Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'éditeur
منشورات إتحاد الكتاب العرب |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : أثر التراث الشعبي في تشكيل القصيدة العربية المعاصرة: قراءة في المكونات والأصول Type de document : texte imprimé Auteurs : كاملي بلحاج،, Auteur Editeur : منشورات إتحاد الكتاب العرب Année de publication : 2004 Importance : ص156 Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : -التراث الشعبي -تشكيل القصيدة العربية المعاصرة - المكونات -الأصول Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يسعى هذا الكتاب إلى الكشف عن الجوانب الفنية والدلالية في الشعر العربي المعاصر ذوات العلاقة بظاهرة توظيف التراث الشعبي. وقد حرص على إظهار ذلك من مباحث تناولت علاقة الفن والشعر بالطقوس السحرية والأسطورية, وتأثر الشعر الجاهلي بهذه العلاقة من حيث النشأة الوظيفية وما تجلى في هذا الإطار من تيارات فكرية ومذاهب أدبية في مختلف عصور الشعر. شعراء عرب معاصرون كثر تناولت هذه الدراسة تجاربهم وعلاقتها بالتراث الشعبي منهم: السياب, يوسف الخال، خليل حاوي، عبد العزيز المقالح ،صلاح عبد الصبور، وآخرون. En ligne : https://books.google.dz/books/content?id=4zhjAAAAMAAJ&printsec=frontcover&img=1& [...] أثر التراث الشعبي في تشكيل القصيدة العربية المعاصرة: قراءة في المكونات والأصول [texte imprimé] / كاملي بلحاج،, Auteur . - [S.l.] : منشورات إتحاد الكتاب العرب, 2004 . - ص156 : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : -التراث الشعبي -تشكيل القصيدة العربية المعاصرة - المكونات -الأصول Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يسعى هذا الكتاب إلى الكشف عن الجوانب الفنية والدلالية في الشعر العربي المعاصر ذوات العلاقة بظاهرة توظيف التراث الشعبي. وقد حرص على إظهار ذلك من مباحث تناولت علاقة الفن والشعر بالطقوس السحرية والأسطورية, وتأثر الشعر الجاهلي بهذه العلاقة من حيث النشأة الوظيفية وما تجلى في هذا الإطار من تيارات فكرية ومذاهب أدبية في مختلف عصور الشعر. شعراء عرب معاصرون كثر تناولت هذه الدراسة تجاربهم وعلاقتها بالتراث الشعبي منهم: السياب, يوسف الخال، خليل حاوي، عبد العزيز المقالح ،صلاح عبد الصبور، وآخرون. En ligne : https://books.google.dz/books/content?id=4zhjAAAAMAAJ&printsec=frontcover&img=1& [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/119609 A/811.674 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/119610 A/811.674 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible أدوات النص : دراسة / محمد تحريشي،
Titre : أدوات النص : دراسة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد تحريشي،, Auteur Editeur : منشورات إتحاد الكتاب العرب Année de publication : 2000 Importance : ص145 Présentation : غلاف ملون Format : 24×16.5سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أدوات النص Index. décimale : 410 Note de contenu :
في جمالية النص التراثي
في البنية الثقافية للحماديين
في البنية اللغوية للنص
في البنية الدلالية للنص
في جمالية النص المعاصر
في جمالية النص السرديأدوات النص : دراسة [texte imprimé] / محمد تحريشي،, Auteur . - [S.l.] : منشورات إتحاد الكتاب العرب, 2000 . - ص145 : غلاف ملون ; 24×16.5سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أدوات النص Index. décimale : 410 Note de contenu :
في جمالية النص التراثي
في البنية الثقافية للحماديين
في البنية اللغوية للنص
في البنية الدلالية للنص
في جمالية النص المعاصر
في جمالية النص السرديRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/119615 A/410.200 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/119616 A/410.200 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية و البنية الإيقاعية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد،, Auteur Editeur : منشورات إتحاد الكتاب العرب Année de publication : 2016 Importance : 276 ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القصيدة -العربية -الحديث -البنية -الدلالة - الإيقاع Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الشعر كما يراه مالارميه هو التعبير باللغة البشرية وقد أرجعت إلى إيقاعها الأساس، إيقاع المعنى الغامض لمظاهر الوجود، بمعنى أن شرط الشعر ينبع من اكتساب لغته إيقاعاً خاصاً يتشكل من قوة الغموض في الطبقات العميقة للمعنى، تلك التي تحاول تفسير مظاهر الوجود المعقدة تفسيراً شعرياً، إلا أن دخول موسيقى الشعر بوصفها نظاماً قائماً على أسس وقواعد وقوانين منطقية ورياضية زاد من انتظام فعالية البنية الإيقاعية في النص الشعري، وفسّر في الوقت نفسه إشكالية الغموض والقوة فيه، ونقلها من فضائها السحري الغيبي إلى حيث تشتغل أدائياً في بنية القول الشعري، متجاوزة في ذلك الوظيفة التقليدية الصرف للإيقاع.
هذا النظام الجديد بقوانينه ونظمه وقواعده المحددة الواضحة التي تنطوي على إمكانات قابلة للانكشاف بمرور الزمن وتعقيد التجربة الشعرية وتعميقها، يتقدم بوصفه بنية رمزية تنتزع مفاتيحها من شبكة الدلالات التي تمتزج بها، وتنقلها من شكل الحياد في حدود واقعها الرياضي المقنن إلى صورة الانحياز المتضمن استنباط كل عناصر الحياة والإبداع والتجول في هذا الواقع المقنن، وجعله جزءاً متفاعلاً في التجربة…En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/3/a/8/4ffa75384f3a81e61393 [...] القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية و البنية الإيقاعية [texte imprimé] / محمد صابر عبيد،, Auteur . - [S.l.] : منشورات إتحاد الكتاب العرب, 2016 . - 276 ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القصيدة -العربية -الحديث -البنية -الدلالة - الإيقاع Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الشعر كما يراه مالارميه هو التعبير باللغة البشرية وقد أرجعت إلى إيقاعها الأساس، إيقاع المعنى الغامض لمظاهر الوجود، بمعنى أن شرط الشعر ينبع من اكتساب لغته إيقاعاً خاصاً يتشكل من قوة الغموض في الطبقات العميقة للمعنى، تلك التي تحاول تفسير مظاهر الوجود المعقدة تفسيراً شعرياً، إلا أن دخول موسيقى الشعر بوصفها نظاماً قائماً على أسس وقواعد وقوانين منطقية ورياضية زاد من انتظام فعالية البنية الإيقاعية في النص الشعري، وفسّر في الوقت نفسه إشكالية الغموض والقوة فيه، ونقلها من فضائها السحري الغيبي إلى حيث تشتغل أدائياً في بنية القول الشعري، متجاوزة في ذلك الوظيفة التقليدية الصرف للإيقاع.
هذا النظام الجديد بقوانينه ونظمه وقواعده المحددة الواضحة التي تنطوي على إمكانات قابلة للانكشاف بمرور الزمن وتعقيد التجربة الشعرية وتعميقها، يتقدم بوصفه بنية رمزية تنتزع مفاتيحها من شبكة الدلالات التي تمتزج بها، وتنقلها من شكل الحياد في حدود واقعها الرياضي المقنن إلى صورة الانحياز المتضمن استنباط كل عناصر الحياة والإبداع والتجول في هذا الواقع المقنن، وجعله جزءاً متفاعلاً في التجربة…En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/3/a/8/4ffa75384f3a81e61393 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/119618 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/119619 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142827 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142828 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142829 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : المتلقي في مناهج البلغاء و سراج الأدباء لحازم القرطاجني Type de document : texte imprimé Auteurs : تسعديت فوراري, Auteur Editeur : منشورات إتحاد الكتاب العرب Année de publication : 2008 Importance : 147ص Présentation : غلاف ملون Format : 24*17 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : حازم القرطاجني المتلقي التلقي التاثير الابداع Index. décimale : 414 Résumé : تعدّ تقنية قراءة التراث من منظور المناهج النقدية المعاصرة من الإستراتيجيات التي تبنّاها معظم الباحثون والدارسون في الآونة الأخيرة من أجل إعادة استنطاق التراث وجعل مكنوناته تكتسي حلّة جديدة، وربّما مكّنتهم هذه الطريقة من اكتشاف أمور كانت تُعزى في ظهورها إلى الغرب.
الملخص بالعربية يهدف هذا البحث الى تسليط الضوء على اصناف المتلقي في منهاح البلغاء وسراج الادباء لحازم القرطاجني.هو واحد من الذين كان لهم ااهتمام واسع بالمتلقي ;ويظهر ذلك في ربطه بين الشعر والتلقي في معظم القضايا التي تناولها فيه. بحيث اراد من خلال مدونته ان يخلص ما لحق الشعر من ضعف وهوان ويعيد الاعتبار للذي يوجه اليه الابداع وهو المتلقي وجعله اساسا في العملية النقدية بعدما تراجع التلقي للشعر في زمانه. Abstract this research aims at shedding light in the different types of Receiver in Minhadj EL Boularaa wa Siradj ELoudbaa by Hazim El K artajani. He is one of those criticisms who were deeply interested in poetry and talked reception in almont .all his dealt with netters.Any sort of weakness and reconsider creativity .By means the receive who is core part of any discourse in the field of critics.
