BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'éditeur
دار الكتاب العربي |
Documents disponibles chez cet éditeur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : أجمل أبيات الغزل Type de document : texte imprimé Auteurs : مجيد طراد, Auteur Editeur : دار الكتاب العربي Année de publication : 2003م Importance : 179ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-27-095-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يجمع هذا الكتاب بين دفتيه أحلى وأجمل الأبيات والقصائد التي قيلت في الغزل، والتي فاضت بها قرائالشعراء في هذا الفن منذ الجاهلية حتى اليوم، كعمر بن أبي ربيعة، وجميل بثينة، وقيس لبنى، وكثعزة، وأحمد شوقي، وإبراهيم ناجي، وغيرهم الكثير من شعرائنا العرب. فجاء الكتاب اسماً علىيمسمى، متضمناً لـ"أجمل ابيات الغزلرح أجمل أبيات الغزل [texte imprimé] / مجيد طراد, Auteur . - [S.l.] : دار الكتاب العربي, 2003م . - 179ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9953-27-095-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يجمع هذا الكتاب بين دفتيه أحلى وأجمل الأبيات والقصائد التي قيلت في الغزل، والتي فاضت بها قرائالشعراء في هذا الفن منذ الجاهلية حتى اليوم، كعمر بن أبي ربيعة، وجميل بثينة، وقيس لبنى، وكثعزة، وأحمد شوقي، وإبراهيم ناجي، وغيرهم الكثير من شعرائنا العرب. فجاء الكتاب اسماً علىيمسمى، متضمناً لـ"أجمل ابيات الغزلرح Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 05/98213 A/811.378 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/98215 A/811.378 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/98216 A/811.378 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/98217 A/811.378 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : الشوقيات لأمير الشعراء أحمد شوقي 1-4 Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف الشيخ محمد البقاعي, Auteur Editeur : دار الكتاب العربي Année de publication : 2004م Importance : 655ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9953-27-178-x Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : «الشوقيات» هي عملٌ لأمير الشعراء «أحمد شوقي»، حوى آثارًا شعريةً مختلفةَ الأغراض والأهداف، وضمَّ مجموعةً من القصائد حول الوصف والغَزَل والرِّثاء؛ هذا الأخير الذي نَظَمه شوقي في تأبين زعماء مصر ورجالاتها الذين عاصرهم. كما تضمَّنَت الشوقيات إحياءَ ذكرى الخالدين من أعلام التاريخ بمآثرهم الإنسانية وعبقريَّتهم، وقد أرَّخ فيها شوقي لكثيرٍ من الأحداث والمناسبات، وحكى كثيرًا من الحكايات على ألسنة الطير والحيوانات.
هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.الشوقيات لأمير الشعراء أحمد شوقي 1-4 [texte imprimé] / يوسف الشيخ محمد البقاعي, Auteur . - [S.l.] : دار الكتاب العربي, 2004م . - 655ص ; 24*17سم.
ISSN : 9953-27-178-x
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : «الشوقيات» هي عملٌ لأمير الشعراء «أحمد شوقي»، حوى آثارًا شعريةً مختلفةَ الأغراض والأهداف، وضمَّ مجموعةً من القصائد حول الوصف والغَزَل والرِّثاء؛ هذا الأخير الذي نَظَمه شوقي في تأبين زعماء مصر ورجالاتها الذين عاصرهم. كما تضمَّنَت الشوقيات إحياءَ ذكرى الخالدين من أعلام التاريخ بمآثرهم الإنسانية وعبقريَّتهم، وقد أرَّخ فيها شوقي لكثيرٍ من الأحداث والمناسبات، وحكى كثيرًا من الحكايات على ألسنة الطير والحيوانات.
هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/167256 A/811.363 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 10/167257 A/811.363 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/98343 A/811.363 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/98344 A/811.363 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/98345 A/811.363 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : الموشحات الأندلسية Type de document : texte imprimé Auteurs : أنطوان محسن القوال., Auteur Editeur : دار الكتاب العربي Année de publication : 2003م Importance : 321w Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : نشأت الموشحات في الأندلس، أواخر القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) في الفترة التي حكم فيها الأمير عبد الله بن محمد، وفي هذه السنين ازدهرت الموسيقى وشاع الغناء من جانب، وقوى احتكاك العنصر العربي بالعنصر الإسباني من جانب آخر. فكانت نشأت الموشحات استجابة لحاجة فنية أولاً، ونتيجة لظاهرة اجتماعية ثانيا. أما كونها استجابة لحاجة فنية، فبيانه أن الأندلسيين كانوا قد أولعوا بالموسيقى وكلفوا بالغناء، منذ أن قدم عليهم زرياب، وأشاع فيهم فنه. والموسيقى والغناء إذا ازدهرا كان لازدهارهما تأثير في الشعر أي تأثير. وقد اتخذ هذا التأثير صورة خاصة في الحجاز والعراق حين ازدهر فيهما الغناء والموسيقى في العصر الأموي ثم العباسي. وكذلك اتخذ هذا التأثير صورة مغايرة في الأندلس حين ازدهر فيها الغناء والموسيقى في الفترة التي نسوق عنها الحديث. فيظهر أن الأندلسيين أحسوا بتخلف القصيدة الموحدة، إزاء الألحان المنوعة، وشعروا بجمود الشعر في ماضيه التقليدي الصارم، أمام النغم في حاضره التجديدي المرن. وأصبحت الحاجة ماسة إلى لون من الشعر الجديد، يواكب الموسيقى والغناء في تنوعها واختلاف ألحانها. ومن هنا ظهر هذا الفن الشعري الغنائي الذي تتنوع فيه الأوزان وتتعدد القوافي، والذي تعتبر الموسيقى أساسا من أسسه، فهو ينظم ابتداء للتلحين والغناء.
وأما كون نشأة الموشحات قد جاءت نتيجة لظاهرة اجتماعية، فبيانه أن العرب امتزجوا بالإسبان، وألفوا شعبا جديدا فيه عروبة وفيه إسبانية، وكان من مظاهر هذا الإمتزاج، أن عرف الشعب الأندلسي العامية اللاتينية “رومانثي” كما عرف العامية العربية؛ أي أنه كان هناك ازدواج لغوي نتيجة للازدواج العنصريالموشحات الأندلسية [texte imprimé] / أنطوان محسن القوال., Auteur . - [S.l.] : دار الكتاب العربي, 2003م . - 321w ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : نشأت الموشحات في الأندلس، أواخر القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) في الفترة التي حكم فيها الأمير عبد الله بن محمد، وفي هذه السنين ازدهرت الموسيقى وشاع الغناء من جانب، وقوى احتكاك العنصر العربي بالعنصر الإسباني من جانب آخر. فكانت نشأت الموشحات استجابة لحاجة فنية أولاً، ونتيجة لظاهرة اجتماعية ثانيا. أما كونها استجابة لحاجة فنية، فبيانه أن الأندلسيين كانوا قد أولعوا بالموسيقى وكلفوا بالغناء، منذ أن قدم عليهم زرياب، وأشاع فيهم فنه. والموسيقى والغناء إذا ازدهرا كان لازدهارهما تأثير في الشعر أي تأثير. وقد اتخذ هذا التأثير صورة خاصة في الحجاز والعراق حين ازدهر فيهما الغناء والموسيقى في العصر الأموي ثم العباسي. وكذلك اتخذ هذا التأثير صورة مغايرة في الأندلس حين ازدهر فيها الغناء والموسيقى في الفترة التي نسوق عنها الحديث. فيظهر أن الأندلسيين أحسوا بتخلف القصيدة الموحدة، إزاء الألحان المنوعة، وشعروا بجمود الشعر في ماضيه التقليدي الصارم، أمام النغم في حاضره التجديدي المرن. وأصبحت الحاجة ماسة إلى لون من الشعر الجديد، يواكب الموسيقى والغناء في تنوعها واختلاف ألحانها. ومن هنا ظهر هذا الفن الشعري الغنائي الذي تتنوع فيه الأوزان وتتعدد القوافي، والذي تعتبر الموسيقى أساسا من أسسه، فهو ينظم ابتداء للتلحين والغناء.
وأما كون نشأة الموشحات قد جاءت نتيجة لظاهرة اجتماعية، فبيانه أن العرب امتزجوا بالإسبان، وألفوا شعبا جديدا فيه عروبة وفيه إسبانية، وكان من مظاهر هذا الإمتزاج، أن عرف الشعب الأندلسي العامية اللاتينية “رومانثي” كما عرف العامية العربية؛ أي أنه كان هناك ازدواج لغوي نتيجة للازدواج العنصريRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/103097 A/811.499 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/103098 A/811.499 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : دلائل الإعجاز Type de document : texte imprimé Auteurs : الإمام عبد القاهر الجرجاني, Auteur Editeur : دار الكتاب العربي Année de publication : 2005م Importance : 412ص Présentation : مجلد Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-27-281-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : دلائل .الإعجاز Index. décimale : 414 Résumé : ما كان للعربية أن يصير لها شأن أو أن تنجو آثار تداخل الثقافات ما بقيت لولا أن منَّ الله على الناس بقرآنه. كان القرآن آية الرسول صلى الله عليه وسلم على نبوته ـ ولكل نبي آية ـ إلا أن القرآن لم يشبه أيًا من آيات الرسل من قبله، فكلها كانت من جنس ما لا يقدر البشر على قليله أو كثيره، أُبلِس الناس حين رآوها، أما القرآن فهو من جنس ما قد حذقه كل العرب وتمكنوا منه، فقد كان زمانهم أبلغ أزمنة العربية، وإنما تعلم الفصاحة بكلامهم، إلا أن القرآن أَعْجَزَهُم، فقد علموا أن ليس لأحد أن يأتي بمثل نظم القرآن، فلما ادعوا على النبي صلى الله وعليه وسلم أنه افترى هذا القرآن على الله، رد الله عليهم "أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ" (هود - ١٣)، أي فلتأتوا بعشر سور مفتريات كما ادعيتم على القرآن، على نظم كنظم القرآن وبلاغته. وقد علمت العرب أن ليس بمقدورهم أن يبلغوا هذا المقدار، فهنا كان عجزهم،
ومنه كان قول (( الوليد من المغيرة))، بعد أن أتى النبي صلى الله عليه وسلم
"فو الله ما فيكم من رجل أعلم بالأشعار مني ولا أعلم برجزه ولا بقصيده ولا بأشعار الجن مني، والله ما يشبه الذي يقول شيئًا من هذا، والله إن لقوله الذي يقول حلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه ليعلو وما يُعلَى، وإنه ليحطم ما تحته".دلائل الإعجاز [texte imprimé] / الإمام عبد القاهر الجرجاني, Auteur . - [S.l.] : دار الكتاب العربي, 2005م . - 412ص : مجلد ; 24*17سم.
ISBN : 978-9953-27-281-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : دلائل .الإعجاز Index. décimale : 414 Résumé : ما كان للعربية أن يصير لها شأن أو أن تنجو آثار تداخل الثقافات ما بقيت لولا أن منَّ الله على الناس بقرآنه. كان القرآن آية الرسول صلى الله عليه وسلم على نبوته ـ ولكل نبي آية ـ إلا أن القرآن لم يشبه أيًا من آيات الرسل من قبله، فكلها كانت من جنس ما لا يقدر البشر على قليله أو كثيره، أُبلِس الناس حين رآوها، أما القرآن فهو من جنس ما قد حذقه كل العرب وتمكنوا منه، فقد كان زمانهم أبلغ أزمنة العربية، وإنما تعلم الفصاحة بكلامهم، إلا أن القرآن أَعْجَزَهُم، فقد علموا أن ليس لأحد أن يأتي بمثل نظم القرآن، فلما ادعوا على النبي صلى الله وعليه وسلم أنه افترى هذا القرآن على الله، رد الله عليهم "أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ" (هود - ١٣)، أي فلتأتوا بعشر سور مفتريات كما ادعيتم على القرآن، على نظم كنظم القرآن وبلاغته. وقد علمت العرب أن ليس بمقدورهم أن يبلغوا هذا المقدار، فهنا كان عجزهم،
ومنه كان قول (( الوليد من المغيرة))، بعد أن أتى النبي صلى الله عليه وسلم
"فو الله ما فيكم من رجل أعلم بالأشعار مني ولا أعلم برجزه ولا بقصيده ولا بأشعار الجن مني، والله ما يشبه الذي يقول شيئًا من هذا، والله إن لقوله الذي يقول حلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه ليعلو وما يُعلَى، وإنه ليحطم ما تحته".Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/102167 A/414.100 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/102168 A/414.100 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/102169 A/414.100 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : ديوان إبن المعتز: ج1 + ج2 Type de document : texte imprimé Auteurs : مجيد طراد, Auteur Editeur : دار الكتاب العربي Année de publication : 2004م Importance : 586ص Présentation : غلاف ملون Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-27-184-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie ديوان إبن المعتز: ج1 + ج2 [texte imprimé] / مجيد طراد, Auteur . - [S.l.] : دار الكتاب العربي, 2004م . - 586ص : غلاف ملون ; 24*17سم.
ISBN : 978-9953-27-184-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/105167 A/811.349 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/105168 A/811.349 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalink