BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'éditeur
دار توبقال للنشر |
Documents disponibles chez cet éditeur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : المنهجية في الأدب والعلوم الإنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : مجموعة باحثين, Auteur Editeur : دار توبقال للنشر Année de publication : 1993 Importance : 98 Présentation : غلاف ملون Format : 22.5.14.5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 001 Le savoir Résumé : المنهجية في الأدب والعلوم الانسانية ـ عبد الله العروي وعبد الفتاح كليطو ـ الفاسي ـ الجابري عبارة عن مناظرة جماعية تهدف إلى إبراز الغنى الذي يتصف به العمل المنجهي، في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية، وهو غنى لا يقيده شيء خارج الالتزام بالروح العلمية والأسس المنهجية العامة. فنحن نعيش، كما قيل، مرحلة تعدّدية لا يستطيع فيها أيّ منهاج أن يزعم لنفسه السيادة والتفرد يأي مجال، ولا شيء يحول بين الباحث في هذا الميدان المعقد
المتنوع وبين أن يسلك أيَّ طريق يتيح له بلوغ غايته في الفهم والتفسير والقدرة على توقع الظاهرات.
ويأتي هذا الكتاب كلبنة أولى للمنهجية في الفكر العربي موضوعا وممارسة: موضوعا لأن هذا الفكر غنيّ في مضمونه الابستيمولوجي. وإذا ما عُرفت أو درست بعض جوانب هذا المضمون فقد بقيت جوانب أخرى في حاجة لأن تبرز أو تعمّق دراستها. ثم ممارسة لأن ثلة من الباحثين عندنا حاولوا أو أقدموا على تطويع مناهج حديثة في دراساتهم للفكر العربي من أجل استجلاء سماته وتحديد مكانته في تسلسل الفكر العالمي والتطور الحضاري.
والاهتمام بالنقاش المنهجي لا يرجع إلى مجرد فضول أو نشوة ذهنية، ولكن الكتاب يهدف إلى إبراز غنى العمل المنهجي في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية، هو غنى لا يقيده شيء خارج الالتزام بالروح العلمية والأسس المنهجية العامة، فنحن نعيش كما قيل، مرحلة تعددية لا يستطيع فيها أي منهاج أن يزعم لنفسه السيادة والتفرد بأي مجالالمنهجية في الأدب والعلوم الإنسانية [texte imprimé] / مجموعة باحثين, Auteur . - [S.l.] : دار توبقال للنشر, 1993 . - 98 : غلاف ملون ; 22.5.14.5.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 001 Le savoir Résumé : المنهجية في الأدب والعلوم الانسانية ـ عبد الله العروي وعبد الفتاح كليطو ـ الفاسي ـ الجابري عبارة عن مناظرة جماعية تهدف إلى إبراز الغنى الذي يتصف به العمل المنجهي، في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية، وهو غنى لا يقيده شيء خارج الالتزام بالروح العلمية والأسس المنهجية العامة. فنحن نعيش، كما قيل، مرحلة تعدّدية لا يستطيع فيها أيّ منهاج أن يزعم لنفسه السيادة والتفرد يأي مجال، ولا شيء يحول بين الباحث في هذا الميدان المعقد
المتنوع وبين أن يسلك أيَّ طريق يتيح له بلوغ غايته في الفهم والتفسير والقدرة على توقع الظاهرات.
ويأتي هذا الكتاب كلبنة أولى للمنهجية في الفكر العربي موضوعا وممارسة: موضوعا لأن هذا الفكر غنيّ في مضمونه الابستيمولوجي. وإذا ما عُرفت أو درست بعض جوانب هذا المضمون فقد بقيت جوانب أخرى في حاجة لأن تبرز أو تعمّق دراستها. ثم ممارسة لأن ثلة من الباحثين عندنا حاولوا أو أقدموا على تطويع مناهج حديثة في دراساتهم للفكر العربي من أجل استجلاء سماته وتحديد مكانته في تسلسل الفكر العالمي والتطور الحضاري.
