إشكاليات الحداثة في شعر الرفض و الرثاء : يحي السماوي أنموذجا [texte imprimé] /
حسين سرمك حسن, Auteur . -
[S.l.] : دار الينابيع, 2010 . - 304 ص. : غلاف ملون ; 21.5X14.5 سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
ضمن مشروع الناقد سرمك في ملاحقة المنجز الإبداعي للمبدعين العراقيين ، هذا المنجز الذي – كما يقول سرمك – قد تعرض لإهمال وغبن نقدي كبيرين ، رغم تميزه وفرادته . وهذا الكتاب هو الثاني عشر الذي يخصصه الناقد لتناول نتاجات مبدع عراقي محدد بصورة مستقلة ، ويتكون من ثلاثة فصول وملحق . عالج الكاتب في الفصل الأول موضوعة ( الرثاء في الشعر العراقي المعاصر ) من خلال تحليل قصيدة الشاعر ( شاهدة قبر من رخام الكلمات ) مستكشفا ملامحها الفنية والجمالية وغائصا في أعماق مضامينها الغائرة ، ومحاولا الإمساك بالاشتراطات الأساسية التي توفر لقصيدة النثر القدرة التعبيرية المحكمة في مجال الرثاء . أما الفصل الثاني ( مسبحة الحداثة الشعرية المغوية ) فقد حلل الناقد فيه مجموعة السماوي ( مسبحة من خرز الكلمات ) التي اشتملت على تسعة وتسعين مقطعا نثريا شعريا لاحقها الناقد ليظهر ركائز وحدتها الموضوعية والدقة الفائقة في اختيار المفردة واللعب على أوتارها الصوتية والموسيقية والدلالية ، وخصائص التشكيل الصوري المشهدي الحركي الذي تحكمه العين السينمائية لا الفوتوغرافية . وفي مقاربة وافية تضمنها الفصل الثالث ( يحيى السماوي .. الشاعر المقاوم : بحث في إشكالية الحداثة في الشعر السياسي ) ، حاول الناقد رصد الآليات الخلاقة اللازمة للحفاظ على الضوابط الفنية والجمالية لقصيدة النثر التي تتصدى للمعضلات السياسية والتي يقع – بل وقع – الكثير من شعرائها في مصيدة الحماسة التعبوية الهائجة التي تمسخ جماليات النص وتحيله إلى خطاب سياسي ” مشعرن ” . وقد اختتم الكتاب بملحق ضم نماذج تطبيقية من شعر السماوي في حقلي شعر الرفض والرثاء . |