Bibliothèque Lettres et langues
Titre : |
مهارات الإتصال اللغوي و تعليمها |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محسن علي عطية, Auteur |
Editeur : |
دار المناهج للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
328ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24*17 سم. |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
410 |
Note de contenu : |
المقدمة13
الفصل الاول: اللغة مفهومها ونشاتها ومستوياتها15
مفهوم اللغة15
نشاة اللغة18
اهمية اللغة ووظائفها في حياة الانسان23
خصائص اللغة27
التطبيقات اللغوية التي تتاسس على خصائص اللغة30
العوامل المؤثرة في اكتساب اللغة31
خصائص اللغة العربية وفضلها33
انظمة اللغة العربية41
المستوى الصوتي42
مخارج اصواب الحروف في العربية44
حروف العربية48
ترتيب حروف العربية49
خصائص حروف العربية51
المستوى الصرفي53
كيف توزن الكلمة53
الاشتقاق وانواعه55
المستوى النحوي58
المستوى الدلالي59
معاجم الالفاظ60
لسان العرب61
المعجم الوسيط62
معاجم المعاني64
المستوى الكتابي64
المستوى البلاغي65
الفصل الثاني: المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية ومبادئ تعليمها67
تمهيد67
المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية68
مدخل الاتصال69
عناصر الاتصال اللغوي70
مهارات الاتصال اللغوي78
العوامل المؤثرة في عملية الاتصال اللغوي79
انواع الاتصال اللغوي82
مدخل التكامل في تعليم اللغة العربية82
مدخل الوظيفية84
نظرية الوحدة ونظرية الوحدة في تعليم اللغة العربية88
نظرية الوحدة في تعليم اللغة العربية88
عيوب نظرية الوحدة في تعليم اللغة العربية92
نظرية الفروع في تعليم اللغة العربية92
عيوب نظرية الفروع في تعليم اللغة العربية94
كيف نوفق بين نظريتي الوحدة والفروع95
المبادئ التي يجب مراعاتها في تعليم اللغة العربية96
مشكلات تعليم اللغة العربية100
واقع درس اللغة العربية103
صفات مدرس اللغة العربية106
اهداف تعليم اللغة العربية108
الفصل الثالث: مهارة الكلام واستراتيجيات الخطاب114
مفهوم الكلام114
اهمية الكلام115
اهداف تعليم التعبير الشفهي117
انواع التعبير الشفهي120
التعبير الوظيفي120
التعبير الشفهي الابداعي121
اركان الكلام وشروطه123
مجالات التعبير الشفهي125
اسس التعبير الشفهي131
اسس اختيار الموضوع في التعبير الشفهي133
اسس التعبير الجيد135
متى يكون درس التعبير الشفهي فعالا؟136
طريقة تدريس التعبير الشفهي136
استراتيجيات خطاب الاخر139
مفهوم استراتيجيات الخطاب واهميتها139
اهمية التعريف باستراتيجيات الخطاب141
عناصر الخطاب ودواعي تعدد استراتيجياته141
انواع استراتيجيات الخطاب144
اولا: الاستراتيجية التضامنية145
ثانيا: الاستراتيجية التوجيهية147
ثالثا: الاستراتيجية التلميحية151
رابعا: استراتيجية الاقناع153
مهارات التعبير الشفهي في المرحلة الاساسية155
مهارات التعبير الشفهي في المرحلة المتوسطة والثانوية157
الفصل الرابع: مهارة الكتابة وتعليمها160
اولا: التعبير الكتابي160
التعبير الكتابي الوظيفي162
التعبير الكتابي الابداعي164
اهداف تعليم التعبير الكتابي166
مهارات التعبير الكتابي في مرحلة التعليم الاساسي169
الانشطة التدريبية اللازمة لتنميتها في المرحلة الاساسية170
مهارات التعبير الكتابي في المرحلة المتوسطة والثانوية174
سبل التدريب على مهارات التعبير الكتابي في المرحلة المتوسطة والثانوية175
اسس اختيار الموضوع في التعبير الكتابي177
مشكلات تعليم التعبير177
سبل معالجة مشكلات درس التعبير180
طريقة تدريس التعبير الكتابي183
العوامل المؤثرة في الالقاء189
فن الالقاء189
اساليب الالقاء192
اسلوب الالقاء الخطابي193
اسلوب القاء الشعر194
اسلوب القاء القصة195
ثانيا: مستوى الرسم وقواعد الاملاء195
اهمية الرسم الكتابي في الاتصال اللغوي196
الية الكتابة198
اهداف تعليم الرسم الاملاء200
مهارات الرسم الكتابي200
وسائل التدريب على اكتساب مهارات الرسم الكتابي202
صعوبات تعليم الرسم206
انواع الاملاء من حيث طريقة التمثيلية207
الاملاء المنقول207
الاملاء المنظور209
الاملاء المسموع210
الاملاء الاختباري212
طرائق تصحيح الاملاء213
طريقة تدريس القواعد الاملائية214
الفصل الخامس: مهارة الاستماع وتعليمها217
مفهوم الاستماع217
كيف تحدث عملية الاستماع218
الفرق بين الاستماع والسماع والانصات220
اهمية الاستماع221
مكونات عملية الاستماع225
محتوى الاستماع227
صفات الاستماع الجيد228
صفات المستمع الجيد229
انواع الاستماع229
العوامل المؤثرة في عملية الاستماع231
معوقات الاستماع التي تتصل بسياق الخطاب234
العوامل المساعدة في نمو مهارة الاستماع234
مؤشرات الاستماع التي يبديها المتعلم236
اهداف تعليم الاستماع237
مهارات الاستماع238
طريقة تدريس الاستماع246
مجالات التدريب على الاستماع في فروع اللغة العربية248
الفصل السادس: مهارة القراءة وتعليمها251
مفهوم القراءة251
الية القراءة253
اهمية القراءة254
اهداف تعليم القراءة256
ما يفعله المدرس لتنمية مهارات القراءة263
صفات القارئ الجيد264
صفات معلم القراءة265
الاستعداد للقراءة266
موضوعات القراءة والكتاب المدرسي268
مشكلات تعليم القراءة269
مظاهر ضعف المتعلمين في القراءة271
اسباب الضعف القرائي272
كيف يعالج الضعف القرائي275
انواع القراءة من حيث طريقة ادائها276
القراءة الجهرية277
القراءة الصامتة280
الفرق بين القراءة الجهرية والقراءة الصامتة283
وسائل التدريب على القراءة الصامتة284
اولا: القراءة التي تسبق القراءة الجهرية286
ثانيا: القراءة الصامتة الموجهة287
ثالثا: القراءة الصامتة الحرة288
رابعا: القراءة الصامتة التحصيلية288
القراءة الاستماعية289
وسائل قياس استيعاب المقروء291
العوامل المؤثرة في استيعاب المقروء291
طرائق تعليم القراءة292
اولا: طرائق تعليم القراءة للمبتدئين الصغار292
الطرائق التركيبية292
الطريقة الابجدية292
الطريقة الصوتية294
الطرائق التحليلية296
طريقة الكلمة296
طريقة الجملة300
الطريقة التوليفية302
المواد التعليمية والوسائل التي يمكن الاستعانة بها في تعليم القراءة306
ثانيا: طريقة تعليم القراءة لغير المبتدئين307
الاستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة313
اولا: استراتيجية دائرة الاسئلة313
ثانيا: الاستراتيجية البنائية315
ثالثا: استراتيجية تنال القمر317
رابعا: استراتيجيات التعلم التعاوني320
خامسا: الاستراتيجيات المعرفية وما بعد المعرفية321
سادسا: استراتيجيات حل المشكلات323
المراجع |
En ligne : |
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTwfLaYCGbOJFUjZ52ZH5Hs7f8R [...] |
مهارات الإتصال اللغوي و تعليمها [texte imprimé] / محسن علي عطية, Auteur . - [S.l.] : دار المناهج للنشر و التوزيع, 2008 . - 328ص : غلاف ملون ; 24*17 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
410 |
Note de contenu : |
المقدمة13
الفصل الاول: اللغة مفهومها ونشاتها ومستوياتها15
مفهوم اللغة15
نشاة اللغة18
اهمية اللغة ووظائفها في حياة الانسان23
خصائص اللغة27
التطبيقات اللغوية التي تتاسس على خصائص اللغة30
العوامل المؤثرة في اكتساب اللغة31
خصائص اللغة العربية وفضلها33
انظمة اللغة العربية41
المستوى الصوتي42
مخارج اصواب الحروف في العربية44
حروف العربية48
ترتيب حروف العربية49
خصائص حروف العربية51
المستوى الصرفي53
كيف توزن الكلمة53
الاشتقاق وانواعه55
المستوى النحوي58
المستوى الدلالي59
معاجم الالفاظ60
لسان العرب61
المعجم الوسيط62
معاجم المعاني64
المستوى الكتابي64
المستوى البلاغي65
الفصل الثاني: المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية ومبادئ تعليمها67
تمهيد67
المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية68
مدخل الاتصال69
عناصر الاتصال اللغوي70
مهارات الاتصال اللغوي78
العوامل المؤثرة في عملية الاتصال اللغوي79
انواع الاتصال اللغوي82
مدخل التكامل في تعليم اللغة العربية82
مدخل الوظيفية84
نظرية الوحدة ونظرية الوحدة في تعليم اللغة العربية88
نظرية الوحدة في تعليم اللغة العربية88
عيوب نظرية الوحدة في تعليم اللغة العربية92
نظرية الفروع في تعليم اللغة العربية92
عيوب نظرية الفروع في تعليم اللغة العربية94
كيف نوفق بين نظريتي الوحدة والفروع95
المبادئ التي يجب مراعاتها في تعليم اللغة العربية96
مشكلات تعليم اللغة العربية100
واقع درس اللغة العربية103
صفات مدرس اللغة العربية106
اهداف تعليم اللغة العربية108
الفصل الثالث: مهارة الكلام واستراتيجيات الخطاب114
مفهوم الكلام114
اهمية الكلام115
اهداف تعليم التعبير الشفهي117
انواع التعبير الشفهي120
التعبير الوظيفي120
التعبير الشفهي الابداعي121
اركان الكلام وشروطه123
مجالات التعبير الشفهي125
اسس التعبير الشفهي131
اسس اختيار الموضوع في التعبير الشفهي133
اسس التعبير الجيد135
متى يكون درس التعبير الشفهي فعالا؟136
طريقة تدريس التعبير الشفهي136
استراتيجيات خطاب الاخر139
مفهوم استراتيجيات الخطاب واهميتها139
اهمية التعريف باستراتيجيات الخطاب141
عناصر الخطاب ودواعي تعدد استراتيجياته141
انواع استراتيجيات الخطاب144
اولا: الاستراتيجية التضامنية145
ثانيا: الاستراتيجية التوجيهية147
ثالثا: الاستراتيجية التلميحية151
رابعا: استراتيجية الاقناع153
مهارات التعبير الشفهي في المرحلة الاساسية155
مهارات التعبير الشفهي في المرحلة المتوسطة والثانوية157
الفصل الرابع: مهارة الكتابة وتعليمها160
اولا: التعبير الكتابي160
التعبير الكتابي الوظيفي162
التعبير الكتابي الابداعي164
اهداف تعليم التعبير الكتابي166
مهارات التعبير الكتابي في مرحلة التعليم الاساسي169
الانشطة التدريبية اللازمة لتنميتها في المرحلة الاساسية170
مهارات التعبير الكتابي في المرحلة المتوسطة والثانوية174
سبل التدريب على مهارات التعبير الكتابي في المرحلة المتوسطة والثانوية175
اسس اختيار الموضوع في التعبير الكتابي177
مشكلات تعليم التعبير177
سبل معالجة مشكلات درس التعبير180
طريقة تدريس التعبير الكتابي183
العوامل المؤثرة في الالقاء189
فن الالقاء189
اساليب الالقاء192
اسلوب الالقاء الخطابي193
اسلوب القاء الشعر194
اسلوب القاء القصة195
ثانيا: مستوى الرسم وقواعد الاملاء195
اهمية الرسم الكتابي في الاتصال اللغوي196
الية الكتابة198
اهداف تعليم الرسم الاملاء200
مهارات الرسم الكتابي200
وسائل التدريب على اكتساب مهارات الرسم الكتابي202
صعوبات تعليم الرسم206
انواع الاملاء من حيث طريقة التمثيلية207
الاملاء المنقول207
الاملاء المنظور209
الاملاء المسموع210
الاملاء الاختباري212
طرائق تصحيح الاملاء213
طريقة تدريس القواعد الاملائية214
الفصل الخامس: مهارة الاستماع وتعليمها217
مفهوم الاستماع217
كيف تحدث عملية الاستماع218
الفرق بين الاستماع والسماع والانصات220
اهمية الاستماع221
مكونات عملية الاستماع225
محتوى الاستماع227
صفات الاستماع الجيد228
صفات المستمع الجيد229
انواع الاستماع229
العوامل المؤثرة في عملية الاستماع231
معوقات الاستماع التي تتصل بسياق الخطاب234
العوامل المساعدة في نمو مهارة الاستماع234
مؤشرات الاستماع التي يبديها المتعلم236
اهداف تعليم الاستماع237
مهارات الاستماع238
طريقة تدريس الاستماع246
مجالات التدريب على الاستماع في فروع اللغة العربية248
الفصل السادس: مهارة القراءة وتعليمها251
مفهوم القراءة251
الية القراءة253
اهمية القراءة254
اهداف تعليم القراءة256
ما يفعله المدرس لتنمية مهارات القراءة263
صفات القارئ الجيد264
صفات معلم القراءة265
الاستعداد للقراءة266
موضوعات القراءة والكتاب المدرسي268
مشكلات تعليم القراءة269
مظاهر ضعف المتعلمين في القراءة271
اسباب الضعف القرائي272
كيف يعالج الضعف القرائي275
انواع القراءة من حيث طريقة ادائها276
القراءة الجهرية277
القراءة الصامتة280
الفرق بين القراءة الجهرية والقراءة الصامتة283
وسائل التدريب على القراءة الصامتة284
اولا: القراءة التي تسبق القراءة الجهرية286
ثانيا: القراءة الصامتة الموجهة287
ثالثا: القراءة الصامتة الحرة288
رابعا: القراءة الصامتة التحصيلية288
القراءة الاستماعية289
وسائل قياس استيعاب المقروء291
العوامل المؤثرة في استيعاب المقروء291
طرائق تعليم القراءة292
اولا: طرائق تعليم القراءة للمبتدئين الصغار292
الطرائق التركيبية292
الطريقة الابجدية292
الطريقة الصوتية294
الطرائق التحليلية296
طريقة الكلمة296
طريقة الجملة300
الطريقة التوليفية302
المواد التعليمية والوسائل التي يمكن الاستعانة بها في تعليم القراءة306
ثانيا: طريقة تعليم القراءة لغير المبتدئين307
الاستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة313
اولا: استراتيجية دائرة الاسئلة313
ثانيا: الاستراتيجية البنائية315
ثالثا: استراتيجية تنال القمر317
رابعا: استراتيجيات التعلم التعاوني320
خامسا: الاستراتيجيات المعرفية وما بعد المعرفية321
سادسا: استراتيجيات حل المشكلات323
المراجع |
En ligne : |
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTwfLaYCGbOJFUjZ52ZH5Hs7f8R [...] |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
|
08/129452 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/129453 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/129454 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/129455 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/129456 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/129457 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/129458 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Sorti jusqu'au 19/11/2024 |
10/158131 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
10/158132 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
10/158133 | A/410.210 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |