BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'éditeur
مؤسسة الإنتشار العربي. |
Documents disponibles chez cet éditeur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : أشكال التناص و تحولات الخطاب الشعري المعاصر : دراسات في تأويل النصوص فكر ونقد Type de document : texte imprimé Auteurs : حافظ المغربي, Auteur Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Année de publication : 2010 Importance : 328 ص. Présentation : غلاف ملون Format : 21.5X14 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص تنسيق المستند المفتوح ODF - هي عائلة عالمية قياسية ، وهي امتداد لتنسيق الوثيقة القديم المستخدم على نطاق واسع كـ .doc و .WPD و .XLS و .RTF. يتم توحيد ODF بواسطة OASIS أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص إن ODF ليس طريقة عالمية لتخزين ومعالجة المعلومات التي تفوق البرمجيات والتطبيقات والموردين المحددين. أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF ليس فقط أكثر مرونة وأكثر كفاءة من الدليل السابق والمستقبلي. باستخدام أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF لتجنب هذا الخطر ، تدعم المعايير الدولية بشكل فعال العديد من التطبيقات ، وجميع الأنواع بما في ذلك برامج مفتوحة المصدر (مثل ملحقات ODF لمعظم الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ، ODF. ) يمكنك نشر بأمان لبرمجيات. لذلك ، أهمية التحول إلى ODF أمر مهم. في أي موقف عام في المكتب ، أود استخدام أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF في محرر نصوص أو جدول بيانات ، ولكن بنفس الطريقة يسهل الوصول إليها ضمن نطاق البرمجيات وبرامج الأعمال وتطبيقات الويب وقادة الحلاقة. . بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعاقة بصرية أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص يعتبر ODF نتيجة مهمة لأنه يعني الوصول إلى النطاق الثري للتطبيق. تنتقل المزيد من الحكومات إلى O2F لتبادل المعلومات. هناك العديد من البرامج التي ستساعدك على البدء اليوم. تأكد من استعدادك للمستقبل! لقد ظلَّ مصطلح "التناص" رِدْحاً من الزَّمن مصطلحاً منضبطاً مستقلاً، منذ "كرستيفا" وغيرها، يدور في حيِّز إستدعاء نصٍّ / نصوص، لآخر/ آُخَر بكيفيات م... تباينة، تتلاقح فيما بينها (بالمعنى الزواجي كما يرى رولان بارت)، ليُنتِجَ التلاقحُ نصّاً / نصوصاً؛ تتشابه تماثلاً حيناً، وتختلف في جيناتها حيناً آخر، لينتج نصٌّ مختلف؛ ليس فيه من أبَويْه/ آبائه إلا ما يلوح من غَوْرٍ بعيد، سواءٌ أَتَّم ذلك بوعي أو بدون وعيٍ، ما يخلِّق في النهاية مزيداً من الدلالات والشعريات، التي تضيف إلى كلٍّ من النص الحاضر والغائب. Show ما هو أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص كتاب ODF ، هل هو تنسيق OpenDocument؟ يستخدم LibreOffice تنسيق OpenDocument أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص كتاب ODF عبارة عن تنسيق ISO مفتوح بالكامل ومعيار يضمن الوصول إلى البيانات بشكل دائم. (يمكنك تشفير الوثيقة باستخدام كلمة مرور ، بالطبع) Standard أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF حتى يمكن لبرامج المكتب الأخرى تنفيذ الدعم لذلك - البرنامج الذي قمت بإنشائه العديد. عند استخدام ODF أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ، يجب على المرشحين توفير نقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة وأنظمة التشغيل دون القلق بشأن حظر أو ترخيص المزود. إنه ملحق لكتاب ODF أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ، وليس الوحيد ، هناك أخرى. ملحق عام لملف ODF هو على النحو التالي. .dt - مستند نصي .ds ملف جدول البيانات .odp - ملف العرض التقديمي .odg: الرسوم التوضيحية والرسومات ماذا يحدث إذا أرسلت ODF أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص إلى صديق إذا كنت قد قدمت أحد الامتدادات المذكورة أعلاه لـ أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF ، لكن البرنامج أو نظام التشغيل لا يستطيعان تحديده ، ببساطة قم بتنزيل LibreOffice - مستندًا في الأصل إلى OpenOffice.org برنامج مفتوح المصدر مقبض وبرمجيات حرة ، وكل هذه الملحقات ، يمكنك قراءة الكتاب قراءة أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF. أشكال التناص و تحولات الخطاب الشعري المعاصر : دراسات في تأويل النصوص فكر ونقد [texte imprimé] / حافظ المغربي, Auteur . - [S.l.] : مؤسسة الإنتشار العربي., 2010 . - 328 ص. : غلاف ملون ; 21.5X14 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص تنسيق المستند المفتوح ODF - هي عائلة عالمية قياسية ، وهي امتداد لتنسيق الوثيقة القديم المستخدم على نطاق واسع كـ .doc و .WPD و .XLS و .RTF. يتم توحيد ODF بواسطة OASIS أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص إن ODF ليس طريقة عالمية لتخزين ومعالجة المعلومات التي تفوق البرمجيات والتطبيقات والموردين المحددين. أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF ليس فقط أكثر مرونة وأكثر كفاءة من الدليل السابق والمستقبلي. باستخدام أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF لتجنب هذا الخطر ، تدعم المعايير الدولية بشكل فعال العديد من التطبيقات ، وجميع الأنواع بما في ذلك برامج مفتوحة المصدر (مثل ملحقات ODF لمعظم الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ، ODF. ) يمكنك نشر بأمان لبرمجيات. لذلك ، أهمية التحول إلى ODF أمر مهم. في أي موقف عام في المكتب ، أود استخدام أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF في محرر نصوص أو جدول بيانات ، ولكن بنفس الطريقة يسهل الوصول إليها ضمن نطاق البرمجيات وبرامج الأعمال وتطبيقات الويب وقادة الحلاقة. . بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعاقة بصرية أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص يعتبر ODF نتيجة مهمة لأنه يعني الوصول إلى النطاق الثري للتطبيق. تنتقل المزيد من الحكومات إلى O2F لتبادل المعلومات. هناك العديد من البرامج التي ستساعدك على البدء اليوم. تأكد من استعدادك للمستقبل! لقد ظلَّ مصطلح "التناص" رِدْحاً من الزَّمن مصطلحاً منضبطاً مستقلاً، منذ "كرستيفا" وغيرها، يدور في حيِّز إستدعاء نصٍّ / نصوص، لآخر/ آُخَر بكيفيات م... تباينة، تتلاقح فيما بينها (بالمعنى الزواجي كما يرى رولان بارت)، ليُنتِجَ التلاقحُ نصّاً / نصوصاً؛ تتشابه تماثلاً حيناً، وتختلف في جيناتها حيناً آخر، لينتج نصٌّ مختلف؛ ليس فيه من أبَويْه/ آبائه إلا ما يلوح من غَوْرٍ بعيد، سواءٌ أَتَّم ذلك بوعي أو بدون وعيٍ، ما يخلِّق في النهاية مزيداً من الدلالات والشعريات، التي تضيف إلى كلٍّ من النص الحاضر والغائب. Show ما هو أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص كتاب ODF ، هل هو تنسيق OpenDocument؟ يستخدم LibreOffice تنسيق OpenDocument أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص كتاب ODF عبارة عن تنسيق ISO مفتوح بالكامل ومعيار يضمن الوصول إلى البيانات بشكل دائم. (يمكنك تشفير الوثيقة باستخدام كلمة مرور ، بالطبع) Standard أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF حتى يمكن لبرامج المكتب الأخرى تنفيذ الدعم لذلك - البرنامج الذي قمت بإنشائه العديد. عند استخدام ODF أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ، يجب على المرشحين توفير نقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة وأنظمة التشغيل دون القلق بشأن حظر أو ترخيص المزود. إنه ملحق لكتاب ODF أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ، وليس الوحيد ، هناك أخرى. ملحق عام لملف ODF هو على النحو التالي. .dt - مستند نصي .ds ملف جدول البيانات .odp - ملف العرض التقديمي .odg: الرسوم التوضيحية والرسومات ماذا يحدث إذا أرسلت ODF أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص إلى صديق إذا كنت قد قدمت أحد الامتدادات المذكورة أعلاه لـ أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF ، لكن البرنامج أو نظام التشغيل لا يستطيعان تحديده ، ببساطة قم بتنزيل LibreOffice - مستندًا في الأصل إلى OpenOffice.org برنامج مفتوح المصدر مقبض وبرمجيات حرة ، وكل هذه الملحقات ، يمكنك قراءة الكتاب قراءة أشكال التناص وتحولات الخطاب الشعري المعاصر دراسات في تأويل النصوص ODF. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178376 A/811.959 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178377 A/811.959 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178378 A/811.959 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/178379 A/811.959 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : الحب و الجسد و الحرية في النص الروائي النسوي في الخليج Type de document : texte imprimé Auteurs : رفيعة الطالعي., Auteur Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Année de publication : 2005 Importance : 227ص Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يهتم هذا الكتاب لتحليل الخطاب الروائي النسوي لعدد من الأعمال الروائية الخليجية، من حيث إن تحليل الخطاب يعني بأن للكلام دلالات غير ملفوظة تدرج دون علامة معلنة أو واضحة، ومن هذا المفهوم يمكن الاستفادة من المنهج السيميائي في تحليل الخطاب الروائي في الكيفية التي يتمكن بها المتلقي من الاستدلال إلى المعنى دون أن تكون هناك دلالة ظاهرة عليه، لأن السيمياء بحث في القواعد أو الأعراف التي تحكم إنتاج الدلالة.
والخطاب الروائي النسوي، وفقاً لتعريف "فوكو" هو شبكة معقدة من العلاقات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تبرز الكيفية التي ينتج فيها الكلام كخطاب. وإن ما يحكم هذا الخطاب هو مجموعة من القوانين المؤثرة بشكل لا واع في صيرورة المجتمع ومنتجاته الثقافية وغيرها.
في هذا الإطار تحاول هذه الدراسة تحليل الخطاب الذي تنتجه المرأة بوصفه تعبيراً عن رؤيتها التي تختلف عن وجهة نظر الرجل، على أساس الظرف الاجتماعي والثقافي الذي يفرض على المرأة وضعاً خاصاً في الحياة. كما حاولت أيضاً استقصاء أكبر عدد ممكن من الأعمال الروائية النسوية في دول الخليج العربي، لما لهذا الاستقصاء من أثر في الوصول إلى تحليل أكثر دقة لطبيعة الخطاب الروائي النسوي.
فثمة أعمال روائية نسوية تتوزع على دول المنطقة، ما عدا دولة الإمارات العربية المتحدة، التي يمكن الجزم على نحو يقترب من اليقين بأنه ليس ثمة رواية نسوية واحدة صدرت فيها، على الأقل حتى الانتهاء من مادة هذا الكتاب، وأن غالبية النتاج الإبداعي النسوي في مجالات السرد ينتمي في ذلك البلد إلى القصة القصيرة.
هذا وقد بلغ عدد الروايات التي اهتمت هذه الدراسة بقراءتها وتحليلها سبع عشرة رواية تتوزع على النحو الآتي: ست روايات من الكويت تتوزع بين مطلع السبعينات ونهاية القرن العشرين، وهي رواية (وجوه في الزحام) لفاطمة يوسف العلي، وروايتا (المرأة والقطة) و(وسمية تخرج من البحر) لليلى العثمان، وروايات (الشمس مذبوحة والليل محبوس) و(النواخذة) و(مزون وردة الصحراء) لفوزية شويش السالم.
وثلاث روايات من البحرين (الحصار) و(تحولات الفارس الغريب في البلاد العاربة) و(القلق السري) لروائية واحدة هي فوزية رشيد، تتوزع أعمالها بين منتصف الثمانينات ونهاية القرن العشرين.
وخمس روايات من قطر للشقيقتين دلال وشعاع خليفة تتزامنان تقريباً في الإصدار وإن اختلفتا في التوجهات والبنية والدلالة، وروايات دلال ثلاث وهي (أسطورة الإنسان والبحيرة) و(أشجار البراري البعيدة) و(من البحار القديم إليك)، أو روايات شعاع فاثنتين وهما (أحلام البحر القديمة) و(العبور إلى الحقيقة. وروايتان من السعودية (الفردوس اليباب) لليلى الجهني، و(خاتم) لرجال عالم، ومن عمان رواية واحدة (الطواف حيث الجمر) لبدرية الشحي.
إن هذه الدراسة تسعى إلى تحليل مكونات الخطاب الروائي النسوي في الخليج، لما تشكله هذه الحزمة المنتقاة من الرواية المكتوبة بأقلام نسوية، من أهمية في الكشف عن مجموعة من القضايا والتحولات، ليست خاصة بالمرأة وحدها، بقدر ما تشمل البنية المجتمعية كلها.
بدأت هذا الكتاب بمدخل نظري عن النقد النسوي من حيث هو تحليل النصوص من وجهة نظر المرأة، والدفاع عن المرأة وحقوقها، وعن خصوصية الأدب النسائي وعلامات الأنوثة فيه التي تميزه عن علامات الذكورة، كما تناولت إبداع المرأة بوصفه مشكلة الكينونة الاجتماعية والهاجس الأساسي الذي تعانيه المرأة في ظل مجتمع يفرض عليها وضعاً خاصاً في الحاة.
وقد درست هذه الروايات من خلال استخدام تقنية الراوي/السارد، وتعبيره عن مشكلات المرأة في المجتمع، وعلاقة الراوي/السارد بالمروي.الحب و الجسد و الحرية في النص الروائي النسوي في الخليج [texte imprimé] / رفيعة الطالعي., Auteur . - [S.l.] : مؤسسة الإنتشار العربي., 2005 . - 227ص ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يهتم هذا الكتاب لتحليل الخطاب الروائي النسوي لعدد من الأعمال الروائية الخليجية، من حيث إن تحليل الخطاب يعني بأن للكلام دلالات غير ملفوظة تدرج دون علامة معلنة أو واضحة، ومن هذا المفهوم يمكن الاستفادة من المنهج السيميائي في تحليل الخطاب الروائي في الكيفية التي يتمكن بها المتلقي من الاستدلال إلى المعنى دون أن تكون هناك دلالة ظاهرة عليه، لأن السيمياء بحث في القواعد أو الأعراف التي تحكم إنتاج الدلالة.
والخطاب الروائي النسوي، وفقاً لتعريف "فوكو" هو شبكة معقدة من العلاقات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تبرز الكيفية التي ينتج فيها الكلام كخطاب. وإن ما يحكم هذا الخطاب هو مجموعة من القوانين المؤثرة بشكل لا واع في صيرورة المجتمع ومنتجاته الثقافية وغيرها.
في هذا الإطار تحاول هذه الدراسة تحليل الخطاب الذي تنتجه المرأة بوصفه تعبيراً عن رؤيتها التي تختلف عن وجهة نظر الرجل، على أساس الظرف الاجتماعي والثقافي الذي يفرض على المرأة وضعاً خاصاً في الحياة. كما حاولت أيضاً استقصاء أكبر عدد ممكن من الأعمال الروائية النسوية في دول الخليج العربي، لما لهذا الاستقصاء من أثر في الوصول إلى تحليل أكثر دقة لطبيعة الخطاب الروائي النسوي.
فثمة أعمال روائية نسوية تتوزع على دول المنطقة، ما عدا دولة الإمارات العربية المتحدة، التي يمكن الجزم على نحو يقترب من اليقين بأنه ليس ثمة رواية نسوية واحدة صدرت فيها، على الأقل حتى الانتهاء من مادة هذا الكتاب، وأن غالبية النتاج الإبداعي النسوي في مجالات السرد ينتمي في ذلك البلد إلى القصة القصيرة.
هذا وقد بلغ عدد الروايات التي اهتمت هذه الدراسة بقراءتها وتحليلها سبع عشرة رواية تتوزع على النحو الآتي: ست روايات من الكويت تتوزع بين مطلع السبعينات ونهاية القرن العشرين، وهي رواية (وجوه في الزحام) لفاطمة يوسف العلي، وروايتا (المرأة والقطة) و(وسمية تخرج من البحر) لليلى العثمان، وروايات (الشمس مذبوحة والليل محبوس) و(النواخذة) و(مزون وردة الصحراء) لفوزية شويش السالم.
وثلاث روايات من البحرين (الحصار) و(تحولات الفارس الغريب في البلاد العاربة) و(القلق السري) لروائية واحدة هي فوزية رشيد، تتوزع أعمالها بين منتصف الثمانينات ونهاية القرن العشرين.
وخمس روايات من قطر للشقيقتين دلال وشعاع خليفة تتزامنان تقريباً في الإصدار وإن اختلفتا في التوجهات والبنية والدلالة، وروايات دلال ثلاث وهي (أسطورة الإنسان والبحيرة) و(أشجار البراري البعيدة) و(من البحار القديم إليك)، أو روايات شعاع فاثنتين وهما (أحلام البحر القديمة) و(العبور إلى الحقيقة. وروايتان من السعودية (الفردوس اليباب) لليلى الجهني، و(خاتم) لرجال عالم، ومن عمان رواية واحدة (الطواف حيث الجمر) لبدرية الشحي.
إن هذه الدراسة تسعى إلى تحليل مكونات الخطاب الروائي النسوي في الخليج، لما تشكله هذه الحزمة المنتقاة من الرواية المكتوبة بأقلام نسوية، من أهمية في الكشف عن مجموعة من القضايا والتحولات، ليست خاصة بالمرأة وحدها، بقدر ما تشمل البنية المجتمعية كلها.
بدأت هذا الكتاب بمدخل نظري عن النقد النسوي من حيث هو تحليل النصوص من وجهة نظر المرأة، والدفاع عن المرأة وحقوقها، وعن خصوصية الأدب النسائي وعلامات الأنوثة فيه التي تميزه عن علامات الذكورة، كما تناولت إبداع المرأة بوصفه مشكلة الكينونة الاجتماعية والهاجس الأساسي الذي تعانيه المرأة في ظل مجتمع يفرض عليها وضعاً خاصاً في الحاة.
وقد درست هذه الروايات من خلال استخدام تقنية الراوي/السارد، وتعبيره عن مشكلات المرأة في المجتمع، وعلاقة الراوي/السارد بالمروي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/104801 A/811.455 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Sorti jusqu'au 14/06/2022
Titre : بلاغة المكان : قراءة في مكانية النص الشعري Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحية كحلوش, Auteur Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Année de publication : 2008 Importance : ص303 Présentation : غلاف ملون Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-507-16-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : بلاغة المكان قراءة مكانية النص الشعري Index. décimale : 414 Résumé :
الدراسة رائدة في موضوعها، وقد استطاعت الباحثة تلمس الأماكن عبر النصوص، وملاحقة جمالياتها، محللة عناصر شعريتها، ومفسرة دلالاتها بكثير من التوفيق في. . . توظيف مقولات الحداثة وتسليط أضوائها على الخطاب الشعري العربي دون الاعتماد على تجارب سابقة تكسب التنظير الغربي ألفة بالنصوص العربية، وتجعل هذه الأخيرة تستأنس بمفاتيح لم تتعود التعامل معها. يحيى الشيخ صالح
Note de contenu :
أسئلة المكان و النص و الشعرية
المكان
المصطلح و المفهوم
أنواع المكان
المكان و مبدأ التقاطب
النص
مفاهيم النص
النص بناء لغوي مكتوب
النص بنية و اسعة
خواص النص
التناص
الإنتاجية
الشعرية علم الأدب أم علم للشعر
الشعرية التقليدية
الشعر نظم
الشعر محاكاة و تخيل
الشعرية الحديثة
شعرية الأشياء
شعرية الطلل
اراء في المقدمة الطلية
الطللو ثنائية الحاضر
الماضي
الطلل وثنائية الانقطاع الاتصال
الطلل و ثنائية الخصب
الفصل الثاني
مكانية النص من خلال الصفحة الشعرية
النص الشعري فضاء طباعي
مخطوطة إستمرارية المكاني القديم
نظام الشطرين
نظام الشطرين المنفتح
هدم الفسحة بين الشطرين
هدم الفسحة بين الشطرين
نصر التكرار
النقليدية الجديدة
التقليدية المنفتحة
النصر المفتوح
فتح النص زمنيا
مستويات اللون داخل النص
نص الحواشيEn ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSEqn4-YZCBXXN2BQv8xeHEWX8m [...] بلاغة المكان : قراءة في مكانية النص الشعري [texte imprimé] / فتحية كحلوش, Auteur . - [S.l.] : مؤسسة الإنتشار العربي., 2008 . - ص303 : غلاف ملون ; 24×17سم.
ISBN : 978-9953-507-16-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : بلاغة المكان قراءة مكانية النص الشعري Index. décimale : 414 Résumé :
الدراسة رائدة في موضوعها، وقد استطاعت الباحثة تلمس الأماكن عبر النصوص، وملاحقة جمالياتها، محللة عناصر شعريتها، ومفسرة دلالاتها بكثير من التوفيق في. . . توظيف مقولات الحداثة وتسليط أضوائها على الخطاب الشعري العربي دون الاعتماد على تجارب سابقة تكسب التنظير الغربي ألفة بالنصوص العربية، وتجعل هذه الأخيرة تستأنس بمفاتيح لم تتعود التعامل معها. يحيى الشيخ صالح
Note de contenu :
أسئلة المكان و النص و الشعرية
المكان
المصطلح و المفهوم
أنواع المكان
المكان و مبدأ التقاطب
النص
مفاهيم النص
النص بناء لغوي مكتوب
النص بنية و اسعة
خواص النص
التناص
الإنتاجية
الشعرية علم الأدب أم علم للشعر
الشعرية التقليدية
الشعر نظم
الشعر محاكاة و تخيل
الشعرية الحديثة
شعرية الأشياء
شعرية الطلل
اراء في المقدمة الطلية
الطللو ثنائية الحاضر
الماضي
الطلل وثنائية الانقطاع الاتصال
الطلل و ثنائية الخصب
الفصل الثاني
مكانية النص من خلال الصفحة الشعرية
النص الشعري فضاء طباعي
مخطوطة إستمرارية المكاني القديم
نظام الشطرين
نظام الشطرين المنفتح
هدم الفسحة بين الشطرين
هدم الفسحة بين الشطرين
نصر التكرار
النقليدية الجديدة
التقليدية المنفتحة
النصر المفتوح
فتح النص زمنيا
مستويات اللون داخل النص
نص الحواشيEn ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSEqn4-YZCBXXN2BQv8xeHEWX8m [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/122487 A/414.126 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/122488 A/414.126 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/122489 A/414.126 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : بنية الرحلة في القصيدة الجاهلية : الأسطورة و الرمز Type de document : texte imprimé Auteurs : عمر بن عبد العزيز السيف., Auteur Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Année de publication : 2009 Importance : 285 ص. Présentation : غلاف ملون Format : 24 x 17 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-529-69-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : rnتناول الشعر الجاهلي القديم موضوع بنية الرحلة عبر الدخول في مسارها ودلالاتها بهدف تأويل تلك العناصر والدلالات بإرتباطها بمعطياتها التاريخية والثقافية والأسطورية. وهذا الكتاب هو دراسة نقدية منتجة لنص الرحلة. يشتغل دكتور عمر بن عبد العزيز السيف في بحثه هذا بتحليل النصوص الأدبية الجاهلية وتأويل دلالاتها الرمزية بالإعتماد على المنهج الأسطوري ( الميثولوجي ) في كشف جذور الرموز وتأويل دلالاتها، ويعتمد في تحليله للنصوص على مسويين: التفسير والتأويل. التأويل عبر المنهج الأسطوري، أما التحليل فهو للرموز اللغوية ذوات المعاني المتعددة، وعبر إستقراء المحلل وتفسيره وفق معطيات علمية أو ثقافية أو نصية، كذلك يكشف المؤلف عن الرموز الميثولوجية في الشعر مستعيناً بدراسات قدمها باحثون آخرون مثل أحمد كمال زكي وعلي البطل، ونصرت عبد الرحمن وغيرهم. أما مجال البحث فهو الرمز بالسعي إلى الكشف عن توظيفه في بنية الرحلة، وتوظيف بنية الرحلة نفسها بوصفها رمزاً، ولا شك أن الأسطورة والدين من أهم جذور تلك الرموز، يسعى هذا البحث إلى الوقوف عند تلك الرموز والتعرف عليها، ومن ثم البحث في علاقاتها ودلالاتها داخل النص وخارجه. إن ما يريد الوقوف عنده المؤلف في بحثه هذا هي مجموعة تساؤلات هي محور عمله الإبداعي الذي بين أيدينا وهي: مالعلاقة التي تجمع بين الدين والأسطورة والرمز القصيدة؟ ما تأثير الرحلات التاريخية في التراث الحضاري العربي على التكوين الذهني لإنسان المنطقة؟ ما التفسيرات التي يقدمها البحث لتكرر بعض القصص السردية بنمطية داخل بنية الرحلة؟ ما أهم عناصر بنية الرحلة، ومالعلاقات التي تربط بين العناصر؟ ما أهم الغايات التي يسعى الشاعر لتحقيقها من خلال الرحلة؟ وأخيراً يرى المؤلف : أن للرحلة أهمية خطيرة للبشر بشكل عام، وإنسان المنطقة العربية بشكل خاص، فقد وسعت من قدراته وإمكاناته الذهنية بأن أوجدت في ذهنه مولدات تخييلية تريه ما لا يستطيع أن يراه... وقد صيغ هذا الحضور للرحلة بما يناسب المبدع والمتلقي معاً، فالمبدع يعول في صوغه على ذاكرة الرحلة في ذهن المتلقي، وهي ذاكرة تفتح له آفاق غير الممكن، وتجعله متقبلاً لحدوثه. وفي حين يرى بعض الباحثين أن بنية الرحلة صيغت بشكل نمطي، يبين تحليل أي قصيدة أن لأي تكرار على مستوى اللغة أو الصورة وظيفة داخل جسد القصيدة، وكما أن للحضور أهميته، فإن للغياب دلالاته التي لا يجوز للناقد أن يتجاهلها ". دراسة هامة تغني مكتبتنا العربية التي لا تزال بحاجة إلى دراسة بنية الرحلة سواء في القصيدة الجاهلية أو في قصائد العصور التالية للإسلام En ligne : https://encrypted.google.com/books?id=4ItPAQAAIAAJ&printsec=frontcover&img=1&zoo [...] بنية الرحلة في القصيدة الجاهلية : الأسطورة و الرمز [texte imprimé] / عمر بن عبد العزيز السيف., Auteur . - [S.l.] : مؤسسة الإنتشار العربي., 2009 . - 285 ص. : غلاف ملون ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9953-529-69-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : rnتناول الشعر الجاهلي القديم موضوع بنية الرحلة عبر الدخول في مسارها ودلالاتها بهدف تأويل تلك العناصر والدلالات بإرتباطها بمعطياتها التاريخية والثقافية والأسطورية. وهذا الكتاب هو دراسة نقدية منتجة لنص الرحلة. يشتغل دكتور عمر بن عبد العزيز السيف في بحثه هذا بتحليل النصوص الأدبية الجاهلية وتأويل دلالاتها الرمزية بالإعتماد على المنهج الأسطوري ( الميثولوجي ) في كشف جذور الرموز وتأويل دلالاتها، ويعتمد في تحليله للنصوص على مسويين: التفسير والتأويل. التأويل عبر المنهج الأسطوري، أما التحليل فهو للرموز اللغوية ذوات المعاني المتعددة، وعبر إستقراء المحلل وتفسيره وفق معطيات علمية أو ثقافية أو نصية، كذلك يكشف المؤلف عن الرموز الميثولوجية في الشعر مستعيناً بدراسات قدمها باحثون آخرون مثل أحمد كمال زكي وعلي البطل، ونصرت عبد الرحمن وغيرهم. أما مجال البحث فهو الرمز بالسعي إلى الكشف عن توظيفه في بنية الرحلة، وتوظيف بنية الرحلة نفسها بوصفها رمزاً، ولا شك أن الأسطورة والدين من أهم جذور تلك الرموز، يسعى هذا البحث إلى الوقوف عند تلك الرموز والتعرف عليها، ومن ثم البحث في علاقاتها ودلالاتها داخل النص وخارجه. إن ما يريد الوقوف عنده المؤلف في بحثه هذا هي مجموعة تساؤلات هي محور عمله الإبداعي الذي بين أيدينا وهي: مالعلاقة التي تجمع بين الدين والأسطورة والرمز القصيدة؟ ما تأثير الرحلات التاريخية في التراث الحضاري العربي على التكوين الذهني لإنسان المنطقة؟ ما التفسيرات التي يقدمها البحث لتكرر بعض القصص السردية بنمطية داخل بنية الرحلة؟ ما أهم عناصر بنية الرحلة، ومالعلاقات التي تربط بين العناصر؟ ما أهم الغايات التي يسعى الشاعر لتحقيقها من خلال الرحلة؟ وأخيراً يرى المؤلف : أن للرحلة أهمية خطيرة للبشر بشكل عام، وإنسان المنطقة العربية بشكل خاص، فقد وسعت من قدراته وإمكاناته الذهنية بأن أوجدت في ذهنه مولدات تخييلية تريه ما لا يستطيع أن يراه... وقد صيغ هذا الحضور للرحلة بما يناسب المبدع والمتلقي معاً، فالمبدع يعول في صوغه على ذاكرة الرحلة في ذهن المتلقي، وهي ذاكرة تفتح له آفاق غير الممكن، وتجعله متقبلاً لحدوثه. وفي حين يرى بعض الباحثين أن بنية الرحلة صيغت بشكل نمطي، يبين تحليل أي قصيدة أن لأي تكرار على مستوى اللغة أو الصورة وظيفة داخل جسد القصيدة، وكما أن للحضور أهميته، فإن للغياب دلالاته التي لا يجوز للناقد أن يتجاهلها ". دراسة هامة تغني مكتبتنا العربية التي لا تزال بحاجة إلى دراسة بنية الرحلة سواء في القصيدة الجاهلية أو في قصائد العصور التالية للإسلام En ligne : https://encrypted.google.com/books?id=4ItPAQAAIAAJ&printsec=frontcover&img=1&zoo [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/162187 A/811.890 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 10/162188 A/811.890 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : شعرية الحدث النثري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد العباس., Auteur Editeur : مؤسسة الإنتشار العربي. Année de publication : 2007 Importance : 110 P Présentation : Couv ill en coul Format : 21.5X13 CM ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-476-13-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : في هذه الأوراق الثلاث التي تم إعدادها لمناسبات ومنابر متباينة زمانياً ومكانياً، محاولة للبحث فيما وراء الطاقة التي حركت هذا الحدث، والتماس بحقيقة الوعي الشعري المأزوم، من خلال الاقتراب مما يمكن اعتباره هوساً حداثياً تم بموجبه تعاطي ذلك الحدث النثري المربك للوعي والذائقة العربية، ففي الأولى: "اليومي والميتا-لغوي بين أبناء وآباء القصيدة العربية" ملامسة أولية الميتافيزيقي المجرد، وإرادة الأبناء للحضور بها في ملموسية الواقع. وفي الورقة الثانية: "شعرية الإيكوفمينزم -النص النسوي كمختبر للوعي بالطبيعة" إصغاء للصوت الأنثوي وهو يحدث تماسه بالطبيعة كمكمن لسحرية الوجود، من خلال مفهوم البيئوية النسوية، وتأمل الكيفية التي يتحول من خلالها ذلك الإصغاء إلى حالة شعرية. أما الورقة الثالثة: "طوطم الحداثة الشعرية في مواجهة الأصولية النقدية المحدثة "فهي مراودة استفهامية لكشف احتيالات الحداثة الشعرية العربية، ومساءلة أبوات النقد الحديث في تعاطيها التهميشي للحدث النثري، بما هو نص يجهد للاقتراب من الشعري، واستثارة فعل المقروئية المعطل في فكر الجماليات والذائقة العربية.
الحداثة إغواء، فتنة قيل إن الشعر قاطرتها عربياً ولكن نظرة فاحصة لما آل إليه النثر كحدث شعري، وفي تماسه بمستوجبات الحداثة بالتحديد، فيما أصبح التكاذب الحداثي هو لغة التواصل، فلا مرعين قصيدة النثر الذين بشروا بها كخيار انقلابي تخلوا عن ياقاتهم، ولا مجانينها الذين صدقوا شعارات أولئك لبسوا قمصانهم بالمقلوب، تعيش الحداثة الشعرية العربية ارتباكاً معرفياً وجمالياً أشبه بالعطالة، قبالة ما يمكن تسميته بالحدث النثري، لدرجة تبدو كأنها مجموعة من الأبوات المدعية التي تحاول الانتباه من غفلة اعتقاداتها المتطرفة، والارتداد إلى وراء تقليدي للنيل من أبنائها، أو هذا ما يفصح عنه جدل النص الشعري في تجليات الحداثية، حيث التجريب والنكوص والاستتابة واللامبالاة أحياناً.شعرية الحدث النثري [texte imprimé] / محمد العباس., Auteur . - [S.l.] : مؤسسة الإنتشار العربي., 2007 . - 110 P : Couv ill en coul ; 21.5X13 CM.
ISBN : 978-9953-476-13-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : في هذه الأوراق الثلاث التي تم إعدادها لمناسبات ومنابر متباينة زمانياً ومكانياً، محاولة للبحث فيما وراء الطاقة التي حركت هذا الحدث، والتماس بحقيقة الوعي الشعري المأزوم، من خلال الاقتراب مما يمكن اعتباره هوساً حداثياً تم بموجبه تعاطي ذلك الحدث النثري المربك للوعي والذائقة العربية، ففي الأولى: "اليومي والميتا-لغوي بين أبناء وآباء القصيدة العربية" ملامسة أولية الميتافيزيقي المجرد، وإرادة الأبناء للحضور بها في ملموسية الواقع. وفي الورقة الثانية: "شعرية الإيكوفمينزم -النص النسوي كمختبر للوعي بالطبيعة" إصغاء للصوت الأنثوي وهو يحدث تماسه بالطبيعة كمكمن لسحرية الوجود، من خلال مفهوم البيئوية النسوية، وتأمل الكيفية التي يتحول من خلالها ذلك الإصغاء إلى حالة شعرية. أما الورقة الثالثة: "طوطم الحداثة الشعرية في مواجهة الأصولية النقدية المحدثة "فهي مراودة استفهامية لكشف احتيالات الحداثة الشعرية العربية، ومساءلة أبوات النقد الحديث في تعاطيها التهميشي للحدث النثري، بما هو نص يجهد للاقتراب من الشعري، واستثارة فعل المقروئية المعطل في فكر الجماليات والذائقة العربية.
الحداثة إغواء، فتنة قيل إن الشعر قاطرتها عربياً ولكن نظرة فاحصة لما آل إليه النثر كحدث شعري، وفي تماسه بمستوجبات الحداثة بالتحديد، فيما أصبح التكاذب الحداثي هو لغة التواصل، فلا مرعين قصيدة النثر الذين بشروا بها كخيار انقلابي تخلوا عن ياقاتهم، ولا مجانينها الذين صدقوا شعارات أولئك لبسوا قمصانهم بالمقلوب، تعيش الحداثة الشعرية العربية ارتباكاً معرفياً وجمالياً أشبه بالعطالة، قبالة ما يمكن تسميته بالحدث النثري، لدرجة تبدو كأنها مجموعة من الأبوات المدعية التي تحاول الانتباه من غفلة اعتقاداتها المتطرفة، والارتداد إلى وراء تقليدي للنيل من أبنائها، أو هذا ما يفصح عنه جدل النص الشعري في تجليات الحداثية، حيث التجريب والنكوص والاستتابة واللامبالاة أحياناً.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/122517 A/811.689 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/122518 A/811.689 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147054 A/811.689 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147055 A/811.689 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147056 A/811.689 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147057 A/811.689 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147058 A/811.689 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible PermalinkPermalinkPermalink