Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالى
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
ما بعد الحداثة : 1 - تحديدات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالى, Auteur |
Editeur : |
دار توبقال للنشر |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
80 ص |
Format : |
13,5*20,5 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9954-496-23-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie |
Résumé : |
من مفكرينا من لا يرتاح إلى العمل على ترويج مفهوم "ما بعد الحداثة" في سوقنا الثقافية. وهم يرون أن ذلك إن كان يليق بثقافات قطعت أشواطا طويلة في التحديث، فهو لا يجدر بثقافتنا التي لم ترسخ بعد أسس الحداثة، إن لم نقل إنها ما زالت تعيش "مرحلة" ما قبلها.
يرفض هذا الطرح من لا يقبل منا هذا المفهوم عن الحداثة الذي هو أقرب إلى التحقيب الزمني. وهم يرون أن الحداثة كانت دوما "ما بعد حداثية". معنى ذلك أنهم لم يفهموا الحداثة كتوقف عند لحظة لها مقوماتها الثابتة، ومعناه أيضا أنهم أقحموا البعدية داخل حركة التحديث ذاتها، فنظروا إلى "ما بعد الحداثة" على أنها حداثة الحداثة.
هذا المفهوم هو ما تسعى الصفحات المقبلة أن تبنيه موضحة أن ما بعد الحداثة ليست إلا استمرارا نقديا للحداثة، وأن الحداثة نفسها ليست خصائص ومميزات، وإنما حركة انفصال لا تكف عن الابتداء. |
ما بعد الحداثة : 1 - تحديدات [texte imprimé] / محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالى, Auteur . - [S.l.] : دار توبقال للنشر, 2007 . - 80 ص ; 13,5*20,5 سم. ISBN : 978-9954-496-23-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie |
Résumé : |
من مفكرينا من لا يرتاح إلى العمل على ترويج مفهوم "ما بعد الحداثة" في سوقنا الثقافية. وهم يرون أن ذلك إن كان يليق بثقافات قطعت أشواطا طويلة في التحديث، فهو لا يجدر بثقافتنا التي لم ترسخ بعد أسس الحداثة، إن لم نقل إنها ما زالت تعيش "مرحلة" ما قبلها.
يرفض هذا الطرح من لا يقبل منا هذا المفهوم عن الحداثة الذي هو أقرب إلى التحقيب الزمني. وهم يرون أن الحداثة كانت دوما "ما بعد حداثية". معنى ذلك أنهم لم يفهموا الحداثة كتوقف عند لحظة لها مقوماتها الثابتة، ومعناه أيضا أنهم أقحموا البعدية داخل حركة التحديث ذاتها، فنظروا إلى "ما بعد الحداثة" على أنها حداثة الحداثة.
هذا المفهوم هو ما تسعى الصفحات المقبلة أن تبنيه موضحة أن ما بعد الحداثة ليست إلا استمرارا نقديا للحداثة، وأن الحداثة نفسها ليست خصائص ومميزات، وإنما حركة انفصال لا تكف عن الابتداء. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
12/193314 | A/100.235 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193315 | A/100.235 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193316 | A/100.235 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193313 | A/100.235 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |

Titre : |
ما بعد الحداثة : 2 - فلسفتها |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالى, Auteur |
Editeur : |
دار توبقال للنشر |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
97 ص |
Format : |
13,5*21 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9954-496-31-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie |
Résumé : |
رغم أن بعض منظري "ما بعد الحداثة" يصرون على التمييز بين مدين متمايزين لما بعد الحداثة، انحدر أولهما من القراءة ما بعد البنيوية لنيتشه، ونعت بالصيغة "القوية" لما بعد الحداثة، وانحدر الآخر من القراءة التأويلية لهايدغر، ووصف بصيغتها "الرخوة"، على اعتبار أن الصيغة الأولى يطبعها التفكيك والهدم، وتركز على نقد نظرية المعرفة الخاصة بحركة التنوير، بينما الثانية تركز على إعادة التركيب، وعلى محاولة بناء نسق بديل للقيم، إلا أننا نستطيع أن نلفي عند المدين الأسس الفلسفية ذاتها التي تؤول إلى مفهوم عن الزمان التاريخي يعود إلى جنيالوجيا نيتشه ونزعته المنظورية التي تبدي نفورا من كل نزعة شمولية، وترفض إمكانية أية معرفة تستند إلى "أية حكاية كبرى". |
ما بعد الحداثة : 2 - فلسفتها [texte imprimé] / محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالى, Auteur . - [S.l.] : دار توبقال للنشر, 2007 . - 97 ص ; 13,5*21 سم. ISBN : 978-9954-496-31-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie |
Résumé : |
رغم أن بعض منظري "ما بعد الحداثة" يصرون على التمييز بين مدين متمايزين لما بعد الحداثة، انحدر أولهما من القراءة ما بعد البنيوية لنيتشه، ونعت بالصيغة "القوية" لما بعد الحداثة، وانحدر الآخر من القراءة التأويلية لهايدغر، ووصف بصيغتها "الرخوة"، على اعتبار أن الصيغة الأولى يطبعها التفكيك والهدم، وتركز على نقد نظرية المعرفة الخاصة بحركة التنوير، بينما الثانية تركز على إعادة التركيب، وعلى محاولة بناء نسق بديل للقيم، إلا أننا نستطيع أن نلفي عند المدين الأسس الفلسفية ذاتها التي تؤول إلى مفهوم عن الزمان التاريخي يعود إلى جنيالوجيا نيتشه ونزعته المنظورية التي تبدي نفورا من كل نزعة شمولية، وترفض إمكانية أية معرفة تستند إلى "أية حكاية كبرى". |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
12/193319 | A/100.236 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193318 | A/100.236 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193320 | A/100.236 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
12/193321 | A/100.236 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |