطقياً في مستوى معين مطروح يظهر عنصر غير ملائم من المستوى الآخر، مع أنه عنصر يمكن أن يكون منطقيًا جدًا، عكس خلفيته في المستوى الآخر، وهذا التناقض أو التعارض هو مفتاح الروح الفكاهية في تلك النوادر. وهذا الفصل يهتم بهذا العامل الأساسي الذي يجعل النوادر مضحكة، إضافة إلى استعراض بعض النظريات الحديثة حول ظاهرة الضحك، وتطبيقها على ثلاث نوادر قديمة.
الفصل السادس، وهو بعنوان: من حكايات ألف ليلة وليلة: حكاية أبي محمد الكسلان، دراسة تحليلية تأويلية .
تتميّز حكاية أبي محمد الكسلان في أنها ذات سمات استقلالية: فهي لم تتولد عن غيرها، ولم يتولد عنهاغيرُها، كما هي الحال في الحكايات الأخرى. ومع ذلك، فهذه الحكاية لم تستقلّ عن الحكاية الإطار – حكاية شهرزاد - استقلالاً تاماً؛ فهناك روابط خفية تربطها بها، وهذه الروابط لا يمكن أن تستعصي على الباحث الجاد، الذي يتناول النص بالقراءة المتأنية والتأويل السليم. يُضاف إلى ذلك، أن هذه الحكاية تحتوي على مفاتيح أو (تيمات)، تشكل عوناً للدارس على كشف المبهم، وفك الغامض. وحكاية " أبي محمد الكسلان" كمثيلاتها في "الليالي"، لا تنسلخ عن البيئة العربية والثقافة الإسلامية: ففيها مواقف عدة وإشارات واضحة تنم عن ذلك، مع ما فيها من العجائبية والغرائبية، ومع ما فيها من الجن والعفاريت. وقد حاولت هذه الدراسة الوقوف على ما خفي وراء ذلك كله، من خلال تأويل معطياتها.
وأخيراً، أرجو أن أكون قد أضفت ولو نقطةً، إلى بحر الدراسات السردية الحديثة، التي لا تزال تبحث في الموروثات السردية القديمة عن ضالة لم تجدها بعد، والله ولي التوفيق |
| ![جماليات السرديات التراثية / دراسة تطبيقية في السرد العربي القديم vignette](./images/vide.png) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
15/261203 | A/819.003 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
15/261204 | A/819.003 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
15/261205 | A/819.003 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
15/261206 | A/819.003 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
15/261207 | A/819.003 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
15/261208 | A/819.003 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
![détail](./getgif.php?nomgif=plus)
Permalink
Permalink