هندسة المقاطع الصوتية وموسيقى الشعر العربي : رؤية لسانية حديثة [texte imprimé] /
عبد القادر عبد الجليل, Auteur . -
[S.l.] : دار صفاء للطباعة و النشر, 2010 . - 390 ص ; 17,5*24,5 سم.
ISBN : 978-9957-24-555-9
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
411 |
Résumé : |
حقّق المقطع الصوتي حضوراً مميّزاً في ميدان الدرس اللساني الحديث، ليس في مسار النص النثري فحسب، إنما في المنظوم الشعري، وكان له مع الأخير نصيب وافر من الدقة والإنتظام وإحكام النسج، لما يمتلكه الفن الشعري من خصائص الوزن والأيقاع والقافية، التي منحت هذا الفن قدرة في التميّز، لاحتوائها على وظائف الإمتاع والمعرفة والتحوّل.
فالوزن يوجّه حركة الوحدات الإيقاعية صوب جادة الترابط، وينظم حركة سيرها داخل الأنساق. والإيقاع، وإن كان نظاماً معقداً محكوماً بضوابط ونظم، فإنه يحمل في تردداته كمّاً من إذكاء عوامل النمو، وهذه تمنح النص اللغوي الشعري قيمة جمالية. أما القافية فهي التي تسمو بالإيقاع، وتأخذ بأواصر الوحدات اللغوية صوت التكثيف والبعد عن التلقائية، وتعني بالوزن.
هذه الحركة للبندوليه الثلاثية هي مما يثير الإحساس بعمق الترابط والتواصل بين عناصر المنظوم الشعري، والمحافظة عليه من طوارىء الخروج، وتقاوم خدر الوحدات اللغوية، وتدعم جوانب الفكر، وتضاعف كمّه الإعلامي.
في هذا المجال، يتطرق هذا الكتاب إلى موضوع هندسة المقاطع الصوتية في تسعة مباحث:
تحدث في المبحث الأول عن الوحدات الصوتية وبنائها الوظيفي.
وخصص المبحث الثاني لمعالجة الظاهرة المقطعية، وذلك أن دراسة الأنظمة المقطعية العربية، تعدّ من المباحث المجددة في ميدان الدرس اللساني، الصوتي والصرفي.
وكانت الوحدات الإيقاعية من نصيب المبحث الثالث؛ حيث عولجت منظوراتها في أربعة مواقع: العناصر التكوينية؛ تبادلية مصطلح الأجزاء، والكل المقطعية، ثم الأصول والفروع (الثوابت والمتغيرات).
وخصص المبحث الرابع للإنتقالية ومبدأ الأصول والفروع؛
وخصص المبحث الخامس لدراسة فصائل الأنساق الإيقاعية، وفق منظور الهندسة المقطعية؛ فكان الإسترسال في دائرة المحيط، وبناء الأنساق، والحدود الهندسية ثم فصائل الأنساق الخمس.
وخصص المبحث السادس للأنواع الوصفية لوحدة المبنى.
أما المبحث السابع فكان نصيبه الأوفر، حيث وقع في ستة عشر قسماً. عالج هندسية الأنساق الإيقاعية، نظرياً على أساس الأصول والفروع، حكماً إستبدالياً، ومظهراً توازنياً، وتطبيقياً في الميدان الإجرائي.
وخصص المبحث الثامن لدراسة الإنزياح وضرورات الإستدعاء. وقد نوقش ذلك في موضعين: الإستدعاء الصوتي الوظيفي، والتركيب التقاعدي.
أما المبحث التاسع فكان من نصيب تركيب القافية وبنائها. |