مناهج الدراسات السردية وإشكالية التلقي (روايات غسان كنفاني) [texte imprimé] /
المصطفى عمراني, Auteur . -
[S.l.] : عالم الكتاب الحديث, 2011 . - 281 ص. : غلاف ملون ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9957-70-338-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب المناهج النقدية في علاقتها بالنصوص الروائية من منظور جمالية التلقي لخطوة أساسية نحو الكشف عن الدور الذي تضطلع به (المناهج) في جوانب مجهولة في النصوص الروائية والتي هي قابلة للتجريب بمناهج متعددة، ومن زوايا مختلفة.
انطلاقاً من هذا التصور المنهجي والمعرفي عمد الدكتور المصطفى عمراني إلى بناء مؤلفه حول "مناهج الدراسات السردية وإشكالية التلقي (روايات غسان كنفاني نموذجاً) ، فخصص بابا بأكمله لبسط إشكالية المنهج في الدراسات الأدبية وتحديد أسئلة القراءة بمقاربات مختلفة، وحصر آليات التلقي ومفاهيمه وإجراءاته من خلال تأصيل الطروحات المقدمة في نظرية أو نظريات التلقي من أجل تجاوز عملية المتابعة أو التبعية إلى عملية المشاركة والإنتاجية، وانتهى إلى ضبط التصورات والإجراءات التي ستمكنه من التوغل في فهم روايات غسان كنفاني وتقويمها على ضوء تلقياتها ومكوناتها وليس فقط على ضوء ظروفها وأزمنتها، وعمل على تحديد الظاهر المعرفية التي تحكمت في الثقافة الأدبية والسردية التي كانت توجه نمط أو أنماط القراءة والتلقي ... ومجمل الأطروحة في الكتاب أن روايات غسان كنفاني أوسع فنياً وفكرياً مما اقتصرت عليه أسئلة القراء السابقين الذي شغلهم شاغل الربط المباشر بين النص وصاحبه، أو بينه وبين ظروفه ومكوناته وتركيباته، كل ذلك يأتي في قراءة سوسيو نصية مفجرة لسائر أبعاد الروايات وكوامنها، مما يخصب الكتابة والقراءة ويكسب هذا الجنس الأدبي موقعاً قوياً وأثيراً في المشهد الثقافي المعاصر. |
En ligne : |
https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_webp/18/1/5/a/c39f34ba5e15a6d16c2 [...] |