والاهتمام بالنقاش المنهجي لا يرجع إلى مجرد فضول أو نشوة ذهنية، ولكن الكتاب يهدف إلى إبراز غنى العمل المنهجي في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية، هو غنى لا يقيده شيء خارج الالتزام بالروح العلمية والأسس المنهجية العامة، فنحن نعيش كما قيل، مرحلة تعددية لا يستطيع فيها أي منهاج أن يزعم لنفسه السيادة والتفرد بأي مجالRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/177355 A/001.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177356 A/001.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177357 A/001.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177358 A/001.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177359 A/001.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177360 A/001.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177361 A/001.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177362 A/001.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : تركيب اللغة اللعربية : مقاربة نظرية جديدة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد الرحالي،, Auteur Editeur : دار توبقال للنشر Année de publication : 2002 Importance : 180ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تركيب اللغة اللعربية مقاربة نظرية جديدة Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : نتبنى في البحث الذي نقدمه هنا البرنامج الأدنوي المقترح في شومسكي (1992،1995،1998،1999) إطارا نظريا للعمل. وينبني هذا البرنامج، مثل النماذج التوليدية السابقة، على الفرضية الفطرية العامة التي مفادها أن الإنسان يملك قدرة لغوية، وهذه القدرة مكون /قالب من قوالب الذهن/ الدماغ البشري المخصصة للغة. وتتضمن اللغة نسقا معرفيا يخزن معلومات عن الصوت و المعنى وعن التنظيم البنيوي للعبارات. وتقوم الأنساق الخارجية أو أنساق الإنجاز باستعمال هذه المعلومات. ومن الناحية التقنية، تبلغ الأنساق الخارجية المعلومات اللغوية من خلال مستويين وجيهيين: مستوى وجيهة الصورة المنطقية الذي يتماس مع أنساق الفكر، ومستوى الصورة الصوتية الذي يتماس مع النسق النطقي الإدراكي أو ألأنساق الحسية الحركية بشكل عام. وضمن هذا الإطار، يمكن النظر إلى اللغة باعتبارها جهازا يولد العبارات في صورة: عبارة =(صوت، معنى)، ويقدم الصوت المعلومات الملائمة للأنساق الحسية الحركية، ويقدم المعنى المعلومات لإنساق الفكر. En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/9/5/d/e00aa67e3795d2f6b18c [...] تركيب اللغة اللعربية : مقاربة نظرية جديدة [texte imprimé] / محمد الرحالي،, Auteur . - [S.l.] : دار توبقال للنشر, 2002 . - 180ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تركيب اللغة اللعربية مقاربة نظرية جديدة Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : نتبنى في البحث الذي نقدمه هنا البرنامج الأدنوي المقترح في شومسكي (1992،1995،1998،1999) إطارا نظريا للعمل. وينبني هذا البرنامج، مثل النماذج التوليدية السابقة، على الفرضية الفطرية العامة التي مفادها أن الإنسان يملك قدرة لغوية، وهذه القدرة مكون /قالب من قوالب الذهن/ الدماغ البشري المخصصة للغة. وتتضمن اللغة نسقا معرفيا يخزن معلومات عن الصوت و المعنى وعن التنظيم البنيوي للعبارات. وتقوم الأنساق الخارجية أو أنساق الإنجاز باستعمال هذه المعلومات. ومن الناحية التقنية، تبلغ الأنساق الخارجية المعلومات اللغوية من خلال مستويين وجيهيين: مستوى وجيهة الصورة المنطقية الذي يتماس مع أنساق الفكر، ومستوى الصورة الصوتية الذي يتماس مع النسق النطقي الإدراكي أو ألأنساق الحسية الحركية بشكل عام. وضمن هذا الإطار، يمكن النظر إلى اللغة باعتبارها جهازا يولد العبارات في صورة: عبارة =(صوت، معنى)، ويقدم الصوت المعلومات الملائمة للأنساق الحسية الحركية، ويقدم المعنى المعلومات لإنساق الفكر. En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/9/5/d/e00aa67e3795d2f6b18c [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/123625 A/492.041 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/130624 A/492.041 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/130626 A/492.041 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : درس السيميولوجيا Type de document : texte imprimé Auteurs : رولان بارت, Auteur Editeur : دار توبقال للنشر Année de publication : 1985 Importance : 87ص. Présentation : مجلد. ملون Format : 22.5x14.5 سم. ISBN/ISSN/EAN : / Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : «كيف تطور مفهوم الأدب، خلال العصور، وحسب المجتمعات؟ لماذا تركز اهتمام مؤرخي الأدب على المؤلفين والأجناس والعصور؟... كيف يتسنى تجديد تدريس الدب؟ أبإحلال النص محل المؤلف والحركات الأدبية؟ أبا لإلحاح على القراءة التعددية للنص؟... لماذا يجب استبعاد مفهوم التعبير وتعويضه بمفهوم المحاكاة؟ محاكاة الواقع؟ محاكاة الكتابة الأدبية السابقة؟... لماذا يدور الكلام في بعض الأوساط عن موت المؤلف؟ هل يعقل أن يلغى المؤلف؟ وبماذا سيعوض؟ بالكتابة؟ باللغة؟. هذه بعض الأسئلة التي تثيرها، وتجيب عنها، الدراسات المجموعة في هذا الكتاب. ولا شك أن القارئ العربي سيستفيد من الإطلاع على آراء رولان بارط، بشرط أن ينتبه إلى نسبيتها... على القارئ العربي أن يدرس بإمعان كتابات رولان بارط، بل عليه أن يحفظها «عن ظهر قلب»، لكن عليه كذلك أن «يتناساها» في فترة لاحقة، لكي لا يسقط في فخ التكرار ولكي يتسنى له أن يعيد صياغة الأسئلة البارطية ويجيب عنها بطريقة فريدة لم يسمع بمثلها من قبل». درس السيميولوجيا [texte imprimé] / رولان بارت, Auteur . - [S.l.] : دار توبقال للنشر, 1985 . - 87ص. : مجلد. ملون ; 22.5x14.5 سم.
ISSN : /
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : «كيف تطور مفهوم الأدب، خلال العصور، وحسب المجتمعات؟ لماذا تركز اهتمام مؤرخي الأدب على المؤلفين والأجناس والعصور؟... كيف يتسنى تجديد تدريس الدب؟ أبإحلال النص محل المؤلف والحركات الأدبية؟ أبا لإلحاح على القراءة التعددية للنص؟... لماذا يجب استبعاد مفهوم التعبير وتعويضه بمفهوم المحاكاة؟ محاكاة الواقع؟ محاكاة الكتابة الأدبية السابقة؟... لماذا يدور الكلام في بعض الأوساط عن موت المؤلف؟ هل يعقل أن يلغى المؤلف؟ وبماذا سيعوض؟ بالكتابة؟ باللغة؟. هذه بعض الأسئلة التي تثيرها، وتجيب عنها، الدراسات المجموعة في هذا الكتاب. ولا شك أن القارئ العربي سيستفيد من الإطلاع على آراء رولان بارط، بشرط أن ينتبه إلى نسبيتها... على القارئ العربي أن يدرس بإمعان كتابات رولان بارط، بل عليه أن يحفظها «عن ظهر قلب»، لكن عليه كذلك أن «يتناساها» في فترة لاحقة، لكي لا يسقط في فخ التكرار ولكي يتسنى له أن يعيد صياغة الأسئلة البارطية ويجيب عنها بطريقة فريدة لم يسمع بمثلها من قبل». Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142901 A/811.812 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : دلالة الزمن في العربية : دراسة النسق الزمني لأفعال Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد المجيد جحفة, Auteur Editeur : دار توبقال للنشر Année de publication : 2006 Importance : 264 ص Format : 15,5*23,5 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : دلالة الزمن العربية دراسة النسق الزمني لأفعال Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : تعبر اللغة بالمقولات النحوية عن المفاهيم والتصورات البشرية، وعن كيفية بنائها في الأذهان، وعلى اللسانيّ أن يرصد هذه المفاهيم وينسبها إلى اللغة الطبيعية من خلال مسألة تعبيرتها، وإقتراح أنسقة علاقية مبررة بين المقولة النحوية وما يقابلها من تصورات.
وفي هذا الإطار، يقتضي البحث في الإحالة الزمنية مساءلة تعبير مقولة الزمن عن أشكال هذه الإحالة في تنوعها وفي نسقيتها، ورصد تنوع المقولات الزمنية، وربط أشكال الزمن النحوية بالتصور الزمني.
وينصب هذا العمل على تنوع الإحالة الزمنية في اللغة العربية وما يقابله من تنوع في الصرف، سواء أكان هذا الصرف عبارة عن تناوبات صيغية، أم كان أدوات ومكونات تدخل على الفعل بانية بذلك تنوع التعبير الزمني في العربية؛ كما يسعى العمل إلى بناء نسق زمني - جهي يرصد هذا التنوع ويعبر عنه إعتماداً على بعض النظريات والإجتهادات الحديثة.
غير أن البحث في نسق الزمن في اللغة العربية يواجه ما يمارسه التقليد الإستشراقي من تأثير، ومعلوم أن النحاة العرب القدماء يعقدون، بإزاء التمايز الصرفي في الفعل، تمايزاً زمنياً؛ أما أغلب المستشرقين فيرون فيه تمايزاً جهياً.
وقد أثرت هذه الدراسات، العربية منها والإستشراقية، على الطريقة التي حلل بها النسق الزمني في اللغة العربية، في جعل الكثير من الأبحاث تنحو هذا المنحى أو ذاك، يضاف إلى هذا مشكل آخر له طبيعة نظرية؛ فأول سؤال نظري، ينبغي طرحه بخصوص التمايزات الزمنية التي تعبر عنها الأفعال، يتعلق بمعرفة مدى إمكان إقامة خطاطة للأزمنة النحوية يكون إنطباقها كلياً.
من هنا ينصب إهتمامنا على مشاكل الإحالة الزمنية وعلى توضيح إرتباطها بمفهوم الزمنية كما تعبر عنه اللغات عموماً، ومن ثم فإن منظورنا منظور مقارن، وخاصة بلغات خضعت معطياتها للوصف واعتمدت في إقتراح إفتراضات أساسية.En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTI9kDmiky695bmDKekPbsCYI_2 [...] دلالة الزمن في العربية : دراسة النسق الزمني لأفعال [texte imprimé] / عبد المجيد جحفة, Auteur . - [S.l.] : دار توبقال للنشر, 2006 . - 264 ص ; 15,5*23,5 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : دلالة الزمن العربية دراسة النسق الزمني لأفعال Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : تعبر اللغة بالمقولات النحوية عن المفاهيم والتصورات البشرية، وعن كيفية بنائها في الأذهان، وعلى اللسانيّ أن يرصد هذه المفاهيم وينسبها إلى اللغة الطبيعية من خلال مسألة تعبيرتها، وإقتراح أنسقة علاقية مبررة بين المقولة النحوية وما يقابلها من تصورات.
وفي هذا الإطار، يقتضي البحث في الإحالة الزمنية مساءلة تعبير مقولة الزمن عن أشكال هذه الإحالة في تنوعها وفي نسقيتها، ورصد تنوع المقولات الزمنية، وربط أشكال الزمن النحوية بالتصور الزمني.
وينصب هذا العمل على تنوع الإحالة الزمنية في اللغة العربية وما يقابله من تنوع في الصرف، سواء أكان هذا الصرف عبارة عن تناوبات صيغية، أم كان أدوات ومكونات تدخل على الفعل بانية بذلك تنوع التعبير الزمني في العربية؛ كما يسعى العمل إلى بناء نسق زمني - جهي يرصد هذا التنوع ويعبر عنه إعتماداً على بعض النظريات والإجتهادات الحديثة.
غير أن البحث في نسق الزمن في اللغة العربية يواجه ما يمارسه التقليد الإستشراقي من تأثير، ومعلوم أن النحاة العرب القدماء يعقدون، بإزاء التمايز الصرفي في الفعل، تمايزاً زمنياً؛ أما أغلب المستشرقين فيرون فيه تمايزاً جهياً.
وقد أثرت هذه الدراسات، العربية منها والإستشراقية، على الطريقة التي حلل بها النسق الزمني في اللغة العربية، في جعل الكثير من الأبحاث تنحو هذا المنحى أو ذاك، يضاف إلى هذا مشكل آخر له طبيعة نظرية؛ فأول سؤال نظري، ينبغي طرحه بخصوص التمايزات الزمنية التي تعبر عنها الأفعال، يتعلق بمعرفة مدى إمكان إقامة خطاطة للأزمنة النحوية يكون إنطباقها كلياً.
من هنا ينصب إهتمامنا على مشاكل الإحالة الزمنية وعلى توضيح إرتباطها بمفهوم الزمنية كما تعبر عنه اللغات عموماً، ومن ثم فإن منظورنا منظور مقارن، وخاصة بلغات خضعت معطياتها للوصف واعتمدت في إقتراح إفتراضات أساسية.En ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTI9kDmiky695bmDKekPbsCYI_2 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/116497 A/492.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/120652 A/492.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/120653 A/492.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/183383 A/492.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/183384 A/492.038 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : علم النص Type de document : texte imprimé Auteurs : جوليا كريسطيفا, Auteur Editeur : دار توبقال للنشر Année de publication : 1997 Importance : 94ص. Présentation : غلاف ملون. Format : 17X24cm. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علم النص Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : لقد كان النص الأدبي- منذ القديم - محل اهتمام فروع معرفية مختلفة مثل البلاغة وفقه اللغة والأنثروبولوجيا... حيث اهتم كل فرع بناحية معينة من نواحي النص ومع حلول القرن العشرين برزت على الساحة النقدية جهود حاولت فهم الظاهرة الأدبية وتحليلها في مقدمتها جهود الشكلانيين الروس، الذين وظفوا المعطيات اللسانية في تحليلهم للنص الأدبي فتجاوزوا بذلك الحدود الضيقة للجملة، كما تدعمت جهودهم بظهور تيارات أخرى نذكر منها- على سبيل المثال لا الحصر- الإتجاه السيميائي مما أفضى إلى أساسي استقرار النص كمفهوم أساسي في الدراسات الأدبية واللغوية.
غير أن هذه التيارات ورغم تحديدها الدقيق لكثير من خصائص النص الأدبي، فقدت أبعدت من مجال اهتماماتها جوانب عديدة منه، لعل أبرزها العناية بالعلاقات والتفاعلات الداخلية التي تجعل النص كيانا متلاحما.ولم تعد هذه النقائص حلولا إلا مع ظهور علم النص العلم الذي نسف جميع الحدود المرتسمة بينه وبين المعارف الأخرى، معلنا حواره مع الأدب نصا وخطابا فانبثقت الدراسات النصية تبحث في الخصائص البنيوية للنصوص، مرتكزة على وسائل الربط التي تحقق التماسك والاتساق. والتي لا تضمن للنص ترابطه فحسب بل تيسر على المتلقي متابعة النص وفهمه بتيسير مقروئيته بإعتباره (أي النص الأدبي) متضمنا لمجموعة من الفضاءات الفارغة التي تتطلب من القارئ سدها، فالنص لا يعرض دائما كل الجزئيات بل يسكت عن الكثير من المعطيات التي يعتريها جزء من كفاءة القارئ النصيةعلم النص [texte imprimé] / جوليا كريسطيفا, Auteur . - [S.l.] : دار توبقال للنشر, 1997 . - 94ص. : غلاف ملون. ; 17X24cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النص Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : لقد كان النص الأدبي- منذ القديم - محل اهتمام فروع معرفية مختلفة مثل البلاغة وفقه اللغة والأنثروبولوجيا... حيث اهتم كل فرع بناحية معينة من نواحي النص ومع حلول القرن العشرين برزت على الساحة النقدية جهود حاولت فهم الظاهرة الأدبية وتحليلها في مقدمتها جهود الشكلانيين الروس، الذين وظفوا المعطيات اللسانية في تحليلهم للنص الأدبي فتجاوزوا بذلك الحدود الضيقة للجملة، كما تدعمت جهودهم بظهور تيارات أخرى نذكر منها- على سبيل المثال لا الحصر- الإتجاه السيميائي مما أفضى إلى أساسي استقرار النص كمفهوم أساسي في الدراسات الأدبية واللغوية.
غير أن هذه التيارات ورغم تحديدها الدقيق لكثير من خصائص النص الأدبي، فقدت أبعدت من مجال اهتماماتها جوانب عديدة منه، لعل أبرزها العناية بالعلاقات والتفاعلات الداخلية التي تجعل النص كيانا متلاحما.ولم تعد هذه النقائص حلولا إلا مع ظهور علم النص العلم الذي نسف جميع الحدود المرتسمة بينه وبين المعارف الأخرى، معلنا حواره مع الأدب نصا وخطابا فانبثقت الدراسات النصية تبحث في الخصائص البنيوية للنصوص، مرتكزة على وسائل الربط التي تحقق التماسك والاتساق. والتي لا تضمن للنص ترابطه فحسب بل تيسر على المتلقي متابعة النص وفهمه بتيسير مقروئيته بإعتباره (أي النص الأدبي) متضمنا لمجموعة من الفضاءات الفارغة التي تتطلب من القارئ سدها، فالنص لا يعرض دائما كل الجزئيات بل يسكت عن الكثير من المعطيات التي يعتريها جزء من كفاءة القارئ النصيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 05/96700 A/809.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96701 A/809.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96702 A/809.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96703 A/809.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96704 A/809.082 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink