Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur محمد إبراهيم الخطيب.
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : |
مناهج اللغة العربية و طرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد إبراهيم الخطيب., Auteur |
Editeur : |
الوراق للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
367ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24×17 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-33-162-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) |
Résumé : |
جاء هذا كتاب خلاصة محاضرات ألقاها المؤلف في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي على طلبة كليات المعلمين المتوسطة والجامعية مدى عشرين عاماً في بعض الأقطار العربية، وقد جاءت المحاضرات معتمدة على الخطوط العريضة في كتابات التربوين المختلفة وعلى الخبرة الشخصية، وقد استندت أمثلتها وتطبيقاتها على ما ورد في مناهج الأقطار المذكورة وهو إذ يقدمه لطلبة الكليات التربوية بخاصة ومعلمي اللغة العربية بعامة، ليأخذ بأيديهم ويساعدهم على أداء عملهم وتحقيق أهدافهم تحقيقاً يضمن لناشئتنا تعلماً نافعاً يكسبهم المعارف والإتجاهات الإيجابية والمهارات التي نسعى لها جميعاً.
وقد حرص على توظيف المهارات الأساسية وتطبيقها في الواقع الفعلي وذلك من خلال إعطاء الترجمة الواقعية لكل مفهوم؛ لينهج المعلم ذلك النهج، فينعكس أثر ذلك على التلميذ، فيشعر بأهمية ما يتعلم، حيث جمعت بين الجانبين النظري والعملي، والفكر بالعمل.
وقد وقع الكتاب في إثني عشر فصلاً: جاء الفصل الأول مقدمة عامة عن اللغة فبحث في مفهومها، وخصائصها وأبعاد النظام اللغوي، وخصائص اللغة العربية وأهداف تدريسها والأسس العامة في تدريسها، وعرض الفصل الثاني المنهاج التربوي، لغةً، وتطور مفهوم المنهاج، والأسس التي يقوم عليها منهاج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي، وعناصر المنهاج المدرسي مستنداً إلى الأدلة والشواهد من منهاج اللغة العربية.
أما الفصل الثالث فقد تناول معلم اللغة العربية: أعداده وتدريبه قبل الخدمة وفي أثناء الخدمة، وواجباته الفنية، والصفات التي يجب أن يتصف بها معلم العربية.
والفصل الرابع تناول بعض الطرائق العامة لتدريس اللغة العربية، والفصل الخامس ناقش مفهوم الإستماع، ومهارات، وأهداف تدريس الإستماع، وأهميته، ودور الإستماع بين فنون اللغة المختلفة وطبيعته، وأنواعه، وتوجيهات عامة في تدريسه، وخطوات درس الإستماع، ومواقف للتدريب على الإستماع، كما عرض نموذج تحضير مقترح لدرس الإستماع.
وأبرز الفصل السادس مفهومي القراءة والمطالعة، وأهمية القراءة، وطبيعة القراءة ومهاراتها، وأنواعها (الصامتة والجهرية) وعرض نماذج تحضير مقترحة للنوعين المذكورين، ثم وضح الفرق بين القراءة والمطالعة، وانتهى الفصل بخطة تحير مقترحة لقطعة مطالعة.
وتناول الفصل السابع النصوص الأدبية (مفهومها، وأسس اختيارها، وأهمية تدريس النصوص الأدبية في المرحلة الأساسية (8- 10) وعرض الوسائل التي تساعد على تحقيق النصوص بصورة إيجابية، واقترح أنشطة متعددة لتدريس النص، وقدم خطة تحضير مقترحة لنص أدبي (فلسطين)، واختتم بطرق حفظ النصوص الأدبية.
وقد تطرق الفصل الثامن إلى الكتابة، مراحل تعليم مهاراتها، وفنونها المختلفة (الإملاء، والخط، والتعبير الكتابي) ونماذج مقترحة لخطط يومية في ألوان الكتابة.
وخصص الفصل التاسع للتعبير الشفوي: مفهومه، وأسس ومبادئ هامة في تعليمه، وطبيعته، ومجالاته، وطرائق التعبير الشفوي، وتعليمه، ثم خطة تحضير مقترحة للتعبير الشفوي.
وتناول الفصل العاشر القواعد الذي تضمن مفهوم القواعد، وأساس بناء منهج النحو، وطرق تدريس القواعد والأنماط اللغوية وخطة تحضير مقترحة لدرس في قواعد اللغة العربية.
والفصل الحادي عشر ناقش مجالين من مجالات أدب الأطفال (القصة والأناشيد) حيث وضح مفهوم أدب الأطفال، ومفهوم القصة، وأهدافها، وقيمة القصة التربوية وأثرها في تعليم اللغة، وأنواع القصص الملائمة للأطفال وحلل قصة مختارة، ثم وضح أسلوب تدريس القصة، وذكر حقائق وآراء تتعلق بالقصة، ثم عرف الأناشيد، وأهمية الأناشيد في تعليم اللغة العربية وأهدافها التربوية، وتعرض لأسس اختيار الأناشيد، والفرق بين الأناشيد والمحفوظات، وطريقة تدريس الأناشيد.
وانتهي الكتاب بالفصل الثاني عشر الذي تضمن التقويم في المجال اللغوي... من حيث مفهومه، وأسس عامة يقوم بها التقويم، والتقويم في مجال اللغة العربية بجانبيه الشفوي، والكتابي وإستراتيجيات التقويم الحديثة وفق الإقتصاد المعرفي. |
En ligne : |
https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/5/c/0/78d9436e595c078ba19c [...] |
مناهج اللغة العربية و طرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي [texte imprimé] / محمد إبراهيم الخطيب., Auteur . - [S.l.] : الوراق للنشر و التوزيع, 2008 . - 367ص : غلاف ملون ; 24×17 سم. ISBN : 978-9957-33-162-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) |
Résumé : |
جاء هذا كتاب خلاصة محاضرات ألقاها المؤلف في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي على طلبة كليات المعلمين المتوسطة والجامعية مدى عشرين عاماً في بعض الأقطار العربية، وقد جاءت المحاضرات معتمدة على الخطوط العريضة في كتابات التربوين المختلفة وعلى الخبرة الشخصية، وقد استندت أمثلتها وتطبيقاتها على ما ورد في مناهج الأقطار المذكورة وهو إذ يقدمه لطلبة الكليات التربوية بخاصة ومعلمي اللغة العربية بعامة، ليأخذ بأيديهم ويساعدهم على أداء عملهم وتحقيق أهدافهم تحقيقاً يضمن لناشئتنا تعلماً نافعاً يكسبهم المعارف والإتجاهات الإيجابية والمهارات التي نسعى لها جميعاً.
وقد حرص على توظيف المهارات الأساسية وتطبيقها في الواقع الفعلي وذلك من خلال إعطاء الترجمة الواقعية لكل مفهوم؛ لينهج المعلم ذلك النهج، فينعكس أثر ذلك على التلميذ، فيشعر بأهمية ما يتعلم، حيث جمعت بين الجانبين النظري والعملي، والفكر بالعمل.
وقد وقع الكتاب في إثني عشر فصلاً: جاء الفصل الأول مقدمة عامة عن اللغة فبحث في مفهومها، وخصائصها وأبعاد النظام اللغوي، وخصائص اللغة العربية وأهداف تدريسها والأسس العامة في تدريسها، وعرض الفصل الثاني المنهاج التربوي، لغةً، وتطور مفهوم المنهاج، والأسس التي يقوم عليها منهاج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي، وعناصر المنهاج المدرسي مستنداً إلى الأدلة والشواهد من منهاج اللغة العربية.
أما الفصل الثالث فقد تناول معلم اللغة العربية: أعداده وتدريبه قبل الخدمة وفي أثناء الخدمة، وواجباته الفنية، والصفات التي يجب أن يتصف بها معلم العربية.
والفصل الرابع تناول بعض الطرائق العامة لتدريس اللغة العربية، والفصل الخامس ناقش مفهوم الإستماع، ومهارات، وأهداف تدريس الإستماع، وأهميته، ودور الإستماع بين فنون اللغة المختلفة وطبيعته، وأنواعه، وتوجيهات عامة في تدريسه، وخطوات درس الإستماع، ومواقف للتدريب على الإستماع، كما عرض نموذج تحضير مقترح لدرس الإستماع.
وأبرز الفصل السادس مفهومي القراءة والمطالعة، وأهمية القراءة، وطبيعة القراءة ومهاراتها، وأنواعها (الصامتة والجهرية) وعرض نماذج تحضير مقترحة للنوعين المذكورين، ثم وضح الفرق بين القراءة والمطالعة، وانتهى الفصل بخطة تحير مقترحة لقطعة مطالعة.
وتناول الفصل السابع النصوص الأدبية (مفهومها، وأسس اختيارها، وأهمية تدريس النصوص الأدبية في المرحلة الأساسية (8- 10) وعرض الوسائل التي تساعد على تحقيق النصوص بصورة إيجابية، واقترح أنشطة متعددة لتدريس النص، وقدم خطة تحضير مقترحة لنص أدبي (فلسطين)، واختتم بطرق حفظ النصوص الأدبية.
وقد تطرق الفصل الثامن إلى الكتابة، مراحل تعليم مهاراتها، وفنونها المختلفة (الإملاء، والخط، والتعبير الكتابي) ونماذج مقترحة لخطط يومية في ألوان الكتابة.
وخصص الفصل التاسع للتعبير الشفوي: مفهومه، وأسس ومبادئ هامة في تعليمه، وطبيعته، ومجالاته، وطرائق التعبير الشفوي، وتعليمه، ثم خطة تحضير مقترحة للتعبير الشفوي.
وتناول الفصل العاشر القواعد الذي تضمن مفهوم القواعد، وأساس بناء منهج النحو، وطرق تدريس القواعد والأنماط اللغوية وخطة تحضير مقترحة لدرس في قواعد اللغة العربية.
والفصل الحادي عشر ناقش مجالين من مجالات أدب الأطفال (القصة والأناشيد) حيث وضح مفهوم أدب الأطفال، ومفهوم القصة، وأهدافها، وقيمة القصة التربوية وأثرها في تعليم اللغة، وأنواع القصص الملائمة للأطفال وحلل قصة مختارة، ثم وضح أسلوب تدريس القصة، وذكر حقائق وآراء تتعلق بالقصة، ثم عرف الأناشيد، وأهمية الأناشيد في تعليم اللغة العربية وأهدافها التربوية، وتعرض لأسس اختيار الأناشيد، والفرق بين الأناشيد والمحفوظات، وطريقة تدريس الأناشيد.
وانتهي الكتاب بالفصل الثاني عشر الذي تضمن التقويم في المجال اللغوي... من حيث مفهومه، وأسس عامة يقوم بها التقويم، والتقويم في مجال اللغة العربية بجانبيه الشفوي، والكتابي وإستراتيجيات التقويم الحديثة وفق الإقتصاد المعرفي. |
En ligne : |
https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/5/c/0/78d9436e595c078ba19c [...] |
| ![مناهج اللغة العربية و طرائق تدريسها في مرحلة التعليم الأساسي vignette](./images/vide.png) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
10/168260 | A/492.050 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |