تشكل الموقف النقدي عند أدونيس و نزار قباني [texte imprimé] /
حبيب بوهرر،, Auteur . -
[S.l.] : عالم الكتاب الحديث, 2008 . - 300ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
تشكل الموقف النقدي أدونيس نزار قباني |
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
إنّ الشاعر ليس آلة يُعزف بها، إنّه جزء من الكون، وهو بوجه أخص جزء من هذه الارض - على حدّ تعبير (ديكارت)، وكلُّ شيء على الأرض قابل للتطور.
إنّ الشاعر الحقّ شاعر شاهد، راءٍ، ومحاور بل إنّه أوّل تشكّلات الحوار، وشعر من دون وعي كون لا حياة فيه، وشاعر لا يمثّل دور التحدّي المعلن في عالم مثقل بالصراعات والإنهيارات والمكتسبات، وشاعر لا يحمل عبء التاريخ والناس، ساكن وراء حدود الأوطان والثقافة، والأحداث، والإنسان، صدى خامدٌ لا يتردد في واد، إنّ الشاعر الحق هو الناقد الحق بطريقة خاصة، تقدّم أجوبة عن أسئلة ما حقه يطرحها الفكر، لا أسئلة زائقة لا تجد جواباً واقعياً لها.
لقد أدرك الأخ الأستاذ الدكتور (حبيب بوهرور) هذا كلّه، وحاول عبر كتابه القيم الذي بين أيدينا ان يؤسّس لنموذج في البحث جديد في بابه إنطلاقاً من إيمانه بأنّ عملية التجديد الشعرية العربية المعاصرة إنّما تقوم على الوعي بأنّ كلَّ تأسيس بعد هدم يجب أن يُدّعم بدعامة فكرية تُنّظر لذلك التأسيس، حتى لا تأخذ الصفة الإعتباطية، وأن الحركة الإبداعية قد اصطدمت بالواقع العربي فكرياً وإجتماعياً وحضارياً، فكان على الشعراء الروّاد العرب أن يُدعّموا كتاباتهم الشعرية الجديدة بكتابات نثرية تساعد على ربط المتلقى بحقيقة التجربة الجديدة، خاصة أنّ القارئ العربي قد ألف تلقي الشعر وتذوقه على وفق مقاييس جمالية وشكلية متوارثة.
ومن هنا وجد الشاعر العربي المعاصر نفسه مجبراً على دخول عالم التنظير النقدي والجمع بين الكتابة الشعرية والكتابة النثرية مما أفرد في عالمنا الأدبي مجموعة من الشعراء المعاصرين مّمن استطاعوا الربط بين مستوى الإبداع الشعري، ومستوى التنظير وتثبيت الموقف النقدي، ممَّا هيأ لنا مجالاً رحباً لدراسة هذا الموقف النقدي الذي اتخذه الشعراء بوصفه مادّة موضوعية وفكرية قابلة للدرس والتحليل، ومن هنا ابتدأت رحلة للدكتور (حبيب) فريدة وبعيدة عن كل الدراسات السابقة التي حاولت أن (تلمّح) أو (توحي) بالفكرة التي أدار عليها الدكتور حبيب بحثه من غير أن تصبر على بيان تلك الملامح، ودوافعها، وحيثياتها، وقيمتها النقدية والفكرية، ومن غير إعادة لقراءة الشاعر الشاعر، والشاعر الناقد بل إعادة قراءة للشعر، والنقد، والفلسفة على وفق منهج محدّد قائم على الوعي بالشعر من جهة، وبالنقد من جهة أخرى. |
En ligne : |
https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/2/5/6/06a5d3b7a325602100b3 [...] |