En ligne : [...] المتلقي في مناهج البلغاء و سراج الأدباء لحازم القرطاجني [texte imprimé] / تسعديت فوراري, Auteur . - [S.l.] : منشورات إتحاد الكتاب العرب, 2008 . - 147ص : غلاف ملون ; 24*17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : حازم القرطاجني المتلقي التلقي التاثير الابداع Index. décimale : 414 Résumé : تعدّ تقنية قراءة التراث من منظور المناهج النقدية المعاصرة من الإستراتيجيات التي تبنّاها معظم الباحثون والدارسون في الآونة الأخيرة من أجل إعادة استنطاق التراث وجعل مكنوناته تكتسي حلّة جديدة، وربّما مكّنتهم هذه الطريقة من اكتشاف أمور كانت تُعزى في ظهورها إلى الغرب.
الملخص بالعربية يهدف هذا البحث الى تسليط الضوء على اصناف المتلقي في منهاح البلغاء وسراج الادباء لحازم القرطاجني.هو واحد من الذين كان لهم ااهتمام واسع بالمتلقي ;ويظهر ذلك في ربطه بين الشعر والتلقي في معظم القضايا التي تناولها فيه. بحيث اراد من خلال مدونته ان يخلص ما لحق الشعر من ضعف وهوان ويعيد الاعتبار للذي يوجه اليه الابداع وهو المتلقي وجعله اساسا في العملية النقدية بعدما تراجع التلقي للشعر في زمانه. Abstract this research aims at shedding light in the different types of Receiver in Minhadj EL Boularaa wa Siradj ELoudbaa by Hazim El K artajani. He is one of those criticisms who were deeply interested in poetry and talked reception in almont .all his dealt with netters.Any sort of weakness and reconsider creativity .By means the receive who is core part of any discourse in the field of critics.
En ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/170209 A/414.163 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 10/170210 A/414.163 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible بنية الخطاب الشعري الجاهلي في ضوء النقد العربي المعاصر بحث في تجليات المقاربة النسقية / محمد بلوحي
Titre : بنية الخطاب الشعري الجاهلي في ضوء النقد العربي المعاصر بحث في تجليات المقاربة النسقية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد بلوحي, Auteur Editeur : منشورات إتحاد الكتاب العرب Année de publication : 2009 Importance : 188 ص. Présentation : غلاف ملون Format : 24 x 17 سم. ISBN/ISSN/EAN : 1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : قد كان للسانيات المعاصرة، وبخاصة اللسانيات السكرونية الواصفة، الدور الأساسي في التأسيس لخطاب نقدي معاصر تجاوز الأطروحات السياقية (التاريخية، النفسية، الإجتماعية) للتأسيس لطرح يتبنى المقاربة الواصفة انطلاقاً من النسق العام للنصوص الإبداعية في بنيتها الخاصة.
الشعر الجاهلي من النصوص الإبداعية التي حاولت القراءة النسقية مقاربتها، انطلاقاً من نسقها العام المؤسس لبناها العامة وصولاً إلى بناها الخاصة، فأثارت القراءة النسقية جملة من القضايا التي رأت أنها مؤسسة لبنية النص الشعري الجاهلي من مثل مسألة: الوحدة والتفكك والثنائيات الضدية، والتألف الشفهي والبنية الإيقاعية وغيرها. ومن ثم يحاول هذا المؤلف التأسيس لحقل نقد النقد بوصفه حقلاً معرفياً يشتغل على لغة النقد كونها لغة واصفة لغة إبداعية.بنية الخطاب الشعري الجاهلي في ضوء النقد العربي المعاصر بحث في تجليات المقاربة النسقية [texte imprimé] / محمد بلوحي, Auteur . - [S.l.] : منشورات إتحاد الكتاب العرب, 2009 . - 188 ص. : غلاف ملون ; 24 x 17 سم.
ISSN : 1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : قد كان للسانيات المعاصرة، وبخاصة اللسانيات السكرونية الواصفة، الدور الأساسي في التأسيس لخطاب نقدي معاصر تجاوز الأطروحات السياقية (التاريخية، النفسية، الإجتماعية) للتأسيس لطرح يتبنى المقاربة الواصفة انطلاقاً من النسق العام للنصوص الإبداعية في بنيتها الخاصة.
الشعر الجاهلي من النصوص الإبداعية التي حاولت القراءة النسقية مقاربتها، انطلاقاً من نسقها العام المؤسس لبناها العامة وصولاً إلى بناها الخاصة، فأثارت القراءة النسقية جملة من القضايا التي رأت أنها مؤسسة لبنية النص الشعري الجاهلي من مثل مسألة: الوحدة والتفكك والثنائيات الضدية، والتألف الشفهي والبنية الإيقاعية وغيرها. ومن ثم يحاول هذا المؤلف التأسيس لحقل نقد النقد بوصفه حقلاً معرفياً يشتغل على لغة النقد كونها لغة واصفة لغة إبداعية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178773 A/811.986 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178774 A/811.986 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178775 A/811.986 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178776 A/811.986 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178777 A/811.986 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible ما النظرية الأدبية / ج كوللر
PermalinkPermalinkملامح السرد القرآني : دراسة في أنماط القص و التلقي و الشخصيات و البيئة القصصية / يوسف حطيني
PermalinkPermalink