BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'auteur
Auteur جميل حمداوي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق / جميل حمداوي
Titre : الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : جميل حمداوي, Auteur Editeur : الاردن : الوراق للنشر والتوزيع Année de publication : 2019 Importance : 141ص Format : 16,5*24سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-668-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 810 Littérature américaine de langue anglaise : procéder comme il est indiqué sous 840. Indice de base : 81. Table des périodes ( Etats-Unis) Résumé : ويتناول هذا الكتاب كما جاء في كلمة للكاتب على ظهر الغلاف مفهوم الأدب الرقمي وتطوره في الحقلين الثقافيين الغربي والعربي، وذلك بالتوقف عند مصطلحات الأدب الرقمي ومفاهيمه وتعاريفه المختلفة، مع تحديد مقوماته ومرتكزاته الأساسية.
ولم ينس الدكتور جميل حمداوي سياقه التاريخي الذي يستلزم تقديم فرش زماني ومكاني، يتتبع مختلف مراحل هذا الأدب ومساراته المختلفة من منتصف القرن الماضي إلى سنوات الألفية الثالثة، بتقديم مجموعة من التصورات النظرية والإجرائية التي رافقت تطور الكمبيوتر والوسائط الإعلامية والتفاعلية الرقمية والإلكترونية.
وكتب الدكتورحمداوي على غلاف الكتاب قائلا “عرف الإنسان، عبر مساره التاريخي، أربع مراحل أو براديغمات فكرية أساسية، ويمكن حصرها فيما يلي:
-المرحلة الأسطورية: كان الإنسان القديم يفسر الأشياء ومظاهر الطبيعة تفسيرا خرافيا وميثولوجيا وأسطوريا لا أساس له من الصحة العلمية لغياب فكرة السببية والعلية المنطقية.
-المرحلة اللاهوتية: تتعلق بهيمنة الدين والتفكير اللاهوتي على ذهن الإنسان. وتتوافق هذه المرحلة بالضبط مع فترة العصور الوسطى التي عرفت بالتوفيق بين الدين والفلسفة، وتفسير كل شيء باسم الدين اللاهوتي.
-المرحلة الوضعية أو العلمية كما يسميها أوجست كونت، وتنقسم هذه المرحلة، بدورها، إلى المرحلة العلمية اليقينية المطلقة كما عند نيوتن، وديكارت، وسبينوزا، وليبنز، ورواد العقلانية الكلاسيكية؛ والمرحلة العلمية الاحتمالية النسبية مع إنشتاين، وماكس بلانك، وهيزنبرج، وتسمى هذه المرحلة العلمية أيضا بالعقلانية المعاصرة التي ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر.
-المرحلة المعلوماتية أو الرقمية: رافقت هذه المرحلة اختراع الحاسوب أو الكومبيوتر الذي أحدث ثورة كوبيرنيكية مقارنة بالمراحل السابقة على مستوى تنظيم المعلومات وتحصيلها وتخزينها رقميا.
وقد حققت هذه الثورة قطيعة وسائطية أو ميديولوجية مع الثقافة الورقية ووسائلها التقليدية منذ منتصف الخمسينيات من القرن العشرين”.
ويضيف الدكتور جميل حمداوي “يتناول كتابنا هذا مفهوم الأدب الرقمي وتطوره في الحقلين الثقافيين الغربي والعربي، بالتوقف عند مصطلحات الأدب الرقمي ومفاهيمه وتعاريفه المختلفة، مع تحديد مقوماته ومرتكزاته الأساسية”.
ويتابع “ولم ننس سياقه التاريخي الذي يستلزم منا تقديم فرش زماني ومكاني، يتتبع مختلف مراحل هذا الأدب ومساراته المختلفة من منتصف القرن الماضي إلى سنوات الألفية الثالثة، بتقديم مجموعة من التصورات النظرية والإجرائية التي رافقت تطور الحاسوب والوسائط الإعلامية والتفاعلية الرقمية والإلكترونية”.
ويضيف الدكتور حمداوي “بعد ذلك، قدمنا نظرة شاملة إلى الأدب الرقمي في إطاره الغربي من جهة، وفي إطاره العربي من جهة أخرى. والهدف من ذلك كله هو معرفة مكونات الأدب الرقمي وسماته وخصائصه ومميزاته الجوهرية والثانوية، و تحديد ما هو ثابت، وما هو متغير.
ويختتم كلمته موضحا “وقد طرحنا مقاربة نقدية عربية جديدة من أجل دراسة النصوص الأدبية والفنية والتخييلية ذات البعد الرقمي سميناها بالمقاربة الرقمية، أو المقاربة التفاعلية، أو المقاربة الوسائطية، وقد وضعنا لها مجموعة من المبادئ والقواعد النظرية والإجرائية”.الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق [texte imprimé] / جميل حمداوي, Auteur . - الاردن : الوراق للنشر والتوزيع, 2019 . - 141ص ; 16,5*24سم.
ISBN : 978-9957-33-668-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 810 Littérature américaine de langue anglaise : procéder comme il est indiqué sous 840. Indice de base : 81. Table des périodes ( Etats-Unis) Résumé : ويتناول هذا الكتاب كما جاء في كلمة للكاتب على ظهر الغلاف مفهوم الأدب الرقمي وتطوره في الحقلين الثقافيين الغربي والعربي، وذلك بالتوقف عند مصطلحات الأدب الرقمي ومفاهيمه وتعاريفه المختلفة، مع تحديد مقوماته ومرتكزاته الأساسية.
ولم ينس الدكتور جميل حمداوي سياقه التاريخي الذي يستلزم تقديم فرش زماني ومكاني، يتتبع مختلف مراحل هذا الأدب ومساراته المختلفة من منتصف القرن الماضي إلى سنوات الألفية الثالثة، بتقديم مجموعة من التصورات النظرية والإجرائية التي رافقت تطور الكمبيوتر والوسائط الإعلامية والتفاعلية الرقمية والإلكترونية.
وكتب الدكتورحمداوي على غلاف الكتاب قائلا “عرف الإنسان، عبر مساره التاريخي، أربع مراحل أو براديغمات فكرية أساسية، ويمكن حصرها فيما يلي:
-المرحلة الأسطورية: كان الإنسان القديم يفسر الأشياء ومظاهر الطبيعة تفسيرا خرافيا وميثولوجيا وأسطوريا لا أساس له من الصحة العلمية لغياب فكرة السببية والعلية المنطقية.
-المرحلة اللاهوتية: تتعلق بهيمنة الدين والتفكير اللاهوتي على ذهن الإنسان. وتتوافق هذه المرحلة بالضبط مع فترة العصور الوسطى التي عرفت بالتوفيق بين الدين والفلسفة، وتفسير كل شيء باسم الدين اللاهوتي.
-المرحلة الوضعية أو العلمية كما يسميها أوجست كونت، وتنقسم هذه المرحلة، بدورها، إلى المرحلة العلمية اليقينية المطلقة كما عند نيوتن، وديكارت، وسبينوزا، وليبنز، ورواد العقلانية الكلاسيكية؛ والمرحلة العلمية الاحتمالية النسبية مع إنشتاين، وماكس بلانك، وهيزنبرج، وتسمى هذه المرحلة العلمية أيضا بالعقلانية المعاصرة التي ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر.
-المرحلة المعلوماتية أو الرقمية: رافقت هذه المرحلة اختراع الحاسوب أو الكومبيوتر الذي أحدث ثورة كوبيرنيكية مقارنة بالمراحل السابقة على مستوى تنظيم المعلومات وتحصيلها وتخزينها رقميا.
وقد حققت هذه الثورة قطيعة وسائطية أو ميديولوجية مع الثقافة الورقية ووسائلها التقليدية منذ منتصف الخمسينيات من القرن العشرين”.
ويضيف الدكتور جميل حمداوي “يتناول كتابنا هذا مفهوم الأدب الرقمي وتطوره في الحقلين الثقافيين الغربي والعربي، بالتوقف عند مصطلحات الأدب الرقمي ومفاهيمه وتعاريفه المختلفة، مع تحديد مقوماته ومرتكزاته الأساسية”.
ويتابع “ولم ننس سياقه التاريخي الذي يستلزم منا تقديم فرش زماني ومكاني، يتتبع مختلف مراحل هذا الأدب ومساراته المختلفة من منتصف القرن الماضي إلى سنوات الألفية الثالثة، بتقديم مجموعة من التصورات النظرية والإجرائية التي رافقت تطور الحاسوب والوسائط الإعلامية والتفاعلية الرقمية والإلكترونية”.
ويضيف الدكتور حمداوي “بعد ذلك، قدمنا نظرة شاملة إلى الأدب الرقمي في إطاره الغربي من جهة، وفي إطاره العربي من جهة أخرى. والهدف من ذلك كله هو معرفة مكونات الأدب الرقمي وسماته وخصائصه ومميزاته الجوهرية والثانوية، و تحديد ما هو ثابت، وما هو متغير.
ويختتم كلمته موضحا “وقد طرحنا مقاربة نقدية عربية جديدة من أجل دراسة النصوص الأدبية والفنية والتخييلية ذات البعد الرقمي سميناها بالمقاربة الرقمية، أو المقاربة التفاعلية، أو المقاربة الوسائطية، وقد وضعنا لها مجموعة من المبادئ والقواعد النظرية والإجرائية”.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 19/309861 A/810.126 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 19/309860 A/810.126 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 19/309862 A/810.126 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 19/309863 A/810.126 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible سوسيولوجيا الثقافة / جميل حمداوي
Titre : سوسيولوجيا الثقافة Type de document : texte imprimé Auteurs : جميل حمداوي, Auteur Editeur : عمان : الوراق للنشر والتوزيع Année de publication : 2018 Importance : 193ص Format : 17X24 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-605-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 306 Culture et normes de comportement : anthropologie sociale et culturelle. Folklore, voir 390 Résumé : ترتبط الثقافة بسياقها الاجتماعي و المعرفي و الحضاري اي هناك عملية تبادل وتفاعل بين الثقافة و المجتمع فالثقافة تعكس مختلف الصراعات و التطاحنات و التناقضات الجدلية التي توجد في المجتمع على جميع الاصعدة و المستويات سواء اكانت سياسية او اجتماعيةام دينية ام فكرية ومن ثم تعبر الثقافة عن واقعها او معادلها الموضوعي بطريقة انعكاسية مباشرة كما هو الحال في الكتابات الواقعية الساذجة او بطريقة مادية جدلية بمفهوم كارل ماركس او بطريقة تماثلية متوازية بمفهوم لوسيان كولدمان سوسيولوجيا الثقافة [texte imprimé] / جميل حمداوي, Auteur . - عمان : الوراق للنشر والتوزيع, 2018 . - 193ص ; 17X24.
ISBN : 978-9957-33-605-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 306 Culture et normes de comportement : anthropologie sociale et culturelle. Folklore, voir 390 Résumé : ترتبط الثقافة بسياقها الاجتماعي و المعرفي و الحضاري اي هناك عملية تبادل وتفاعل بين الثقافة و المجتمع فالثقافة تعكس مختلف الصراعات و التطاحنات و التناقضات الجدلية التي توجد في المجتمع على جميع الاصعدة و المستويات سواء اكانت سياسية او اجتماعيةام دينية ام فكرية ومن ثم تعبر الثقافة عن واقعها او معادلها الموضوعي بطريقة انعكاسية مباشرة كما هو الحال في الكتابات الواقعية الساذجة او بطريقة مادية جدلية بمفهوم كارل ماركس او بطريقة تماثلية متوازية بمفهوم لوسيان كولدمان Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 18/298643 A/306.133 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 18/298642 A/306.133 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 18/298644 A/306.133 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible