Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'éditeur
الوراق للنشر و التوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
آداب قرآنية وأحكام شرعية في سورة الحجرات / محمود محمد حمودة
Titre : آداب قرآنية وأحكام شرعية في سورة الحجرات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود محمد حمودة, Auteur Editeur : الوراق للنشر و التوزيع Année de publication : 2008 Importance : 374 ص Format : 17*24,5 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-137-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 225 Nouveau Testament Résumé : في هذا الكتاب دراسة تفصيلية فيما تضمنته سورة الحجرات من آداب ربانية إسلامية سواء كانت هذه الآداب مع الله ورسوله أو فيما بين المؤمن وإخوانه المؤمنين مع الكثير من آيات آخر موزعة في القرآن الكريم فيها دلالات بينات وواضحات وأحكام فقهية حيث توسعت في الإستنباطات الفقهية التي تدل عليها آيات هذه السورة مثل قبول خير الفاسق، والإصلاح بين الطوائف المتصارعة، وحكم الغيبة، والهمز واللمز والظن بالآخرين... إلخ.
ولم يتوسع المؤلف في جانب اللغويات والبلاغيات والنحويات، واختصر الحديث عن جوانب الإعجاز القرآني فيها، لأن الهدف من الدراسة يتمثل بتوجيه القارئ للتأدب بأدب القرآن والتأدب مع الله ورسوله ومع إخوانه المؤمنين، وما هو معلوم أن العمل بكتاب الله وإلتزام أوامره وإجتناب نواهيه لهو الغرض الأساسي من تدبر آياته وسوره.
هذا وقد استند في كتابه هذا إلى أمهات كتب التفسير مثل الرازي، والطبري، وابن كثير، والقرطبي، والتحرير والتنوير، وفي ظلال القرآن، واعتمد على التفسير بالمأثور مقدماً إياه على غيره، ثم كان ثانياً على سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوال الخلفاء الراشدين والصحابة الكرام والتابعين.
ي هذا الكتاب دراسة تفصيلية فيما تضمنته سورة الحجرات من آداب ربانية اسلامية سواء كانت هذه الاداب مع الله ورسوله او فيما بين المؤمن واخوانه المؤمنين مع الكثير من آيات أخرى موزعة في القران الكريم فيها دلالات بينات وواضحات واحكام فقهية حيث توسعت في الاستنباطات الفقهية التي تدل عليها آيات هذه السورة مثل قبول خير الفاسق والاصلاح بين الطوائف المتصارعة ، وحكم الغيبة ، والهمز واللمز والظن ... الخ ، والهدف من هذا الكتاب يتمثل بتوجيه القارئ للتأدب بأدب القران والتأدب مع الله ورسوله ومع اخوانه المؤمنين ، وما هو معلوم ان العمل بكتاب الله والتزام اوامره واجتناب نواهيه لهو الغرض الاساسي من تدبر آياته وسوره .آداب قرآنية وأحكام شرعية في سورة الحجرات [texte imprimé] / محمود محمد حمودة, Auteur . - [S.l.] : الوراق للنشر و التوزيع, 2008 . - 374 ص ; 17*24,5 سم.
ISBN : 978-9957-33-137-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 225 Nouveau Testament Résumé : في هذا الكتاب دراسة تفصيلية فيما تضمنته سورة الحجرات من آداب ربانية إسلامية سواء كانت هذه الآداب مع الله ورسوله أو فيما بين المؤمن وإخوانه المؤمنين مع الكثير من آيات آخر موزعة في القرآن الكريم فيها دلالات بينات وواضحات وأحكام فقهية حيث توسعت في الإستنباطات الفقهية التي تدل عليها آيات هذه السورة مثل قبول خير الفاسق، والإصلاح بين الطوائف المتصارعة، وحكم الغيبة، والهمز واللمز والظن بالآخرين... إلخ.
ولم يتوسع المؤلف في جانب اللغويات والبلاغيات والنحويات، واختصر الحديث عن جوانب الإعجاز القرآني فيها، لأن الهدف من الدراسة يتمثل بتوجيه القارئ للتأدب بأدب القرآن والتأدب مع الله ورسوله ومع إخوانه المؤمنين، وما هو معلوم أن العمل بكتاب الله وإلتزام أوامره وإجتناب نواهيه لهو الغرض الأساسي من تدبر آياته وسوره.
هذا وقد استند في كتابه هذا إلى أمهات كتب التفسير مثل الرازي، والطبري، وابن كثير، والقرطبي، والتحرير والتنوير، وفي ظلال القرآن، واعتمد على التفسير بالمأثور مقدماً إياه على غيره، ثم كان ثانياً على سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقوال الخلفاء الراشدين والصحابة الكرام والتابعين.
ي هذا الكتاب دراسة تفصيلية فيما تضمنته سورة الحجرات من آداب ربانية اسلامية سواء كانت هذه الاداب مع الله ورسوله او فيما بين المؤمن واخوانه المؤمنين مع الكثير من آيات أخرى موزعة في القران الكريم فيها دلالات بينات وواضحات واحكام فقهية حيث توسعت في الاستنباطات الفقهية التي تدل عليها آيات هذه السورة مثل قبول خير الفاسق والاصلاح بين الطوائف المتصارعة ، وحكم الغيبة ، والهمز واللمز والظن ... الخ ، والهدف من هذا الكتاب يتمثل بتوجيه القارئ للتأدب بأدب القران والتأدب مع الله ورسوله ومع اخوانه المؤمنين ، وما هو معلوم ان العمل بكتاب الله والتزام اوامره واجتناب نواهيه لهو الغرض الاساسي من تدبر آياته وسوره .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/180754 A/225.002 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/180755 A/225.002 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/180756 A/225.002 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/180757 A/225.002 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : الخبر عند المحسن التنوخي بين القصص و التأريخ Type de document : texte imprimé Auteurs : خولة شخاترة،, Auteur Editeur : الوراق للنشر و التوزيع Année de publication : 2001 Importance : 222ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القصص التأريخ Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تعنى هذه الدراسة بالوحدات السردية " الأخبار" في كتابات المحسن التنوخي و الخبر ذو صلة لا تنكر بالمعارف المتداولة بين العرب , فله وشائج تشده إلى التاريخ و الأنساب و الأدب . إلا ان كتابات التنوخي أبعد ما تكون عن الكتابة التأريخية . لذا فإن الدراسة الحالية تعنى بالخبر الذي يندرج تحته الخبر و الحكاية الخرافية و النادرة و المنام و المناظرات التي وردت في اطار سردي سواء أكانت تحيل إلى حوادث تاريخية أم متخيلة ، لما تتضمنه هذه الأخبار من سمات القص و مظاهره . En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/2/b/e/e/ed275cc5b9beec0a31c17 [...] الخبر عند المحسن التنوخي بين القصص و التأريخ [texte imprimé] / خولة شخاترة،, Auteur . - [S.l.] : الوراق للنشر و التوزيع, 2001 . - 222ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القصص التأريخ Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تعنى هذه الدراسة بالوحدات السردية " الأخبار" في كتابات المحسن التنوخي و الخبر ذو صلة لا تنكر بالمعارف المتداولة بين العرب , فله وشائج تشده إلى التاريخ و الأنساب و الأدب . إلا ان كتابات التنوخي أبعد ما تكون عن الكتابة التأريخية . لذا فإن الدراسة الحالية تعنى بالخبر الذي يندرج تحته الخبر و الحكاية الخرافية و النادرة و المنام و المناظرات التي وردت في اطار سردي سواء أكانت تحيل إلى حوادث تاريخية أم متخيلة ، لما تتضمنه هذه الأخبار من سمات القص و مظاهره . En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/2/b/e/e/ed275cc5b9beec0a31c17 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/112721 A/811.589 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/112720 A/811.589 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : القواعد الصرف صوتية بين القدماء و المحدثين Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد محمد شواهنة, Auteur Editeur : الوراق للنشر و التوزيع Année de publication : 2008 Importance : 310ص Présentation : غلاف ملون Format : 24*17 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-117-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 415 Résumé : يدخل كتاب القواعد الصرف صوتية بين القدماء والمحدثين في دائرة اهتمام المتخصصين في نطاق علوم اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في المواضيع قريبة الصلة بوجه عام؛ حيث يدخل كتاب القواعد الصرف صوتية بين القدماء والمحدثين ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل الشعر، والقواعد اللغوية، والأدب، والبلاغة، والآداب العربية En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/166/166154.jpg القواعد الصرف صوتية بين القدماء و المحدثين [texte imprimé] / سعيد محمد شواهنة, Auteur . - [S.l.] : الوراق للنشر و التوزيع, 2008 . - 310ص : غلاف ملون ; 24*17 سم.
ISBN : 978-9957-33-117-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 415 Résumé : يدخل كتاب القواعد الصرف صوتية بين القدماء والمحدثين في دائرة اهتمام المتخصصين في نطاق علوم اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في المواضيع قريبة الصلة بوجه عام؛ حيث يدخل كتاب القواعد الصرف صوتية بين القدماء والمحدثين ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل الشعر، والقواعد اللغوية، والأدب، والبلاغة، والآداب العربية En ligne : https://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/166/166154.jpg Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/162048 A/415.249 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 10/162049 A/415.249 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : مناهج اللغة العربية و طرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد إبراهيم الخطيب., Auteur Editeur : الوراق للنشر و التوزيع Année de publication : 2008 Importance : 367ص Présentation : غلاف ملون Format : 24×17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-162-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : جاء هذا كتاب خلاصة محاضرات ألقاها المؤلف في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي على طلبة كليات المعلمين المتوسطة والجامعية مدى عشرين عاماً في بعض الأقطار العربية، وقد جاءت المحاضرات معتمدة على الخطوط العريضة في كتابات التربوين المختلفة وعلى الخبرة الشخصية، وقد استندت أمثلتها وتطبيقاتها على ما ورد في مناهج الأقطار المذكورة وهو إذ يقدمه لطلبة الكليات التربوية بخاصة ومعلمي اللغة العربية بعامة، ليأخذ بأيديهم ويساعدهم على أداء عملهم وتحقيق أهدافهم تحقيقاً يضمن لناشئتنا تعلماً نافعاً يكسبهم المعارف والإتجاهات الإيجابية والمهارات التي نسعى لها جميعاً.
وقد حرص على توظيف المهارات الأساسية وتطبيقها في الواقع الفعلي وذلك من خلال إعطاء الترجمة الواقعية لكل مفهوم؛ لينهج المعلم ذلك النهج، فينعكس أثر ذلك على التلميذ، فيشعر بأهمية ما يتعلم، حيث جمعت بين الجانبين النظري والعملي، والفكر بالعمل.
وقد وقع الكتاب في إثني عشر فصلاً: جاء الفصل الأول مقدمة عامة عن اللغة فبحث في مفهومها، وخصائصها وأبعاد النظام اللغوي، وخصائص اللغة العربية وأهداف تدريسها والأسس العامة في تدريسها، وعرض الفصل الثاني المنهاج التربوي، لغةً، وتطور مفهوم المنهاج، والأسس التي يقوم عليها منهاج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي، وعناصر المنهاج المدرسي مستنداً إلى الأدلة والشواهد من منهاج اللغة العربية.
أما الفصل الثالث فقد تناول معلم اللغة العربية: أعداده وتدريبه قبل الخدمة وفي أثناء الخدمة، وواجباته الفنية، والصفات التي يجب أن يتصف بها معلم العربية.
والفصل الرابع تناول بعض الطرائق العامة لتدريس اللغة العربية، والفصل الخامس ناقش مفهوم الإستماع، ومهارات، وأهداف تدريس الإستماع، وأهميته، ودور الإستماع بين فنون اللغة المختلفة وطبيعته، وأنواعه، وتوجيهات عامة في تدريسه، وخطوات درس الإستماع، ومواقف للتدريب على الإستماع، كما عرض نموذج تحضير مقترح لدرس الإستماع.
وأبرز الفصل السادس مفهومي القراءة والمطالعة، وأهمية القراءة، وطبيعة القراءة ومهاراتها، وأنواعها (الصامتة والجهرية) وعرض نماذج تحضير مقترحة للنوعين المذكورين، ثم وضح الفرق بين القراءة والمطالعة، وانتهى الفصل بخطة تحير مقترحة لقطعة مطالعة.
وتناول الفصل السابع النصوص الأدبية (مفهومها، وأسس اختيارها، وأهمية تدريس النصوص الأدبية في المرحلة الأساسية (8- 10) وعرض الوسائل التي تساعد على تحقيق النصوص بصورة إيجابية، واقترح أنشطة متعددة لتدريس النص، وقدم خطة تحضير مقترحة لنص أدبي (فلسطين)، واختتم بطرق حفظ النصوص الأدبية.
وقد تطرق الفصل الثامن إلى الكتابة، مراحل تعليم مهاراتها، وفنونها المختلفة (الإملاء، والخط، والتعبير الكتابي) ونماذج مقترحة لخطط يومية في ألوان الكتابة.
وخصص الفصل التاسع للتعبير الشفوي: مفهومه، وأسس ومبادئ هامة في تعليمه، وطبيعته، ومجالاته، وطرائق التعبير الشفوي، وتعليمه، ثم خطة تحضير مقترحة للتعبير الشفوي.
وتناول الفصل العاشر القواعد الذي تضمن مفهوم القواعد، وأساس بناء منهج النحو، وطرق تدريس القواعد والأنماط اللغوية وخطة تحضير مقترحة لدرس في قواعد اللغة العربية.
والفصل الحادي عشر ناقش مجالين من مجالات أدب الأطفال (القصة والأناشيد) حيث وضح مفهوم أدب الأطفال، ومفهوم القصة، وأهدافها، وقيمة القصة التربوية وأثرها في تعليم اللغة، وأنواع القصص الملائمة للأطفال وحلل قصة مختارة، ثم وضح أسلوب تدريس القصة، وذكر حقائق وآراء تتعلق بالقصة، ثم عرف الأناشيد، وأهمية الأناشيد في تعليم اللغة العربية وأهدافها التربوية، وتعرض لأسس اختيار الأناشيد، والفرق بين الأناشيد والمحفوظات، وطريقة تدريس الأناشيد.
وانتهي الكتاب بالفصل الثاني عشر الذي تضمن التقويم في المجال اللغوي... من حيث مفهومه، وأسس عامة يقوم بها التقويم، والتقويم في مجال اللغة العربية بجانبيه الشفوي، والكتابي وإستراتيجيات التقويم الحديثة وفق الإقتصاد المعرفي.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/5/c/0/78d9436e595c078ba19c [...] مناهج اللغة العربية و طرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي [texte imprimé] / محمد إبراهيم الخطيب., Auteur . - [S.l.] : الوراق للنشر و التوزيع, 2008 . - 367ص : غلاف ملون ; 24×17 سم.
ISBN : 978-9957-33-162-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : جاء هذا كتاب خلاصة محاضرات ألقاها المؤلف في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي على طلبة كليات المعلمين المتوسطة والجامعية مدى عشرين عاماً في بعض الأقطار العربية، وقد جاءت المحاضرات معتمدة على الخطوط العريضة في كتابات التربوين المختلفة وعلى الخبرة الشخصية، وقد استندت أمثلتها وتطبيقاتها على ما ورد في مناهج الأقطار المذكورة وهو إذ يقدمه لطلبة الكليات التربوية بخاصة ومعلمي اللغة العربية بعامة، ليأخذ بأيديهم ويساعدهم على أداء عملهم وتحقيق أهدافهم تحقيقاً يضمن لناشئتنا تعلماً نافعاً يكسبهم المعارف والإتجاهات الإيجابية والمهارات التي نسعى لها جميعاً.
وقد حرص على توظيف المهارات الأساسية وتطبيقها في الواقع الفعلي وذلك من خلال إعطاء الترجمة الواقعية لكل مفهوم؛ لينهج المعلم ذلك النهج، فينعكس أثر ذلك على التلميذ، فيشعر بأهمية ما يتعلم، حيث جمعت بين الجانبين النظري والعملي، والفكر بالعمل.
وقد وقع الكتاب في إثني عشر فصلاً: جاء الفصل الأول مقدمة عامة عن اللغة فبحث في مفهومها، وخصائصها وأبعاد النظام اللغوي، وخصائص اللغة العربية وأهداف تدريسها والأسس العامة في تدريسها، وعرض الفصل الثاني المنهاج التربوي، لغةً، وتطور مفهوم المنهاج، والأسس التي يقوم عليها منهاج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي، وعناصر المنهاج المدرسي مستنداً إلى الأدلة والشواهد من منهاج اللغة العربية.
أما الفصل الثالث فقد تناول معلم اللغة العربية: أعداده وتدريبه قبل الخدمة وفي أثناء الخدمة، وواجباته الفنية، والصفات التي يجب أن يتصف بها معلم العربية.
والفصل الرابع تناول بعض الطرائق العامة لتدريس اللغة العربية، والفصل الخامس ناقش مفهوم الإستماع، ومهارات، وأهداف تدريس الإستماع، وأهميته، ودور الإستماع بين فنون اللغة المختلفة وطبيعته، وأنواعه، وتوجيهات عامة في تدريسه، وخطوات درس الإستماع، ومواقف للتدريب على الإستماع، كما عرض نموذج تحضير مقترح لدرس الإستماع.
وأبرز الفصل السادس مفهومي القراءة والمطالعة، وأهمية القراءة، وطبيعة القراءة ومهاراتها، وأنواعها (الصامتة والجهرية) وعرض نماذج تحضير مقترحة للنوعين المذكورين، ثم وضح الفرق بين القراءة والمطالعة، وانتهى الفصل بخطة تحير مقترحة لقطعة مطالعة.
وتناول الفصل السابع النصوص الأدبية (مفهومها، وأسس اختيارها، وأهمية تدريس النصوص الأدبية في المرحلة الأساسية (8- 10) وعرض الوسائل التي تساعد على تحقيق النصوص بصورة إيجابية، واقترح أنشطة متعددة لتدريس النص، وقدم خطة تحضير مقترحة لنص أدبي (فلسطين)، واختتم بطرق حفظ النصوص الأدبية.
وقد تطرق الفصل الثامن إلى الكتابة، مراحل تعليم مهاراتها، وفنونها المختلفة (الإملاء، والخط، والتعبير الكتابي) ونماذج مقترحة لخطط يومية في ألوان الكتابة.
وخصص الفصل التاسع للتعبير الشفوي: مفهومه، وأسس ومبادئ هامة في تعليمه، وطبيعته، ومجالاته، وطرائق التعبير الشفوي، وتعليمه، ثم خطة تحضير مقترحة للتعبير الشفوي.
وتناول الفصل العاشر القواعد الذي تضمن مفهوم القواعد، وأساس بناء منهج النحو، وطرق تدريس القواعد والأنماط اللغوية وخطة تحضير مقترحة لدرس في قواعد اللغة العربية.
والفصل الحادي عشر ناقش مجالين من مجالات أدب الأطفال (القصة والأناشيد) حيث وضح مفهوم أدب الأطفال، ومفهوم القصة، وأهدافها، وقيمة القصة التربوية وأثرها في تعليم اللغة، وأنواع القصص الملائمة للأطفال وحلل قصة مختارة، ثم وضح أسلوب تدريس القصة، وذكر حقائق وآراء تتعلق بالقصة، ثم عرف الأناشيد، وأهمية الأناشيد في تعليم اللغة العربية وأهدافها التربوية، وتعرض لأسس اختيار الأناشيد، والفرق بين الأناشيد والمحفوظات، وطريقة تدريس الأناشيد.
وانتهي الكتاب بالفصل الثاني عشر الذي تضمن التقويم في المجال اللغوي... من حيث مفهومه، وأسس عامة يقوم بها التقويم، والتقويم في مجال اللغة العربية بجانبيه الشفوي، والكتابي وإستراتيجيات التقويم الحديثة وفق الإقتصاد المعرفي.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/5/c/0/78d9436e595c078ba19c [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/168260 A/492.050 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible